تعرف على أفضل أجهزة المايكرويف

ما هي الصفات التي تتمتع بها أفضل أجهزة المايكرويف المتوافرة في السوق

ما هي الصفات التي تتمتع بها أفضل أجهزة المايكرويف المتوافرة في السوق

سواء كنت ترغب بتسخين وجبة طعامك قبل تناولها أو إزالة الثلج عن الطعام المجمد في الثلاجة أو ربما صنع بعض البوشار قبل مشاهدة فيلمك المفضل فحتما سيكون استخدام المايكرويف خيارك الأفضل حيث أنه يمكنك من القيام بكل هذه الأمور وغيرها بكل سهولة، فقد أصبح هذا الجهاز لا غنى عنه في أي مطبخ خاصة مع كونه يقوم بالتسخين والطهي أسرع من الأفران العادية.

لكن وفي ظل وجود الكثير من الأنواع والماركات المتوفرة في السوق بات اختيار المايكرويف المناسب لمطبخك أمراً ليس سهلاً، لذا فإننا في هذا المقال سنقوم بمساعدتك وتعريفك على أنواعه المختلفة كما سنقوم بإعطائك أهم النصائح التي يجب أن تراعيها قبل أن تقوم بالشراء لتضمن أنك قمت باختيار جهاز المايكرويف الأفضل لك.

هل المايكرويف ضار بالصحة؟

في الواقع ربما من الأفضل أن نتحدث عن الجانب الصحي أولا خاصة أن الكثيرين لديهم بعض المخاوف بسبب انتشار العديد من الاشاعات والأفكار الخاطئة والتي تربط بين استخدام المايكرويف ومرض السرطان، لذا فمن المهم أن نقول أنّ استخدام المايكرويف آمن للغاية ولا يسبب السرطان حيث أنّ مبدأ عمله يتمثل في إطلاق أمواج صغرية تسبب اهتزازات دقيقة ضمن الطعام مما يؤدي لارتفاع درجة حرارته.

مايكرويف

أما من الناحية الغذائية فعلى الرغم من كثرة الشائعات عن كونه يدمر العناصر المغذية الموجودة في الطعام فباستثناء بعض الفيتامينات والتي تتدمر عند تسخينها بكافة الطرق نظراً لحساسيتها الشديدة فهو لا يحمل أي تأثير سلبي على العناصر المغذية، وبما أنّ مبدأ عمله يعتمد على رفع درجة حرارة الطعام دون إضافات أخرى فإن تسخين الطعام باستخدام المايكرويف يعتبر أفضل من الوسائل الأخرى كالغلي، والتي تتسبب في ضياع كمية كبيرة من العناصر المغذية والفيتامينات مع الماء المستخدم في التسخين.

أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها قبل شراء جهاز مايكرويف جديد

  1. تحديد أبعاد المايكرويف

نظراً لكون أجهزة المايكرويف تأتي بالعديد من القياسات المختلفة فمن المهم قبل شراء المايكرويف أن تحدد القياس المناسب لك بحيث يكون ملائما للمكان الذي تنوي أن تضعه فيه، لذا من الضروري ان تقوم بقياس أبعاد المكان الذي خصصته لوضع المايكرويف بدقة.

  1. اختيار السعة الداخلية للمايكرويف

إن اختيار السعة الداخلية المناسبة يعد عاملاً مهما عند شراء جهاز مايكرويف لتضمن أنّ بإمكانك وضع الاطباق الموجودة لديك بداخله، بالإضافة لكون سعته الداخلية تحدد كمية الطعام التي يمكنك أن تضعها بداخله فأنت ستحتاج إلى سعة داخلية كبيرة إن كان لديك العديد من الأفراد في أسرتك.

  1. سرعة تسخين أو طهي الطعام

بالرغم من كون سرعة التسخين غير موجودة ضمن البيانات التي تقدمها الشركة المصنعة إلا أن بإمكانك معرفة الفروقات بسرعة التسخين والطهي بين أجهزة المايكرويف المختلفة بالاعتماد على الاستطاعة الكهربائية، حيث أن الاستطاعة الكهربائية الأعلى ستعني بالضرورة أنه يقوم بالتسخين بشكل أسرع، كما أنّ أجهزة المايكرويف الأكبر حجماً توفر سرعةً أكبر في الطهي وتسخين الطعام في أغلب الأحيان.

أنواع أجهزة المايكرويف

هناك العديد من الأنواع المختلفة لأجهزة المايكرويف والتي يتم تصنيفها غالبا تبعا للموقع الذي سيتوضع فيه المايكرويف حيث تختلف الخصائص المميزة لكل نوع تبعا لشكلة واستخداماته.

  • أجهزة المايكرويف التي تتوضع فوق الرفوف

المايكرويف التي تتوضع فوق الرفوف

يعد هذا النوع من المايكرويف أحد أكثر الأنواع الشائعة حيث أنّ أغلب المستخدمين يقومون بشرائه نظراً لثمنه المنخفض والسهولة الكبيرة في تركيبه واستخدامه، حيث أن كل ما عليك فعله هو إيجاد مكان ملائم له على أحد الرفوف في مطبخك وتوصيله بالكهرباء لتتمكن من استخدامه في الحال، لكن ومن ناحية أخرى يعد الحجم الكبير نسبياً مشكلة الذي يحجزه لبعض المستخدمين خاصة هؤلاء الذين يمتلكون مطبخاً صغيرا، مما يجبر بعضهم في حال رغبوا في اقتنائه على البحث عن جهاز مايكرويف صغير الحجم.

