أفضل تطبيقات متجر Microsoft لنظامWindows 10S

ما هو نظام ويندوز أس، وما هي أفضل البرامج والتطبيقات المتاحة له حاليا

ما هو نظام ويندوز أس، وما هي أفضل البرامج والتطبيقات المتاحة له حاليا

منذ أن قدمت شركة Microsoft إصدارها المحدود والذي يحمل اسم Windows 10 S، بدأت العديد من الجدالات على مواقع الإنترنت وبين محبي التقنية والمستخدمين العاديين حول جدوى هذا الإصدار كونه لا يدعم تثبيت البرامج من خارج متجر Microsoft الرسمي. ومع أن إصدار Windows 10 S يتمتع بميزات مهمة بالطبع (رابط لمقال Windows 10 S) فأي نظام دون تطبيقات لا يمكن التعويل عليه حقاً.

هنا سنستعرض بعضاً من أفضل التطبيقات المتاحة ضمن متجر Microsoft، ومع أنها ستحقق فائدتها بشكل أوضح على نظام Windows 10 S، فهي قابلة للعمل على التوزيعات الأخرى من نظام Windows 10 بالطبع ولو أنها قد لا تكون بنفس القيمة هناك بسبب وجود بدائل أفضل أحياناً كبرامج غير متاحة في المتجر.

1- تطبيق Plex للبث المباشر وتشغيل الموسيقى

تطبيق بليكس

السعر: مجاني لكن مع خيارات الدفع مقابل إتاحة كامل الميزات.

تطبيق Plex هو واحد من أفضل الخيارات المتاحة في مجال العرض المباشر وتشغيل الموسيقى ونظراً لاستمراره منذ سنوات مع شعبية متزايدة دائماً يمكن القول أنه خيار مثالي لأولئك الذين يحتاجون ميزاته. بشكل مختصر تتلخص آلية عمل التطبيق بكونه يقوم برفع ملفات المستخدم من أحد أجهزته (كحاسوب محمول أو حاسوب مكتبي أو هاتف ذكي حتى) إلى تخزين سخابي ومن ثم السماح بعرضها على أداة أخرى كتلفاز أو شاشة عرض أو غيرها وذلك دون الحاجة لتحويل الصيغ مثلاً فالبرنامج يتولى الأمر بالكامل ويتيح التحكم عن طريق الهاتف الذكي حتى.

الناحية السلبية للتطبيق هي التكاليف الخفية له، فبينما يبدو مجانياً للوهلة الأولى، فالإصدار المجاني يبقي خيارات تشغيل الموسيقى والفيديو (مع كونه واحداً من أفضل وأشمل المشغلات الموجود اليوم من حيث الصيغ) لكنه لا يتيح سوى دقيقة واحدة فقط من البث بين الأجهزة المختلفة، فإضافة هذه الخاصية تتطلب دفع المال للحصول على الإصدار الكامل من التطبيق، ومع أن المبلغ ليس كبيراً حقاً لكن كونه مخفي يجعله مصدراً للضيق.

2- الإصدار الخاص بالمتجر Photoshop Elements 15 من أفضل برامج تعديل الصور

فوتوشوب اليمينتس 15

السعر: 70 دولاراً أمريكياً

منذ بداية تعديل الصور الاحترافي باستخدام الحواسيب وحتى اليوم من المعروف أن برمجية Adobe Photoshop هي الرائدة في المجال لدرجة كون المجال بأكمله يعرف باسمها. هذا الأمر لم يأتي دون سبب بالطبع فبرمجية Photoshop لا تضاهى في مجال تعديل أو حتى إنشاء الصور مع العديد والعديد من الخيارات المتقدمة ومكتبة تفاعلية من الأفضل على الإطلاق. على أي حال فالإصدار الكامل من البرمجية غير متاح على متجر Microsoft بعد، لكن تطبيق Photoshop Elements 15 هو أقرب ما يمكن الوصول إليه في هذا المجال.

يمكن القول بأن هذا التطبيق هو الإصدار المخفف من برنامج Photoshop الكامل المتاح خارج المتجر، فهو لا يقدم كامل خيارات البرنامج الأصلي التي تكاد لا تنتهي لكثرتها، بل يقدم مقاربة مختلفة مع كونه يبدو أشبه بإصدار متقدم من تطبيق Instagram الشهير حيث أن الأمور الأساسية فيه تتمثل بعدد كبير من الفلاتر التي يمكن إضافتها على كامل أو أجزاء من الصورة بالإضافة للكثير من الخيارات التي تتعلق بإصلاح الصورة بشكل تلقائي وحتى جعل الابتسامات واضحة أكثر مثلاً. هناك خيارات متقدمة بطبيعة الحال والتطبيق يقدم مساعدة كبيرة في شرحها، لكن الوصول لهذه الخيارات ليس بالسهولة المطلوبة او بالشكل المفضل لدى محترفي تعديل الصور.

