نصائح لشراء أفضل إبريق تسخين كهربائي

طريقة اختيار أفضل إبريق تخسين ماء أو شاي كهربائي، خواص الغلايات الكهربائية وطريقة اختيار الجودة الأفضل والأكثر أمانا

غلايات كهربائية

في مطابخنا هناك العديد من الطرق التي نستخدمها يومياً لتسخين الماء سواء بالطرق التقليدية على أفران الغاز أو استخدام سخانات الماء المرفقة في أجهزة تنقية المياه (الكولر). لكن ربما يكون أكثرها شعبية الآن هو الإبريق الكهربائي أو غلايات الماء الكهربائية الذي يقوم بهذه المهمة بسرعة وفعالية مع توفير قدر كبير من الأمان.

ومع اقتراب فصل الشتاء وتدني درجات الحرارة إلى مستويات منخفضة بشكل كبير يصبح البحث عن الدفء هدفاً أساسياً لنا. وتعد المشروبات الساخنة واحدة من أهم الوسائل التي نستخدمها وأكثرها فعالية خاصة عندما نكون مجبرين على الخروج من المنزل.

ولتحضير هذه المشروبات فإن استخدام الإبريق الكهربائي يعتبر أحد أفضل الوسائل المستخدمة، فمن ناحية هو آمن للاستخدام ويمكن استعماله في المطبخ والغرف. ومع كون بعض هذه الأباريق تأتي بطبقة عازلة للحرارة فهو لا يسبب  الحروق في حال لمسناه عن طريق الخطأ.

لكن في حال أردت شراء أحد تلك الأباريق اليوم سوف تجد عشرات الأنواع المختلفة في  الأسواق، لكل منها حجمه وشكله المختلف عن الآخر مما يجعل الأمر اختيار الإبريق المناسب أمراً صعباً ومحيراً. لهذا سوف نقدم لك هذا الدليل ليرشدك إلى أهم المعايير التي يجب مراعاتها عند شراء إبريق كهربائي مما يساعدك في اختيار الأفضل لك ولعائلتك.

أنواع أباريق تسخين وغلي الماء الكهربائية المتوافرة في الأسواق

1. الإبريق الكهربائي ذو قاعدة التسخين

ابريق كهربائي مع قاعدة

إنّ هذا النوع من الأباريق هو النوع الأكثر انتشاراً في العالم، يتميز بسهولة عمله ونقله، إذ يتم توصيل الكهرباء إلى قاعدته في حين يبقى هو حر الحركة ويستمد هذا النوع الطاقة الكهربائية من مكان خاص في القاعدة.

وغالباً ما يحوي هذا النوع من الأباريق أزراراً خاصة توجد على الإبريق حيث يتطلب تسخين الماء الضغط على الزر بعد وضعه على القاعدة. ومع كون الإبريق لا يحوي سلكاً كهربائياً متصلاً به بشكل مباشر فيمتاز بسهولة نقله واستخدامه، كما أنّ القاعدة يتم تصميمها بشكل خاص بحيث لا تمرر التيار إلا عند وضع الإبريق عليها مما يقلل من احتمال التعرض للصعق بالكهرباء. خاصة في حال قيام الأطفال باستخدامه (ومع ذلك يفضل عدم تركه في أيدي الأطفال تجنباً لوقوع الحوادث).

2. الإبريق الكهربائي بدون قاعدة تسخين

غلاية كهربائية بدون قاعدة

لا يختلف هذا الإبريق من حيث الشكل كثيراً عن النوع الأول إلا أنّ عدم وجود القاعدة المستخدمة للتسخين يعني أنّ السلك الكهربائي يجب أن يتصل بالإبريق بشكل مباشر. مما قد يجعل إمكانية نقله واستخدامه أصعب مقارنة بالنوع الأول، كما هو الحال في النوع الأول تحوي أغلب الأباريق من هذا النوع أزراراً خاصة لبدء التسخين بعد التوصيل بالكهرباء. إلا أنّ كونه يتصل بالكهرباء بشكل مباشر فهو أقل أماناً بالنسبة للأطفال.

من الممكن في بعض الأحيان أن يكون السلك المستخدم في هذا النوع من الأباريق غير مثبت بالإبريق بشكل دائم مما يوفر سهولة أكبر من الحركة والنقل. لكنه من الناحية الأخرى يأتي بعدد من السلبيات أيضاً، إذ يمكن أن يتسبب بحوادث كهربائية عند ترك السلك متصلاً بالكهرباء. كما أنّ إمكانية نزع السلك تزيد من احتمال فقدانه لذلك فإن النوع الأول يعتبر الأفضل من حيث الأمان وسهولة الاستخدام.

أهم معايير اختيار الإبريق الكهربائي الأفضل

  • هل تختار إبريق معدني أم زجاجي؟

إن المواد التي تصنع منها الأباريق الكهربائية مهمة للغاية، إذ أنّ لكل مادة خصائصها المختلفة التي تؤثر بشكل مباشر على مواصفات الإبريق. فعند استخدام إبريق مصنوع من الزجاج فإن شفافيته سوف تسمح لك بمعرفة كمية الماء كما أنك ستلاحظ فوراً غليانه، لكن من ناحية أخرى فإن مقاومة الإبريق للصدمات سوف تكون ضعيفة. إذ أنّ سقوطه سوق يتسبب في تحطمه إلى قطع صغيرة، كما أنّ جدرانه الخارجية تسخن بشكل كبير عند غليان الماء.

