كيف تختار التلفاز الذكي الأفضل

تعرف على أهم مواصفات التلفزيونات الذكية، أسعارها وطرق اختيار أفضلها

تعلم كيف تختار أفضل التلفزيونات الذكية

بعد الانتشار الكبير والعالمي للانترنت أصبحت تلك الشبكة العنكبوتية بديلاً للقنوات الفضائية وأصبحت منصات التواصل الاجتماعي هي مكان انتشار الأخبار بدلاً عن نشرات الأخبار ولم نعد بحاجةٍ لمشاهدة نشرة الطقس لنعلم أن كانت الأمطار ستهطل غداً أم لا. لكن وعلى الرغم من كافة هذه التغييرات الكبيرة نجحت أجهزة التلفاز بحماية وجودها في منازلنا وذلك من خلال تطوّرها ودخولها لعالم الإنترنت لنحصل على أجهزة التلفاز الذكية.

اليوم وإن كنت تريد شراء تلفازٍ ذكي لمنزلك ستجد نفسك حائراً أمام الخيارات الهائلة المتاحة في الأسواق فهناك العشرات من الأنواع ومثلها من القياسات والمواصفات الأمر الذي قد يجعل عملية الشراء تبدو وكأنّها معضلةٌ صعبة الحل أو عملية انتقاء تعتمد على الحظ ولكنّ هذا ليس صحيحاً إذ أنّ قادرٌ على اختيار التلفاز المناسب بسهولة عبر عدّة خطوات فقط وفي هذا المقال سنخبرك بالطريقة الأمثل للاختيار.

حدد الميزانية المرصودة لشراء التفلزيون الذكي

من الضروري أن تقوم بتحديد الميزانية ومعرفة الحدّ الأعلى للمبلغ الذي يمكن لك أن تنفقه على عملية الشراء مسبقاً وذلك يعود لسببين الأوّل أنّ عليك أن تراعي وضعك المالي والمبلغ المتاح معك والثاني أنّ ذلك يُساعدك على تضييق نطاق البحث وتقليل الخيارات المتاحة أمامك.

قم بتحديد المكان الذي ستخصصه للتلفاز

على الرغم من أنّ هذا الأمر قد يبدو خطوة قليلة الأهمية إلا أنّه ضروري فعلى الرغم من أنّ معظم الشاشات اليوم مسطّحة ويمكن تعليقها على الجدار إلا أنّ معرفة المكان المخصص مسبقاً يساعدك على معرفة بعض خصائص التلفاز مثل:

  • تحديد قياس الشاشة المناسب وذلك بما يتوافق مع أبعاد الجدار الذي ستقوم بتعليق التلفاز عليه مثلاً.
  • تحديد الأماكن التي ستجلس فيها مع عائلتك وأصدقائك من أجل مشاهدة التلفاز وبذلك ستعرف إن كنت ستنظر إليه مباشرةً أم من الجوانب.

قم باختيار الدقة المناسبة

على الرغم من أنّ الكثيرين قد يفضّلون مشاهدة الأفلام على شاشة تلفازٍ كبيرة على مشاهدتها على شاشات هواتفهم المحمولة إلا أنّ الخيار الثاني يمكن أن يكون في بعض الأحيان أفضل بكثير وذلك بسبب الاختلاف في الدقة بين الشاشتين ولذلك من الضروري أن تختار تلفازاً بشاشةٍ ذات دقةٍ مرتفعة ولكن قبل أن تختار الدقة يجب أن تراعي ما يلي:

  • قم بمراعاة احتياجاتك عند اختيار الدقة فإن كنت تحتاج الشاشة للعمل على مقاطع فيديو عالية الدقة (4K) مثلاً يجب أن تبحث عن شاشةٍ بهذه الدقة.
  • اختيار الدقة الأعلى يمكن أن يكون استثماراً مستقبلياً ويجنّبك الحاجة لاستبدال التلفاز في المستقبل القريب.
  • الدقة الأعلى تعني سعراً أعلى.
  • من غير الضروري أن تقوم بشراء شاشاتٍ بدقة 8K لأنّ الأفلام ومقاطع الفيديو لا تتوفّر بهذه الدقة وبذلك سيكون شراء هذه الشاشات هدراً للمال.

قم باختيار نوع شاشة التلفزيون الذكي

هناك 3 أنواع تتوفر في الأسواق بشكلٍ أساسي وهم شاشات من نوع LED و LCD وأخرى من نوع OLED ولكل منهما خصائصه وميزاته وعيوبه ويمكن تلخيص الأمر كالتالي:

  • شاشات LCD ساطعة ومنخفضة استهلاك الطاقة نسبياً ولكنّ زوايا الرؤية فيها ليست واسعة مما يجعل المشاهدة عبرها جيدةً عند النظر المباشر كما أنّ زمن الاستجابة فيها بطيء مما قد يجعلها خياراً سيئاً عند توصيلها مع بعض مشغلات الألعاب الالكترونية
  • شاشات LED منخفضة الثخانة وأكثر توفيراً للطاقة وتقدّم زوايا أوسع للرؤية ولكنّ اللون الأسود قد يكون ضبابياً بعض الشيء فيها.
  • شاشات OLED هي الأفضل فهي تقدّم سطوعاً أفضل وألواناً أكثر واقعيةً مع زوايا أوسع وتباين أفضل للألوان ولكنّ مشكلتها تكمن في أنّها أغلى ثمناً من غيرها.

