أفضل برمجيات الحماية لأنظمة ماك mac OS في عام 2017

ما هي أفضل برامج الحماية المتوافرة لأنظمة تشغيل ماك التي تنتجها شركة أبل

ما هي أفضل برامج الحماية المتوافرة لأنظمة تشغيل ماك التي تنتجها شركة أبل

حتى اليوم لا يزال الكثير من الأشخاص يرددون عبارة "أنظمة ماكنتوش لا تصاب بالبرمجيات الخبيثة والفيروسات"، ومع أن العبارة قد تبدو صحيحة لبعض المستخدمين الذين لم يواجهوا أ مشكلة أمنية سابقاً، فالواقع مختلف للغاية عن هذه المقولة وكما أنظمة Linux وWindows فأنظمة mac OS عرضة للاختراق والبرمجيات الخبيثة والفيروسات بمختلف أنواعها، ويجب اتخاذ تدابير إضافية لحمايتها قدر الإمكان. هنا سنذكر أسباب الحاجة لبرمجيات حماية على نظام mac وأفضل هذه البرمجيات لعام 2017.

هل تحتاج حقاً لبرمجية حماية على حاسوبك العامل بنظام mac؟

بالنظر إلى تاريخ الثغرات الأمنية الشهيرة سواء على المدى القصير أو الطويل، يبدو الأمر وكأن أنظمة Windows هي الوحيدة المعرضة لأخطار البرمجيات الخبيثة والفيروسات، فأي ثغرة حاسوبية تكتشف تربط بنظام Microsoft الشهير بشكل فوري. لكن الأمر ليس كذلك في الواقع، وبالنسبة لأساليب الحماية فبيئات mac وLinux وWindows تمتلك حماية متقاربة للغاية بغض النظر عن عدد الثغرات المكتشفة.

السبب الأساسي للظن بأن نظام mac OS غير معرض للبرمجيات الخبيثة هي كونه غير مستهدف عموماً في الواقع، فحواسيب شركة Apple اليوم لا تشكل سوى أقل من 4% من الحواسيب في العالم، وبالنسبة للمخترقين أو مبرمجي البرمجيات الخبيثة فالنظام أقل انتشاراً من أن يحقق جدوى مالية في الواقع، لذا تستهدف أنظمة Microsoft Windows عادة كونها تشكل قرابة 90% من الحواسيب العاملة اليوم.

قلة عدد الثغرات البرمجية التي وجدت ضمن أنظمة mac لا يعني في الواقع كونها منيعة تماماً، فهي عرضة للخطر تماماً كما غيرها حتى أن بعض التقارير الأخيرة في عام 2017 أشارت إلى كونها معرضة للاختراق أكثر من أنظمة Microsoft Windows حتى. وبطبيعة الحال فهذا الأمر يعني أن مالك حواسيب Apple سواء كانت MacBook أو iMac أو Mac Pro يحتاجون لحماية برمجيات خاصة.

ما هي أفضل برمجيات الحماية لحواسيب mac؟

تقييم برمجيات الحماية ليس بالأمر السهل بطبيعة الحال، ويحتاج لاختبارات متكررة ومتخصصة من قبل مختصين في شؤون الحماية والبرمجيات الخبيثة والثغرات في الأنظمة، لذلك سنعتمد هنا على تقييم موقع Tom’s Guide لبرمجيات الحماية والذي قام بأخذ عوامل مستوى الأمان المقدم والسعر والتأثير على أداء الحاسوب بعين الاعتبار عند تقييمه لبرمجيا الحماية الستة الأشهر في بيئة mac OS البرمجية.

من المهم الانتباه إلى أنه لا يوجد برمجية حماية مثالية أبداً، فدائماً ما توجد ثغرات جديدة وأساليب جديدة للاختراق، وفي حالة الهجمات الناتجة عن ثغرات مكتشفة حديثاً فحتى أفضل برمجيات الحماية لا يستطيع التعامل معها. لكن على أي حال هذه القائمة تتضمن البرمجيات الستة الأفضل مرتبة من أفضلها إلى الأسوأ:

1- أنتي فايروس بيت ديفندر Bitdefender Antivirus for Mac

أنتي فايروس بيت ديفندر

  • التقييم: 9\10.
  • السعر: 40 دولاراً أمريكياً في السنة.
  • التأثير على الأداء في حالة الخمول: لا تأثير.
  • التأثير على الأداء في حالة الفحص الفعال: أبطأ بمقدار 9.86%.
  • نسبة كشف وإيقاف البرمجيات الخبيثة: 100%.

