كيفية التخلص من الإعلانات المزعجة على هاتفك الذكي

تعرف على طريقة منع الإعلانات المزعجة على هواتف أندرويد وأبل

تعرف على طريقة منع الإعلانات المزعجة على هواتف أندرويد وأبل

اليوم، معظم الناس يمتلكون هاتفاً ذكياً ما، ويستخدمون الانترنت، ومن الصعب أن نقول انه خلال استخدامنا للشبكة العنكبوتية لم نصادف قط إعلاناً، سواء أكان عند استخدام الفيسبوك، غوغل، أو حتى التطبيقات التي تعرض الإعلانات داخلها على الهواتف الذكية، فهي تؤمن للمطورين المال مقبل بعض الإعلانات بدل أن يدفع المستخدم لقاء التطبيق فرضاً. وفي هذا المقال سنتحدث عن عدّة طرق لمنع ظهور هذه الإعلانات على الهواتف الذكية.

ماهي الإعلانات وكيف تعمل؟

على الرغم من أن الإعلانات مزعجة، إلا أنه لا يمكن أن ننكر فضلها، فلولا الإعلانات لما كان الانترنت على الشكل الذي نعرفه اليوم، فالعديد من المدونات المفيدة جداً لا يمكنها تمويل نفسها دون إعلانات، إضافة لأنها محفز للكثيرين لإنشاء مواقع أو مدونات بسبب المردود المادي العائد منها.

ولكن كيف تعمل الإعلانات؟

الحكاية كلها تبدأ معك أنت: المستخدم. عندما تزور موقع ما يستخدم الموقع المعلومات الموجودة في المتصفح الخاص بك، مثل عمرك وجنسك إضافة للائحة لعدد من المواقع التي قمت بزيارتها مسبقاً، وبذلك يبدأ الموقع بالتعرف عليك وتشكيل ملف رقمي خاص بك.

الملف الرقمي يكون مجموعة من الكلمات المفتاحية او حقائق عنك واستخدامك للإنترنت، فمثلاً إن كنت تبحث عن حذاء ما، قد ترى إعلان عن شركة أحذية مثل أديداس.

بعدها يتم ارسال طلب لشركة نشر إعلانات، عندها ستقوم المخدمات في الشركة بمطابقة ملفك الرقمي في محاولة لإيجاد إعلان مباع مسبقاً يتناسب مع معلوماتك الموجودة في الملف الرقمي، وإن لم يتواجد إعلان مباع مسبقاً سيتم إرسال طلبك إلى خدمة تبادل إعلانات قد تكون مدارة من قبل أي أحد مثل فيسبوك أو أدوبي، حيث أنه غالباً سيكون لديهم معلومات أكثر حولك لتستخدمها بالإضافة للمعلومات الجديدة التي وردت لتختار إعلان مناسب أكثر لملفك الرقمي.

لكن أولاً الطلب سيعبر إلى منطقة المزادات، وهي منطقة تحتوي على العديد من الأطراف الذين يحاولون مطابقة إعلاناتهم مع الملف الشخصي بالسعر المناسب، وخلال أجزاء من الثانية، يتم البيع لمن يدفع أكثر، ويتم ارسال الإعلان إلى موقعك مباشرةً.

بالطبع هذه العمليات تحصل بلمحة عين، وهي معقدة أكثر من مجرد بائع ومشتري للإعلانات. الجدير بالذكر أن الإعلانات وبهدف ان تكون فعّالة بالشكل الأكبر تكون مستهدفة ومخصصّة لمجال ضيّق من المستخدمين.

كيف تمنع ظهور الإعلانات على هواتف أندرويد؟

هناك طريقتان لمنع ظهور الإعلانات على هواتف أندرويد، والاختلاف الأساسي هو سماحية الوصول لملفات النظام.

1- الهواتف التي تمتلك الرووت (Root)

رووت

عندما يقوم المستخدم بعمل رووت لهاتف أندرويد، فإنه يصبح قادر على الوصول والتلاعب بكافة ملفات النظام التي تكون محمية من قبل الشركة المصنعة، لذلك وعند استخدام الرووت، يمكن تعديل ملف يدعى "هوستس" (Hosts) والذي يمكن تعديله بشكل طفيف لمنع ظهور الإعلانات، وبدلاً من تعديله بشكل يدويّ، يمكن تثبيت أحد التطبيقات التي تقوم بهذه التعديلات نيابة عنك مانعةً الإعلانات من الظهور بشكل نهائي.

