قبل ما تشتري كون لبيب

دليل اختيار مكيف الهواء الأنسب لك

أنواع تكييف الهواء وتقنيات التكييف، كيف تختار بين مكيفات سبيلت ومكيف الشباك والتكييف المركزي؟ وجدول مساحات التكييف لاختيار المكيف المناسب للغرفة

أنواع المكيفات وكيف تختار أفضل تكييف

تاريخ النشر: آخر تحديث:


منتجات ذات صلة
 شراء مكيفات مستعمله
شراء مكيفات مستعمله
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
1 ريال سعودي
شراء اثاث مستعمل بالرياض مكيفات
شراء اثاث مستعمل بالرياض مكيفات
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
500 ريال سعودي
شراء مكيفات خربانه شمال الرياض
شراء مكيفات خربانه شمال الرياض
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
180 ريال سعودي
شراء مكيفات مستعمله شمال الرياض
شراء مكيفات مستعمله شمال الرياض
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
150 ريال سعودي
مكيفات شباك للبيع بتوصيل وبتركيب
مكيفات شباك للبيع بتوصيل وبتركيب
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
550 ريال سعودي
مكيف هواء جورنجي بارد فقط 18000 وحده حرارية لون أبيض
مكيف هواء جورنجي بارد فقط 18000 وحده حرارية لون أب...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
1,999 ريال سعودي
مكيف هواء حائطي جي اي، هواء بارد فقط، أبيض
مكيف هواء حائطي جي اي، هواء بارد فقط، أبيض
أسعار المحلات يباع عند بائعين
2,699 ريال سعودي
مكيف سبليت جري - 18000 وحدة تبريد - أبيض - GWH18QD-D3NTB4D
مكيف سبليت جري - 18000 وحدة تبريد - أبيض - GWH18QD...
أسعار المحلات يباع عند 7 بائعين
600 - 2,150 ريال سعودي
مكيف شباك ستار فيجن - سعة تبريد 18000Btu - موديل WR18KHCV
مكيف شباك ستار فيجن - سعة تبريد 18000Btu - موديل W...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
1,000 - 1,050 ريال سعودي
مكيف شباك جينيرال سوبر - سعة تبريد 1800Btu - موديل GS1840C
مكيف شباك جينيرال سوبر - سعة تبريد 1800Btu - موديل...
أسعار المحلات يباع عند 3 بائعين
1,000 - 1,200 ريال سعودي

في الكثير من الأحيان يبدو الحديث عن امتلاك مكيّف للهواء أمر كماليّ، ولكن هذا لا ينطبق بالتأكيد على الأماكن التي تصل فيها درجات الحرارة خلال فصل الصيف إلى أكثر من 40 درجة مئوية، مع الإشارة إلى أن مهمة مكيّفات الهواء لم تعد تقتصر على تبريد الهواء في الصيف، ذلك بأنها أصبحت تحل مشاكل برد الشتاء أيضاً، فالمكيفات الجديدة يمكنها التدفئة أيضا بالإضافة للتبريد.
تمتلئ الأسواق بعشرات الأنواع والأحجام المختلفة من أجهزة التكييف، ستساعدك هذه المادة على اختيار المكيّف الأنسب لك، وفق ما تحتاجه لمنزلك أو لمكتبك.سنبدأ اولا بالتعرف على الأنواع المختلفة لأجهزة التكييف المنزلي.

مكيّف النافذة Window Air Conditioners الصحرواي والغاز

مكيف شباك

سعر مكيف الشباك فريون في السعودية يبدأ من 1000 ريال سعودي وحتى 1600 ريال سعودي لسعة 18000 وحدة / 1.5 طن، حسب الخيارات بين البارد فقط أم حار وبارد معاً، وسعر مكيف الشباك الصحراوي قش في السعودية يبدأ من 1200 ريال سعودي.
تم تصميم هذه الأنواع من أجهزة التكييف ليتم تركيبها عبر النوافذ، ويتطلب تركيبها وتثبيتها جهداً أقل من أنواع المكيّفات الأخرى، وهي تحتوي على كافة المواصفات اللازمة وكلها موجودة في قطعة واحدة، لكن وجود جميع مكوناتها في وحدة مدمجة يجعلها بحاجة إلى تنظيف وصيانة مستمرة، كما أنها تعتبر من المكيّفات ذات الضجيج المرتفع نسبيا مقارنة بالأنواع الأخرى، ويجب الانتباه عند اختيار مكيف الشباك أن هناك تقنيتان لعمل هذا النوع من المكيفات، فهي إما أن تكون مكيف غاز مدمج يعمل بنفس تقنية مكيفات سبيلت، وإما أن تكون مكيف صحراوي يعمل بالماء وهو أقل كفاءة وتكلفة.

