هل حقاً تحتاج الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد لمضاد فايروس؟

هل أنت بحاجة لتنصيب مضادر فايروسات على هاتفك، وما هي أفضل برامج الأنتي فايروس للموبايل؟

هل أنت بحاجة لتنصيب مضادر فايروسات على هاتفك، وما هي أفضل برامج الأنتي فايروس للموبايل؟

لا يمكن الإنكار أنه في الوقت الحالي هواتفنا الذكية تحمل معها الكثير من المعلومات الحساسة والمهمة سواء من الأشياء الصغيرة التي تتعلق بخصوصية الفرد مثل محادثات على أحد التطبيقات، أو معلومات أكثر أهمية كالبريد الإلكتروني أو الحساب المصرفي.

كل هذه المعلومات تحملها في جيبنا لسهولة إدارتها، وهذا ما يجعلها هدف للمخترقين والهاكرز، الذين يحاولون أن يسرقوا هذه المعلومات عن طريق برمجيات خبيثة تثبّت على الهاتف الذكي على هيئة تطبيقات.

ما الذي تستطيع فعله التطبيقات الخبيثة على نظام أندرويد؟

امن الهاتف

هناك عدّة مهمات أساسية تقوم البرمجيات الخبيثة على أنظمة أندرويد، ونذكر أهمهما أكثرها انتشاراً:

  • فايروسات الفدية (Ransomware): برمجيات خبيثة تقوم بقفل أجزاء مهمة من الهاتف وتشفير الملفات، ولا يمكن فك التشفير إلا عن طريق مفتاح يمكن الحصول عليه مقابل دفع مبلغ من المال على شكل فدية.
  • فيروسات الرسائل النصية (SMS Trojans): تقوم هذه البرمجيات الخبيثة بإرسال الرسائل النصية لأرقام عشوائية بهدف رفع قيمة الاستهلاك وجعل المستخدم يدفع مالاً أكثر.
  • برمجيات الإعلانات (Adware): وهي من التطبيقات التي يمكن وضعها ضمن "المنطقة الرمادية" حيث انها لا تسبب أذى أو ضرر للهاتف، ولكن مزعجة بشكل كبير للمستخدم، فتقوم بعرض الإعلانات بشكل مستمر على هاتفك الذكي.
  • برمجيات التجسس (Spyware): الاسم قد يكون واسعاً جداً ليضم أكثر من فئة، ولكن يمكن اختصاره بأنه أي برمجية تقوم بجمع المعلومات الشخصية للمستخدم مثل معلومات بطاقات الائتمان أو كلمات السر.

كيف يمكن أن يتم اختراق هاتفك عن طريق البرمجيات الخبيثة؟

الطريقة الأكثر شيوعاً كي يصاب هاتفك ببرمجية خبيثة هي تثبيت تطبيق مفخخ من مصدر غير موثوق، ورغم أن سوق أمازون للتطبيقات يمكن اعتباره جدير بالثقة، إلا أن المصدر الموثوق الوحيد هو "متجر تطبيقات غوغل بلي" (Google Play Store). ولعل أكبر خطر يكون عبر لوحات المفاتيح التي تقوم بتسجيل كل ما تقوم بكتابته، فضلاً عن ذلك قد تقوم هذه البرمجيات بفتح مواقع إعلانية وربما تحميل تطبيقات أخرى موبوءة، ولكن يتطلب من المستخدم تثبيتها قبل أن تأخذ فعاليتها.

تم المسح

إن لم تكن من متصفحي الويب بشكل كبير، والتزمت بتثبيت التطبيقات من متجر غوغل بلي، فهاتفك غالباً سيكون في مأمن، أما إن كنت تتصفح بشكل كبير، ولا يمكنك التمييز بين زر التحميل الحقيقي من ذلك المفخخ، فربما تثبيت أحد تطبيقات مضاد الفايروس سيكون فكرة جيّدة.

ما الذي تقوم بفعله تطبيقات مضاد الفايروس؟

لا تختلف كثيراً تطبيقات الحماية من الفيروسات على الهاتف الذكي عن شبيهاتها في الحواسيب، ستقوم بشكل مستمر بإجراء فحوصات محاولةً أن تكتشف أي نشاط غريب تقوم به التطبيقات. ولكن على عكس مضادات الفايروس على الحواسيب التي تقوم بإيجاد المشكلة وحلها بشكل تلقائي، أفضل تطبيقات الحماية على الأندرويد ستقوم بكشف التطبيق وتقدم لك الخيار بإزالة تثبيته بنفسك.

