أفضل الهواتف الذكية لعام 2016

ما هي أفضل الابتكارات في عالم الهواتف الذكية خلال العام 2016؟ ما هي أبرز الهواتف الذكية التي شهدنا إصدارها خلال العام 2016؟ إليك قائمة بهذه الهواتف

أفضل الهواتف الذكية لعام 2016

تتسابق شركات إنتاج وتصنيع الهواتف الذكية في كل عام لكسر الأرقام القياسية في مبيعاتها، تماماً كما تتسابق إلى الابتكار وطرح كل ما هو جديد في سوق ديناميكي يعتمد بالمقام الأول على لفت أنظار المستهلكين عبر الابتكارات الجديدة التي تُطرح عبر الهواتف الذكية.

ينقسم جمهور المستهلكين بشكل عام إلى قسمين رئيسيين، قسم ينتظر ماركة أو نوعية بحد ذاتها، وقد لا يقتني سوى هذه الماركة، على الرغم من كل إيجابيات وسلبيات إصداراتها، وقسم آخر يلتفت إلى الابتكارات وكل ما هو جديد في عالم الهواتف الذكية.

سواء أكنت من هذا القسم أو ذاك، فأنتَ وبكل تأكيد تمتلك فضولاً لمعرفة أفضل الهواتف الذكية التي تم طرحها في العام 2016، سواء على صعيد المواصفات والتقنيات، أو حتى على صعيد الابتكارات والتصميمات الجديدة.

لبيب دوت كوم جاء إليكم بالإجابة عن ذلك السؤال، وذلك عبر قيامه بإعداد قائمة بأفضل الهواتف الذكية للعام 2016، عقب القيام باستطلاع للرأي شمل أكثر من 1000 محل ومتجر ومركز بيع، وأكثر من 4000 مستخدم ومستهلك، مع الإشارة إلى أن الاستطلاع خلص إلى هذه القائمة عقب تقييم محورين اثنين للاستطلاع، المبيعات أو الإقبال على شراء الهاتف أو على الأقل توفر الرغبة باقتنائه، بالإضافة إلى تجربته بالفعل وأخذ المراجعات والتقييمات بعين الاعتبار.

بعد تقييم هذه المحاور وإحصاء الإجابات وفرزها وتحليلها، وصل فريق عمل موقع لبيب إلى قائمة مؤلفة من 11 هاتفاً ذكياً، كانت بحسب التجار والمستهلكين -على حد سواء- هي الأفضل خلال العام 2016، إليكَ هذه القائمة ونظرة سريعة على تلك الهواتف.

ايفون 7

صورة موبايل ايفون 7

لم تحمل هواتف ايفون 7 تغييراً جذرياً فيما يتعلق بشكل الهاتف وتصميم هيكله الخارجي، لينضم الهاتف إلى سلسلة هواتف ايفون التي لم يتغيّر شكلها بشكل جذري أو ملحوظ لمدة تقترب من العامين، ولكن؛ وبحسب عشاق ايفون، فإن الجهاز يحتوي على مجموعة من المواصفات المطوّرة التي حازت على رضاهم.

على رأس تلك المواصفات، تحسين دقة وضوح الكاميرات وأداء البطارية، الاستغناء على منفذ السماعات الخارجية ودمجه مع منفذ الشحن، بالإضافة إلى تحسين دقة وضوح الشاشة، والأهم؛ تطوير الهاتف من حيث مقاومة الماء والغبار والأتربة، لعمق يصل إلى متر واحد، ومدة تصل إلى نصف ساعة.

تلك المواصفات، وبحسب قطاع واسع من الخبراء والتقنيين، لم ترتقِ لتحسب ضمن إطار طرح ابتكارات جديدة، لذلك فقد وصف ايفون 7 من قبل هؤلاء بأنه هاتف مطوّر أو نسخة مطوّرة لهواتف ايفون 6.

