ما هو جهاز Chuwi SurBook؟

جهاز حاسوب صيني متعدد الاستعمالات ينافس أجهزة سيرفس من مايكروسوفت

جهاز حاسوب صيني متعدد الاستعمالات ينافس أجهزة سيرفس من مايكروسوفت

مع تزايد الإقبال بين المستخدمين على شراء الحواسيب المحمولة الهجينة والتي تعرف باسم الحواسيب المتعددة الاستعمالات والتي تمتلك خصائص كل من الحواسيب المحمولة وأجهزة التابلت والتي توفر سهولة أكبر في الحمل، وتدعم تقنيات الإدخال باللمس واستخدام الأقلام للكتابة، اتجهت العديد من الشركات نحو إنتاج حواسيب متعددة حتى بات بعضها ينافس الحواسيب المحمولة بمواصفاته وأدائه والتصميم المميز كسلسلة حواسيب Surface التي تنتجها شركة مايكروسوفت، لكن الثمن المرتفع لهذه الحواسيب ما زال يشكل عائقا أما العديد من المستخدمين.

وفي ظل المنافسة المحتدمة بين الشركات للسيطرة على السوق قامت شركة Chuwi الصينية بطرح حاسوبها الهجين الجديد Chuwi Surbook والذي يحاكي من حيث الشكل والتصميم جهاز Surface pro 4 بسعر اقتصادي مغري، ولكن ما هو هذا الجهاز وهل يرقى ليكون بديلا عن حاسوب Surface الشهير؟ فلنتعرف عليه معاً في هذا المقال.

تصميم حاسوب Chuwi Surbook

شوي سربوك

تم تصميم هذا الحاسوب بشكل يحاكي حاسوب Surface Pro 4 فهيكله الخارجي مصنوع من سبائك الألمنيوم التي تحوي من الخلف مسندا من المغنيزيوم لتثبيت الشاشة على الطاولة بشكل يسمح باستعمالها لمشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو، كما يأتي معه قاعدة قابلة للالتصاق بالشاشة مغناطيسيا حيث تحوي هذه القاعدة على لوحة مفاتيح مضاءة من الأسفل ولوحة كبيرة نسبيا للمس، كما يمكن استعمال هذه القاعدة كغطاء لحماية الشاشة عند حملها.

أما بالنسبة للمنافذ فهو يحوي على منفذ USB Type-C الجديد ومنفذين من نوع Micro USB بالإضافة لمأخذ سماعات بقياس 3.5mm ومنفذ HDMI مصغر ومنفذ لتوسيع الذاكرة الداخلية باستخدام كرت ذاكرة من نوع Micro SD ومنفذاً للشحن كما يوجد عليه زر للتشغيل وسماعات خارجية.

ومن ناحية الأبعاد فحاسوب SurBook أكبر بقليل من حاسوب Microsoft Surface حيث تبلغ أبعاده 297.80mm x 203.3mm x 9.4mm حيث نلاحظ أنه أكثر سماكة بقليل من حاسوب Surface.

تقييم أداء حاسوب Chuwi Surbook

يعد المعالج المعيار الأهم في اختيار الحاسوب فهو يلعب دورا مهما في تحديد أدائه حيث أن معالجا أفضل يعني استخداما أكثر سرعة وسلاسة لكنه يعني أيضا في أغلب الأوقات ثمنا أعلى، وبما أنّ الهدف من هذا الحاسوب هو أن يكون حاسوبا اقتصادياً فقد اختارت الشركة لحاسوبها معالج Apollo Lake رباعي النوى من الجيل الأحدث من معالجات Celeron والذي يوفر أداءً ممتازا لحاسوب متعدد الاستخدامات دون أن يزيد من سعره بشكل كبير.

وحيث أنه أيضا مزود ب 6 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي ومعالج رسوميات Intel HD Graphics 500 من الجيل التاسع فهو قادر على تشغيل كافة مقاطع الفيديو عالية الدقة كما يمكن استخدامه لتشغيل بعض الألعاب رغم أن عدم وجود معالج رسوميات منفصل لا يجعله الخيار المثالي لتشغيل الألعاب.

ونظراً لكونه مزوداً ب 64 غيغابايت أو 128 غيغابايت من ذاكرة التخزين الداخلية فهناك مساحة كافية لتخزين الكثير من الملفات والتطبيقات إلا أنّ كونها من نوع  eMMC يعني أن سرعة نقل البيانات سوف تكون بطيئة بشكل كبير مقارنة بسرعات النقل التي توفرها أنواع ذواكر التخزين الأخرى.