بالطبع كل تطبيقات الحماية من الفيروسات الجيدة على نظام أندرويد ستقوم بالعمل ذاته، يكون بعضها أفضل من الأخر بعدد البرمجيات الخبيثة التي يستطيع أن يكشفها، بالطبع الأمر يتطلب قاعدة بينات قوية لكشف هذا الأمر أحياناً.

بعض من أفضل تطبيقات الحماية من الفايروسات للهواتف

1- مضاد الفايروسات AVL للهواتف

اه في ال برو

يحمل هذا التطبيق في سجله فوز في اختبار (AV-Test) وهو اختبار معروف للتأكد من فعالية مضادات الفايروس، التطبيق يمتلك قاعدة بينات كبيرة بالطبع إضافة لقدرته على مسح البيانات وإيجاد أي ملف تنفذي يحاول الوصول لهاتفك، يتضمن التطبيق تشكيلة من الأدوات المفيدة مثل حظر المكالمات لمنع الأرقام المزعجة من الاتصال بك، إضافة لقدرته على حمايتك أثناء التصفح عن طريق منه لتلك المواقع المشبوهة بأن تعمل أساساً. التطبيق مصمم كيف يكون استهلاكه للموارد خفيفاً من أجل الحفاظ على عمر البطارية.

2- أنتي فايروس أفاست (Avast!) للجوال

اه فاست

شركة أفاست الغنية عن التعريف بحمايتها للحواسيب لفترة طويلة من الزمن، تقدم تطبيقها المدهش للهواتف الذكية، فهو يتمتع بقاعدة بيانات كبيرة ويضم عدد من الأدوات المفيدة مثل حظر المكالمات وجدار ناريّ، وإجراءات في حالة سرقة الهاتف، حيث يمكن قفل ومسح البينات عن الهاتف عن بعد لحماية معلوماتك.

التطبيق فيما مضى كان مدفوعاً، إلا أن الشركة قررت أن تجعله مجّاني مقابل بعض من الإعلانات داخل التطبيق، والتي يمكن التخلص نمها عن طريق اشتراك شهريّ أو سنويّ، وفي حال هذا الاشتراك سيمكن استخدام تطبيق أفاست في قفل تطبيقات من اختيار برمز سريّ.

3- بيت ديفيندر (Bitdefender)

بت فايندر

وهو اسم عريق في مجال الحماية من البرمجيات الخبيثة. التطبيق مجانيّ وخفيف للغاية، وفي الواقع هذا التطبيق لا يعمل بالخلفية بشكل مستمر، بل يقوم بعمليات مسح مجدولة أي في أوقات محددة، وبالطبع يمكن بدء مسح يدوي في أي وقت، كما أن التطبيقات المثبتة حديثاً يتم مسحها مباشرةً.

وإن كنت تريد المزيد من الحماية، يمكنك التسجيل لتحصل على 14 يوماً من الاشتراك المجاني لتستفيد من ميزات الحماية الأساسية السابقة ذاتها، إضافةً لحماية مستمرة لمتصفح كروم وبعض الميزات التي تحمي معلوماتك من السرقة.

إذاً، هل حقاً تحتاج لمضاد فايروس؟

في الواقع، لا، لا تحتاج لمضاد فايروسات ما دمت تعلم ما تقوم به وتستطيع تمييز ما تقوم بتحميل أو تثبيته على هاتفك، وببساطة يمكنك الالتزام بمتجر تطبيقات غوغل والابتعاد عن المواقع التي تحوي على أطنان من الإعلانات والكثير من أزرار التحميل التي تهدف لتشتيت المستخدم.

امن الهاتف 2

وبصراحةً أكثر، الكثير من تطبيقات الحماية هذه ستقوم بشكل دائم باستنزاف موارد الهاتف مقصّرة عمر البطارية حتى لو كانت عمليات الفحص التي يقوم بها مجدولة وليست بشكل دائم

نهايةً.. وكما قلنا سابقاً، القاعدة الأساسية هنا أن تكون تعلم ما تقوم به لتجنب أي مخاطر أو برمجيات خبيثة، ولكن ليس الجميع مدركين لما يفعلون، وبالأخص الأطفال، فلذلك قد تستحق تطبيقات الحماية التجربة في هذه الحالة.


آخر تحديث