نصائح يجب اتباعها قبل شراء لابتوب مستعمل

ما الأشياء التي يجب فحصها في الكمبيوتر المحمول (اللابتوب) المستعمل قبل شرائه، وكيف تفاضل بين الجديد والمستعمل

حاسوب محمول (لابتوب)

في يومنا هذا أصبح اللابتوب أو الحاسوب المحمول حاجةً أساسيةً يجب توفّرها في معظم الأعمال حيث أنّه يتيح لك العمل بحريةٍ أينما كنت، ولكنّ أسعار اللابتوبات المرتفعة تجعل حصول البعض عليها صعباً فيكون الحل المتاح هو شراء لابتوب مستعمل نظراً لانخفاض ثمنه مقارنة باللابتوبات الجديدة، ولكنّ البعض قد يتساءلون هل يعتبر شراء لابتوب مستعمل فكرةً جيدة أم أنّه خيارٌ سيؤدي بك إلى دفع مبلغٍ أكبر من المبلغ الذي وفرته؟

في الحقيقة إنّ شراء كمبيوتر محمول مستعمل هو فكرةٌ جيدة وتوفر الكثير من المال وذلك إن قمت بالاختيار الصحيح وإن قمت باتباع بعض الخطوات البسيطة يمكنك أن تضمن تماماً الابتعاد عن شراء واحدٍ معطّل وفي هذا المقال سنخبرك ببعض النصائح المفيدة لتجنّب هذا الأمر.

حدد الأساسيات قبل أن تقوم بالبحث

إنّ شراء لابتوب هو عملية بسيطة ولكنّه أيضاً يجب أن يتمّ عبر بعض الخطوات الأساسية وبما أنّك سترغب بالحصول عليه لقضاء حاجةٍ معينة فأنت بحاجةٍ لتحديد بعض النقاط الأساسية لتعرف ما هي الأمور التي يجب أن تبحث عنها وذلك كالتالي:

  1. حدد السبب وراء الشراء

هل ترغب في شراء لابتوب من أجل تصفّح الإنترنت أم من أجل أداء بعض الأعمال المكتبية وأرشفة البيانات، هل ستقوم بتنصيب الألعاب أو هل ستكون بحاجةٍ للعمل على برنامجٍ أو مجموعة برامج محددة؟ تساعدك معرفة السبب الذي دفعك للشراء على تحديد المواصفات الأساسية التي يجب البحث عنها حيث أنّ الألعاب تتطلّب مواصفاتٍ مرتفعة في حين أنّ التصفح والقيام بالأعمال المكتبية يمكن أن تتمّ بواسطة مواصفاتٍ أقل وإن كان هناك برنامجٌ محدد ستعمل عليه من الأفضل أن تبحث عن المواصفات المطلوبة لتشغيله.

  1. حدد إن كان يهمك الحجم

لا يؤثر الحجم فعلياً على المواصفات ولكنّه أحد التفضيلات الشخصية حيث يفضّل من يتضمّن عمله تنقلاً مستمراً لابتوباً بحجمٍ صغير في حين أنّ من يريده للعمل على تعديل الفيديو والصور قد يرغب بشاشةٍ أكبر وقد يكون الحجم غير مهمٍ إطلاقاً للبعض.

  1. حدد ميزانيةً للشراء

بعد تحديد المواصفات المبدئية يمكنك أن تحصل على فكرةٍ عامة عن أسعار اللابتوبات وبما أنّ السعر سيختلف حتماً من جهازٍ لآخر قم بتحديد الحدّ الأقصى للسعر الذي تنوي دفعه لتجنّب الإغراء الناتج عن بعض الأجهزة المعروضة.

كيف تفحص اللابتوب المستعمل؟

بعد اختيار اللابتوب الذي ترغب بشرائه بناءً على المواصفات والسعر ستنتقل إلى مرحلة الشراء ولكن قبل أن تدفع المال يجب أن تتأكّد من حالة الجهاز الخارجية والداخلية لتضمن أنّه يعمل جيداً وذلك عبر الخطوات التالية:

  1. الشكل الخارجي: بما أنّه سيكون مستعملاً فمن الطبيعي أن يكون هناك بعض الخدوش سواء كانت على الغطاء الخلفي أو قرب لوحة المفاتيح وهذه الخدوش ليست أمراً يدعو للقلق ولكن ما يجب أن تبحث عنه هو آثارٌ لوجود كسورٍ في الجهاز حيث أنّ وجود كسرٍ ما في أيّ مكان قد يعني أنّه قد سقط أرضاً مما قد ينجم عنه بعض الأضرار الداخلية.
  2. شاشة اللابتوب: قم بتشغيل اللابتوب وتأكد من عدم وجود نقاطٍ أو خطوط لا تعمل في الشاشة وقم بعدها بتشغيل مقطع فيديو لفحص ألوانها ولا تنسى أن تقوم باختبار درجات الإضاءة حيث أنّ بعض الأعطال تجعل تعديل مستويات الإضاءة غير ممكن.
  3. لوحة المفاتيح: قم بتشغيل أحد المستندات النصية واختبر كافة الأحرف والأرقام والأسهم وتأكّد بشكلٍ خاص من زر FN لأنّه يتحكّم بالكثير من الخيارات الهامة والتي يصعب الوصول إليها من دونه.
  4. لوحة اللمس: تأكّد من عمل كافة أزرارها ومن استجابتها للمس بإصبع أو بعدّة أصابع (بعض اللابتوبات القديمة لا تدعم اللمس المتعدد).
  5. منافذ اللابتوب: تختلف المنافذ من لابتوب لآخر من حيث العدد والنوع أيضاً حتى أنّ هذه المنافذ يمكن أن تخبرك في بعض الأحيان إن كان اللابتوب من إصدارٍ قديمٍ أو حديث مثل منفذ وصل خط الهاتف الذي لم يعد موجوداً في النسخ الحديثة وبغض النظر عن النوع والكم يجب عليك أن تحاول اختبارها جميعاً إن أمكن باستخدام هاتفك المحمول على سبيل المثال بالنسبة لمنافذ USB حتى تتأكّد من أنّها تعمل جيداً.
  6. الشاحن: تأكّد أولاً أنّ الشاحن المرفق هو الشاحن الأصلي الخاص باللابتوب ومن ثمّ قم بتوصيله باللابتوب وتأكّد من أنّه يقوم برفع مستوى الشحن في البطارية حيث أنّ الشاحن قد يفعّل إشعار الشحن دون رفع نسبة الشحن في البطارية إن كان هناك مشكلةٌ فيه.
  7. الكاميرا: قم بتشغيل أحد برامج التصوير والتقاط بعض الصور ومقاطع الفيديو للتأكد من أنّها تعمل واختبار دقتها علماً أنّ معظم كاميرات اللابتوب تكون ذات دقة منخفضة نسبياً.
  8. الصوت: قم بتشغيل عدة مقاطع صوتية وتأكّد من أنّ صفاء الصوت وارتفاعه وهنا يجب أن تعلم أنّه من الطبيعي أن يكون مستوى الصوت منخفضاً في اللابتوب ولكنّ عدم صفائه هو مشكلةٌ يجب الوقوف عندها.
  9. سواقة الأقراص الليزرية: عند وجود سواقة أقراصٍ ليزرية قم باختبارها مستخدماً عدة أقراص مختلفة (CD- DVD) لأنّ كون العدسة الليزرية مكشوفة في سواقات اللابتوب يجعل تعطلها أمراً وارد الحدوث.
  10. اختبر الاتصال اللاسلكي: حاول أن تقوم بوصل اللابتوب بإحدى الشبكات اللاسلكية وعند عدم توفر واحدةٍ قريبة يمكنك أن تقوم ببثّ واحدة من هاتفك الذكي بسهولة كما أنّ عليك أن تقوم باختبار عمل البلوتوث لأنّ هذه التقنية قد تكون ضروريةً لتوصيل بعض الأجهزة الطرفية.
  11. اختبر اللمس في الشاشة إن وجد: تتمتّع بعض شاشات اللابتوبات بخاصية اللمس وفي هذه الحالة يجب عليك أن تقوم باختبار اللمس في عدة نقط من الشاشة والتأكّد من عدم وجود نقط لا تستجيب للمس.
  12. نظام التشغيل: تأكّد من حالة نظام التشغيل الموجود وتأكّد إن كان نظاماً أصلياً أم لا كما يجب أن تتحقق من نوع النظام لأنّ بعض الأنظمة قد لا تدعم تثبيت البرامج التي قد تحتاجها.

فحص بطارية الكمبيوتر المحمول

من الصعب إيجاد فحص يساعدك على اختبار البطارية وحالتها ولكن يجب أن تعلم أنّ بطاريات اللابتوبات المستعملة قد لا تكون في حالةٍ جيدة وإن كانت فهي لن تبقى كذلك لوقتٍ طويل ولذلك عليك أن تضع في بالك احتمال تبديلها قريباً.

نصائح عامة عند شراء لابتوب مستعمل

  1. أثناء اختبار الحاسوب قم بتحريك الشاشة بعد تشغيل اللابتوب وراقب الشاشة أثناء التحريك وتأكّد من عدم اهتزاز الصور خلال العملية لأنّ اهتزازها أو ظهور ألوانٍ غريبة قد يشير لعطلٍ داخلي.
  2. تأكد من مطابقة المواصفات المطبوعة على اللابتوب للواقع حيث يمكن معرفة المواصفات من خلال الدخول لخصائص جهاز الكمبيوتر.
  3. إن اكتشفت وجود عطلٍ لم يخبرك به البائع فمن الأفضل التراجع عن الشراء لأنّ ذلك قد يعني وجود أعطال أخرى أخفاها عنك.
  4. حاول الحصول على لابتوب حديث نسبياً أي واحدٍ صدر قبل عامين أو ثلاثة على الأكثر لأنّ اللابتوبات القديمة تستهلك الطاقة بشكلٍ أسرع وتقدّم أداءً أدنى.
  5. تجنّب شراء لابتوب من نوعٍ قليل الانتشار في المكان الذي تعيش فيه لأنّ ذلك قد يعني قلة توافر قطع الصيانة وهو ما قد يشكّل مشكلةً حقيقيةً عند حدوث عطلٍ ما.

في النهاية ... يمكننا القول أنّ الفحص الجيد للّابتوب المستعمل يجنّبك الندم ودفع مبالغ إضافية على الصيانة في المستقبل ولهذا احرص على تفقّد كافة الأجزاء لتضمن الحصول على أداءٍ جيدٍ يستمرّ لمدة طويلة.


آخر تحديث