وحول مواصفات الجهاز بشكل عام، وبإيجاز؛ فإن حجم شاشة الهاتف يبلغ 4.7 إنش (بوصة)، وتأخذ الشاشة حيّزاً من مجمل حجم الهاتف يبلغ نسبته 65.6%، في حين تبلغ دقة وضوحها 750x1334 بكسل، أما تقنياً؛ فقد زوّد خبراء أبل هواتف ايفون 7 بمعالجات أبل A10 فيوجن رباعية النوى، والتي تعمل بتردد 2.34 ميجا هيرتز، كما أنها تعمل عبر نظام تشغيل أبل iOS 10.

تتوافر أجهزة ايفون 7 في الأسواق بعدة نسخ من حيث اللون وسعة الذاكرة الداخلية وسعة ذاكرة الوصول العشوائية، 32 أو 128 أو 256 جيجا بايت لسعة الذاكرة الداخلية (سعة التخزين)، 1 أو 2 جيجا بايت لسعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الـ "رام"، وبالألوان الأسود، الفضي، الذهبي، والوردي، مع الإشارة إلى أن اللون الأسود يتوافر بدرجتين.

دقة وضوح صور الكاميرا الخلفية أو الرئيسية للجهاز تبلغ 12 ميجا بكسل، أما دقة وضوح صور الكاميرا الأمامية أو كاميرا السيلفي -كما راج اسمها- فتبلغ 7 ميجا بكسل، في حين أن السعة الكهربائية لبطاريات هواتف ايفون 7 تبلغ 1960 مللي أمبير في الساعة، وهي بطاريات ليثيوم أيون غير قابلة للإزالة.

ولكن، وعلى الرغم من ذلك، فقد تربّعت هواتف ايفون 7 على رأس قائمة الهواتف الأكثر شعبية في الوطن العربي خلال العام 2016، وذلك على الرغم من أنها أبصرب النور في أواخر الربع الثالث من العام، وبالتحديد في أيلول/سبتمبر 2016.

سامسونج جلاكسي S7 إدج

صورة جلاكسي S7 إدج

أما هواتف سامسونج جلاكسي S7 إدج؛ فقد استقرت في المركز الثاني ضمن قائمة الهواتف الأكثر شعبية في الوطن العربي خلال العام 2016، وذلك على الرغم من الأزمة التي عصفت بالشركة في أواخر العام، والمتعلقة بانفجار بطاريات هواتف نوت 7، ولجوء الشركة إلى سحب تلك الهواتف من الأسواق.

فقد أزاحت شركة سامسونج الستار في أواخر شباط/فبراير 2016 عن هواتفها الذكية جلاكسي S7 إدج، والذي حاز فور ذلك على رضى وإعجاب المستخدمين والخبراء على حد سواء، وذلك مع تطوير تصميم الجهاز مع المزيد من الحواف والانحناءات الهندسية، بالإضافة إلى تطوير أداء القائمة الجانبية على طرف الشاشة، والمعرفة بإسم إيدج بانيل، ناهيك عن تطوير مقاومة الماء والغبار والأتربة، لعمق يصل إلى متر ونصف، ومدة تصل إلى نصف ساعة.

لم تقتصر المواصفات المتميّزة لسامسونج جلاكسي S7 إدج على ذلك، بل تعدت ذلك لتشمل الشاشة والمعالج والكاميرا والبطارية، من أجل أداء كلي استثنائي.

يبلغ حجم شاشة هاتف سامسونج جلاكسي S7 إدج 5.5 إنش (بوصة)، وتشغل الشاشة ما نسبته 76.1% من مجمل حجم هيكل الجهاز، فيما تبلغ دقة وضوحها 1440x2560 بكسل، ووتوافر أجهزة سامسونج جلاكسي S7 إدج بطرازين من حيث المعالجات، تختلف بحسب السوق (البلد)، ومشغّل الخدمة.

الطراز الأول يعمل بمعالجات كوالكوم Snapdragon 820 رباعية النوى، أما الطراز الثاني فسيعمل بمعالجات Exynos 8890 ثمانية النوى، كما تتوافر هواتف سامسونج جلاكسي S7 إيدج في الأسواق بنسختين فيما يتعلق بسعة الذاكرة الداخلية، 32 أو 64 جيجا بايت، وكلا النسختين تمتلكان ذاكرة الوصول العشوائية أو "رام" بسعة 4 جيجا بايت.