ضمن اختبارات موقع Tom’s Guide تمكنت برمجية Bitdefender من اكتشاف وإيقاف البرمجيات الخبيثة في 100% من الحالات مما أعطاها نتيجة مثالية. بالطبع هذا لا يعني أنها ستتمكن من التقاط كل برمجية خبيثة مهما كان الأمر، لكنها ذات الفرص الأفضل في القيام بذلك.

ومع تأثير بالحد الأدنى على أداء الحاسوب فهي تشكل خياراً ممتازاً لمن يستطيع تحمل تكلفتها الباهظة، فمع تكلفة 40 دولاراً أمريكياً في السنة فهذه البرمجية أبعد ما تكون عن التوفير المالي. أما بالنسبة لمن يريدون الأمان الأفضل بأي ثمن فالاختيار هنا مثالي بطبيعة الحال.

2- برمجية سوفوس هوم Sophos Home for Mac

برمجية سوفوس هوم

  • التقييم: 8\10
  • السعر: مجاني
  • التأثير على الأداء في حالة الخمول: أبطئ بمقدار 1.41%
  • التأثير على الأداء في حالة الفحص الفعال: أبطئ بمقدار 7.04%
  • نسبة كشف وإيقاف البرمجيات الخبيثة: 99.2%

على الرغم من أن برمجية Sophos تؤثر بشكل طفيف على الحاسوب في وضع الخمول، فتأثيرها غير ملحوظ حقاً وحتى أثناء فحص الحاسوب بحثاً عن الفيروسات فالتأثير بحده الأدنى. بالنسبة للمستخدم العادي فمن الممكن أن تمر أشهر دون ملاحظة كون البرنامج يعمل في الخلفية أصلاً، فمع التأثير الصغير على الأداء والسعر المجاني يعد البرنامج الخيار المفضل لدى الغالبية العظمى من مستخدمي حواسيب mac، أضف إلى ذلك خاصية التحكم الأبوي التي تتيح فحص الحاسوب عن بعد وحجب المواقع تبعاً لنوعها أو الحجب المخصص للمواقع ويمكن القول أنه البرنامج الأقرب للمثالية للمستخدم العادي.

3- برمجية كاسبرسكاي إنترنت سيكيوريتي Kaspersky Internet Security for Mac

برمجية كاسبرسكاي إنترنت سيكيوريتي

  • التقييم: 8\10
  • السعر: 30 دولاراً أمريكياً في السنة
  • التأثير على الأداء في حالة الخمول: أبطئ بمقدار 0.7%
  • التأثير على الأداء في حالة الفحص الفعال: أبطئ بمقدار 6.34%
  • نسبة كشف وإيقاف البرمجيات الخبيثة: 99.2%

عبر السنوات الأخيرة لطالما كانت برمجية Kaspersky المفضلة لدى العديد من المستخدمين بسبب السرعة الكبيرة لاستجابتها للأخطار الجديدة من ناحية، والتحديثات المنتظمة لها والتي تضيف المزيد إلى قاعدة البيانات التي تعد واحدة من الأكبر في العالم من ناحية أمن المعلومات.

بالطبع فهناك العديد من الميزات الإضافية التي تتضمن التحكم الأبوي ومنع وصول التطبيقات المباشر إلى الكاميرا والميكروفون بالإضافة لخاصيات الحماية الحية كمنع المواقع من مراقبة النشاط على الشبكة العنكبوتية أو أخذ معلومات الموقع الجغرافي. هذه الحماية لا تأتي مجاناً بطبيعة الحال، بل تكلف 30 دولاراً أمريكياً لمستخدم واحد لسنة واحدة، مع خيارات خصم عند الاشتراك لعدة مستخدمين أو لمدة أطول.

