برشلونة 2017: هواتف بلاكبيري تعود إليكم من جديد

هل حقاً عادت بلاكبيري إلى الأسواق بهواتف ذكية جديدة؟ ما هي مواصفات تلك الهواتف؟ وهل تم تزويدها بلوحة مفاتيح تعمل بالأزرار كما جرت العادة؟

برشلونة 2017: هواتف بلاكبيري تعود إليكم من جديد

عادت العلامة التجارية لبلاكبيري إلى الأسواق مجدداً، وذلك ضمن مؤتمر الجوالات العالمي أو ملتقى عالم الهاتف النقال، والذي يعرف باللغة الإنجليزية بإسم Mobile World Congress أو GSMA Mobile World Congress، والذي انعقد في مدينة برشلونة الإسبانية في الفترة الواقعة ما بين السابع والعشرين من شباط/فبراير 2017، والثاني من آذار/مارس 2017.

حيث أزيح الستار عن هاتف بلاكبيري كي ون Blackberry Keyone أو بلاكبيري ميركوري Blackberry Mercury، والذي كشفت عنه شركة تي سي إل الصينية، المالكة لعلامة بلاكبيري التجارية، مع الإشارة إلى أن الشركة الصينية كانت قد امتلكت العلامة التجارية لبلاكبيري في شهر ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي 2016، عقب توقيع اتفاقية مع الشركة الأم.

ولا بد لنا من الإشارة هنا إلى أن شركة بلاكبيري الكندية، أو ريسيرتش إن موشن كما كان إسمها سابقاً، غادرت عالم صناعة الهواتف الذكية في العام الماضي 2016، ولكنها أبقت على علامتها التجارية، وعهدت بملف صناعة هواتفها إلى شركات أخرى، كان آخرها شركة تي سي إل الصينية.

بعيداً عن الغوص في تفصيلات ما حدث مع الشركة خلال الأعوام السابقة، فإن هواتف بلاكبيري بشكل عام لا تزال تحظى بإعجاب الكثير من المستخدمين، مع الإشارة إلى أنها حلت في المركز الثاني عالمياً من حيث المبيعات في العام 2009، إلّا أن موجة صناعة الهواتف الذكية المتطورة التي بدأتها شركة أبل الأمريكية، ولحاق سامسونج الكورية الجنوبية وشركات أخرى بهذا الميل العام بعد ذلك، ولاحقاً هواوي الصينية، أدى إلى انحدار أداء بلاكبيري.

الهاتف الذي يريد أن يعرّفكم عليه لبيب اليوم، هو هاتف جديد يحمل شعار بلاكبيري، حيث أزيح الستار عنه قبل أيام في مؤتمر الجوالات العالمي أو ملتقى عالم الهاتف النقال، والذي عقد في مدينة برشلونة الإسبانية، وهو هاتف بلاكبيري كي ون، فما هي مواصفات هذا الهاتف؟

مواصفات هواتف بلاكبيري كي ون الجديدة

صورة هاتف بلاكبيري كي ون

بداية؛ فإن هواتف بلاكبيري كي ون الجديدة تحتوي على لوحة مفاتيح أزرار، الأمر الذي اشتهرت بة هواتف بلاكبيري بشكل عام، هذا إلى جانب شاشة تعمل باللمس بقياس 4.5 بوصة (إنش)، وهي هواتف تنتمي إلى الهواتف الذكية ذات المواصفات المتوسطة.

من حيث الشكل؛ تمتاز هواتف بلاكبيري كي ون الجديدة باحتواء الواجهة الأمامية للهاتف على لوحة المفاتيح والشاشة، وكاميرا أمامية وسماعة وبعض المستشعرات، مع الإشارة إلى أن الأطراف الجانبية للهاتف باتت أكثر انحناءً، أما الزوايا العلوية فلا تزال حادة بعض الشيء.

وفيما يتعلّق بالواجهة الخلفية للجهاز، فإنها تحتوي على الكاميرا الرئيسية والفلاش، بالإضافة إلى شعار بلاكبيري في وسط الجهاز من الخلف.

بلاكبيري كي ون من الخلف

أما أبعاد هواتف بلاكبيري كي ون الجديدة فتبلغ 149.1 مليمتراً (أي ما يعادل تقريباً 15 سنتيمتراً) للطول، 72.4 مليمتراً (أي ما يعادل تقريباً 7 سنتيمتراً) للعرض، في حين تبلغ سماكة الجهاز 9.4 مليمتراً، ووزنه 180 جراماً.

وقد زوّدت هواتف بلاكبيري كي ون الجديدة بشاشات إل سي دي من نوع IPS العاملة باللمس، والتي تدعم أكثر من 16 مليون لون، بقياس 4.5 بوصة (إنش)، وبدقة وضوح تبلغ 1080x1620 بكسل، مع الإشارة إلى أن الشاشة تشكّل ما نسبته 55.9% من أجمالي حجم هيكل الجهاز، وهي مغلّفة بطبقة من زجاج كورننغ غوريلا من الجيل الرابع.