مكيف اسبلت قطعتين Split Unit Air Conditioner

مكيف اسبيلت قطعتين

سعر مكيفات سبيلت انفرتر في السعودية يبدأ من 1000 ريال سعودي لسعة 12000 وحدة / 1 طن من الفئة المتوسطة، و3000 ريال سعودي لسعة 1 طن من الفئة الممتازة مثل ماركة LG، ويصل سعر مكيف انفرتر سبيلت في السعودية حتى 7000 ريال سعودي لسعة 24000 وحدة من الفئة الممتازة.
يتألف هذا النوع من مكيّفات الهواء من وحدتين، واحدة خارجية وأخرى داخلية، حيث يتم تثبيت الوحدة الخارجية -التي تحتوي على الضاغط- خارج المنزل، أي يمكن وضعها على سطح المنزل أو تعليقها على الحائط الخارجي للمنزل بمساعدة حاملة مختصة، وترتبط بالوحدة الداخلية عن طريق الأنابيب والكابلات الكهربائية لطرد الهواء الدافئ، فيما يتم تثبيت الوحدة الداخلية داخل الغرفة بارتفاع يتعدى المترين، ويتطلب تركيب هذه المكيفات الكثير من الوقت والجهد بالنسبة لغيرها، كما يتطلب تركيبها إلى شخص مهني. ما يميّز مكيّفات الوحدة المفصولة (Split) أنها قليلة الضجيج، وفي حال كنت ترغب أن تنعم بالهدوء والراحة، فإننا ننصحك باقتنائها مباشرة. تستخدم هذه المكيفات في غرف النوم والغرف الصغيرة نسبياً بشكل كبير، وهي متوفرة بأحجام مختلفة، منها ما هو مصمم للغرف الصغيرة، ومنها ما يناسب الغرف والمخازن الكبيرة، كما أنها تعتبر مكيّفات ناجعة وتعمل على توفير الطاقة.

المكيفات المتنقلة أو المتحركة Portable Air Conditioners

مكيفات هواء متنقلة تعمل بالماء

سعر الميكف الصحراوي المتنقل في السعودية يبدأ من 500 ريال سعودي لسعة 20 ليتر، ويصل سعرها إلى 1200 ريال سعودي لسعة 100 ليتر، وتبدأ أسعار مكيف الفريون المتنقل في السعودية من 1200 ريال سعودي تقريباً.
مكيّفات صغيرة الحجم نسبياً تعمل بالماء من فئة المكيفات الصحراوية، يمكن نقلها من مكان إلى آخر بسهولة، وهي بحاجة فقط لنقطة كهرباء عادية وتوصيل مصدر ماء مستمر، يعتبر هذا النوع مناسباً للطلاب الجامعيين والعائلات دائمة التنقل والتي تسكن بالإيجار، حيث أن هؤلاء يفضلون القيام بشراء مكيّف ونقله معهم مهما تغيّر مكان سكنهم، كما أنه مناسب للمناطق الجافة منخفضة الرطوبة، وهناك نوع من المكيفات المتحركة يعمل بتقنية الغاز لكنه نادر في الأسواق لأن سعره مرتفع وقريب من مكيفات سبيلت المنفصلة.

مكيف دولاب Tower Air Conditioner "مكيف عمودي"

مكيف برج عمودي

يبدأ سعر مكيف الدولاب فريون في السعودية من 5500 ريال سعودي لسعة 57 ألف وحدة، وهذه المكيفات تتميز بالسعات الكبيرة التي تبدأ من 3.5 طن، وتسمى أيضاً مكيف عمودي أو برجي، يختلف هذا النوع من المكيّفات من حيث الشكل، ويضم وحدتين أيضاً؛ داخلية وخارجية، ويختلف عن مكيّفات الوحدة المفصولة (Split) من حيث تثبيت الوحدة الداخلية، إذ يمكن وضع الوحدة الداخلية في أي ركن من أركان الغرفة دون الحاجة إلى تثبيتها على أحد الجدران، ويتم تثبيت الوحدة الخارجية في الهواء الطلق خارج المنزل لطرد الهواء الدافئ بالطبع.
هذا النوع من المكيّفات جيد في التبريد، ولكنها معدة غالبا لتبريد الغرف الكبيرة نسبياً، وهي شائعة في القاعات والمساجد والصالات، لذا لا ننصحك باستخدامها لتبريد الغرف الصغيرة.

