أفضل 5 أجهزة لابتوب رخيصة الثمن

ما هي أفضل 5 أجهزة لابتوب رخيصة الثمن

ما هي أفضل 5 أجهزة لابتوب رخيصة الثمن

رغم أن هناك العديد من الحواسيب المحمولة التي تمنحك أداء مذهلاً إلا أنّ سعرها المرتفع بشكل كبير يجعلها غير مناسبة لشريحة كبيرة من المستخدمين وهنا تبرز المشكلة التي يعاني منها الكثيرون وهي محاولة الحصول على حاسوب محمول بسعر مقبول دون التضحية بالأداء.

وبحيث يكون الحاسوب ملائما لأداء المهام التي يحتاجها المستخدم، ولذا سنقدم لك في هذا المقال المواصفات التي يجب أن تبحث عنها عند شراء حاسوب رخيص الثمن بمواصفاتٍ مناسبة، قبل أن نتعرف على مجموعة من أفضل أجهزة اللابتوب الرخيصة الثمن المتوافرة في الأسواق حاليا:

1- اختر قياس الشاشة المناسب

عند البحث عن حاسوب رخيص الثمن أول ما يجب أن تختاره هو قياس الشاشة ودقتها حيث أنّ اختيار حجم الشاشةِ له تأثيرٌ كبير على العديد من الأشياء الأخرى كحجم لوحة المفاتيح والمسافات بين أزرارها كما أنه يؤثر أيضا على عدد المنافذ في الحاسوب.

ورغم أنّ أغلب الحواسيب تأتي إما بقياس 13 إنش أو 15 إنشاً بإمكانك دوما أن تجد قياساتٍ أكبر أو أصغر حسب المواصفات التي تحتاجها حيث أنّ قياساً أصغر يعني وزناً أقل، وإذا كنت تريد شراء حاسوب للاستعمال خارج المنزل فمن الأفضل لك أن تبحث عن حاسوب بغطاء عاتم اللون حيث أنه لا يسبب الكثير من الانعكاسات مقارنة بالحواسيب ذات الغطاء اللامع والتي تعكس الأشعة كالمرآة.

2- اختر نوع المعالج الذي يلبي متطلباتك

إنّ المعالج هو دماغ الحاسوب وله التأثير الأكبر على أداء الحاسوب وسرعة المعالجة، وعند البحث عن حاسوب رخيص الثمن ستجد العديد من الحواسيب المزوّدة بمعالجاتٍ من نوع Celeron والتي ينصح بتجنبها إلا في حال كنت تريد استخدام الحاسوب لتصفح الانترنت وإرسال الرسائل الإلكترونية فقط.

أما إن كنت تريد استعماله لتشغيل برامج أخرى تتطلب أداءً أعلى يفضل أن تبحث عن حاسوب مزوّدٍ بمعالج من سلسلة Core من إنتل او من معالجٍ من سلسة معالجات A التي تصنعها شركة AMD، ومن ناحية أخرى فالجيل الذي ينتمي إليه الحاسوب يعدّ عاملاً مهما حيث يمكنك إيجاد حواسيب رخيصة الثمن مزودة بمعالجات من الجيل الخامس والسادس والتي ستوفر لك أداءً جيداً أما معالجات الجيل السابع فمن غير المحتمل أن تجدها في حاسوب رخيصٍ حالياً.

3- الذاكرة وسعة التخزين

في البداية يجب أن نفرّق بين ذاكرة التخزين الداخلية وذاكرة الوصول العشوائي المسماة بالرام؛ حيث أنّ ذاكرة التخزين الداخلي هي الذاكرة المستخدمة لتخزين الملفات والبيانات الخاصة بك بينما تستخدم ذاكرة الوصول العشوائي رام لتخزين البيانات التي يتكرر استخدام المعالج لها من أجل زيادة سرعة المعالجة حيث أن سرعة القراءة من الرام أكبر بكثير من سرعة القراءة من ذاكرة التخزين الداخلية، لكن بالرغم من اختلافهما فالشيء المشترك بينهما أنّ الزيادة في حجم الذاكرة تعني أداءً أفضل.