العلامة التجارية

يميل الكثيرون للبحث عن المنتجات التي تقدّمها الشركات الشهيرة مثل سامسونغ وإل جي حيث يعتبرون أنّ العلامة التجارية يجب أن تكون أهمّ الأولويات ولكنّ هذه الطريقة في التفكير يمكن أن تكون خاطئةً للغاية فهناك الكثير من الأجهزة المتوفرة في السوق من إنتاج شركاتٍ مغمورة بجودةٍ جيدة ومواصفاتٍ مقبولة وسعرٍ رخيص والتي يمكن أن تشكّل خياراً يستحق النظر فيه.

الشاشات المنحنية

رغم أنّ العديد من الشركات استخدمت الشاشات المنحنية كوسيلةٍ لتسويق منتجاتها إلا أنّ هذه الشاشات لا تقدّم فرقاً في الأداء يستحق فرق السعر الكبير وبالإضافة لذلك فهي تمتلك بعض السلبيات مثل تقليل زوايا الرؤية وتشويه بعض الأشكال المعروضة على الشاشة.

معدل تحديث الشاشة

معدل تحديث الشاشة يعني عدد المرات التي تتم فيها تحديث الصورة في كلّ ثانية ويقاس بواحدةٍ تُدعى الهيرتز وقبل أن تختار معدل التحديث يجب أن تراعي ما يلي:

  • معدل تحديث الشاشة الأعلى سيترافق غالباً مع سعرٍ أكبر للشاشة.
  • لا يكون معدل تحديث الشاشة المرتفع مهماً في معظم الأفلام ومقاطع الفيديو ولكنّه ضروري عندما ترغب في مشاهدة الرياضات ذات الحركة السريعة وبعض الألعاب الالكترونية.

طرق اتصال التلفزيون بالانترنت

أصبح من الضروري اليوم الحصول على تلفاز قادرٍ على الاتصال بالانترنت وخاصةً بعد انتشار اشتراكات الأفلام مثل Netflix والذي يمنحك القدرة على مشاهدة الأفلام والمسلسلات من خلال الإنترنت ولهذا حاول دوماً الحصول على تلفازٍ مزوّد بتقنية Wi-Fi أو مأخذ Ethernet وسيكون من الأفضل أن يحتوي على كليهما.

المآخذ والتوصيلات الموجودة في التلفاز

يُعتبر هذا الأمر من الأشياء التي يجب عليك أن تدقق عليها جيداً فعلى الرغم من أنّ معظم الشاشات تأتي مع عددٍ من وصلات HDMI إلا أنّ هذه الوصلات ليست متشابهةً في الخصائص دوماً فهناك وصلات HDMI من الجيل الأول وأخرى من الجيل الثاني واللتين تختلفان من حيث سرعة النقل بشكلٍ كبير لذلك حاول دوماً الحصول على مآخذ من الجيل الثاني وخاصةً عند شراء تلفازٍ بدقة UHD.

بالإضافة إلى نوع التوصيلات هناك عاملٌ مهمٌ وهو العدد حيث سيكون من الأفضل دوماً الحصول على تلفازٍ بأكبر عددٍ ممكن من مآخذ HDMI وحاول أن يكون هناك 4 منها على الأقل.

تقنية الأبعاد الثلاثية 3D

تعتمد هذه الميزة على خداع العقل وإيهامه أنّ هناك بعداً ثالثاً للصورة ولكنّها بالطبع لا تعمل على جميع مقاطع الفيديو بل على عددٍ محددٍ من المقاطع والتي صُوّرت بتقنية ثلاثية الأبعاد.

على الرغم من أنّها ميزةٌ جميلة إلا أنّها لا يجب أن تكون من الأساسيات التي عليك أن تدقق عليها ذلك أنّ الأفلام ثلاثية الأبعاد قليلة نسبياً مما قد يعني أنّك ستدفع مبلغاً إضافياً من أجل تقنية ستستخدمها لمراتٍ محدودة.

ليس من الضروري أن تشتري الأحدث

حالياً لم يعد هناك قفزات كبيرة في المواصفات بين العام والآخر وهذا يعني أنّ شراء تلفاز صدر في العام السابق سيكون أمراً يستحقّ النظر فيه وخاصةً أنّ ذلك سيعني توفير مبلغٍ مُعتبرٍ من المال دون التضحية بالجودة والمواصفات.

في النهاية ... وبعد اختيار التلفاز بناءً على جميع ما سبق بقي هناك أمران ضروريان أولهما أنّ عليك ألا تحاول شراء جهازٍ بخس الثمن بشكلٍ كبير فتلك الأنواع الرخيصة للغاية سيئة، والثاني هو أنّ عليك أن تثق بحدسك دوماً لأنّك ستشتري غرضاً أساسياً للمنزل ومن المحتمل أن يبقى في منزلك لوقتٍ طويل.


آخر تحديث