أجهزة التكييف السقفية Ceiling Air Conditioner

أجهزة التكييف المركزي السقفية

تعتبر المكيّفات المعلقة بالسقف أو المكيفات المخفية من الأنواع المثالية للمكاتب والصالات والمساحات الكبيرة، وهي مؤلفة من قطعتين داخلية وخارجية، يبدأ سعر مكيف السقف في السعودية من 2500 ريال سعودي ويصل إلى أكثر من 7000 ريال سعودي حسب السعة والنوعية، ويتم تثبيت مكيفات السقف كما هي في السقف بعد تثبت القطعة الخارجية. من ميزاتها أنها تساعد على توفير المساحات، لكنها تتطلب جهداً كبيرا لتثبيتها في السقف، لذلك فهي أكثر كلفة من باقي الأنواع، وعادة ما يتم تركيبها في الأماكن العامة كالمستشفيات والمطاعم. كما قد تحتاج أحيانا تخطيط مسبق عند بناء الوحدات السكنية ليتم تركيبها لاحقاً إذا كانت من نوع التكييف المركزي.

أجهزة التكييف المركزي Central Air Conditioner

تكييف مركزي شامل بلا تمديدات

تقوم فكرة التكييف المركزي على تغذية مجموعة من مخارج الهواء داخل المكان عبر ضاغط مركزي واحد مثبت خارجاً، وعادة ما يحتاج كل طابق أو دور إلى ضاغط خارجي مستقل، ويتم حساب سعة التكييف المركزي بنفس طريقة حساب تكييف سبيلت العادي اعتماداً على الطن ووحدات التبريد ومساحة المكان، والتكييف المركزي مخصص للفنادق والمشافي والأبنية متعددة الأدوار أو الشقق الكثيرة وتبدأ عملية تصميم التكييف المركزي منذ رسم مخطط البناء على الورق، وقد تصل كلفة التكيف المركزي للطابق الواحد بمساحة 350 متر تقريباً إلى 75 ألف ريال سعودي متضمنة ثمن الأجهزة والتمديدات وكلفة التركيب.

كيف تقوم باختيار المكيف المناسب لاحتياجاتك

بعد هذا الاستعراض السريع لأنواع المكيفات، سنساعدك في اختيار المكيّف الأنسب لك، عبر التركيز على مجموعة نقاط أساسية قبل الشراء:

  • الاعتبار الأول: الغرض من اقتناء المكيّف، التبريد، التدفئة، أم كلاهما؟
    أول ما يجب أن تهتم به عند التفكير بشراء مكيّف هواء، هو تحديد الغرض الرئيسي من اقتنائه، أي ما إذا كنت تريد مكيّفاً يعمل للتبريد فقط أم للتدفئة أيضاً، وهذا يعتمد على فصل الشتاء في المدينة التي تسكن فيها، فعلى الرغم من أنه يمكنك شراء جهاز لتكييف الهواء بوظيفة واحدة، إلّا أن العديد من أنظمة التكييف في هذه الأيام تخدم غرضاً مزدوجاً، التبريد والتدفئة، إذ يمكن أن يكون هذا النظام ذو تكلفة أقل، إذا ما قورن بوحدتين منفصلتين، واحدة للتبريد والأخرى للتدفئة، خاصة وأن أغلبية المكيّفات يتم تركيبها وتبقى في مكانها لسنوات عديدة.
  • الاعتبار الثاني: حجم الغرفة المراد تكييفها:
    الاعتبار الثاني الذي ننصحك به كمرشد لاختيار المكيف الأنسب لك هو أن تحدد مقدار المساحة التي تحتاج إلى تدفئتها أو تبريدها، هل هي غرفة نوم صغيرة؟ أو غرفة معيشة مفتوحة كبيرة؟ أو المنزل بأكمله؟
    حجم المنطقة التي ترغب بتدفئتها أو تبريدها سيعطيك فكرة عن حجم ونوع المكيّف الذي تحتاج إليه، وإذا كنت ترغب بتبريد غرف متعددة، يمكنك ذلك من خلال اقتناء نظام متعدد لتقسيم وتجزئة التبريد على الغرف. مكيّفات النافذة ذات الوحدة المفردة لها قدرة تكييف تتراوح بين 15 و 20 ألف وحدة حرارية، ولكن عليك أن تأخذ بعين الاعتبار ارتفاع السقف وأحجام النوافذ والأبواب في المنزل. كما نوصيك بزيادة سعة الوحدات في حال كان المكيّف مخصصاً لتبريد غرفة مشمسة أو مطبخ. لتبسيط الأمر عليك، فإن أفضل طريقة لمعرفة واختيار المكيّف المناسب للغرف شديدة الحرارة هو أن تقوم بحساب حجم الغرفة المراد وضع المكيّف فيها، ومن ثم ضرب الناتج بالعدد 250 أو 300، وذلك في حال كانت المنطقة شديدة الحرارة كما ذكرنا، والناتج النهائي يدل على عدد الوحدات التي تحتاجهاـ والتي تناسب بالتأكيد حجم غرفتك وحرارتها المرتفعة.
    ملاحظة مهمة: يتم حساب حجم الغرفة التي سيوضع فيها المكيّف من خلال المعادلة: الطول × العرض× الارتفاع.
حساب قدرة المكيف المناسب لمساحة الغرفة