وتتوافر هذه الهواتف في الأسواق بالألوان الأسود، الأبيض، الفضي، الذهبي، والوردي، مع الإشارة إلى أن اللون الأسود يتوافر بدرجتين، وتعمل عبر نظام التشغيل أندرويد 6.0، والمعروف بإسم مارشمللو.

دقة وضوح صور الكاميرا الخلفية أو الرئيسية للجهاز تبلغ 12 ميجا بكسل، أما دقة وضوح صور الكاميرا الأمامية أو كاميرا السيلفي -كما راج اسمها- فتبلغ 5 ميجا بكسل، في حين تبلغ السعة الكهربائية لبطاريات هواتف سامسونج جلاكسي S7 إدج 3600 مللي أمبير في الساعة، وهي بطاريات ليثيوم أيون غير قابلة للإزالة.

هواوي P9

صورة هواوي P9

بداية؛ وقبل كل شيء، لا بد لنا من الإشارة إلى أن هواتف هواوي P9 شكّلت قفزة في مسيرة شركة هواوي ضمن عالم الهواتف الذكية، ذلك بأن هذا الجهاز حظي بإعجاب كبير جداً في أوساط الخبراء والتقنيين والمستخدمين على حد سواء، وبذلك استحق هذا الجهاز أن يكون من أفضل الهواتف الذكية التي تم إصدارها في العام 2016.

وكان هاتف هواوي P9 قد أبصر النور في نيسان/أبريل 2016، وجاء كثمرة تعاون بين شركتي هواوي الصينية ولايكا الألمانية، حيث قامت هذه الثانية بتزويد هواتف هواوي P9 بكاميرات مزدوجة، كانت الأولى من نوعها في عالم الهواتف الذكية، لتقوم شركات إنتاج وتصنيع الهواتف الذكية فيما بعد بالسير على خطى هواوي في إنتاج وتصنيع هواتف ذكية بكاميرات مزدوجة.

ابتكار الكاميرا المزدوجة كان الأبرز في هواتف هواوي P9، إلّا أن هذا لا ينفي بأن الهواتف تميّزت بتصميم أنيق، وجود معالجات قوية، بطاريات كبيرة، إلى جانب العديد من المواصفات الأخرى، منها ما يتعلّق ببنية الجهاز، أي من الناحية التقنية، ومنها ما يتعلّق بالبرمجيات المستخدمة في الجهاز، الأمر الذي انعكس على مبيعات الشركة، فبحسب التقارير الصادرة عن الشركة، تبيّن أن الشركة باعت خلال العام 2016 أكثر من 10 مليون هاتف ذكي من طراز هواوي P9 والنسخة الأكبر حجماً للجهاز، والمعروفة بإسم هواوي P9 بلس.

أما حجم شاشة هاتف هواوي P9 فيبلغ 5.2 إنش (بوصة)، وتشكّل الشاشة ما نسبته 72.9% من مجمل حجم هيكل الجهاز، وتبلغ دقة وضوحها 1080x1920 بكسل. وتعمل أجهزة هواوي P9 عبر معالجات HiSilicon Kirin 955 ثمانية النوى، ونظام التشغيل أندرويد 6.0، والمعروف بإسم مارشمللو، مع إمكانية التحديث لنظام أندرويد 7.0، والمعروف بإسم نوجا.

وتتوافر أجهزة هواوي P9 في الأسواق بنسختين من حيث سعة الذاكرة الداخلية، 32 أو 64 جيجا بايت، وبالألوان الأبيض، الذهبي، الوردي، الرمادي، الفضي، الأحمر، والأزرق. ولا بد لنا من الإشارة هنا إلى أن سعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الـ "رام" لنسخة الـ 32 جيجا بايت تبلغ 3 جيجا بايت، و 4 جيجا بايت لنسخة الـ 64 جيجا بايت.

هواتف هواوي P9 مزوّدة بكاميرا رئيسية (خلفية) مزدوجة بدقة وضوح تبلغ 12 ميجا بكسل، وبكاميرا أمامية تبلغ دقة وضوحها 8 ميجا بكسل، ومن ناحية أخرى فإن هواتف هواوي P9 مزوّدة ببطاريات غير قابلة للإزالة تبلغ سعتها الكهربائية 3000 مللي أمبير في الساعة.

