تعرّف على أبرز مضادات الفايروسات

هل أنتَ بحاجة إلى برنامج لمكافحة الفايروسات لحاسوبك؟ هل أنتَ على دراية بتفاصيل الفروقات بين مضادات الفايروسات وحماية الإنترنت؟

تعرّف على أبرز مضادات الفايروسات

كثيرة هي مسميات البرامج الخبيثة التي تضرب الأجهزة الإلكترونية، وكثيرة هي تصنيفاتها، وهي برامج انتشرت بشكل كبير مع توسّع الرقعة الجغرافية لمستخدمي الإنترنت حول العالم، حيث بات انتشارها من جهاز لآخر أمر في غاية السهولة.

ولا بد لنا من الإشارة هنا إلى أن برامج حماية الكمبيوتر تنقسم بشكل رئيس إلى قسمين رئيسيين، برامج مكافحة الفايروسات والتي تعرف باللغة الإنجليزية بـ Antiviruses، وبرامج حماية الإنترنت أو أمن الإنترنت والتي تعرف باللغة الإنجليزية بـ Internet Security Programs.

كلا النوعين من البرامج مصمم لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من البرمجيات الخبيثة، أو الفايروسات، وبالاعتماد على احتياجاتك؛ عليك أن تختار أولاً ما يناسبك من تلك البرامج، هل أنتَ بحاجة إلى برنامج مكافحة فايروسات أم برنامج أمن الإنترنت، وبالتالي فإن السؤال الرئيس الذي سيتبادر إلى ذهنك هو: ما هي الفروقات بين برامج مكافحة الفايروسات وبرامج حماية الإنترنت؟

ما هو الفرق بين برامج مكافحة الفايروسات وبرامج حماية الإنترنت؟

برنامج كاسبرسكي لمكافحة الفايروسات 2016

تعمل برامج مكافحة الفايروسات على حماية أجهزة الكمبيوتر من الفايروسات التي قد تغزو الجهاز، وهي قادرة على البحث عن الفايروسات في أماكن تخزين البيانات، سواء في القرص الصلب أو وحدات التخزين الخارجية كوحدات الفلاش مثلاً، أو الأقراص الصلبة الخارجية، أو هارد ديسك خارجي... إلخ.

برامج مكافحة الفايروسات تقوم بالبحث عن الفايروسات والقضاء عليها، ولكن المشكلة التي واجهت شركات إنتاج وتصنيع برامج مكافحة الفايروسات في وقت سابق، هو أن تلك البرامج تعمل على مكافحة الفايروسات التي تعرفها فقط، ونظراً لكون هذه الفايروسات تتطور بشكل يومي، فقد وضعت تلك الشركات استراتيجية للقضاء على تلك المشكلة نهائياً، واعتمدت تلك الاستراتيجية على فكرة أن من يشتري برنامجاً لمكافحة الفايروسات، سيحصل على تحديثات مستمرة من الشركة حال اتصاله بالشبكة العنكبوتية أو شبكة الإنترنت، لتحديث نسخة البرنامج التي بحوزته، وهذه التحديثات تشمل الفايروسات التي تتطوّر حتى تاريخ التحديث بكافة أشكالها.

وعلى الرغم من أن المستخدمين يعيبون على برامج مكافحة الفايروسات أنها تستهلك حيّزاً كبيراً من ذاكرة التخزين على القرص الصلب وذاكرة الوصول العشوائية والتي تعرف بـالـ RAM، وأنها تشغل حيّزاً أيضاً من جهد وحدة المعالجة المركزية أو CPU، مما يجعل الكمبيوتر أو الجهاز يبدو بطيئاً عند الاستخدام، إلّا أنها تعتبر أخف على الجهاز أو الكمبيوتر من برامج أمن الإنترنت.

أما برامج أمن الإنترنت، فهي مخصصة للدفاع عن جهاز الكمبيوتر ضد أي محاولات اختراق أو تجسس، أي أنها تعمل عمل حائط الدفاع أو الصد عن الكمبيوتر ضد هجمات قراصنة الإنترنت على سبيل المثال، كما أنها فعّالة جداً في محاربة البرمجيات الخبيثة الأخرى مثل بأحصة طروادة أو Trojans والديدان أو Worms.