 تكون أغلب الحواسيب الرخيصة مزودة ب 1 تيرا بايت من ذاكرة التخزين الداخلية من النوع HDD التي تستخدم الأقراص المغناطيسية لتخزين الملفات بالإضافة إلى 4غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي حيث أنه من غير المحتمل أن تجد حاسوبا رخيص الثمن مزوداً بأكثر من 8 غيغابايت من الرام أو بذاكرة تخزين داخلي من نوع SSD باعتبار أنها ما تزال باهظة الثمن.

مجموعة من أفضل أجهزة اللابتوب رخيصة الثمن

لابتوب Acer Aspire E 15

اسر اسباير اي 15

يعد هذا الحاسوب أحد أفضل الحواسيب التي يمكنك الحصول عليه بسعر منخفض حيث يبلغ ثمنه 350 دولار أميركي حيث أنه يأتي بمعالج من نوع Core i3 من الجيل السابع مع 4 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و1 تيرابايت من ذاكرة التخزين الداخلي من نوع HDD.

وتتميز شاشته بألوان جيدة ودقيقة في أغلب الأحيان إلا أنها تعاني من كونها توفر زوايا عرضٍ ضيقة، وبما أنه يأتي مع شاشة بقياس 15 إنش فهو كبير الحجم ويحوي الكثير من المنافذ لتوصيل الملحقات الطرفية من ضمنها منفذ USB Type-c الجديد.

من ناحية الأداء فهو يقدم أداءً جيداً رغم أنه قد يعاني من قليل من التباطؤ عند تشغيل العديد من البرامج معاً إلا أنه مناسب لتشغيل البرامج الأساسية، كما أنه بطاريته تمنحك القدرة على استخدامه لفترات طويلة تصل حتى 8 ساعات من التشغيل المتواصل ما يعني أنه مناسبٌ للعمل خارج المنزل، من ناحية الشكل فالحاسوب يمتلك تصميما تقليدياً مع هيكل مصنوع من البلاستك إلا أنه مقاوم بشكل جيد للصدمات.

جهاز Asus VivoBook Max X541SA

أسوس فيفا بوك ماكس اكس541اس اه

يتميز هذا الحاسوب بتصميم جذاب وأنيق حيث أنّ هيكله المصنوع من سبائك الألمنيوم تمنحه طابعاً من الرقي فضلاً عن المتانة، على حوافه ستجد العديد من المنافذ حيث أنه يحوي ثلاثة منافذ USB من ضمنها منفذ USB Type-C الجديد والذي يمكن استخدامه لشحن الحاسوب بالإضافة إلى منفذ HDMI.

بالنسبة للشاشة فهي لا تعرض ألواناً واقعية فضلا عن كونها باهتةً لكن بالنسبة لحاسوب من هذه الفئة السعرية فلا يمكن القول أنّها تشكل خيبة أمل كبيرة، أما من ناحية أخرى ومع كونه مزوداً بمعالج من نوع Intel Pentium N3700 فمن الواضح أنّه لن يمنحك أداءً ممتازاً حيث أنه سيكون مناسباً لتصفح الانترنت وإرسال الرسائل الالكترونية أو مشاهدة الأفلام.

وفي حال كنت بحاجة استعمال الحاسوب للعمل خارج المنزل تمنحك بطاريته أداءً ممتازاً حيث أنها يستطيع البقاء حتى 9 ساعات من العمل المتواصل دون الحاجة لإعادة الشحن، ويتوفر هذا الحاسوب بسعر 400 دولار أميركي.

حاسوب Asus Transformer Book Flip TP200SA

أسوس ترانسفورمر بوك فليب تي بي200اس اه

ينتمي هذا الحاسوب إلى فئة الحواسيب المتعددة الاستعمالات أي أنّ بإمكانك فصل شاشته بحيث يتحول إلى حاسوب لوحي، يتميز هذا الحاسوب بتصميم تقليدي حيث يأتي بغطاء معدني في حين أنّ قاعدته مصنوعة من البلاستك مع شاشة بقياس 12 إنش تعرض صوراً ذات ألوان واقعية وإضاءة جيدة.

