إكسسوارات للسيارة يجب أن تمتلكها

ما هي إكسسوارات السيارة التي يجب أن تحتويها سيارتك، وكيف ستحسن هذه الإضافات من تجربة قيادتك

تعرف على أهم إضافات السيارة وإكسسواراتها

يُدرك جميع مالكي السيارات أنّ السيارة الشخصية ليست مجرّد آلة تُستخدم للتنقل والسفر وخاصة إن كانت طبيعة عملهم تتطلّب السفر لمسافاتٍ طويلة بشكلٍ متكرر، ولهذا فهم يعلمون جيداً أنّ عليهم الحصول على بعض الإكسسوارات الخاصة بالسيارة لتحويل أوقات السفر إلى أمرٍ ممتع ومسلٍ.

ونظراً لأنّ أذواق الناس تختلف بشكلٍ كبيرٍ من شخصٍ لآخر فهناك الكثير من اكسسوارات السيارات المتاحة في السوق لتلبية احتياجات السائق وعائلته وتفضيلاتهم الشخصية، وفي هذا المقال سنذكر لك بعضاً من أهم الاكسسوارات التي من شأنها أن تغيّر من تجربة قيادتك للسيارة.

1- منفاخ السيارة المحمول

تُعتبر قيمة ضغط الهواء ضمن إطارات السيارة من أهم العوامل الواجب الانتباه عليه عند قيادة السيارة فالضغط الزائد يقلل من ثبات السيارة على الأرض والمنخفض يزيد من استهلاكها للوقود، ولكنّ الحالة الأسوأ هي عندما ينخفض الضغط في أحد الإطارات دون غيره الأمر الذي يتسبب في اختلال توازن السيارة.

من أجل هذه الحالات ولأنّها يمكن أن تحدث في أماكن بعيدة عن مراكز الصيانة من الضروري الحصول على منفاخ هواء للسيارة ومن المفضّل أن تحصل على واحدٍ يعمل على تيار DC 12V حتى تتمكن من وصله على البطارية علماً أنّه سيكون مجهزاً بوصلة خاصة لسحب الكهرباء من منفذ الولاعة.

2- مكنسة كهربائية للسيارة

تتوافر بعض المكانس الكهربائية الصغيرة المخصصة للسيارات والتي يمكن وصلها بالكهرباء عبر منفذ الولاعة، ويمكن أن تساعدك هذه المكنسة على الحفاظ على نظافة سيارتك بشكلٍ دائم عبر استخدامها لعدة دقائق يومياً.

3- شاحن جوال للسيارة

إن كنت تقضي الكثير من وقتك في القيادة فقد يساعدك هذا الشاحن في شحن الهاتف أثناء القيادة وقبل شراء هذا الشاحن يجب الانتباه إلى بعض النقاط

  • الشحن اللاسلكي: تتوافر بعض الشواحن اللاسلكية للسيارات ولكن قبل أن تفكر بشراء أحدها يجب أن تتأكّد أنّ هاتفك يدعم تقنية الشحن اللاسلكي.
  • الشحن السريع: تكون شواحن السيارات التي تعم الشحن السريع أغلى ثمناً من نظيراتها العادية وتقوم بشحن الهواتف بمدّة أقل ولكنّك ستدفع مبلغاً إضافياً من المال إن كان هاتفك لا يدعم هذه التقنية.

4- حامل الهواتف الذكية

بالرغم من أنّ عليك ألا تستخدم هاتفك أثناء القيادة لدواعي السلامة إلا أنّ هذا الحامل يمكن أن يكون مفيداً للغاية حيث يمكنك أن تستخدمه لتحويل هاتفك إلى GPS خاص بالسيارة عند عدم توافر واحد مرفق بشكلٍ أساسي.

