7 استخدامات مفيدة وغير معروفة لأفران المايكرويف

لنتعرف على استخدامات مفيدة لأجهزة المايكرويف في المنزل، استخدامات لم تسمع عنها في السابق!

لنتعرف على استخدامات مفيدة لأجهزة المايكرويف في المنزل، استخدامات لم تسمع عنها في السابق!

تعد أفران المايكرويف واحدة من أكثر الأدوات الكهربائية انتشاراً في عالمنا اليوم، فهذه الأفران تشكل أداة مساعدة مهمة ومفيدة للغاية في الحياة اليومية خصوصاً مع كونها توزع الحرارة على الأطعمة أو المشروبات بشكل متوازن، ومع أنها تحتاج لاستخدام أوانٍ مخصصة وغير معدنية، فهي مفيدة للاستخدام اليومي، وبالأخص لتسخين الأطعمة بسرعة. لكن هذا الاستخدام الواسع الانتشار لا يعني أن أفران المايكرويف محصورة به فقط، بل أنها قادرة على القيام بالعديد من الأمور الأخرى المفيدة، وهنا سنستعرض بعضاً من أكثرها فائدة:

1- تسهيل عصر الليمون

عصر الليمون

سواء كان العصر يتم باليدين فقط أو باستخدام عصارة لليمون، فعملية عصر الليمون ليست سهلة حقاً وبالتأكيد فهي ليست محببة. ومع كون الليمون عادة ما يخزن في البراد، فهو قاسٍ نوعاً ما عند البدء بعصره، كما أنه غالباً ما ينتج كمية قليلة من العصير لكل ليمونة. لكن من الممكن تجاوز هذه المشكلة بشكل كبير باستخدام فرن المايكرويف لرفع حرارة الليمونة بشكل طفيف وذلك بوضعها داخله لـ 20 ثانية حتى دقيقة فقط.

عند وضع الليمونة ضمن المايكرويف لهذه المدة القصيرة، فهي لا تطهى حقاً، لكنها تنتقل من حرارة البراد إلى الحرارة المعتادة والتي تنتج الكمية الأكبر من العصير، وهذا الانتقال في الحرارة يجعل الليمونة أكثر ليونة عموماً وأسهل للعصر وحتى أكثر إنتاجاً للعصر. في الحالة العادية، يقوم الكثيرون من الخبراء بالطبخ بوضع الليمون بالماء الدافئ لبضع دقائق قبل عصره لتحقيق هذه النتيجة، لكن استخدام فرن المايكرويف أسهل وأسرع بشكل ملحوظ كذلك.

2- صنع حلويات "الميرنج" بسهولة

حلويات الميرنج بسهولة

الكثير من الأشخاص يتجنب صنع حلويات الميرنج نتيجة الظن بأنها صعبة الصنع، فصنعها ضمن الأفران التقليدية صعب نسبياً وكثيراً ما ينتهي الأمر بالعديد من المحاولات الفاشلة لصنعها، ومن ثم التوقف عن المحاولة أصلاً. لكن باستخدام افران المايكرويف فالأمر سهل للغاية ويحتاج لدقائق قليلة فقط، فعملية الخبز لا تستغرق سوى 40 ثانية فقط.

صنع هذه الحلويات سهل للغاية، ويتطلب خفق بياض البيض مع السكر الناعم فقط ريثما تتماسك بنيته، بعدها يتم تشكيل المزيج على شكل كرات توضع على ورق خاص بالخبز ضمن فرن المايكرويف، وخلال 40 ثانية بالتحديد تكون الحلويات ناضجة وجاهزة للتقديم فوراً مما يجعلها في الواقع خياراً سهلاً لتحلية سريعة.

3- صنع البيض النصف مسلوق

البيض النصف مسلوق

البيض النصف مسلوق هو واحد من الخيارات المفضلة لدى الكثيرين للإفطار، ومع أن الطرق المعتادة لتحضيره غالباً ما تعتمد على التخمين بالدرجة الأولى، فمن الممكن تحضيره بسهولة باستخدام فرن مايكروويف وخلال دقائق قليلة وعلى مستوى النضج المفضل كذلك.

الطريقة بسيطة للغاية، وتتضمن في البداية تسخين كوب كبير من الماء (مملوء حتى ثلثه) ضمن المايكرويف ولمدة 30 ثانية على الوضع القوي، بعدها يتم إخراج الكوب وكسر بيضة ووضعها داخله وتغطية الكوب. بعدها يوضع الكوب داخل المايكرويف لمدة دقيقة واحدة على الوضع القوي، ومن الممكن إطالة المدة أو تقصيرها وفق التفضيلات الخاصة بكل شخص، ومع كون المايكرويف يعتمد توقيتاً دقيقاً، فبعد معرفة الوقت المناسب لتفضيلاتك ستنتج كل مرة وجبة مثالية ومناسبة.

