أفضل تطبيقات هواتف iPhone للتحكم بكل شيء

مع تزايد الإعتماد على الهواتف الذكية أصبح من البديهي وجود تطبيقات للتحكم بالأجهزة, فما هي الأفضل عند استخدام iPhone?

أفضل تطبيقات جوالات iPhone للتحكم بكل شيء

عبر السنوات الأخيرة، بات من الواضح أن تكنولوجيا الهواتف الذكية هي الأهم عالمياً، ذلك لكونها واحدة من القطاعات الأكبر نموا اليوم مع وجود أكثر من ملياري مستخدم للهواتف الذكية خلال عام 2016 ومع امتلاك العديد منهم أكثر من هاتف واحد. ومع التطور الكبير في تقنيات الاتصال اللاسلكي بشبكات Wi-Fi وازدياد قدرة المعالجة لدى الهواتف فما كان حلما في السابق بالتحكم بمختلف نواحي الحياة بجهاز واحد صغير بات ممكناً اليوم.

الحلم السابق بتشغيل الإنارة دون الحاجة للقيام عن الكرسي مثلاً، أو إغلاق الستائر أو حتى التحكم بجهاز البث عبر الإنترنت دون الحاجة إلى جهاز منفصل بات ممكناً اليوم مع تطبيقات عديدة موجودة تتيح التحكم بكل ما يخطر ببال المستخدم من أدوات تكنولوجية أو قابلة للترقية لدعم التكنولوجيا. ومع كون هواتف iPhone واحدة من أكثر الهواتف انتشاراً في العالم اليوم، فسنقوم بالتركيز على بعض من أفضل التطبيقات المتاحة لها في مجال التحكم عن بعد.

تطبيق Remote من شركة أبل

أبل ريموت

هذا التطبيق لا يأتي من مصدر خارجي، بل من شركة Apple نفسها، وعلى الرغم من أنه ليس موحداً لجميع الأدوات، فهو يتيح التحكم بكل الأدوات التي تدعم خدمات iTunes، فمن الممكن للمستخدم التحكم بمختلف نواحي عمل أدواته الإلكترونية الصادرة من شركة Apple بسهولة وبموثوقية تامة، ومع كون التطبيق يعمل بشكل محلي عبر الشبكة اللاسلكية المحلية فهو آمن بشكل شبه تام.

عبر هذا التطبيق يمكنك التحكم مثلاً بمستوى الصوت الخاص بحاسوبك أو مكبرات الصوت أو جهاز البث عبر الإنترنت الخاص بالشركة: Apple TV. بالإضافة لذلك فهو يتيح تحكماً متقدماً كالإدخال باستخدام لوحة مفاتيح افتراضية أو تغيير البرامج المعروضة على التلفاز وغيرها. ومع كون أغلب مستخدمي هواتف iPhone لا يستخدمون منتجات الشركة الأخرى، فالتطبيق سيكون ممتازاً وذا فائدة كبرى لهم مع كونه مجانياً تماماً.

تطبيق Rowmote للتحكم بحواسيب Mac

أبل روموت

يعد هذا التطبيق مختصاً بالتحكم بحواسيب Mac سواء كانت الحواسيب المكتبية من نوع iMac وMac Pro أو الحواسيب المحمولة مثل MacBook Air وMacBook Pro. فهو يستخدم واجهة مبسطة للتحكم بتشغيل الوسائط المتعددة من موسيقا وفيديو حيث يسمح بالإيقاف الموقت والانتقال إلى التالي وحتى التحكم بالصوت والوصول إلى بعض التطبيقات كذلك.

الإصدار المدفوع من التطبيق (Rowmote Pro) يدعم ميزات إضافية مثل لوحة مفاتيح ولوحة لمس افتراضيتين تلعبان دور فأرة ولوحة مفاتيح لاسلكيتين، ومع كون التطبيق يمتلك تصميماً مبسطاً للغاية ويمتلك صلاحيات واسعة ضمن الحواسيب فهو يعد بديلاً حقيقياً وأرخص بكثير عن اقتناء جهاز تحكم من الشركة للتحكم بالحاسوب عن بعد دون الحاجة للقيام من المكان.

تطبيق Team Viewer

تيم فيور

في الواقع فـ Team Viewer ليس مجرد تطبيق لهواتف iPhone بل أنه خدمة شاملة موجودة على العديد من الواجهات وضمن العديد من الأنظمة مثل Android وMicrosoft Windows وApple OSX وغيرها، فهو يتيح التحكم التام بأداة معينة (الحواسيب عادة، والعديد من الميزات في الهواتف الذكية كذلك) من أداة أخرى باستخدام رمز سري للتأكيد أو اسم حساب وكلمة مرور.