3- خيار مجاني لتصفح وتعديل الكتب الإلكترونية Xodo PDF Reader & Editor

Xodo PDF Reader & Editor

السعر: مجاني

الكتب الإلكترونية بصيغة PDF واحدة من أكثر الصيغ انتشاراً في يومنا هذا، فعدا عن كونها بدأت بالانتشار بشكل كبير على حساب الكتب الورقية، فقد باتت أسلوباً شائع الاستخدام لصنع الوثائق الإلكترونية وتصديقها حتى والتوقيع عليها، فمع انتشار نمط العمل الحر (Freelancing) لم تعد المؤسسات الموظفة تحتاج لأن يكون العاملون لصالحها قريبين منها جغرافياً بل لات بالإمكان الاستفادة من أسواق العمل البعيدة وفي بلدان أخرى حتى للقيام بالأعمال، وفي هذه الحالات تشكل العقود الإلكترونية طريقة مثلى لتوثيق أنماط العمل هذه أو غيرها.

بشكل افتراضي يمكن للنظام أصلاً تشغيل صيغ الكتب الإلكترونية ضمن متصفح الإنترنت الافتراضي Microsoft Edge، كما يمكن استخدام متصفح Google Chrome الواسع الاستخدام لهذه الغاية، لكن أياً من هاتين الطريقتين لا توفران الأدوات اللازمة للاستخدام المثالي للوثائق الإلكترونية ولا تتيحان تعديلها. بالمقابل يتيح هذا البرنامج تصفح الوثائق بشكل فردي أو جمعي (معتمداً على تبويبات مشابهة لتلك الخاصة بمتصفحات الإنترنت) كما يتيح توقيعها أو التعديل عليها كذلك، ربما الأمر الوحيد الذي ينقصه هو تحسين دعم استخدام القلم لصنع التوقيع الإلكتروني وحفظه.

4- أفضل مشغل فيديو ضمن المتجر VLC Player

VLC Player

السعر: مجاني

من الصعب إيجاد مستخدم لأنظمة Microsoft Windows لا يعرف مشغل VLC الشهير للغاية، فعلامة القمع الخاصة به باتت معروفة لدى الجميع تقريباً وسمعته الحسنة بكونه يدعم عدداً كبيراً من الصيغ جعلته محبباً للكثيرين، فأياً كانت صيغة الملف سواء قديمة جداً أو حديثة للغاية فالاحتمال الأكبر أن مشغل VLC يدعمها وفي حال لم يكن يدعم تشغيلها فالأمل بتشغيلها بأي مشغل آخر ضئيل للغاية في الواقع.

الأمر الإيجابي بالنسبة للإصدار الموجود في المتر هو تحديثاته العديدة والمتواترة، بالإضافة لواجهته المميزة التي تجعل عرض ملفات الوسائط أمراً سهلاً ومسلياً بالإضافة لقابلية تشغل روابط البث المباشر بسهولة كبيرة. العيب الوحيد في البرنامج هو كونه يفتقد لبعض الميزات الموجودة في الإصدار الكامل (الماح كبرنامج لكن ليس كتطبيق ضمن المتجر) مثل القدرة على تشغيل أقراص DVD وBlu-ray مثلاً كما أن خيارات التحكم فيه على الرغم من كثرتها تعد قليلة نسبياً مقابل الخيارات المتاحة في الإصدار الكامل.

5- برنامج Torrex Pro الممتاز لتحميل ملفات التورنت ومشاهدتها بشكل مباشر

Torrex Pro

السعر: 8 دولارات أمريكية

على الرغم من وجود العديد من البرامج التي تستطيع تحميل ملفات torrent عبر شبكات peer-to-peer فأي منها يضاهي برنامج Torrex Pro الذي يقدم تصميماً جذاباً للغاية لا يشاهد عادة في البرامج المبنية على أساس BitTorrent مفتوح المصدر، كما أنه يتضمن خاصية بحث مدمجة ضمنه عدا عن ميزة مهمة للغاية تم تقديمها مؤخراً وهي مشاهدة الفيديو أو الاستماع للموسيقى أثناء تحميلها حيث يؤدي دور خدمة بث مباشر وبرمجية تحميل في الوقت نفسه.

