أفضل التطبيقات الجديدة لعام 2017

فيما يلي نظرة على أبرز تطبيقات العام 2017 الخاصة بالهواتف الذكية، ومواصفاتها واستخداماتها

تحتوي متاجر التطبيقات على الإنترنت على أكثر من 1.6 مليون تطبيق.

مع كون متاجر Google Play Store و App Store تعد أكبر متاجر التطبيقات الإلكترونية في العالم، مع مكتبة تطبيقات تقدر بحوالي 1.6 مليون تطبيق متاح اليوم، فهناك مئات التطبيقات الجديدة الخاصة بـالهواتف الذكية وأجهزة التابلت التي تضاف بشكل دوري إلى تلك المتاجر، ومن بين العديد من التطبيقات التي طرحت للمرة الأولى في عام 2017 الجاري، اخترنا لكم 10 من أفضلها وأكثرها فائدة للمستخدم.

تطبيق Bard  لمعالجة الفيديو

صورة تطبيق Bard

يعد التطبيق المجاني الجديد مخصصاً للتسلية بالدرجة الأولى، فهو يتيح عملية قص وتقطيع مقاطع الفيديو من موقع Youtube الشهير ومن ثم ترتيبها أو تنظيمها مع بعضها البعض بالطريقة التي يفضلها المستخدم. وبعد الانتهاء من تعديل الفيديو يمكن إعادة نشره على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل Facebook وTwitter وغيرها، كما أنه يصبح متاحاً لعموم المستخدمين الآخرين للتطبيق.

يتمتع التطبيق بمكتبة كبيرة من مقاطع الفيديو المتنوعة ومع اتصاله بموقع YouTube فهو متصل بأكبر مكتبة فيديو في العالم مما يجعله فعال تماماً في عمله، وهنا تجدر الإشارة إلى أن التطبيق مجاني للتثبيت والاستخدام.

تطبيق فلترة الصور Prisma

صورة تطبيق Prisma

مع أن متاجر التطبيقات تعج بالتطبيقات التي تقدم فلاتر سهلة الاستخدام للصور، فعادة ما تقدم هذه الفلاتر تعديلات بسيطة، كتعديلات الألوان والحدة والوضوح لا أكثر. بالمقابل فهذا التطبيق يقدم عشرات الفلاتر التي تحول الصور الملتقطة إلى أشبه بلوحات فنية، مع تعديلات متعددة وفنية تضفي جمالية على الصور وتعطيها طابعاً مختلفاً وجديداً.

يعتمد التطبيق على الخدمات السحابية، حيث أنه يحتاج للاتصال بـالإنترنت لإجراء التعديلات وتطبيق الفلاتر على الصور، ويتيح لاحقاً حفظها أو مشاركتها بشكل فوري عبر معظم مواقع التواصل الاجتماعي المعروفة، وعلى الرغم من أن الإعدادات الأصلية تجعل التطبيق يترك شعاراً واضحاً على زاوية الصورة، فمن الممكن تعديل الأمر للتخلص من الشعار في حال عدم الرغبة بوجوده.

تطبيق إدارة الفيديوهات وصناعتها PowerDirector

صورة تطبيق PowerDirector

يأتي هذا التطبيق كتأكيد على قدرة الهواتف الذكية على القيام بأمور معقدة تتطلب الكثير من الموارد، فتعديل الفيديو بمستوى عالٍ لطالما كان حكراً على الحواسيب المكتبية وأجهزة اللابتوب فقط.

يستطيع التطبيق إضافة الصور والفيديو وقصها وإدارتها وتغيير مدتها والتحكم بالموسيقى المرافقة والمؤثرات الخاصة كالعرض البطيء أو السريع أو مؤثرات الألوان والأشكال، حتى على مقاطع الفيديو، مما يجعله واحداً من أفضل تطبيقات تعديل الفيديو غير الاحترافية الموجودة.

يتوافر التطبيق بنسخة مجانية مدعومة بالإعلانات ويضيف التطبيق شعار البرنامج إلى الفيديو الناتج، لكن شراء النسخة الكاملة يزيل الشعار ويتيح تصدير الفيديو النهائي بدقة تصل حتى 4K. ويجدر الذكر أن البرنامج يتطلب مواصفات عالية للغاية لتشغيله، لذا يجب التأكد من توافقه أولاً قبل شرائه.

تطبيق مؤشر البطارية Energy Bar

صورة تطبيق Energy Bar

يقدم هذا التطبيق ميزة لطالما كانت موجودة ضمن الإصدارات المعدلة (غير الرسمية) من نظام Android. فهو يتيح استبدال الطريقة المعتادة لعرض البطارية بشريط في أعلى الشاشة، يحدد طوله مقدار الطاقة المتبقية في بطارية الهاتف بسهولة.

من الممكن تعديل الشريط ليحتل شريط الإشعارات بأكمله، كما يمكن التحكم بألوانه بحيث يتم تخصيص لون محدد لكل مجال من مستويات الشحن. الإصدار المجاني يقدم خصائص محدودة للتطبيق فقط، فيما يتطلب استخدام الخصائص الكاملة للتطبيق شرائه بمبلغ دولارين أمريكيين فقط.

تطبيق إدارة الوقت والمواعيد Focus Timer Reborn

صورة تطبيق Focus Timer Reborn

يندرج التطبيق ضمن مجال تطبيقات الإنتاجية، كونه يهتم بأمر تنظيم وقت العمل والاستراحة بشكل أساسي. فالتطبيق قابل لتحديد مواعيد العمل والاستراحة عليه بشكل مسبق أو لاحق، حيث أنه يتتبع أوقات العمل والاستراحة عبر الزمن، ويتيح معرفة الأنماط السابقة وتتبع التغيرات بمقدار العمل المنجز والوقت الضائع.