تم الاتفاق دولياً على اعتماد مقياس الوحدة الحرارية The British Thermal Unit) BTU) والتي تعادل 1.055 جول، وتشير الوحدة الحرارية إلى قدرة التبريد، حيث أن الطن الواحد للتكييف يعادل 12000 وحدة حرارية، وحاجة المتر المكعب الواحد للتبريد تتطلب 300 BTU في المناطق الحارة، و250 BTU في المناطق المعتدلة، مع العلم بأن أقل كفاءة لمكيّف هي طن واحد أي 12000 BTU.
طريقة اختيار المكيف المناسب لحكم الغرفة تعتمد على حساب حجم الغرفة بالمتر المكعب وعدد وحدات BTU لتغطية مساحة الغرفة بالتبريد، وذلك من خلال ضرب طول الغرفة بعرضها ثم بارتفاعها، وضرب الناتج بحاجة كل متر مكعب (250 أو 300 حسب حرارة المنطقة) وتقسيم الناتج النهائي على 12000 لنحصل على سعة المكيف المناسب للغرفة بالطن.
سنقوم بضرب مثال يساعدك على اختيار المكيف ذو القدرة المناسبة لغرفة افتراضية. لنفترض أن لديك غرفة أبعادها 3م عرض×3م طول×3.5 م ارتفاع، سكون حجمها بالمتر المكعب هو 31.5 متراً مكعباً، ولمعرفة عدد الوحدات اللازمة لتبريد هذه المساحة، سنقوم كما أشرنا سابقا بضرب حجم الغرفة بالرقم 250 في الغرف معتدلة الحرارة، 31.5×250= 7875 BTU، أي أنك ستحتاج في هذه الغرفة لأصغر سعة تكييف والتي تبلغ 1 طن حتى لو كنت في منطقة شديدة الحرارة، لكن لو كانت مساحة الغرفة أكثر من 60 متراً مكعباً ستحتاج لمكيف 1.5طن، لأن 60 متراً مكعباً تحتاج إلى مكيف 15000 وحدة فأعلى (50×250=15000)، وإذا كان كل طن يساوي 12000 BTU فأنت تحتاج لسعة تكييف 1.25طن على الأقل (15000÷12000= 1.25)

جدول مساحات التكييف حسب حجم الغرفة

وفيما يأتي جدول يوضح عدد الوحدات اللازم اعتمادها بناءً على حجم الغرفة:

حجم الغرفة بالمتر المربع والمكعب

سعة المكيف بالطن والوحدات

10_12 متر مربع أو 42 متر مكعب

12000 وحدة / 1 طن

15_18 متر مربع أو 63 متر مكعب

18000 وحدة / 1.5 طن

20_25 متر مربع أو 88 متر مكعب

24000 وحدة / 2 طن

25_30 متر مربع أو 1.5 متر مكعب

36000 وحدة / 3 طن

35_40 متر مربع أو 140 متر مكعب

42000 وحدة / 3.5 طن

40_50 متر مربع أو 175 متر مكعب

48000 وحدة / 4 طن

50_60 متر مربع أو 210 متر مكعب

60000 وحدة / 5 طن

نصائح توفير كهرباء التكييف والحصول على أداء أفضل

بعد أن تعلمنا حساب الكفاءة المثالية وفقا لحجم الغرفة المراد تبريدها، سنستعرض مجموعة من النصائح المهمة التي قد تفيدك لتخفيض الكفاءة اللازمة لتبريد الغرفة، وبالتالي لخفض تكلفة تشغيل ومصروف المكيّف، والحد من استخدام الطاقة إلى الحد الأدنى، فيما يلي أهم هذه النصائح:

  1. تأخير المهام التي تعتمد على الإحساس بالحرارة حتى المساء أو في الصباح الباكر مثل غسل الصحون أو تنظيف المنزل.
  2. سد إطارات النوافذ والأبواب بالفلين أو الإسفنج، ويفضل استخدام نوافذ وإطارات ثنائية العزل.
  3. إن استخدام الأرضيات الخشبية في المنزل تساعد بشكل كبير على العزل الحراري، وبالتالي على الاحتفاظ بالحرارة أو البرودة في الغرفة، وهو ما يخفض من الكفاءة التي نحتاجها لتكييف الغرفة.
  4. استخدام الإضاءة الموفرة للطاقة، حيث لا يعطي هذا النوع من الإضاءة حرارة عالية، وبالتالي يحافظ على برودة الغرفة في حال استخدام المكيف لتبريد الغرفة.
  5. سد الثغرات على جوانب المكيّف للحيلولة دون تسرب الهواء الخارجي.
  6. تنظيف فلاتر مكيفات الهواء بشكل منتظم.(وفقا لتوصيات الشركة المنتجة).
  7. وضع أشجار على الأطراف الشرقية من منزلك لمنع الحرارة والتخفيف من دخول أشعة الشمس إلى المنزل بشكل مباشر.
  8. إعطاء وحدة التبريد وقت من الزمن لتبريد المنزل، فوضع المكيّف على درجة حرارة منخفضة لن يساهم في تبريد الغرفة بسرعة، وذلك يكلف مالاً أكثر لفواتير الكهرباء، فمن المعروف أن هواء المكيف يزيل الرطوبة أولاً ومن ثم تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض تدريجياً، فكن صبوراً.
  9. اضبط مفتاح درجة الحرارة بشكل مناسب، حيث أن استخدام درجة حرارة شديدة الانخفاض ستجبر المكيف العمل باستمرار، لذا فمن المفضل اختيار درجة حرارة ملائمة بحيث يعمل المكيف لفترات متقطعة، للحفاظ على متوسط درجة الحرارة المطلوبة فقط.

ختاماً فقد استعرض هذا المقال أهم الجوانب التي يجب عليك مراعتها قبل اتخاذك لقرار شراء جهاز تكييف منزلي، كما استعرض أهم أنواع المكيفات واستعرض طريقة احتساب قدرة المكيف وفقا للمساحة المراد تبريدها ومجموعة من الاعتبارات الأخرى.

  • [[PropertyDescription]] [[PropertyValue]]
منتجات ذات صلة
جهاز تكييف الهواء بارتكاز أرضي من إيفولي، تبريد 5 طن/ تدفئة 57500BTU، أبيض
جهاز تكييف الهواء بارتكاز أرضي من إيفولي، تبريد 5 ...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
587 - 6,122 ريال سعودي
مكيف هواء جداري جنرال إلكتريك بارد، يوزع الهواء بأربع إتجاهات، أسود
مكيف هواء جداري جنرال إلكتريك بارد، يوزع الهواء بأ...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
2,899 ريال سعودي
مكيف هواء إل جي بارد فقط، 24000 وحدة، توزيع الهواء بأربع إتجاهات، أبيض
مكيف هواء إل جي بارد فقط، 24000 وحدة، توزيع الهواء...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
4,270 ريال سعودي
مكيف هواء ميديا جداري بارد فقط، 1 طن، توزيع الهواء بأربع إتجاهات، أبيض
مكيف هواء ميديا جداري بارد فقط، 1 طن، توزيع الهواء...
أسعار المحلات يباع عند 3 بائعين
1,599 - 1,749 ريال سعودي
مكيف هواء جداري هاير بارد، 27400 وحدة حرارية، يوزع الهواء بأربع إتجاهات، أبيض
مكيف هواء جداري هاير بارد، 27400 وحدة حرارية، يوزع...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
3,799 ريال سعودي
مكيف سبليت جري
مكيف سبليت جري
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
2,350 ريال سعودي
مكيف شباك كرافت - 220 فولت - موديل D019E6H3J
مكيف شباك كرافت - 220 فولت - موديل D019E6H3J
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
1,000 ريال سعودي
شراء مكيفات مطابخ بالرياض
شراء مكيفات مطابخ بالرياض
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
620 ريال سعودي
شراء مكيفات مستعمله بالرياض
شراء مكيفات مستعمله بالرياض
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
500 ريال سعودي
شراء مكيفات شاشات افرام
شراء مكيفات شاشات افرام
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
1,500 ريال سعودي
أضف منتج