أما بالنسبة للأباريق المصنوعة من المعدن فهي أكثر متانة ومقاومة للصدمات، إلا أنّ المعدن سوف يزيد من وزن الإبريق بشكل كبير، وقد يتسبب بصعقك في بعض الحالات نظراً لكون المعدن ناقلاً للتيار الكهربائي.

أما بالنسبة للأباريق المصنوعة من البلاستيك فهي ذات متانة وسطية بين المعدن والزجاج وتؤمن عزلاً حرارياً أكبر، لكن الأباريق البلاستيكية قد تتسبب بتغيير طعم الماء وتضفي طعماً غير محبب إليه. لذلك ينصح بعدم استخدام الماء المتبقي في الأباريق البلاستيكية بدلاً من إضافة بعض الماء إليه.

بشكل عام فإن الأفضل هو اختيار تصميم يجمع العناصر الثلاثة معاً لتحصل على مزيج من المتانة والوزن الخفيف مع إمكانية معرفة منسوب الماء بداخل الإبريق الكهربائي دون الحاجة لفتحه.

  • سعة الإبريق الداخلية

تتوفر الأباريق الكهربائية في السوق بسعات مختلفة تتراوح بين لتر وحتى لترين من الماء، وهي تكفي لتسخين ما يقارب من 5 وحتى 9 أكواب. وبشكل وسطي فإن أغلب الأباريق المتوفرة في الأسواق تكون سعتها بين 1.5 لتر و 1.7 لتر، تعتبر هذه السعة مناسبة للعائلات أو حتى للاستخدام ضمن المكاتب أو الشركات ويفضلها أغلب المستخدمين.

أما بالنسبة للأباريق ذات السعات الصغيرة (والتي قد تسمى الأباريق السفرية) فهي الخيار الأفضل للعائلات الصغيرة أو للاستخدام عند السفر والإجازات. حيث أنها لا تحتاج الكثير من المساحة عند نقلها، تتميز هذه الأباريق غالباً بكونها تعمل على كافة الشبكات الكهربائية ضمن فولطية تتراوح بين 120 فولط وحتى 240 فولط دون أن يتلف الإبريق. (من الضروري أن تتفقد مجال عمل الإبريق أولاً حيث يكون مسجلاً على الإبريق أو العلبة).

عندما نتحدث عن سعة الإبريق لا بدّ أنّ نذكر الحدّ الأدنى لمستوى الماء إذ أنّ الأباريق يمكن أن تتلف عند تشغيلها مع كمية قليلة من الماء. لذلك فإن الشركات تقوم في أكثر الأحيان بوضع خط للدلالة على المستوى الأدنى للماء الواجب وضعه ضمن الإبريق، وفي حال عدم وجود هذا الخط فلا يجب أن تقوم بتسخين أقل من 200 مل أي ما يعادل كوب ماء كبير.

  • سرعة الإبريق الكهربائي في تسخين المياه

إنّ سرعة التسخين من أهم المعايير بالنسبة للأباريق الكهربائية، حيث أنّها من أهم الأسباب التي زادت من شعبيته، بشكل عام فإن سرعة التسخين تعتمد على استطاعة الأباريق. وتتراوح الاستطاعات للأباريق بين 1.7 كيلو وات و 3 كيلو وات، إذ تصنف الأباريق ذات استطاعة 3 كيلو وات ضمن فئة الأباريق سريعة التسخين حيث يمكن أن تسخّن ليتراً من الماء خلال دقيقتين ونصف أو أقل بقليل. وبالمجمل فإن الفرق في سرعة التسخين بين الأباريق البطيئة وأكثرها سرعة لا يتجاوز الدقيقتين لكل ليتر من الماء.

  • مستوى الضجيج الصادر عن الإبريق الكهربائي

كما ذكرنا سابقاً فإن  الأباريق ذات الاستطاعة الأعلى تكون أسرع من غيرها، لكن في المقابل لديها جوانب سلبية أيضاً فكلما زادت الاستطاعة يزيد مستوى الضجيج الذي يصدر من الإبريق. ومع كون الإبريق قابل للاستخدام ضمن غرف المنزل فإن إبريقاً ذا صوت مرتفع يمكن أن يكون مزعجاً خاصة عند استخدامه في الليل أو في أوقات الصباح الباكر.

لتجنب هذه المشكلة دون التضحية بسرعة التسخين تعمد كثير من الشركات الصانعة القيام بعزل صوتي للإبريق، لذا من المهم أن تقوم بالبحث عن العلامة التي تدل على وجود العزل الصوتي على الإبريق قبل شرائه.