كما تعتبر برامج أمن الإنترنت فعّالة جداً في حماية معلوماتك الشخصية وأرقام حساباتك المصرفية ورموز المرور أو كلمات السر الخاصة ببعض حساباتك التي تستخدمها عند الاتصال بالإنترنت.

ومن حيث استهلاك حيّز كبير من ذاكرة التخزين وذاكرة الوصول العشوائية؛ فإن برامج أمن الإنترنت تعتبر أثقل على الجهاز أو الكمبيوتر من برامج مكافحة الفايروسات كما أسلفنا، وبالأخص لأجهزة الكمبيوتر واللابتوب القديمة، ذلك بأن برامج أمن الإنترنت تقوم بمسح الكثير من المهمات التي يقوم بها الكمبيوتر، ومنها المهمات التي يقوم بها المستخدم عبر الإنترنت، مع الإشارة إلى أن برامج أمن الإنترنت أعلى ثمناً من برامج مكافحة الفايروسات.

دون الدخول في التفاصيل التقنية لعمل تلك البرامج؛ الأمر الذي قد لا يهم المستخدم كثيراً، يبرز سؤال آخر في ذهن من يرغب بشراء أي نوع من تلك البرامج: هل أنا بحاجة إلى برنامج مكافحة فايروسات، أم برنامج حماية الإنترنت، أم كلاهما؟

في الواقع؛ إذا كنت ممن لا يستخدمون الإنترنت كثيراً، فأنتَ بحاجة إلى برنامج مكافحة فايروسات فقط، أما إذا كنتَ ممن لا يستخدمون أجهزة الكمبيوتر سوى من أجل تصفّح الإنترنت، فأنتَ بحاجة إلى برنامج أمن الإنترنت، وفي حال كنت مستخدماً مزدوجاً، فقد سهّلت الشركات المصنّعة لتلك البرامج مهمتك في التفكير باقتناء أحد تلك البرامج، وقدّمت لكَ باقة تحتوي على البرنامجين معاً، وتحمل تلك الباقات أسماء مختلفة بحسب الشركة المنتجة والمصنّعة، مثل الحماية الكاملة أو Full Protection أو الحزمة الكاملة Full Package... إلخ من المسمّيات.

بكلمات أخرى؛ بالاعتماد على حساسية البيانات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، تتم عملية الاختيار الذكية، بمعنى إذا كنتَ ممن يستخدمون الإنترنت للقيام بحوالات بنكية أو تسديد بعض الدفعات عن طريق الإنترنت، فأنتَ بحاجة إلى برنامج أمن الإنترنت، عدا عن ذلك؛ فإن برنامج مكافحة الفايروسات يكفي المستخدمين العاديين، حتى وإن استخدموا شبكة الإنترنت.

كثيرة هي برامج مكافحة الفايروسات وأمن الإنترنت الموجودة في الأسواق؛ وفيما يلي سيسلط لبيب الضوء على أبرزها.

أبرز برامج مكافحة الفايروسات وأمن الإنترنت

تمتلئ الأسواق بالكثير من برامج مكافحة الفايروسات وأمن الإنترنت، مما يضع المستخدم في حيرة من أمره عند رغبته باقتناء أحدها، لهذا فقد أعددنا لك هذه القائمة بأكثر برامج مكافحة الفايروسات وأمن الإنترنت انتشاراً وشعبية، بداية بالوطن العربي وانتهاءً ببقية أنحاء العالم.

  • كاسبرسكي

برنامج كاسبرسكي لأمن الإنترنت 2013

تعتبر شركة كاسبرسكي لاب Kaspersky Lab الروسية أحد أبرز الشركات في عالم أمن الحواسيب وأجهزة الكمبيوتر، وهي من الشركات الرائدة في إنتاج وتصنيع برامج مكافحة الفايروسات وأمن الإنترنت. أنشئت شركة كاسبرسكي في العام 1997، ولها مكاتب إقليمية في أوروبا؛ وبالتحديد في ألمانيا وفرنسا وبولندا ورومانيا وبريطانيا وبولندا وهولندا، ووسط وشرق آسيا، في كل من الصين واليابان وكوريا الجنوبية، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، إلّا أن مقراتها الرئيسية تقع في العاصمة الروسية موسكو.

