كيف تختار شواية باربكيو مناسبة لاحتياجاتك؟

هل فكرت يوماً باقتناء شواية باربكيو؟ ما هي المواصفات والمميزات التي ينبغي عليك الالتفات إليها؟

أصبحت آلة الشواء من أهم مقتنيات المنزل في العصر الحالي.

لا شك بأن حفلات الشواء في العطلة الأسبوعية أو المناسبات والأعياد واحدة من أكثر الأحداث الاجتماعية تسلية وتفضيلاً من قبل الكثيرين، لكن الفوضى الكبيرة التي عادة ما تحيط بعملية الشواء في المشاوي التقليدية، وصعوبة معايرة حرارة النار أو ضمان النكهة والطعم الممتاز للشواء، يجعل الكثيرين يترددون بالقيام بها، وهنا يأتي دور آلات شواء الباربكيو التي توفر الجهد بشكل كبير في هذا المجال، وتغني عن الفوضى المعتادة للشواء التقليدي.

عادة ما تأتي شوايات الباربكيو بالعديد من الأشكال والقياسات، فهي تختلف تبعاً للمادة المصنوعة منها، ووجود التبطين الداخلي ونوعه، كما تختلف بالتصميم الخارجي والتحكم بالحرارة ونوع الوقود المستخدم لها (كونها تتوافر بأنواع وقود كثيرة)، مما يجعل اختيار شواية محددة أمراً صعباً على غير ذوي الخبرة؛ لذلك نقدم لك هنا الدليل الأفضل لاختيار الشواية المناسبة لاحتياجاتك والأفضل من ناحية الطهي والتنظيف والاستخدام.

1- اختر شكل الشواية وارتفاعها المناسب لاحتياجاتك

صورة آلة شواء مرتفعة

عادة ما تأتي الشوايات بأشكال محددة كالمربعة والمستطيلة والدائرية أو البيضوية، ومع أن الكثيرين يفضلون الشوايات الدائرية أو البيضوية، فمن ناحية استغلال المساحة الأمثل وسهولة التوضيب وعدم شغل مكان كبير، فمن الأفضل استخدام شوايات بزوايا حادة كالمربعة والمستطيلة، ومن الممكن وضعها بالزوايا عند الانتهاء من استخدامها، دون أن تشغل مساحة أكبر منها أو تتسبب بالفوضى، وبالإضافة لذلك فهذا النوع من الشوايات عادة ما يكون أكثر ثباتاً على الأرض من تلك المدورة.

الارتفاع كذلك نقطة مهمة للغاية، فبينما الشوايات التقليدية تكون منخفضة للغاية على الأرض بشكل يجعل استخدامها غير مريح، فشوايات الباربكيو عادة ما تأتي بارتفاع أكبر يسمح باستخدامها أثناء الوقوف دون الحاجة للانحناء للأسفل، وعادة ما تكون الشوايات القابلة لتعديل ارتفاعها أكثر شعبية من غيرها، لكن تصميمها يميل لأن يكون أقل متانة من تلك ذات الارتفاع الثابت.

2- مادة الصنع: فولاذ مدهون أم ألمنيوم أم فولاذ مقاوم للصدأ؟

عادة ما تصنع شوايات الباربكيو من أنواع محددة من المعادن، ومع كون كل نوع منها يمتلك خصائصه وميزاته وعيوبه؛ فالاختيار بينها ليس سهلاً أبداً، الشوايات المصنوعة من الألمنيوم مثلاً ممتازة بكونها متينة ورخيصة عادة، لكن عزلها الحراري منخفض للغاية مقابل الأنواع الأخرى، مما يعني استهلاكاً أكبر للطاقة أو الوقود، وتجربة شواء أقل مثالية من الأنواع الأخرى.

الشوايات المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ (Stainless Steel) هي الأفضل والأغلى ثمناً، مع كونها مقاومة لعوامل الطقس وحتى مواد التنظيف، مما يجعلها المفضلة عند الكثيرين، كونها تحتاج الحد الأدنى من العناية والصيانة الدورية، لكن سعرها الباهظ والحاجة لتغطيتها (مع كونها قد تتعرض للاصفرار في حال التعرض المطول لأشع الشمس)، يجعلها غير مرغوبة عند البعض.

بالمقابل، فالشوايات المصنوعة من حديد الصلب (الفولاذ العادي)، تأتي كحل متوسط مع كونها ليست الأرخص ولا الأغلى ثمناً بين النوعين، كما أنها متينة للغاية، ومع كونها عادة ما تبطن بالبورسلان (السيراميك)، فهي تحتفظ بالحرارة بشكل ممتاز. إلا أنها يجب أن تعامل بعناية أكبر من الأنواع الأخرى؛ كون الدهان الذي يغلف الفولاذ قابلاً للتشقق والتساقط، وهو ما قد يسبب الصدأ والتلف لاحقاً، مما يجعلها أقل ديمومة من الأنواع المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ مثلاً.

3- حجم لوح الشواء

صورة آلة شواء مستطيلة

عند شراء الشواية؛ واحد من المعايير التي لا يجب التغاضي عنها أبداً هو حجم لوح الشواء الخاص بها، فحجم لوح الشواء يحدد كمية الطعام القابلة للشواء في المرة الواحدة، ويجب أن يقاس تبعاً لحجم العائلة، والرغبة باستخدام الشواية، فبالنسبة للأشخاص العازبين أو ذوي العائلات الصغيرة؛ فمن الأفضل توفير المال وشراء شواية بلوح أصغر مثلاً.