الكاميرا المزدوجة المميزة التي تمتلكها هواتف هواوي P9 متطوّرة بشكل كبير، مع الإشارة إلى أن إحدى قنوات تلك الكاميرا مختصة بتصوير الألوان، والأخرى بتصوير الأبيض والأسود، ومن ثم يمزج معالج الكاميرا بين مخرجات تلك الكاميرات، ليعطيك صورة براقة وواضحة.

ايفون 7 بلس

صورة ايفون 7 بلس وردي

على اللائحة أيضاً، هواتف ايفون 7 بلس، الأكبر من حيث الحجم وذو الكاميرا المزدوجة، والتي تمتاز بمقاومة للماء والأتربة، بعمق مياه يصل إلى متر واحد، ولفترة تصل إلى نصف ساعة، كما هو الحال بالنسبة لهواتف ايفون 7، أما حجم شاشة ايفون 7 بلس فيبلغ 5.5 بوصة (إنش)، وتشكّل ما نسبته 67.7% من الجهاز، في حين أن دقة وضوحها تبلغ 1080x1920 بكسل.

وتعمل هواتف ايفون 7 بلس عبر معالجات أبل من الجيل العاشر (Apple A10 Fusion) رباعية النوى، بسرعة 2.23 جيجا هيرتز، وعبر نظام التشغيل iOS 10، وتتوافر في الأسواق بعدّة سعات لذاكرة التخزين، وبواقع 32 و 128 و 256 جيجا بايت، فيما تبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الـ "رام" 3 جيجا بايت.

وقد زوّدت أبل أجهزة ايفون 7 بلس بكاميرات رئيسية (خلفية) مزدوجة، بدقة وضوح تبلغ 12 ميجا بكسل، أما دقة وضوح الكاميرات الأمامية التي زوّدت بها أجهزة ايفون 7 بلس فتبلغ 7 ميجا بكسل، في حين تبلغ سعة بطاريات هواتف ايفون 7 بلس 2900 مللي أمبير في الساعة، وهي بطاريات ليثيوم أيون غير قابلة للإزالة.

وتتوافر هواتف ايفون 7 بلس بالألوان: السوداء بدرجتين، الفضية، الذهبية، والوردية.

هواوي مايت 9

صورة هواوي مايت 9

طرحت شركة هواوي مايت 9 في أواخر العام 2016، وبالتحديد في تشرين الثاني/نوفمبر 2016، بمواصفات متميّزة، وبتعاون آخر مع شركة لايكا (Leica) الألمانية، عقب النجاح الباهر الذي حققه التعاون بين الشركتين في هواتف هواوي P9.

وتتميّز هواتف مايت 9 بالسرعة، والتي وصفتها شركة هواوي بالـ "ثورية"، ذلك بأنها زوّدت هواتف مايت 9 بمعالجات Kirin 960، وببطاريات ذات سعات كهربائبة كبيرة وبخاصية الحفاظ على الطاقة الكهربائية الذكية أو "Smart Power Saving Technology"، والتي تمكنّك من استخدام جهازك لمدة يومين، دون الحاجة إلى إعادة شحن البطارية، هذا بالإضافة إلى تزويد الهاتف بتقنية السحن السريع الآمن.

وقد زوّد خبراء شركة هواوي أجهزة مايت 9 الجديدة بشاشات يبلغ حجمها 5.9 إنش (بوصة)، وتشكّل الشاشة ما نسبته 77.5% من مجمل هيكل الجهاز، وتبلغ دقة وضوحها 1080x1920 بكسل، وتعمل هواتف هواوي مايت 9 عبر معالجات Hisilicon Kirin 960 ثمانية النوى، في حين تبلغ سعة التخزين أو سعة الذاكرة الداخلية لها 64 جيجا بايت.

أما سعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الـ "رام" في هواتف هواوي مايت 8 فتبلغ 4 جيجا بايت، وهي تعمل عبر نظام التشغيل أندرويد 7.0، والمعروف بإسم نوجا.