وتعمل هواتف بلاكبيري كي ون الجديدة عبر معالجات كولكوم Snapdragon 625 ثمانية النوى، وبتردد يبلغ 2.0 جيجا هيرتز، وعبر معالجات الرسومات Adreno 5.6، ونظام التشغيل أندرويد 7.0، والمعروف بإسم نوجا.

وتحتوي هواتف بلاكبيري كي ون الجديدة على مدخل لإضافة بطاقة ذاكرة خارجية (مايكرو إس دي) بسعة تصل إلى 256 جيجا بايت، مع وجود ذاكرة داخلية أو ذاكرة تخزين داخلية للجهاز بسعة 32 جيجا بايت، أما سعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الـ RAM فتبلغ 3 جيجا بايت.

وقد زوّدت هواتف بلاكبيري كي ون الجديدة بكاميرات خلفية (رئيسية) تبلغ دقة وضوح صورها 12 ميجا بكسل، بفتحة عدسة f/2.0، وتحتوي على خاصيات الضبط التلقائي للوضوح، وفلاش LED مزدوج، ناهيك عن خاصيات التعرف على الوجوه ولمس الشاشة للتركيز على عنصر معيّن في الصورة، كما زوّدت هواتف بلاكبيري كي ون الجديدة بكاميرات أمامية تبلغ دقة وضوح صورها 8 ميجا بكسل، بفتحة عدسة f/2.2.

أخيراً؛ تحتوي هواتف بلاكبيري كي ون الجديدة على بطاريات ليثيوم أيون غير قابلة للإزالة تبلغ سعتها الكهربائية 3505 مللي أمبير في الساعة.

مواصفات إضافية

لوحة مفاتيح بلاكبيري كي ون

من ناحية أخرى؛ تحتوي هواتف بلاكبيري كي ون الجديدة على العديد من الخاصيات التي صار من البديهي أن نقول بأن أي هاتف ذكي يتضمّنها، ومن ضمنها السماعات الخارجية أو مكبّرات الصوت الخارجية، واحتواء الهاتف على مدخل لسماعات الأذن أو سماعات الرأس 3.5mm، ناهيك عن تقنيات البلوتوث والواي فاي والخرائط وتخفيف الضوضاء حول المايكروفون والراديو.

وقد يبدو من اللازم الحديث هنا احتواء هواتف بلاكبيري كي ون الجديدة على خاصيات التعرف على بصمة الأصبع لفك قفل الهاتف، حيث توجد المستشعرات الخاصة بذلك ضمن الواجهة الأمامية للجهاز، وبالتحديد ضمن لوحة المفاتيح في زر المسافة، هذا بالإضافة إلى احتوائه على خاصة الشحن السريع للبطارية، وبواقع 50% خلال 36 دقيقة.

وكما كان الحال دوماً؛ فإن هواتف بلاكبيري كي ون الجديدة ستتوافر في الأسواق باللون الأسود فقط، وبسعر حول مستويات الـ 600 دولار أمريكي (أي ما يعادل 425 دينار أردني تقريباً)، وذلك خلال شهر نيسان/أبريل 2017 المقبل.

للإنصاف؛ نقول بأن هذه هي المرة الأولى التي نشهد فيها وجود مستشعر للتعرف على بصمة الأصبع ضمن لوحة مفاتيح ذات أزرار، دون إغفال حقيقة أن الجهاز الجديد موجّه إلى محبي وعشاق أجهزة بلاكبيري، إلى جانب قطاع الأعمال، الذي يحتاج العمل فيه إلى اقتناء هاتف سريع تتم فيه عملية الكتابة بشكل سريع، وذلك لكثرة استخدامهم لبريدهم الإلكتروني أو الإيميل، بالإضافة إلى تسجيل الملاحظات على مدار الساعة، ناهيك عن احتياج مستويات مرتفعة من الأمن للمعلومات والملفات، الأمر الذي اشتهرت به هواتف بلاكبيري منذ انطلاقتها.

ومن المنتظر أن تعلن الشركة الصينية المصنّعة لهواتف بلاكبيري عن المزيد من الهواتف الذكية التي تحمل شعار بلاكبيري خلال العام الجاري 2017، فهل ستعود علامة بلاكبيري التجارية إلى سابق عهدها؟ وحدها أيام العام 2017 كفيلة بالإجابة عن هذا التساؤل.

أخيراً وليس آخراً، نذكركم بأهمية زيارة موقع لبيب على الدوام؛ لمعرفة كل ما هو جديد ومميز في عالم التكنولوجيا، ولمعرفة كيفية اقتناء ما يناسبكم من منتجات وأجهزة، أي بالمواصفات التي تلبي احتياجاتكم، هذا إلى جانب الحصول على أسعار الأجهزة الإلكترونية والكهربائية، وأجهزة الهاتف الذكي، بالإضافة إلى أجهزة الكمبيوتر والتابلت، وأماكن بيعها، وأفضل العروض عليها.


آخر تحديث