المميز في هذه الخدمة عن غيرها هو أنها تسمح بالتحكم عن بعد من أي مكان على الأرض بمجرد وجود اتصال إنترنت يتيح اتصالاً آمناً بين الطرفين، فمن الممكن استخدامه حتى أثناء السفر أو الوجود خارج المنزل أو في مكان بعيد عن الجهاز المطلوب. ومع أن الهدف الأساسي من الخدمة هو توفير طريقة لتقديم الدعم التقني البرمجي للأفراد والشركات بإتاحة المجال للمختص بالتحكم بحاسوب الشخص أو الموظف عن بعد، فالإصدار المجاني من التطبيق مناسب للغاية للاستخدام الشخصي ويقدم مجموعة ميزات قلما توجد في تطبيقات أخرى مدفوعة حتى.

تطبيق Remoter سهل الاستخدام

معظم التطبيقات المسؤولة عن التحكم بالحواسيب عن بعد تعتمد طرقاً معقدة في الكثير من الأحيان مع الكثير من القوائم والتعليمات المخفية الغير واضحة كما أنها لا تظهر الشاشة بالشكل المطلوب أحياناً، لكن تطبيق Remoter يستخدم أسلوباً معاكساً تماماً بوضع أزرار التحكم والمهام الأساسية بشكل مباشر أمام المستخدم لضمان تجربة أفضل، وعلى الرغم من أن وجود العديد من الأزرار على الشاشة الرئيسية قد لا يكون سهل الاستخدام حالاً، فمع الاعتياد عليه يصبح عملياً بشكل كبير وأكثر من معظم التطبيقات الأخرى.

كما تطبيق Team Viewer فهذا التطبيق يسمح بالتحكم بالحاسوب عن بعد عبر شبكة بعيدة، لكن على عكسه فهذا التطبيق ليس مجانياً بل يباع بسعر دولار واحد فقط حالياً، حيث أن سعره الرخيص مبرر تماماً مع كون واجهته أفضل للاستخدام المتقدم، كما أنه مستقر تماماً بحيث لا يتوقف عن العمل من تلقاء نفسه كما يحدث في بعض الحالات للتطبيقات التي تقوم بهذا النوع من المهام.

تطبيق Lutron HomeWorks Light Control

لوترون هوم وركس

على عكس التطبيقات الأخرى ضمن هذه القائمة، فهذا التطبيق لا يعمل بشكل مستقل بل يتطلب وجود عتاد متوافق ليتمكن من التحكم به. على أي حال فبوجود نظام الإضاءة المتوافق فالتطبيق قادر على إطفاء أو تشغيل الأضواء بشكل فردي أو جماعي كما يستطيع التحكم بلون الإضاءة وشدتها بعد تنصيبه على هاتف الآيفون. وبالإضافة للتحكم بالإضاءة، فمع وجود أنظمة متوافقة يسمح التطبيق بالتحكم بالستائر والنوافذ والتكييف وغيرها من الخواص المهمة للمستخدم.

الخطوة المميزة الإضافية هي كون التطبيق قادراً على خلق جداول عمل لمختلف المهام الموجودة سابقاً، فمن الممكن التحكم بجعل الستائر تفتح تلقائياً عند السابعة صباحاً مثلاً أو أن الأضواء تعمل بشكل آلي بداية المساء وتنطفئ عند منتصف الليل أو تخفت في أوقات معينة حتى. هذا المستوى من التحكم يبدو مستقبلياً تماماً مع كونه يجرى من هاتف ذكي، لكنه ممكن بشكل كامل وعملي.

تطبيق AnyMote – Smart Universal Remote

أني موت

على عكس التطبيقات الأخرى التي تقوم بمهام محددة فقط ولمجموعة محددة من الأدوات، فتطبيق AnyMote يتيح التحكم بأي أداة إلكترونية تستخدم متحكمات تعمل عبر الشبكات اللاسلكية أو تقنية Bluetooth. وعلى الرغم من أنه محدود إلى حد بعيد عند تثبيته للمرة الأولى، فهو يتيح تحميل واستخدام العديد من المتحكمات لمعظم الأدوات المستخدمة ويتيح التعديل عليها وتغيير أماكن وحجم الأزرار الافتراضية كذلك بشكل يجعله عملياً للغاية.

التطبيق يأتي بنسخة مجانية محدودة إلى حد بعيد وأشبه بتجربة للمستخدم قبل شراء التطبيق بسعر 7 دولارات (حوالي 5 دينار أردني)، كما أن تقييم المستخدمين له يتحسن تدريجياً مع التحديثات الدورية والمتتابعة له، فمع كونه غير نهائي الآن، فهو يستحق التجربة بالتأكيد وفي العديد من الحالات يستحق شراء النسخة الكاملة كذلك.

في النهاية، التكنولوجيا الحديثة تجعل كل شيء حولنا مؤتماً أكثر من أي وقت سابق، وهذا الاعتماد الكبير على الأدوات التقنية التي تحتوي برمجيات حاسوبية وقدرات اتصال لاسلكي يعني أننا قادرون على التحكم البعيد بالأدوات أكثر من أي وقت سابق، والهواتف بطبيعة الحال واحدة من أفضل الطرق للقيام بذلك مع كونها أدوات نحملها معنا في كل مكان وبشكل مستمر.


آخر تحديث