وصولاً إلى الكاميرا، والتي تعد أحد أبرز مواصفات الجهاز، فقد زوّدت شركة هواوي هواتف مايت 9 بكاميرات مزدوجة من تصنيع وإنتاج شركة لايكا الألمانية، مع الإشارة إلى أن دقة وضوح صور إحدى عدسات الكاميرا المزدوجة آنفة الذكر تبلغ 20 ميجا بكسل، والثانية بدقة 12 ميجا بكسل، ويتم دمج الصورة لتعطي المستخدم صوراً فائقة الوضوح.

ومن ناحية أخرى فإن دقة وضوح الكاميرات الأمامية لهواتف هواوي مايت 9 تبلغ 8 ميجا بكسل، أما السعة الكهربائية لبطاريات هواتف هواوي مايت 9 فتبلغ 4000 مللي أمبير، وهي بطاريات غير قابلة للإزالة.

وتتوافر هواتف هواوي مايت 9 في الأسواق بالألوان التالية: الرمادي، الفضي، الذهبي، البني، الأبيض، والأسود.

إل جي V20

صورة إل جي V20

حجم شاشة هواتف إل جي V20 يبلغ 5.7 بوصة (إنش)، ويعمل الجهاز عبر معالج كوالكوم Snapdragon 820 رباعي النوى، وبنظام تشغيل أندرويد 7.0، والمعروف بإسم نوجا، وهو متاح في الأسواق بنسختين من حيث السعة الداخلية أو ذاكرة التخزين، وهي 32 و 64 جيجا بايت، أما ساعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الـ "رام" فتبلغ 4 جيجا بايت.

دقة وضوح الكاميرات الرئيسية (الخلفية) لهواتف إل جي V20 تبلغ 16 ميجا بكسل، وهي كاميرات مزدوجة، أما دقة وضوح كاميراتها الأمامية فتبلغ 5 ميجا بكسل، وهي مزوّدة ببطاريات ليثيوم أيون غير قابلة للإزالة تبلغ سعتها الكهربائية 3200 مللي أمبير في الساعة، مع الإشارة إلى أن الهاتف يتوافر في الأسواق بالألوان التالية: لون التيتانيوم، بالإضافة إلى الفضي، والزهري.

سامسونج جلاكسي S7

صورة جلاكسي S7

من ناحية الشكل، فقد عملت شركة سامسونج على المزيد من الانحناءات والأشكال الدائرية وتصغير مساحة بروز الكاميرا الرئيسية بما يتناسب مع شكل اليد، وذلك من أجل استخدام مريح للجهاز، وقد زوّدت الشركة أجهزة جلاكسي S7 بشاشات يبلغ حجمها 5.1 بوصة (إنش)، وبدقة وضوح تبلغ 1440x2560 بكسل، ويتوافر جلاكسي S7 بألوان أربعة: الأبيض، الأسود، الذهبي، والفضي.

وتتواجد أجهزة سامسونج جلاكسي S7 في الأسواق بنوعين من المعالجات، الأول كوالكوم Snapdragon 820، والثاني Exynos 8890، وذلك بحسب السوق ومشغّل الخدمة.

وتبلغ سعة الذاكرة الداخلية للجهاز إما 32 أو 64 جيجا بايت، أما سعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الـ "رام" فتبلغ 4 جيجا بايت.

وقد تم تزويد هواتف سامسونج جلاكسي S7 بكاميرا خلفية (رئيسية) تبلغ دقة وضوحها 12 ميجا بكسل، أما الكاميرا الأمامية فتبلغ دقة وضوحها 5 ميجا بكسل، مع الإشارة إلى أن الكاميرا الرئيسية تعمل بتقنية البكسل الثنائي (Dual Pixel)، وذلك من أجل التقاط صور واضحة حتى في ظل وجود إضاءة خافتة.

أما البطارية، فقد تم تزويد الجهاز ببطارية تبلغ سعتها الكهربائية 3000 مللي أمبير بالساعة، وذلك من أجل راحة المستخدم، وعدم الاكتراث لشحن الهاتف عندما تكون خارج المنزل.

ويعمل الجهاز بنظام التشغيل أندرويد 6.0، والمعروف بإسم مارشمللو.