أمور أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار عند شرائك إبريق تسخين كهربائي

  • شكل مقبض الإبريق

عند ملء الإبريق بالماء بشكل كامل فإنه يصبح ثقيل الوزن نسبياً، لذلك يجب عليك أخذ شكل المقبض بالحسبان حيث يجب أن يكون مريحاً يمكِّنك من حمل الإبريق بسهولة. ومن غير المفضل أن يكون سطحه أملساً وناعماً حتى لا ينزلق من يدك عند الاستعمال، ومن ناحية أخرى هناك المواد التي يصنع منها. فعندما يكون المقبض معدنياً قد يزيد من وزن الإبريق بمقدار الضعف تقريباً مقارنة بالأباريق ذات المقابض البلاستيكية.

  • وجود الفلتر من عدمه

تأتي بعض الأباريق الكهربائية مع فلتر قابل للإزالة عند الفوهة يقوم بتنقية الماء من الشوائب ويقلل من إمكانية تشكل طبقات من الكلس على جدران الإبريق الداخلية عند غليان الماء. ومن الضروري القيام بتنظيف الفلتر بشكل مستمر وإزالة الأوساخ العالقة عليه حتى لا يصبح الماء الساخن ذا طعم غريب.

  • حساسات كمية الماء

تحتوي أباريق الماء الكهربائية حساسات خاصة تقوم بفصل الطاقة عن الإبريق بشكل تلقائي عندما تكون نسبة الماء أدنى من الحد المسموح لحماية السخان الداخلي من التلف. لكن من ناحية أخرى يجب عليك دوماً القيام بتفقد منسوب الماء والتأكد من أنك لم تضع أكثر من الحد المسموح حرصاً على سلامتك الشخصية وتجنباً لوقوع الحوادث.

  • شكل قاعدة الإبريق الكهربائي

يختلف شكل القاعدة الخاصة بالإبريق من شركة إلى أخرى وحتى بين النماذج المختلفة من ذات الشركة، وعلى الرغم من أنّ بعض هذه الأشكال قد تبدو جذابة وجميلة المنظر إلا أنّ المفضل أن تقوم باقتناء إبريق ذي قاعدة دائرية الشكل.

وتتميز قواعد التسخين دائرية الشكل بسهولة الاستخدام إذ أنّ شكلها المتناظر يسمح لك بوضع الإبريق عليها في كافة الاتجاهات والوضعيات دون أن يعيق عمله. أيضاً ومع كون قواعد التسخين تحوي توصيلات كهربائية بداخلها فمن المهم ألا تقوم بتعبئة الإبريق عند وجوده على القاعدة حتى لا يتسرب الماء إلى داخلها ويتسبب بحدوث الحوادث. إذ يمكن أن يتسبب دخول الماء بتعرضك للصعق أو اشتعال القاعدة في بعض الأحيان.

  • عوامل الأمن والسلامة

من الطبيعي عند تسخين الماء في الإبريق أن ترتفع درجة حرارة الإبريق بشكل كبير مما قد يتسبب بحروق بالغة عند لمسه عن طريق الخطأ أو عند إمساكه من جدرانه الجانبية. ويعد الانتباه لهذه الناحية مهماً للغاية خاصة عند وجود أطفال صغار في المنزل، ولحل هذه المشكلة من المفضل أن تبحث عن الأباريق المعزولة حرارياً.

حيث تقوم الشركات بإضافة مواد ذات خصائص حرارية معينة بين جدران الإبريق الخارجية والداخلية، مما يبقي الإبريق بارداً من الخارج طوال الوقت. إحدى المشاكل الأخرى التي يمكن أن تحصل هي إمكانية انسكاب الماء الساخن، وهذا الأمر قد يتسبب بحروق خطيرة خاصة عندما يكون الماء مغلياً.

ولضمان سلامة أطفالك حاول أن تبحث عن أحد الأباريق التي تأتي مع غطاء قابل للقفل، وأخيراً لزيادة الأمان لعائلتك يفضل أن تكون قاعدة الإبريق ذات سطح خشن لتجنب انزلاق الإبريق عن الأسطح الملساء مثل المجلى.

أسعار أباريق التسخين الكهربائية

كما هو الحال في أي أداة الكترونية فإن السعر يعتبر أهم العوامل عند الشراء، وتختلف أسعار الأباريق الكهربائية بشكل كبير حسب نوعها والمواد المستخدمة في صنعها بالإضافة إلى وجود الميزات الإضافية التي قد تزيد من السعر.

وبشكل عام إن كنت تبحث عن إبريق عادي بهدف الحصول على ماء ساخن لصنع القهوة والشاي بين الحين والآخر فالأفضل لك أن تقوم بشراء إبريق عادي يتراوح سعره بين 15 دولار (56 ريال سعودي) و30 دولار (112 ريال سعودي). أما إن كنت مهتماً بالحصول على إبريق ذي جودة عالية مع خيارات ذكية إضافية، فالتكلفة سوف ترتفع إلى ما يقارب 100 دولار أميركي (375 ريال سعودي).

في النهاية... فإن الهدف هو الحصول على الإبريق الذي سوف يلبي حاجاتك ويوفر الأمان الكافي لك ولعائلتك، لذلك من الضروري أن تلقي بالاً لكافة خصائص الإبريق ويفضل أن تقوم باختباره أيضاً قبل شرائه.


آخر تحديث