دليل شراء ثلاجة مستعملة

طرق فحص الثلاجة المستعملة، ونصائح حول اختيار الثلاجة المستخدمة الأفضل والأنسب لاحتياجاتك

تعلم كيف تفحص الثلاجة المستعملة لتشتريها بأفضل المواصفات والأسعار

تعتبر الثلاجة من أهمّ أدوات المطبخ الإلكترونية التي يجب على الجميع الحصول عليها فهي ضرورية في فصل الصيف ومفيدة في الشتاء أيضاً حيث تساعدك على حفظ الطعام لفترات أطول دون أن يفسد، وعلى الرغم من أنّ هناك الكثير من الثلاجات الحديثة التي تقدّم لك عدداً من الميزات المفيدة إلا أنّ الحصول على ثلاجة مستعمل يعتبر خياراً جيداً حيث أنّ الثلاجات تمتلك عمراً افتراضياً يتجاوز العشر سنوات.

بالطبع هذا لا يعني أنّ شرائك لأيّ ثلاجة مستعملة هو أمرٌ جيد فحتى تضمن الحصول على ثلاجة يلبي احتياجاتك وتجنّب دفع الكثير من المال على الصيانة بعد الشراء هناك عددٌ من الخطوات الواجب اتباعها قبل الشراء.

نصائح قبل البحث عن الثلاجة المستعملة

قبل التوجّه إلى السوق أو البحث بين الثلاجات المعروضة للبيع هناك بعض الأمور التي يجب أن تقوم بها أولاً وهي:

  1. تحديد مكان الثلاجة في المطبخ: قم بتحديد المكان الذي ستضع الثلاجة فيه وخذ القياسات أكثر من مرة لتتأكد من صحّتها ولا تنسَ أن تضع في حساباتك المساحة التي سيأخذها باب الثلاجة أثناء فتحه والتأكّد من عدم وجود أيّة عوائق في طريقه.
  2. تحديد نوع الثلاجة: هناك أكثر من نوعٍ للثلاجات فمنها ما يكون مع ثلاجةٍ علوية أو سفلية ومنها ما يأتي مع بابين وقد تجد بعض الأنواع التي تأتي دون مجمد حتى، وتحديد نوع الثلاجة المطلوب يجب أن يكون بناءً على احتياجاتك وعلى المساحة المتوفرة لديك حيث أنّ الثلاجة ذو البابين مثلاً يحتاج لمساحةٍ أكبر.
  3. حدد ميزانيتك: لا يمكن أن ننكر أنّ السعر يلعب دوراً هاماً في كافة عمليات الشراء ولذلك من الضروري أن تحدد الميزانية الخاصة لشراء الثلاجة مسبقاً وتبحث ضمن الخيارات المتاحة على ثلاجة يناسب تلك الميزانية.

طرق اختبار الثلاجة المستعملة قبل شرائها

بعد التوجّه للسوق ستجد الكثير من الخيارات وحالما تجد الثلاجة الذي قد تعتقد أنّه الخيار الأمثل تبدأ مرحلة الاختبار حيث تضمن لك هذه المرحلة أنّ الثلاجة سيكون خالياً من الأعطال، وفي هذه المرحلة يجب عليك أن تقوم بما يلي:

  • تفقّد الثلاجة من الخارج: قم بتفقد الهيكل الخارجي للثلاجة وتأكّد من عدم وجود أيّة ثقوب أو مناطق مهترئة وقم بتفقّد الجهة الخلفية حيث توجد الأنابيب المعدنية وتأكد من خلو الأنابيب من الصدأ والثقوب لأنّ وجودها يعني أنّ الثلاجة لن يعمل.
  • تفقّد عمر الثلاجة: يمكن أن تجد السنة التي صنع فيها الثلاجة على بطاقةٍ داخل الثلاجة أو في الجهة الخلفية وضع في بالك أنّ الثلاجات تصمم لتعمل لمدة عشرة سنواتٍ تقريباً فإذا وجدت أنّ عمر الثلاجة أكثر من ذلك فهو غالباً لن يكون خياراً جيداً.
  • تفقّد رائحة الثلاجة: يجب أن تعلم أنّه من الطبيعي أن تجد رائحةً ضمن الثلاجة المستعمل حيث يمكن التخلّص من الرائحة عبر تنظيف القسم الداخلي بالصابون أو كربونات الصوديوم ولكن إن استطعت تمييز روائح الأطعمة التي كانت موجودةً سابقاً في الثلاجة فهذا يعني أنّك قد لا تتمكّن من التخلّص من الرائحة.
  • تأكّد من سلامة الثلاجة من الداخل: ابحث عن الثقوب في الهيكل الداخلي للثلاجة واحرص على عدم وجودها قبل الشراء لأنّ وجود ثقبٍ في الثلاجة يعني أنّ عليك الاستعانة بفني الصيانة لسدّ الثقب وتعبئة غاز التبريد من جديد.
  • تفقّد أبواب الثلاجة: ترتبط الأبواب بالثلاجة عبر مفاصل معدنية تفصل بينها وبين الثلاجة قطعٌ بلاستيكية لحماية تلك المفاصل من التلف الناتج عن الاحتكاك ومن الضروري أن تتأكّد من وجود هذه القطع وسلامتها لأنّ استخدام الثلاجة في حال عدم وجودها سيتسبب بتلف الباب.
  • تأكّد من إحكام إغلاق الباب: يمكنك أن تتفقّد إحكام الإغلاق باستخدام قطعةٍ من الورق عبر إغلاق الباب بعد أن تضع قطعةً من الورق بين الباب والهيكل ومحاولة سحب الورقة بعدها، إن شعرت أنّ الورقة شبه عالقة في مكانها فهذا يعني أنّ الباب يُغلق بإحكام أما أن تمكنت من سحبها بسرعة فهذا قد يشير إلى الحاجة لاستبدال المطاط الموجود على الباب.
  • تأكّد من حالة الأدراج والرفوف في الثلاجة: تأكّد من خلوّها من الصدأ إن كانت معدنية وقم بتحريك الرفوف من مكانها وحاول سحبها خارج الثلاجة للتأكّد من سهولة تنظيفها عند الحاجة.
  • تفحص التوصيلات الكهربائية: تحقق من أنّ التوصيلات الكهربائية سليمة ولا تحتوي على أيّ قطع أو أسلاك ظاهرة وملامسة للثلاجة.
  • افحص المحرك أو الضاغط: قم بتوصيله للكهرباء وتأكّد من أنّه يعمل وتأكّد من خلوّه من الصدأ أو بقع الزيت.
  • اختبر تبريد الثلاجة: اتصل بالبائع قبل التوجه للمتجر واطلب منه أن يقوم بوصل الثلاجة المطلوب بالكهرباء مسبقاً وخذ معك ميزاناً للحرارة لقياس درجة الحرارة بداخل الثلاجة والبراد، وإن كان هذا غير ممكن تأكّد من أنّ المتجر سيمنحك عدّة أيام لاختبار الثلاجة والتأكد من عمله.

نصائح عامة هامة حول اختيار الثلاجة المستعملة

  1. ابتعد عن الثلاجات التي تتشكل فيها كميات كبيرة من الجليد.
  2. تجنّب شراء ثلاجة يقوم بالتبريد على الهواء إن كنت تعيش في مكانٍ ينقطع في التيار الكهربائي بشكلٍ متكرر.
  3. تأكّد بشكلٍ قاطع أنّ أبعاد الثلاجة مطابقة للأبعاد المتوفرة في مطبخك وأنّ أبعاد باب المطبخ تمكّنك من إدخاله إلى المكان المطلوب.

في النهاية ... وبعد إجراء الفحوصات من الضروري أن تثق بحدسك وألا تقوم بشراء ثلاجة لم يُعجبك حتى وإن بدا جيداً لأنّه سيكون في منزلك لعدّة سنوات قادمة.


آخر تحديث