إل جي G5

صورة إل جي G5

حظي هاتف إل جي G5 بإشادة واسعة من قبل النقّاد وخبراء عالم التكنولوجيا منذ اليوم الأول للإفصاح عن الهاتف،حيث رأى هؤلاء بأن هواتف إل جي G5 هي أفضل الهواتف الذكية التي أصدرتها شركة إل جي منذ دخولها عالم الهواتف الذكية، حيث حملت هواتف G5 الكثير من التحديثات، من حيث الشكل والتصميم وصولاً إلى المواصفات الداخلية والتقنية.

ما يجعل هواتف إل جي G5 مميزة، هو أنها قائمة على مبدأ ومفاهيم المبادرة التي أطلقتها شركة جوجل قبل قرابة العامين تحت إسم مشروع آرا (Project Ara)، والتي تهدف إلى تطوير قطع الهواتف الذكية اختيارياً من قبل المستخدمين، وذلك عبر توفير منصات مفتوحة تتيح للمستخدم اختيار وحدات هاتفه وبالتالي مواصفاته بنفسه، وبخلاف تحديث الهاتف وترقيته إلى مواصفات أفضل، فإن هذا الأمر يمكّن المستخدم من استبدال القطع التالفة في داخل الجهاز أو الهاتف الذكي بكل سهولة، وبالتالي فإن العمر الافتراضي للهاتف سيطول، وستقل المخلفات الإلكترونية، الأمر الذي له فوائد عظيمة على كافة الأصعدة.

بخلاف التصميم المعدني المتميّز، والمواصفات العالية التي يتمتع بها الجهاز، فإن خضوعه إلى مبدأ مشروع آرا حظي بإعجاب الجميع، ذلك بأنه قابل للتعديل في دقائق معدودة، بقاعدة قابلة للنزع والاستبدال بكل سهولة، وبالتالي فإن المستخدم سيكون قادراً على تحويل الهاتف الذكي إل جي G5 إلى كاميرا، بخلاف تعديل وترقية مواصفات الجهاز، وهو ما يعد ثورة في عالم الهواتف الذكية.

بداية، وبالحديث عن التصميم الفريد، فإن هواتف إل جي G5 تتميز بعدم وجود زوايا قائمة في حواف الهاتف على الإطلاق، إذ يمتاز الجهاز بحواف دائرية بالكامل، فيما تم تصنيع الإطار بالكامل وتزويد الهاتف من الخلف بغلاف معدني، ويوجد في الأسواق بألوان أربعة: الفضي، الرمادي الفاتح، الذهبي، بالإضافة إلى الزهري.

ومن ناحية الشاشة، فقد تم تزويد هواتف إل جي G5 بشاشات بحجم 5.3 بوصة (إنش)، وبدقة وضوح تبلغ 1440x2560 بكسل، وهي تعمل بنظام تشغيل أندرويد 6.0 والمعروف بإسم مارشمللو.

وبالحديث عن معالجات إل جي G5، فقد تم تزويد أجهزة G5 بمعالجات كوالكوم  Snapdragon 820ثمانية النوى، فيما تبلغ سعة الذاكرة الداخلية للجهاز 32 جيجا بايت، وتبلغ سعة ذاكرة وصول عشوائية أو الـ "رام" 4 جيجا بايت.

وصولاً إلى الكاميرا الخلفية (الرئيسية)، فقد ابتكرت شركة إل جي كاميرا بعدسة واسعة، وهي عبارة عن عدستين صغيرتين، تبلغ دقة الأولى 16 ميجا بكسل، أما الثانية فتبلغ دقة وضوحها 8 ميجا بكسل، الأمر الذي يشكّل قفزة كبيرة من حيث دقة وضوح الصور التي يتم التقاطها عبر الهاتف الذكي.

هذا وتبلغ دقة وضوح الكاميرا الأمامية 8 ميجا بكسل، أما سعة بطاريات إل جي G5 الكهربائية تساوي 2800 مللي أمبير بالساعة، وهي بطاريات قابلة للإزالة.