4- صنع رقائق البطاطا المقرمشة

رقائق البطاطا المقرمشة

صنع رقائق البطاطا المقرمشة (الشيبس) قد يعد أمراً صعباً للكثيرين، فحتى مع أخذ أفضل التدابير فاستخدام طريقة القلي المعتادة (القلي العميق) دائماً ما تنتج رقائق بطاطا غير مقرمشة ومشبعة بالزيت بشكل كبير كذلك. لكن في الواقع من الممكن صنع هذه الوجبة الخفيفة بسهولة كبيرة وخلال دقائق قليلة باستخدام المايكرويف.

فقط قم بتقشير البطاطا وتقطيعها إلى رقائق رفيعة جداً (يمكن استخدام قشارة البطاطا لهذه الغاية)، بعدها قم بوضعها على ورق مخصص للخبز مع تغليفها بطبقة رقيقة من الزيت ومن ثم رش الملح عليها. عند وضعها في المايكرويف يجب طهوها على مراحل بحيث تطهى في كل مرة لدقيقة واحدة فقط على الوضع القوي، وبعد 4 دقائق بالمتوسط (قد ترغب بتقصير أو تطويل المدة تبعاً لتفضيلك) تكون الرقائق جاهزة ومقرمشة.

5- صنع روائب الفواكه

روائب الفواكه

صنع روائب الفواكه بشكل ناجح أمر صعب للغاية باستخدام رق الطهي المعتادة، ودون انتباه كبير وتوقيت مثالي وحتى فرن غاز ممتاز فكثيراً ما تون النتيجة أشبه بحليب منكه فقط بدلاً من القوام اللبني والطعم المميز لروائب الفواكه. على أي حال فكما العديد من الأمور الأخرى فصنع هذه الروائب أسهل بكثير باستخدام المايكرويف بدلاً من الفرن أو الموقد التقليدي.

صنع روائب الفواكه باستخدام المايكرويف أمر سهل للغاية، فالأمر لا يحتاج سوى لوضع المزيج ضمن وعاء زجاجي بحجم مناسب بدلاً من الوعاء المعدني المعتاد، والتوزيع الحراري المتوازن والموحد ضمن المايكرويف يضمن تشكل رائب الفواكه دون تخثره.

6- تحميص البصل بسرعة

البصل بسرعة

أي طبق يحتاج لتحميص البصل يحتاج وقتاً طويلاً عادة، فاستخدام المقلاة فقط لهذه المهمة يحتاج لمدة تبلغ حوالي ربع ساعة مع التحريك المستمر والحرص على عدم التصاق البصل بقعر المقلاة أو احتراقه، لكن استخدام المايكرويف للأمر يختصر الوقت والجهد بشكل كبير حيث لا يحتاج سوى ل 4 دقائق فقط.

الأمر لا يحتاج سوى وعاء زجاجي وبصل مفروم مع لعقة من الماء، ومع تشغيل المايكرويف على الوضع القوي لأربعة دقائق يكون البصل قد أصبح جافاً وشبه ناضج. بعد ذلك يعاد البصل إلى المقلاة وتضاف المكونات الأخرى لإكمال الطبخ. هذه الطريقة لا تختصر الوقت فقط، بل أنها توفر التعب والتعرق المصاحب لتحميص البصل عادة.

7- صنع فطور متكامل في كوب

فطور متكامل في كوب

صنع الفور ليس بالأمر السهل عادة، لكن عند الحاجة لوجبة فطور صباحي سريعة وصحية بنفس الوقت، من الممكن استخدام المايكرويف لتحقيق هذه المهمة خلال دقائق فقط وبالحد الأدنى من الجهد اللازم. الأمر هنا يتبع لتفضيلات المستخدم بشأن ما يريد لوجبته أن تتضمن، لكن هناك بعض الوجبات المعروفة والسهلة التحضير كذلك.

واحدة من أسهل الخيارات هي وضع بيضة في الكوب ومن ثم إضافة بعض الحليب وملعقة من السكر وبعض الفانيليا، بعد ذلك يخلط المزيج جيداً وتضاف قطع من خبز التوست وتغطس ضمن المزيج في الكوب ويوضع ضمن المايكرويف. عادة ما تستغرق العملية 4 إلى 5 دقائق فقط ليتماسك المزيج ويصبح جاهزاً للأكل بالملعقة بسهولة، لكن من الممكن زيادة الوقت أو إنقاصه تبعاً للتفضيلات الشخصية.

في النهاية، تعد أفران المايكرويف واحدة من أكثر أدوات المطبخ فائدة في العصر الحديث، فهي تتيح تسخي الطعام وتحضير الوجبات بسرعة كبيرة وسهولة وبشكل مناسب لنمط الحياة الحديثة القائم على السرعة.


آخر تحديث