ادبلوك

يمكن البحث في متجر تطبيقات غوغل عن أي تطبيق مانع للإعلانات (AdBlocker) وأشهر هذه التطبيقات AdAway التي يقوم بتحميل ملفات صغيرة ليستبدل بها ملف الهوستس على هاتف الذكي وبذلك يمنع الإعلانات من الظهور.

ادواي

2- الهواتف بدون روت

هنا تبدأ المشكلة بالصعوبة، حيث ان المستخدم، او التطبيق الذي يثبته المستخدم، غير قادر على الوصول لملفات النظام وتعديلها، لذلك الموضوع يحتاج لحني القوانين قليلا عن طريق تطبيق يدعى DNS66 والذي يتطلب على الأقل نسخة أندرويد 5.0 لولي بوب على الأقل.

التطبيق يقوم بعمل "شبكة خاصة وهمية" (VPN) والتي تقوم بعمل النفق أو الحاجز، حيث تقوم بتمرير كافات طلبات الاتصال للمخدمات بشكل طبيعي باستثناء تلك التي تظهر إعلانات، وبالتالي يمنع ظهور الإعلانات على الهاتف.

بعد تثبيت التطبيق نقوم بالضغط على الخيار الأوسط في الأسفل الذي يحمل اسم (Domain Filters)، من هناك يمكنك اختيار أحد مجموعات المخدمات التي تظهر إعلانات، وينصح باستخدام (Adaway hosts file) فقط لأنه يقوم بعمل ممتاز في منع الإعلانات. بعد هذا يمكنك تفعيل خدمة VPN والتي كما ذكرنا ستعمل كحاجز يمنع مرور الإعلانات إلى الهاتف، ولكن الجانب السلبي أنه يجب أن يبقى التطبيق يعمل لمنع الإعلانات، وبالطبع التطبيق صديق للبطارية فلن يؤثر ذلك على عمر البطارية بشكل كبير.

كيف تمنع ظهور الإعلانات على أجهزة آبل؟

من المعروف عن أبل أنها من الشركات التي لا تسمح بالوصول لملفات النظام، وحتى في حال عمل "جيل بريك" (jailbreak) ستبقى الخيارات محدودة بالأخص عند مقارنتها مع أندرويد. ولذلك الخيارات هنا قليلة للغاية، حيث يمكن حظر الإعلانات فقط في المتصفح "سفاري" (Safari).

جايل بريك

ستحتاج لأحد أجهزة آبل التي تمتلك معالجاً من معمارية 64-بت كي يستطيع التعامل بشكل سلس مع المهمات التي تحدث في الخلفيّة، وهذه الأجهزة حالياً هي:

يتم منع الإعلانات في متصفح سفاري عن طريق تثبيت إضافة للمتصفح تسمى (Content Blocker)، بالطبع هذا ليس اسم تطبيق، ولكنه أحد الخيارات في إعدادات التطبيق التي لن تظهر ما لم نقوم بتثبيت الإضافة. يحوي متجر التطبيقات على الكثير من الإضافات وننصح بالإضافة "كريستال" (Crystal Adblock).

كريستال اد بلوكر

بعد تثبيت الإضافة من المتجر، نتوجه للضبط ونبحث عن المتصفح سفاري، هناك سنرى الخيار (Content Blocker)، وعند الضغط عليها سيظهر لائحة تحتوي على كافة الإضافات المخصصة لهذا الغرض، في حالتنا تطبيق "كريستال"، ثم نقوم بتفعيلها وتنتهي المهمة، لا مزيد من الإعلانات أثناء التصفح.

كونتنت بلوكر

ختاماً.. رغم أن الإعلانات مزعجة بكل تأكيد، إلا انها تساعد مطوري التطبيقات والكتاب على المدونات الالكترونية على تمويل عملهم، الخيارات السابقة تسمح بتجاوز هذا الموضع، أو في حال التطبيقات، معظمها يسمح بدفع مبلغ زهيد من المال مقابل أنهاء وجود الإعلانات في هذا التطبيق.


آخر تحديث