4- برمجية سيمانتيك نورتون Symantec Norton Security Deluxe for Mac

برمجية سيمانتيك نورتون

  • التقييم: 7\10
  • السعر: 35 دولاراً أمريكياً في السنة
  • التأثير على الأداء في حالة الخمول: لا تأثير
  • التأثير على الأداء في حالة الفحص الفعال: أبطئ بمقدار 28.2%
  • نسبة كشف وإيقاف البرمجيات الخبيثة: 99.2%

لا شك بأن شركة Symantec للحلول الأمنية واحدة من أقدم الشركات الأمنية الكبرى التي لا تزال مستمرة حتى اليوم، هذا العمر الطويل للشركة سمح لها ببناء قاعدة بيانات كبيرة من ناحية وقاعدة من المستخدمين الاوفياء الذين يفضلون برمجيات نورتون Norton المتعددة وسهولة استخدامها عموماً.

لكن كون الشركة الأمنية الأقدم لا يعني بالضرورة أنها الأفضل، فبرمجية الحماية هذه تكلف مبلغاً كبيراً نسبياً هو 25 دولاراً أمريكياً في السنة، وعلى الرغم من أن التأثير أثناء الخمول معدوم تماماً فالتأثير كبير للغاية عند الفحص مع أداء أبطأ بنسبة 28% من الحالة العادية. بطبيعة الحال فالبرمجية تأتي مع خدمة دعم تقني عبر الهاتف على مدار الساعة، لكن Bitdefender يقدم نفس الخدمة تماماً لكن مع معدل كشف برمجيات خبيثة أكبر.

5- برمجية أفاست المجانية Avast! Free Mac Security

برمجية أفاست المجانية

  • التقييم: 7\10
  • السعر: مجاني
  • التأثير على الأداء في حالة الخمول: أبطئ بمقدار 0.7%
  • التأثير على الأداء في حالة الفحص الفعال: أبطئ بمقدار 10.6%
  • نسبة كشف وإيقاف البرمجيات الخبيثة: 99.2%

المميز ضمن برمجية Avast! هي القدرة على التقاط الغالبية العظمى من البرمجيات الخبيثة بمعدل 99.2% وبشكل يضاهي فاعلية كل من Symantec Norton وKaspersky لكن دون أية تكاليف وبشكل مجاني تماماً. لكن كون البرنامج مجانياً لا يجعله الأفضل بالضرورة، فهو مجرد من العديد من الميزات المفيدة كما أن التعامل معه ليس سلساً حقاً خصوصاً مع الإشعارات المزعجة وطلبه المتكرر لترقيته إلى الإصدار المدفوع مما يجعله أقل شعبية على الرغم من كونه مجانياً.

6- برمجية أفيرا المجانية Avira Free Antivirus for Mac

برمجية أفيرا المجانية

  • التقييم: 7\10
  • السعر: 35 دولاراً أمريكياً في السنة
  • التأثير على الأداء في حالة الخمول: أبطئ بمقدار 1.41%
  • التأثير على الأداء في حالة الفحص الفعال: أبطئ بمقدار 12.7%
  • نسبة كشف وإيقاف البرمجيات الخبيثة: 93.3%

على الرغم من كونه مجانياً ومن فوزه سابقاً بجائزة أفضل برمجية حماية لأنظمة Mac عام 2015، فأداء برنامج Avira يبدو في طريق منحدر للأسوأ مع نجاحه بالتقاط 93.3% فقط من البرمجيات الخبيثة ضمن الاختبار حيث أن هذه النتيجة أسوأ بمراحل من أي برمجية أخرى. بالإضافة لذلك فتأثير البرنامج على سرعة عمل الحاسوب ملحوظة عدا عن كونه مجرداً من أي ميزات إضافية مفيدة. بالمحصلة يبقى برنامجاً مقبولاً كونه مجاني، لكن هناك خيارات مجانية أخرى أفضل منه مثل Sophos وAvast!

في النهاية، اختيار برمجية الحماية أمر مهم للغاية، ومع وجود برمجيات حماية ذات أداء عالٍ وممتاز دون أية تكلفة فاستخدامها أمر ضروري للغاية لحماية المعلومات من ناحية وحتى الحماية الشخصية من المتجسسين مثلاً.


آخر تحديث