من حيث المبيعات، تتصدّر شركة كاسبرسكي المركز الثاني في العالم، وتقوم شركة كاسبرسكي بإصدار برامجها بشكل سنوي، وتعتبر نسخة العام 2013 الخاصة بأمن الإنترنت من أبرز إصدارات الشركة، مع الإشارة إلى أن برامج كاسبرسكي تعمل عبر أنظمة التشغيل المختلفة، وعلى رأسها ماك وويندوز.

وتتوافر برامج كاسبرسكي في الأسواق بعدّة نسخ، منها ما يصلح للتنصيب على أكثر من جهاز، وصولاً إلى 5 أجهزة، بما فيها أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو الشخصية وأجهزة اللابتوب والهواتف الذكية ووأجهزة التابلت.

  • مكافي

صورة برنامج مكافي 2013

وعلى لائحتنا لأفضل برامج مكافحة الفايروسات وأمن الإنترنت أيضاً؛ برامج مكافحة الفايروسات وأمن الإنترنت من إنتاج شركة مكافي McAfee الأمريكية، والمملوكة من قبل مواطنتها، شركة إنتل الأمريكية، منذ العام 2010.

تقع مقرات شركة مكافي في مدينة سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا، غربي الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تأسست في العام 1987، وتعود تسميتها إلى مؤسسها جون مكافي.

لسنوات طويلة؛ كان إسم مكافي ألمع الأسماء في عالم برامج مكافحة الفايروسات وأمن الإنترنت، وتتميّز برمجيات مكافي بأنها تناسب قطاع الأعمال، كما أنها تناسب العائلات التي لا تريد لأطفالها الدخول إلى بعض المواقع التي لا تناسبهم من حيث المحتوى، ذلك بأنها تحتوي على الكثير من الإعدادات التي تخدم تلك الغايات.

تعتبر برمجيات مكافي الخاصة بأمن الحواسيب من أخف البرامج على الأجهزة التي يتم تنصيبها عليها، وبذلك فهي لا تستهلك الكثير من عمر بطارية الجهاز، كما أنها تحتوي على إعدادات لإغلاق بعض المواقع على شبكة الإنترنت على الجهاز، وهذا من أجل عدم وصول الأطفال إلى بعض المواقع الإلكترونية التي لا تناسبهم.

  • نورتون

برنامج نورتون لمكافحة الفايروسات 2012

برامج نورتون Norton الخاصة بمكافحة الفايروسات وأمن الإنترنت من برامج أمن الحاسوب المتميّزة، والتي تنتجها شركة سيمانتك Symantec الأمريكية، والتي تتواجد في الأسواق منذ العام 1982، وتقع مقراتها الرئيسية بمقاطعة سانتا كلارا في ولاية كاليفورنيا غربي الولايات المتحدة.

  • بت ديفندر

بت ديفندر لمكافحة الفايروسات 2016

برامج بت ديفندر Bitdefender المكافحة للفايروسات وتلك الخاصة بأمن الإنترنت، هي برامج من إنتاج وتصنيع شركة سوفتوين Softwin الرومانية، التي تأسست في العام 1990، وتقع مقراتها في العاصمة الرومانية بوخاريست.

  • إيه في جي

صورة AVG لمكافحة الفايورسات 2013

برامج إيه في جي AVG المكافحة للفايروسات وتلك الخاصة بأمن الإنترنت، هي برامج من إنتاج وتصنيع شركة إيه في جي التشيكية، والتي تأسست في العام 1992.

الخلاصة

إن اختيار برامج مكافحة الفايروسات وأمن الإنترنت المناسبة ليست بالمهمّة الصعبة، عليكَ أولاً أن تختار طبيعة البرنامج الذي تود اقتناءه، برنامج مكافحة فايروسات أو برنامج أمن الإنترنت، ومن ثم عليكَ أن تختار إسم البرنامج والذي يتبع إسم الشركة المنتجة في أغلب الأحيان.

كما عليكَ عقب تنصيب البرنامج على الجهاز أن تفعّله وتقوم بالتحديثات كلّما طُلِب منك ذلك، لتبقى ضمن دائرة الأمان، وتبقى بياناتك محصّنة.


آخر تحديث