أفضل 7 تطبيقات لتعديل الصور على هاتفك الآيفون أو الآيباد

لنتعرف على تطبيقات معالجة وتعديلات الصور الأفضل التي يمكن استخدامها على أجهزة iOS

لنتعرف على تطبيقات معالجة وتعديلات الصور الأفضل التي يمكن استخدامها على أجهزة iOS

يمكن بسهولة تتبع تطور هواتف آبل، وبالأخص تطور الكاميرات التي توضع في الهاتف. حيث تطور الكاميرات من أشياء ثانوية إلى واحدة من الركائز الأساسية في شراء الهاتف، فأصبحت الهواتف قادرة على تصوير صور احترافية، بألوان دقيقة تفاصيل ممتازة. بالطبع في بعض الحالات الصور الناتجة عن الكاميرا –رغم جودته- ليست كافية وتحتاج لتعديل، سواءً من ناحية الألوان أو من ناحية إضفاء لمحة عامة عن طريق فلاتر.

 في هذا المقال سنستعرض مجموعة من أفضل التطبيقات لتي تحقق هذا الهدف.

1- تطبيق فوتوشوب فيكس (Photoshop Fix)

فوتوشوب فيكس

رغم أن أدوبي عارضت في البداية نقل تطبيقاتها للهواتف المحمولة، إلا أنها قررت أن تتخذ منحىً أخر، فبدل التطبيق الشامل، قررت صناعة تطبيقات منفصلة تركّز على أشياء محددّة، ولعل أكثرها تميزاً هو "فوتوشوب فيكس" والذي كما يوحي الاسم هدفه الأساسي هو تصحيح الصورة.

بعض من ترسانة الأدوات التي يحملها التطبيق في طيّاته هي إزالة البثور، والبقع على الوجه، كما يسمح بتعديل أحد الألوان بشكل مستقل عمّا تبقى، إضافة للتحكم بالظلال والإضاءة.

وأهم ما يميّز التطبيق هو جلب أداء "Liquefy" بعظمتها من الفوتوشوب، والتي تتعرف على تقسيمات الوجه وتسمح بتعديل حجم وقياس أو حتى تحريك بشكل قليل، فإن كان يبدو أنفك كبيراً في الصورة، لا تقلق، فوتوشوب فيكس سيحل المشكلة بكل سهولة.

يمكن تحميل التطبيق من متجر آيتونز مجانا.

2- تطبيق سكروت (SKRWT) لمعالجة الصور

تطبيق سكروت

وهو أحد أحدث التطبيقات على اللائحة، ويقم التطبيق العديد من الأدوات الرائعة لتصحيح الصور الملتقطة مثل تصحيح العدسة والمنظور في كان الهاتف يميل بزاوية ما والتي تشوّه المنظر العام للصورة. إضافةً لذلك يوجد إضافتان متميزتان للتطبيق الأولى "النقاط الأربعة" (4PNTS) والتي تهدف بشكل أساسي لتعديل المنظور المشوّه للصورة ولكن بمساعدة صغيرة من المستخدم في حال التعديل التلقائي لم يكن ناجحاً بالشكل الكافي.

أما الثانية فهي "المرآة" (MRRW) والتي تساعد على خلق صور رائعة باستخدام تأثير المرآة والنتاج التي تصدر، أقل ما يقال عنها أنها مذهلة.

التطبيق مدفوع وثمنه على متجر آيتونز 1.99 دولار أمريكي.

3- تطبيق ميكستشرز (Mextures) لتعديل الصور

تطبيق ميكستشرز

المثير لسخرية القدر أننا في يومنا هذا نتملك هواتف قادرة على التقاط صور خالية من العيوب تقريباً، بدون ضجيج (Noise) أو أخطاء كانت نتنج فيما مضى عن الوقت الطويل الذي تستغرقه الصورة لتنطبع على فيلم التصوير كالغبار على سبيل المثال. مع ذلك، فإننا كثيراً ما نتوق لأن نرى تلك التأثيرات في صورنا اليوم. هنا يأتي دور التطبيق ميكستشرز.

التطبيق ينقل تأثير الصور القديمة لمستوىً جديد، فيقدم لك الكثير من الوسائل التي تدمر صورتك بطرق رائعة مستخدماً شتى أنواع الوسائل مثل الغبار والحبيبات وتسرب الضوء لداخل الصورة مع إمكانية تدوير التأثير وتغيير مدى شفافيته بما يناسب الصورة وذوقك. أما إن كنت تشعر بالكسل فهناك الكثير من الخيارات الجاهزة التي تُطبق بضغطة واحدة فقط.

التطبيق مدفوع ويمكن تحميله من متجر آيتونز بسعر 1.99 دولار أمريكي.