جوجل بكسل XL

صورة موبايل جوجل بكسل XL

في ظل مواصلة شركة جوجل لمساعيها وجهودها لمقارعة الشركات الكبيرة في عالم التكنولوجيا، وكونها تتربع على عرش محركات البحث في العالم، فقط أعلنت عن أول هواتفها الذكية جوجل بكسل Google Pixel، بمواصفات قياسية تعتقد جوجل أنها ستمكنها من المنافسة بقوة في عالم الهواتف الذكية، بل ومقارعة الكبار مثل شركتي أبل الأمريكية وسامسونج الكورية الجنوبية وهواوي الصينية، والتي تتربع على عرش الهواتف الذكية في شتى أنحاء العالم.

تمتاز هواتف جوجل بكسل XL بكونها أكبر حجماً من هواتف جوجل بكسل العادية، وبامتلاكها لشاشات كبيرة يبلغ حجمها 5.5 إنش (بوصة)، ويبلغ حجم الشاشة بالنسبة للجهاز ككل 71.2%، فيما تبلغ دقة وضوح الشاشة 1440x2560 بكسل، وتبلغ السعة الكهربائية لبطارياتها 3450 مللي أمبير في الساعة، وهي بطاريات غير قابلة للإزالة.

ويعمل هاتف جوجل بكسل XL عبر معالج كوالكوم Snapdragon 821 رباعي النوى، ونظام تشغيل أندرويد 7 الجديد، والمعروف بإسم نوجا، أما سعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الـ "رام" فتبلغ 4 جيجا بايت، وسيتوافر الجهاز في الأسواق بنسختين من حيث سعة التخزين الداخلية، إما 32 جيجا بايت وإما 128 جيجا بايت.

ومن ناحية أخرى، فقد زوّدت شركة جوجل هواتف بكسل الجديدة بكاميرات رئيسية (خلفية) تبلغ دقة وضوح صورها 12.3 ميجا بكسل، وكاميرات أمامية تبلغ دقة وضوح صورها 8 ميجا بكسل، وستتوافر هواتف جوجل بكسل XL في الأسواق بالألوان: الأزرق، الأسود، والفضي.

أجهزة أخرى

في المركزين العاشر والحادي عشر حلت هواتف سوني إكسبريا XZ، وإتش تي سي 10.

بداية، فإن حجم شاشة هاتف سوني إكسبريا XZ يبلغ 5.0 إنش (بوصة)، وهو مزوّد بمعالج ثماني النوى، وتبلغ سعته الداخلية أو سعة التخزين فيه 16 جيجا بايت، في حين تبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الـ "رام" فيه 2 جيجا بايت.

صورة سوني إكسبريا XZ

أما دقة وضوح صور الكاميرا الخلفية (الرئيسية) لهاتف سوني إكسبريا XZ فتبلغ 13 ميجا بكسل، في حين تبلغ دقة وضوح صور الكاميرا الأمامية 8 ميجا بكسل، فيما تبلغ السعة الكهربائية لبطاريته 2300 مللي أمبير، وهي بطاريات غير قابلة للإزالة.

وفيما يتعلّق بمواصفات هاتف إتش تي سي 10، فإن حجم شاشة هاتف إتش تي سي 10 يبلغ 5.2 إنش (بوصة)، كما أن الجهاز مزوّد بمعالج رباعي النوى، ويتوافر في الأسواق بنسختين من حيث سعته الداخلية أو سعة التخزين، 32 أو 64 جيجا بايت، في حين تبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الـ "رام" فيه 4 جيجا بايت.

صورة HTC 10 لون أسود

دقة وضوح صور الكاميرا الخلفية (الرئيسية) لهاتف إتش تي سي 10 تبلغ 12 ميجا بكسل، في حين تبلغ دقة وضوح صور الكاميرا الأمامية للجهاز 5 ميجا بكسل، أما السعة الكهربائية لبطارية الجهاز فتبلغ 3000 مللي أمبير، وهي بطاريات غير قابلة للإزالة.

تلك هي قائمة الهواتف الذكية الأكثر شعبية في العام 2016، وذلك بحسب استطلاع للرأي قام به موقع لبيب. ابقوا على تواصل مع موقع لبيب للحصول على مواصفات أي جهاز جديد سيطرح في الأسواق خلال العام 2017.


آخر تحديث