عادة ما يكون الحجم المتوسط للوح الشواء بالنسبة لعائلة متوسطة هو 25x50 سنتيمتراً تقريباً، هذا الحجم يسمح بشواء الوجبات بشكل كافٍ في معظم الحالات، لكن بالنسبة للأشخاص الذين يقومون بحفلات الشواء بشكل دوري مثلاً، أو يمتلكون عائلات كبيرة، فمن الأفضل الاعتماد على لوح شواء أكبر لتوفير الوقت أثناء إعداد الطعام.

4- نوع الوقود المستخدم والتنظيف

بينما تعتمد الشوايات التقليدية على الفحم كوقود أساسي ووحيد لها، فشوايات الباربكيو باتت تتوافر بعدة أنواع من الوقود، مما يتيح ظهور نكهات مختلفة من ناحية، كما تختلف حسب سهولة أو صعوبة تنظيفها من الناحية الأخرى.

فيما يلي أهم أنواع وقود الشوايات وميزات وسلبيات كل منها:

  • الفحم: بطبيعة الحال فالفحم واحد من أكثر أنواع الوقود المستخدم عند الحديث عن الشواء، فهو يضفي نكهة خاصة تجعل الطعام المشوي فوقه ألذ بالنسبة لمعظم الناس، لكن الحاجة لإشعاله وانتظار بعد الوقت من ناحية، وكونه يترك الكثير من الأوساخ التي تستلزم التنظيف في كل مرة ناحية أخرى، تجعله غير مرغوب لدى البعض.
  • الحطب: كما الفحم، فالحطب يستطيع إضفاء نكهته الخاصة للطعام من ناحية، ويسمح بتدخين بعض الأطعمة كذلك، عدا عن كونه أرخص من الفحم عادة، وأقل صعوبة للتنظيف؛ ولكن المشكلة الأساسية للحطب هي وقت الإعداد الطويل، فهو يحتاج لوقت طويل ليصل لمرحلة الاحتراق التي تسمح بالشواء باستخدام حرارته.
  • الغاز: على عكس كل من الفحم والحطب، فالشواء باستخدام الغاز لا يسمح بتدخين الطعام، ولا يضيف الطعم المميز لهما، لكن بالمقابل؛ فالغاز أسهل توفراً وأقل حاجة للتنظيف أو الإعداد، ومن الممكن البدء بالشواء بشكل مباشر بعد إشعال النار.
  • الكهرباء: من بين الأنواع المتعددة فالشوايات التي تستخدم الكهرباء هي الأكثر أماناً، كونها لا تحتوي أي لهب ظاهر، كما أن عدم الحاجة لإعداد الشواية مسبقاً وكون الحاجة للتنظيف بالحد الأدنى تجعل الشوايات الكهربائية مريحة للغاية للاستخدام، لكن بالنسبة لمحبي النكهة الخاصة للشواء على الفحم؛ فهي لن تكون مثالية، كونها لا تضيف أي نكهة إضافية للطعام.

نصائح لبيب قبل الشراء

صورة آلة شواء دائرية

قبل شراء شواية من نوع معين، من المهم النظر إلى عدة نصائح مهمة للحصول على الشواية الأنسب للاحتياجات المتعددة:

  • إن كنت تفضل طعم الشواء التقليدي المعروف؛ فخيارك الأفضل هو الشوايات التي تستخدم الفحم أو الحطب.
  • بالنسبة للمتانة والديمومة لفترة طويلة من الزمن؛ فالشوايات المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ هي الأفضل في هذا المجال.
  • بالنسبة للتنظيف الداخلي، فمن الأفضل الحصول على شواية مبطنة بالبورسلان (السيراميك)، كونه أسهل للتنظيف من غيره.
  • الشوايات الأسهل تنظيفاً، والأقل فوضى وصعوبة في الاستخدام هي الشوايات التي تستخدم الكهرباء أو الغاز، فهي لا تحتاج للفوضى المرافقة لاستخدام الفحم مثلاً، كما أنها أكثر مناسبة للمساحات الضيقة، ولا تترك مخلفات كثيرة.
  • بالنسبة للمساحات الضيقة والتوضيب لمدة طويلة، فمن الأفضل استخدام شوايات ذات شكل مربع أو مستطيل، أما بالنسبة للتوزيع الأكثر انتظاماً للحرارة، فالشوايات ذات الشكل الدائري والبيضوي أفضل عموماً.
  • بالنسبة لحفظ الحرارة داخلياً، وتوفير استخدام الوقود بالحد الأكبر، فمن الأفضل استخدام شوايات مبطنة بالبورسلان (كونه أفضل بكثير من المعادن في مجال العزل الحراري)، كما من المفضل الاستخدام شوايات ذات غطاء مزدوج عازل للحرارة.

في النهاية، شراء شواية باربكيو هو قرار طويل الأمد، فهذا النوع من الأدوات يصمم ليدوم سنوات طويلة عادة، ومع الوقت يثبت فاعليته، لذلك من الأفضل شراء نوع جيد ذي تصميم متين واستهلاك مخفض للوقود، وحتى مع كونه أغلى ثمناً عند الشراء، إلّا أنه عبر السنوات يوفر فرق السعر بكونه يدوم أكثر، ويسهل تنظيفه ويستهلك وقوداً أقل كذلك.

لا تنسوا على الدوام زيارة موقع لبيب لمعرفة كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا، ولإيجاد المنتجات في داخل المحلات والمتاجر، من الهواتف الذكية وأجهزة التابلت، مروراً بأجهزة الكمبيوتر واللابتوب، وصولاً إلى كافة الإلكترونيات.


آخر تحديث