4- تطبيق سنابسيد (Snapseed) لتعديل الصور

تطبيق سنابسيد

بالطبع لا يمكن أن نغفل عن تطبيق سناب سيد المطور من قبل غوغل بذاتها، ولعل هذا التطبيق هو الأكثر أناقةً وسهولة في التعامل، حيث يعتمد بشكل أساسي على السحب بشكل بسيط لإجراء التعديلات والتي تتضمن تعديلا مشابهة لتلك الموجودة في "لايت روم" والتي تسمح بالتلاعب بالظلال والإضاءة والألوان كلً على حدى، كما يوفّر التطبيق عديد من الفلاتر الجاهزة والتي أيضاً يمكن التلاعب بها بشكل كبير وتخصيصها لتصبح مناسبة لذوقك بشكل تام. بالطبع لمحبي التصوير الخام (RAW) فالتطبيق يدعم تعديل هذا النوع من الصور كما هو الحال في تطبيقات أدوبي.

أهم ما يميّز سناب سيد هو القدرة على التعرف على الوجوه وتصحيحها، مثل تحريك الوجه قليلاً او التلاعب بحجم العيون وإلى ما ذلك، وهي بكلّ تأكيد ميّزة تستحق التجربة.

التطبيق مجّاني بالكامل، ولا يحتوي على أي نوع من الاشتراكات أو الدفع مقابل المزيد من الخيارات وهو ما يجعله الخيار الأول لكثير من المستخدمين.

5- تطبيق بيكسلر (Pixlr)

تطبيق بيكسلر

وهو أحد التطبيقات الخاصّة بالشركة الشهيرة "أوتوديسك" (AutoDesk)، ويعد من أقوى التطبيقات في التعديل والتي ينصح بها مراراً وتكراراً. يحمل التطبيق واحدة من أقوى تحسينات "اللمسة الواحدة" (one-touch enhance) الموجودة في التطبيقات الأخرى، منها إزالة البثور، تبييض الأسنان وغيرها الكثير من أدوات التصحيح.

إضافة لكل ذلك، يضم التطبيق الكثير والكثير من الفلاتر الجاهزة التي تناسب جميع الصور، مع أمكانية تعديل طفيف على أثر هذه الفلاتر العام على الصورة، مما يجعله مكتبة متحركة لمحبي الفلاتر.

التطبيق مجاني ويمكن تثبيته من متجر تطبيقات غوغل. ولكن –ولتقليل مساحة التطبيق- سيحتاج لتحميل الفلتر من الانترنيت في المرة الأولى التي يُطبق بها فقط.

6- تطبيق بريسما (Prisma) لفلاتر الصور

تطبيق بريسما

تطبيق بريسما هو عملاق الفلاتر الفنية، والتعامل مع التطبيق بسيط بشكل رائع، كل ما تحتاجه هو الاتصال بالأنترنت ثم اختيار الصورة، والضغط على التأثير الذي تريده وبعد بضعة لحظات ستتحول الصور للوحة فنيّة لبيكاسو أو غيره من الفنانين. والتأثير يبدو واقيّاً بشكل مذهل!

ما قد يكون مزعجاً في هذا التطبيق، أنه في العام 2016 أصبح شعبياً جداً، موجود على هواتف معظم المستخدمين، فلذلك التميّز بالتأثيرات لن يكون نقطة قوة الصورة الناتجة، فإن كان هذا لا بأس به، بالتأكيد التطبيق يسحق التجريب.

التطبيق مجاني بالكامل، ويمكن تثبيته من متجر تطبيقات آيتونز.

7- تطبيق فراغمينت (Fragment)

تطبيق فراغمينت

إن كان تطبيق بريسما يحاول أن يجعل من صورك لوحات فنيّة، فإن تطبيق فراغمينت يعيد التفكير في مفهوم الفن بشكل رائع وإبداعيّ، بالأخص مع وجود كل التقنيات والخوارزميات المتقدمة.

فبدلاً من إعادة تلوين الصورة على شكل لوحات فنيّة من العصور الوسطى، يقوم تطبيق فراغمينت بالعمل مع الأنماط للأسطع العاكسة، وذلك كما أنك تقوم بقرن موشور أمام الصورة الأمر الذي يضيف تأثيرات رائعة على الصورة بأشكال هندسية غريبة متلفة للنظر. وبكل تأكيد يمكن التلاعب بالتأثيرات ودمجها سوياً لإظهار تأثيرك المميز عن تلك الجاهزة التي يقدمها التطبيق.

للأسف التطبيق مدفوع ومتواجد على متجر أيتونز بسعر 1.99 دولار أمريكي.

ختاما.. الخيارات كيرة وواسعة أمام محبي التعديل على الصور، وهذه مجموعة صغيرة من التطبيقات التي تساعد على البدء في هذا المجال.


آخر تحديث