التطبيق مجاني تماماً ومفيد للغاية، خصوصاً على المدى الطويل، كونه يساعد على تحديد مصادر تضييع الوقت وأكثر الأوقات الملائمة لممارسة العمل وحتى تزايد أو تناقص الإنتاجية.

تطبيق التواصل المرئي Hangouts Meet

صورة تطبيق Hangouts Meet

يأتي التطبيق الجديد كتوسيع شبكة Hangouts الخاصة بغوغل، والتي تركز على الأعمال والإنتاجية والتواصل على مستوى الشركات بالدرجة الأولى، فالتطبيق الجديد يتيح إجراء اجتماعات صوتية أو عبر الفيديو تتضمن حتى 30 مشتركاً، بشكل يجعله مثالياً لأداء الشركات وبديلاً قوياً لخدمة Skype المملوكة من قبل Microsoft.

على الرغم من أن التطبيق مجاني للتحميل، فاستخدامه يتطلب تسجيل الدول بحساب، مع تفعيل ميزة G Suite للاستفادة الكاملة من خدماته وميزاته المتعددة.

تطبيق إدارة الحسابات والضرائب IQBoxy

صورة تطبيق IQBoxy

التطبيق الجديد والمكلف هو واحد من أفضل تطبيقات إدارة المصاريف وحساب الضرائب وتنظيمها بشكل جديد كلياً بالنسبة لمستخدمي الهواتف الذكية، حيث أنه يلعب دور المنظم المالي بالكامل، مع ميزات متعددة مثل قراءة وتخزين الإيصالات والاستفادة منها لاحقاً، وعرض الإحصائيات المتعلقة بالمستخدم، وتزايد أو تناقص المصاريف عموماً، أو في مجال محدد عبر الزمن.

يتوافر التطبيق على شكل خدمة مجانية محدودة أو اشتراك شهري يقدم الخدمات الكاملة للتطبيق، لكنه يكلف 10 دولارات أمريكية شهرياً.

تطبيق أخبار الطقس Weather Timeline

صورة تطبيق Weather Timeline

مع كون معظم تطبيقات الطقس محيرة بتقديمها للمعلومات، حيث تظهر معلومات مفصلة ومتنوعة بشكل محير، أو معلومات قليلة ومختصرة بحيث تكون غير كافية، فإن هذا التطبيق يحل المشكلة بطريقة عرض مبتكرة لمعلومات الطقس مع الوقت، عن طريق إظهارها على شكل لوحات متتالية على الشاشة، كل منها مرتبط بتوقيت ويظهر المعلومات الأساسية للطقس حينها، حيث يمكن التنقل عبر هذه اللوحات للوصول للتوقعات السابقة للطقس أو توقعات الطقس للأيام التالية.

يقدم التطبيق دعماً ممتازاً لمجموعة من الاختصارات الممكن وضعها على الشاشة الرئيسية، كما يدعم استخدامه عبر الساعات الذكية العاملة بنظام Android بسهولة، إلا أنه ليس مجانياً تماماً، حيث يكلف حوالي دولار أمريكي ونصف للحصول عليه.

تطبيق قياس سرعة الإنترنت Meteor

صورة تطبيق Meteor

من حيث المبدأ فالتطبيق يعمل بشكل أساسي كمقياس لسرعة الإنترنت، سواء عبر الشبكة الخلوية أو عبر الاتصال بالشبكات اللاسلكية، فهو يقيس سرعة التحميل وسرعة التنزيل وزمن استجابة الشبكة، لكن ما يميزه عن البرامج الأخرى هو قدرته على تسجيل هذه المعلومات والاحتفاظ بها ليعرضها لاحقاً على شكل خطوط بيانية تظهر تغيرات سرعة الإنترنت عبر الزمن، وكمية الاستهلاك بطبيعة الحال.

التطبيق مجاني تماماً، ولا يتضمن أي ميزات تتطلب دفع المال، أو أية إعلانات حتى، مما يجعله يستحق التجربة.

تطبيق علوم الفلك والأجرام Redshift

صورة تطبيق Redshift

يعد التطبيق واحداً من أفضل التطبيقات التعليمية المتقدمة المتاحة لنظام Android، ويختص بعلوم الفلك ومراقبة الأجرام السماوية بالتحديد، فهو يمتلك خاصية القبة السماوية، التي تتيح لك معرفة النجوم والاجرام الظاهرة أمامك عند توجيه الهاتف الذكي باتجاهها، حيث يستعين بمعلومات الموقع وخرائط حركة النجوم لمعرفة ما تنظر له بدقة، كما يتيح البحث عن أجرام معينة وتحديد مكان ظهورها.

بالإضافة لميزته الأساسية، فمن الممكن استكشاف الكواكب والنجوم بشكل حر، حيث يعطي التطبيق صوراً لها ومعلومات سريعة وتفصيلية عنها تتيح معرفة الكثير من المعلومات. لكن مع ميزاته المتعددة فالتطبيق ليس مجانياً بل يكلف 10 دولارات أمريكية لشرائه واستخدامه.

في النهاية، مع إضافة تطبيقات جديدة كل يوم إلى قوائم متاجر التطبيقات المتعددة، فمن غير الممكن تتبعها جميعها وتقييمها بالكامل، لكن من الممكن ذكر بعض أهم التطبيقات الجديدة لعام 2017، والتي تقدم فوائد كبيرة للمستخدم بشكل يسهل الحياة اليومية، ويوفر الوقت كذلك.


آخر تحديث