وحيث أنّ شاشته تدعم خاصية اللمس المتعدد سيتوجب عليك تنظيفها بشكل مستمر حيث أنّ آثار البصمات تعلق عليها بسهولة، وعلى حوافه الجانبية يحوي الحاسوب عدة منافذ USB من ضمنها منفذ USB Type-C الجديد أما بالنسبة للأداء فمع كونه يأتي بمعالج من نوع Intel Celeron N3050 بتردد 1.6 غيغاهيرتز و64 غيغابايت من الذاكرة الداخلية من نوع eMMC فهو لا يقدم أداء عاليا كما أنه لا يتسع للعديد من البرامج لذا فهو مناسب فقط لتشغيل بعض البرامج البسيطة وتصفح الإنترنت حيث يفضل عدم تشغيل الكثير من البرامج في وقتٍ واحد.

لكن ومن ناحية أخرى تعد بطاريته أحد أهم الميزات التي يقدمها حيث أنه يمكن أن يعمل لمدة تصل حتى 10 ساعات من العمل المتواصل أثناء تصفح الانترنت وحيث أنه متوفر بسعر 300 دولار أميركي فهو خيار جيدا إن كنت بحاجة لإنجاز بعض الاعمال البسيطة خارج المنزل.

لابتوب HP 250 G5

اتش بي 250 جي5

رغم كونه أحد أفضل الحواسيب المحمولة التي يمكن الحصول عليها بسعر 365 دولار إلا أن تصميمه التقليدي يجعله غير مرغوبٍ من قبل بعض المستخدمين، عند تشغيل مقاطع الفيديو ستلاحظ انّ شاشته ليست مميزة على الاطلاق حيث أنها تعرض ألوانا غير واقعية وباهتة بعض الشيء ولكنها من ناحية أخرى تقدم درجة إضاءة جيدة كما أنّ حوافها العاتمة تمكنك من استعمال الحاسوب في ظروف الإضاءة المرتفعة.

وحيث أنّ الحاسوب يحوي معالجا من نوع Core i3 من الجيل الخامس بالإضافة إلى 8 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي فهو يقدم أداءً مميزاً قادراً عل تشغيل عدة برامج معاً دون أي مشاكل أو بطء في الاستجابة، لكن من ناحية أخرى فأداء بطاريته يجعله غير مناسب للعمل خارج المنزل حيث أنه يدوم دون الحاجة للشحن لمدة تصل حتى 5 ساعات فقط.

لابتوب HP Stream 11

اتش بي ستريم 11

يعد حاسوب HP Stream 11 خياراً جيداً إن كان السعر هو العامل الأساسي عند اختيارك للحاسوب حيث أن سعره يبلغ 230 دولار أميركي، وحيث أنه مزود بمعالج من نوع Intel Celeron و2 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي بالإضافة إلى 32 غيغابايت من ذاكرة التخزين الداخلي من نوع eMMC فمن الوضاح أنه حاسوب مصمم لتصفح الإنترنت وتشغيل بعض البرامج البسيطة، وحيث أن بطاريته تسمح له بالعمل لمدة 9 ساعات تقريبا فهو خيار جيد كحاسوب رخيص للطلاب.

في النهاية لا بدّ من أن ننوه أنه بالرغم من أنّ هناك بعض الحواسيب تقدم أداءً جيداً ضمن فئة سعرية منخفضة وستشكل خياراً ممتازاً في حال كنت تريد الحاسوب للاستخدامات البسيطة كقراءة الكتب الالكترونية أو مشاهدة الأفلام وتصفح الانترنت، أما في حال كنت تريد حاسوباً للعمل على برامج تصميمية او برامج تعديل الفيديو فمن المفضل ان تبحث عن حاسوب بمواصفات مرتفعة.


آخر تحديث