خصائص شاشة حاسوب Chuwi Surbook

يتمتع حاسوب Chuwi SurBook الصيني بشاشة متميزة تدعم تقنية 2K بدقة 2736 x 1824 والتي تعد إحدى أعلى الشاشات دقة ضمن أجهزة التابليت في العالم، وتعد هذه الشاشة مثالية للاستخدام لكافة المستخدمين سواء كنت تنوي استعمالها للاستخدام المنزلي أو حتى للمستخدم الذي ينوي استخدامها للعمل الاحترافي، حيث أن تباين الشاشة المرتفع وألوانها الدقيقة تجعلها مثالية للعاملين في مجال التصوير، كما أنّ دقتها المرتفعة تجعل استخدمها لمشاهدة الأفلام تجربة متميزة للغاية.

شاشة شوي سربوك

وبما أنّ حاسوب سيربوك يمكن استخدامه كجهاز تابليت فإن شاشته تدعم اللمس المتعدد حيث أنه يتعرف على 10 نقاط مختلفة في وقت واحد كما أنه يدعم الكتابة عليه باستخدام القلم الخاص به والذي يوفر 1024 درجة من الضغط، ومن ناحية أخرى وحيث أنّ استعمال الحاسوب في ظروف الإضاءة المرتفعة يعدّ تحدياً للكثير من الحواسيب المحمولة فمع درجة إضاءتها الذي يبلغ 450 nits يمكنك مشاهدة الصور والفيديو بكل وضوح عند استخدام حاسوب Chuwi SurBook خارج المنزل.

حياة البطارية لحاسوب Surbook

قامت شركة Chuwi بتزويد حاسوبها ببطارية كبيرة بسعة 10000 mAh والتي تسمح له طبقا لأقوال الشركة بالعمل لمدة تصل حتى 8 ساعات من العمل المتواصل لكن هذا الرقم ليس ثابتا فقد يتغير تبعا لنوع العمل الذي يقوم به الحاسوب، وعندما تفرغ البطارية يوفر الشاحن الخاص به شحناً سريعاً حيث أن الشاحن يأتي باستطاعة 24 واط مع تيار شحن تبلغ شدته 2 أمبير.

نظام التشغيل في حاسوب SurBook

رغم كونه الحواسيب الهجينة أو متعددة الاستعمالات يمكن استخدامها كحاسوب محمول أو تابلت إلا أنّ المستخدمين يستعملونها كجهاز تابلت بشكل أكبر لذا قامت شركة Chuwi بتجهيز حاسوب Surbook بنظام تشغيل Windows 10S الجديد المخصص للأجهزة اللوحية والذي يتميز بكونه سريع الاستجابة وآمنا للغاية ضد كافة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، إلا أنه من ناحية أخرى لا يدعم تشغيل البرامج والتطبيقات غير الموجودة على متجر مايكروسوفت وعلى الرغم من أنه يتيح تثبيت متصفحات إنترنت إلى جانب متصفح Edge الخاص بشركة مايكروسوفت إلا أنه لا يتيح جعل أحد تلك المتصفحات هي المتصفح الرئيسي.

مقارنة بين حاسوب SurBook وحاسوب Surface Pro4

بالرغم من الشبه الكبير في الشكل بين الحاسوبين إلا أنهما بالتأكيد لا يقدمان ذات الأداء حيث أن الفرق الواضح في السعر لا يأتي دون تضحيات من ناحية المواصفات.

شوي سربوك 2

 فمن ناحية المعالجة يوفر معالج m3 الخاص بحاسوب Surface أداءً أعلى وسرعة معالجة أكبر بالرغم من كون المعالجين يعملان بنفس التردد، كما أن اعتماد حاسوب Surface على ذاكرة تخزين داخلية من نوع SSD يوفر سرعة نقل كبيرة للغاية مقارنة بسرعة النقل التي توفرها ذواكر eMMC، أما بالنسبة لزمن التشغيل فيحقق كلا الحاسوبين أرقاماً متقاربة حيث أن حاسوب Surface يمكنه أن يعمل بشكل متواصل لمدة تصل إلى 9 ساعات بينما يمكن لحاسوب SurBook أن يعمل ل 8 ساعات، اما بالنسبة للعرض فلا يوجد أي فروقات حيث ان كلا الحاسوبين يستخدمان ذات الشاشة.

سعر حاسوب Chuwi Surbook

من المقرر أن يصبح هذا الحاسوب متوفرا للمستخدمين في شهر يوليو من عام 2017 بسعر 475 دولار أميركي ( 340 دينار أردني) لنسخة 64 غيغابايت وسعر 498 دولار أميركي (355 دينار أردني) لنسخة 128 غيغابايت

بالنهاية فنظرا لتصميمه الأنيق وسعره المنخفض نسبيا فهو خيار جيد لشريحة كبيرة من المستخدمين كالطلاب مثلاُ كما أنّ شاشته عالية الدقة تجعله مناسبا لهواة الأفلام خاصة مع كونه يوفر عرضا جيدا حتى في ظروف الإضاءة الشديدة لكن إن كنت بحاجة لاستخدام برامج غير متوفرة على متجر تطبيقات مايكروسوفت في عملك فهو لن يكون مناسبا لك.


آخر تحديث