تتنوع القياسات لهذا النوع بين 26x36x46 cm وحتى 36x61x46 cm وتتراوح سعته الداخلية بين قدم مكعب وحتى 2 قدم مكعب أما بالنسبة لاستطاعته الكهربائية فعادة ما تكون بين 600 واط و1200 واط فيما يتراوح ثمنه بين 40 دولار أميركي (29 دينار أردني) وحتى 700 دولار 500 دينار أردني).

·         أجهزة المايكرويف التي تتوضع فوق الموقد

المايكرويف التي تتوضع فوق الموقد

كما يوحي الاسم يتم تركيب هذا النوع من أجهزة المايكرويف فوق الموقد مما يعني أنك لست بحاجة لتخصيص جزء من مساحة الرفوف له ما يجعله مثاليا لأصحاب المطابخ الصغيرة، وبالإضافة لكونه ذا تصميم مميز وجذاب يتميز هذا النوع بكونه مزوداً بنظام تهوية لتصريف الأبخرة الناتجة عن طبخ الطعام على الموقد كما بالإضافة لوجود نظام إنارة في قسمه السفلي لإضاءة الموقد عند الطهي ليلاً.

غالبا ما يكون هذا النوع أكبر حجما من النوع الأول حيث تكون أبعاده تقريبا 41x76x38 cm وتتراوح سعته الداخلية بين قدمٍ مكعب وحتى 2 قدم مكعب وبينما يمتلك هذا النوع المجال ذاته للاستطاعة الكهربائية بين 600 واط و1200 واط يتجلى الفرق في السعر بكل وضوح حيث أن أسعاره تبدأ من 190 دولار ( 135 دينار أردني) لتصل إلى 1300 دولار أميركي (925 دينار أردني).

·        أجهزة المايكرويف المدمجة (Built-in)

المايكرويف المدمجة

يتم تركيب هذا النوع من أجهزة المايكرويف ضمن خزانات خاصة حيث تبدو وكأنها أحد الدروج في مطبخك مما يكسبها مظهرا متميزاً، كما يوجد أيضا نوع آخر من أجهزة المايكرويف المدمجة والذي يتضمن فرناً كهربائيا وجهاز مايكرويف في نفس الوقت ويعد هذا النوع الأرقى والأغلى ثمنا ضمن هذه الفئة.

تتنوع أبعاد هذه الفئة بشكل كبير لكنها بشكل عام توفر عمقاً أكبر من النوعين الآخرين، وفي حين أنّ هذه النوع يملك نفس الخصائص المتعلقة بالسعة والاستطاعة الكهربائية التي يوفرها النوعان الآخران يتجلى الفرق بكل وضوح عند الوصول إلى السعر حيث تبدأ أسعار هذا النوع من 500 دولار (355 دينار أردني) وحتى 5000 دولار (3550 دينار أردني).

 

أنواع المايكرويفات وفقا لتوزيع الحرارة

يعد هذا العامل مهماً للغاية عند طهي الطعام حيث أن توزيع الحرارة بشكل جيد يضمن نضج الطعام بشكل كامل، لذا فإن العديد من الشركات تقوم بوضع سخان كهربائي بالإضافة إلى مروحة بداخل المايكرويف بحيث تقوم بتسخين الهواء المحيط بالطعام مما يضمن توزيعاً أفضل للحرارة والحفاظ على الطعام ساخنا لمدة أطول.

تقنية العاكس Inverter Technology

في أجهزة المايكرويف القديمة إذا رغبت بتسخين طبق ما باستخدام نسبة معينة من الطاقة (التسخين بنسبة 50% من الطاقة مثلاً) يقوم المايكرويف بالتسخين باستعمال طاقته الكاملة مع القيام بفصل الطاقة بشكل متناوب لتحصل على نسبة الطاقة التي ترغب بها في المحصلة ولكن النتائج لهذه العملية لا تكون مرضية دوماً، لذلك قامت بعض الشركات بإضافة تقنية العاكس التي تجعل المايكرويف يستخدم النسبة المطلوبة من الطاقة بشكل مستمر لضمان تسخين كافة أجزاء الطبق بشكل متساوٍ بدرجة حرارة ثابتة.

أقفال الحماية للأطفال

تعد هذه الميزة مهمة للغاية خاصة في أجهزة المايكرويف المزودة بمراوح حيث أنّ هذا النوع يحافظ على الحرارة بشكل كبير ما يعني أنّ الأطباق ستكون ساخنة للغاية مما قد يكون خطيراً بالنسبة للأطفال الصغار، وتوفر هذه الخدمة إمكانية قفل أبواب المايكرويف بحيث لا يمكن فتحه دون كتبة رمز خاص.

 الطهي باستخدام أنظمة التسخين مسبقة البرمجة

تتميز أجهزة المايكرويف الحديثة بوجود العديد من أنظمة التسخين مسبقة البرمجة حيث ان بعضها قد يحوي حتى 100 برنامج مختلف، مما يعني أنك ستتمكن من إزالة الجليد عن خضرواتك المجمدة أو طهى الأرز أو تسخين المشروبات بضغطة زر دون الحاجة للقلق وتفقد المايكرويف بشكل مستمر، كما أن بعضها قد يحوي أنظمة تأخير زمني مما يسمح للمايكرويف بالحفاظ على الطعام ساخنا لفترة أطول بعد طهيه.

في الختام.. من الضروري مراعاة جميع هذه النقاط عند اختيار جهاز مايكرويف كما أنّ السعر أيضاً يعتبر عاملا مهماً لا يمكن اهماله خاصة مع الفروق الكبيرة في الأسعار بحيث تختار الجهاز الأفضل لمنزلك.


آخر تحديث