5- جهاز الـ MP3 الخاص بالسيارة

على الرغم من أنّ معظم السيارات حالياً مزوّدة بمشغلٍ للموسيقا إلا أنّ عدم توافرها في بعض السيارات على تقنية بلوتوث أو منفذ USB يجعل من الضروري الحصول على هذا الاكسسوار، وقبل أن تقوم بالشراء يجب الانتباه إلى بعض النقاط:

  • تقنية بلوتوث: إنّ توافر هذه التقنية يمكنك من توصيل هاتفك المحمول وتشغيل الأغاني عبره كما يتيح لك إجراء المكالمات دون أن تفقد تركيزك على الطريق.
  • منافذ الـ USB: تحتوي معظم النسخ من هذا الجهاز على وصلة USB ولكنّ بعضها قد يتضمّن أكثر من واحدة وهو ما يعني أنّك ستتمكن من استخدام أحدها لشحن هاتفك المحمول أثناء القيادة.

6- كاميرا للسيارة

تظهر أهمية كاميرات السيارات في حالات الحوادث حيث أنّها تقوم بالتسجيل بشكلٍ مستمرٍ أثناء القيادة مما يعني أنّ تفاصيل الحادث ستكون موجودةً في مقطع الفيديو المسجّل وهو ما قد يكون دليلاً يمكنك تقديمه لشركات التأمين ولكن قبل شراء واحدة يجب أن تنتبه لعدة نقاط:

  • دقة التصوير: إنّ دقةً أعلى للكاميرا يعني الحصول على مقاطع فيديو أفضل وأكثر وضوحاً وهو أمرٌ مهم إن كنت تريد الكاميرا من أجل شركات التأمين والحوادث.
  • سعة التخزين: حاول الحصول على كاميرا بسعة تخزين عالية لتسجيل الفيديو لمدةٍ أطول ومن الأفضل أن تتأكد من وجود منفذ لاستخدام كرت الذاكرة SD Card لتوسيع سعة التخزين عند الحاجة.
  • عرض زاوية التصوير: إنّ زيادة عرض زاوية التصوير للكاميرا يعني أنّك ستصوّر المحيط بشكلٍ أفضل بدلاً من التركيز على منطقةٍ صغيرة أمام السيارة.
  • الصوت: هناك كاميرات تقوم بتسجيل الصوت مع الفيديو ولكن يجب أن تعلم أنّ الصوت لن يكون مهماً إن كنت تريدها من أجل شركات التأمين والحوادث وبذلك ستكون هذه الميزة غير مهمة.

7- جهاز باور بانك للسيارة (Jump Starter)

يمكن أن يكون هذا الجهاز متعدد الاستعمالات ومفيداً في الكثير من الحالات العادية والطارئة أيضاً ويتميّز هذا الجهاز بأنّه قادرٌ على العمل كبطارية للسيارة ويساعد على تشغيلها في حالات الطوارئ كما أنّه غالباً ما يكون مزوداً بعدّة منافذ وتوصيلات لشحن هاتفك المحمول وحتى حاسوبك الشخصي ولذلك احرص عند شرائه على:

  • سعة البوربانك: من الأفضل أن تكون سعته الكهربائية مرتفعة لأنّك قد تحتاجه في بعض الأحيان لشحن الهاتف الذكي والحاسوب.
  • التوصيلات الإضافية: من الأفضل أن يكون الجهاز مرفقاً بمجموعة من التوصيلات الإضافية لشحن مختلف أنواع الأجهزة بالإضافة للتوصيلات الخاصة بتشغيل السيارة.
  • الحجم: من الأفضل أن يكون الجهاز صغير الجحم نسبياً حتى يكون سهل التخزين في السيارة.
  • السعر: إياك أن تعتقد أنّ السعر المرتفع يعني جودةً أفضل.

في النهاية وكما سبق أن ذكرنا فإنّ اختيار الإكسسوارات يعتمد على تفضيلاتك الشخصية واحتياجاتك فمعظمها يُعتبر من الكماليات ولكنّها حتماً ستجعل من قيادتك للسيارة أمراً ممتعاً.


آخر تحديث