عند استخدام البرنامج من المهم التأكد من قانونيته في بلادك أولاً، فمع كون معظم المحتوى المتوافر عبر شبكات peer-to-peer مقرصناً عادة عن أفلام او مسلسلات او حتى برمجيات وألعاب، فمن المهم التأكد من كون الملفات التي تقوم بتحميلها عبر البرنامج مفتوحة المصدر ودون حقوق ملكية لتجنب الغرامات التي قد تنتج عن تحميل محتوى غير شرعي.

6- تطبيق لتحميل الفيديو والموسيقى من موقع YouTube الشهير Converter for YouTube

Converter for YouTube

السعر: مجاني مدعوم بالإعلانات أو 4 دولارات أمريكية للإصدار الخالي من الإعلانات.

الجميع يعرف موقع YouTube الشهير الذي يعد أكبر منصة فيديو في العالم وثاني أكبر موقع بحث في العالم كذلك (تالياً لـ Google الذي يمتلكه منذ عام 2007) ومع أن الموقع يعد من أكثر المواقع شعبية في العالم فهناك ناحية سلبية له وهي عدم القدرة على حفظ مقاطع الفيديو منه لحالات السفر مثلاً أو أثناء رحلات الطيران حيث لا يتوافر الإنترنت وتكون هذه المقاطع مفيدة ومسلية للغاية. هذا التطبيق يقدم الحل البسيط لهذا الأمر حيث يمكن تحميل الفيديو بالدقة والصيغة المطلوبة أو حتى تحميل الصوت فقط بصيغة MP3 أو M4A للاستخدام اللاحق.

مع أن التطبيق يتوافر بإصدار مجاني، فالأفضل هو شراء الإصدار الكامل نظراً لكون الإعلانات مزعة للغاية حيث تغطي الناحية السفلية واليمينية كما أن البرنامج يقوم بتشغيل إعلان لمدة 30 ثانية قبل السماح بتشغيل فيديو تم تحميله مسبقاً. في الواقع فالإصدار المجاني سيء للغاية وغير قابل للاستخدام تقريباً، لكن مع شراء التطبيق والتخلص من الإعلانات يمكن اعتبار التطبيق الأفضل في مجال التحميل وخياراً جيداً لتشغيل الفيديو والموسيقى حتى.

7- تطبيق Movie Edit Pro Plus لتعديل ومونتاج الفيديو

Movie Edit Pro Plus

السعر: 80 دولاراً أمريكياً

بداية من مشاريع الفيديو البسيطة المكونة من مجموعة من الصور ومقطوعة موسيقية تعزف في الخلفية حتى المونتاج المعقد المكون من العديد من مقاطع الفيديو ذات الدقة العالية مع بعض لمؤثرات من الممكن الحصول على تجربة استخدام سهلة وبسيطة لكن بنفس الوقت مع خيارات عديدة بشكل يجعل الاستخدام سهلاً للمبتدئين وفعالاً للمحترفين كذلك. ومع إضافة ميزة الفيديو بزاوية 360% مؤخراً فهذا التطبيق هو الأفضل ضمن المتجر دون شك (ولو أنه ليس منافساً حقيقياً للخيارات الخارجية مثل Adobe Primiere).

المشكلة الوحيدة في التطبيق ربما هي الاستهلاك الكبير للغاية للموارد ضمنه، فاستخدام التطبيق على حاسوب ذي مستوى أداء منخفض أمر مزعج للغاية وفي بعض الأحيان غير ممكن حتى. هذا الأمر كان من الممكن تجنبه بوجود نسخة ذات أداء مخفف تجعل التطبيق مناسباً أكثر للمستخدمين العاديين الذين غالباً ما يمتلكون حواسيب بمستويات أداء منخفض.

في النهاية، بالنسبة لمستخدمي أنظمة Microsoft Windows 10 بتوزيعاته المعتادة يمكن الاستفادة في الواقع من معظم تطبيقات القائمة باستثناء بعض الحالتين حيث توجد برامج تقوم بالمهمة بشكل أفضل، لكن بالنسبة لمستخدمي نظام Microsoft Windows 10 S فالخيارات محصورة بمتجر تطبيقات Microsoft وهذه القائمة تضم بعضاً من أفضل البرامج التي قد يحتاجها المستخدم.


آخر تحديث