ساعات ديزيل الذكية

أهم المواصفات المتوقع لساعات ديزل الذكية، التصميم والسعر وموعد طرحها في الأسواق

أهم المواصفات المتوقع لساعات ديزل الذكية، التصميم والسعر وموعد طرحها في الأسواق

تميزت شركة ديزيل Diesel الإيطالية منذ أن تم إنشاؤها في عام 1978 بألبستها المميزة والعصرية وبالرغم من أنها كانت مقتصرة على انتاج الجينز في البداية إلا أنها اتجهت نحو إنتاج ألبسة أخرى كالسترات الجلدية والحقائب النسائية، وبعدها في وقت لاحق قررت إدارة شركة ديزيل التوسع والتوجه نحو إنشاء خطوط انتاج أخرى لبعض الإكسسوارات كالنظارات والمجوهرات وساعات اليد.

وحيث أنّ الموضة تأثرت هي الأخرى بالتطور التكنولوجي الذي نشهده فلم يكن مستغرباً اتجاه شركة التصميم الإيطالية ديزيل بالتعاون مع شركة فوسيل Fossil لإنتاج ساعات ذكية كجزء من تشكيلة الأزياء الخاصة بها وخاصة أنها قد قامت سابقاً بإنتاج العديد من الساعات الهجينة، وهنا قد يتساءل البعض هل سترقى الساعات الذكية التي تنتجها شركة ديزيل للمستوى الذي تحققه الساعات الذكية التي تنتجها الشركات التقنية كشركتي سامسونغ وأبل؟ أم أنّ الهدف الرئيسي هو انتاج اكسسوارات جميلة مع لمسة تكنولوجية بسيطة؟

تصميم الساعة الذكية من ديزل

ساعة ديزيل الذكية

في المؤتمر الذي أعلنت فيه شركة ديزيل عن ساعتها الجديدة ديزيل أون Diesel ON صرحت الشركة أنها تدعو الساعة الجديدة Moto-Inspired وأغلب الظن أنّ هذا الاسم ناتج عن تصميمها المستوحى من طراز الدراجات النارية، تتميز الساعة بكونها ضخمة ذات تصميم صناعي يحوي العديد من العروات كما أنّ شكلها يوحي بأنها متينة ومقاومة للصدمات.

وبالرغم من أنّ الصورة الوحيدة التي قامت ديزيل بنشرها للساعة تتضمن سواراً بنياً من الجلد إلا أنّها توفر العديد من البدائل المصنوعة من الجلد والسيليكون وبدائل القماش، ولكن من ناحية أخرى فما زلنا لا نملك أيّاً من التفاصيل المتعلقة بأبعاد الساعة نظراً لتكتم ديزيل الكبير وعدم قيامها بنشر التفاصيل المتعلقة بالساعة.

وقد صرحت المديرة الإبداعية لشركة ديزيل أندريا روسو أنّ شركة ديزيل عملت على تعديل عالم الساعات الرقمية ليتوافق مع رؤية ديزيل للأناقة من خلال إضافة التكنولوجيا إلى التصاميم الكلاسيكية للساعات لصنع اكسسوار رقمي جديد، حيث أنّ هدفهم كان الحصول على عدة ساعات مختلفة في ساعة واحدة بما يتناسب مع مزاج الزبون في كل لحظة من كل يوم، وذلك في إشارة منها إلى قدرة الزبون على تغيير ألوان الواجهة وتعديل شكل الساعة من خلال الإكسسوارات المتوفرة في متاجر ديزيل.

المواصفات التقنية لساعة ديزيل أون

ساعة ديزيل الذكية 2

تعمل الساعة من خلال معالج Qualcomm Snapdragon Wear 2100 المخصص للساعات ويتميز هذت المعالج بكونه رباعي النوى كما أنه يعمل بتردد 1.2 غيغاهيرتز لكل نواة، أما لدعم شاشتها الرقمية فهناك شريحة عرض من نوع Adreno 304 تدعم الواجهة البرمجية OpenGL المستخدمة لعرض الأشكال الثنائية والثلاثية الأبعاد على الشاشة الرقمية.

ولتمكين خيارات الاتصال أضافت ديزيل إلى ساعتها الجديدة أيضاً شريحة مودم من نوع سناب دراغون إكس5 Qualcomm Snapdragon X5 والتي تدعم شبكات الجيل الثالث والرابع، أما لتوصيل الساعة بهاتفك الذكي قامت ديزيل بإضافة تقنية البلوتوث Bluetooth 4.1 LE والتي تتميز باستهلاك كمية قليلة من الطاقة بالإضافة إلى الوايفاي وتقنية NFC، وفيما يتعلق بشاشة الساعة فهي تحوي شاشة من نوع AMOLED تعمل باللمس ورغم أنّ شركة ديزيل صرحت أنّ شاشة الساعة ستكون عالية الدقة إلا أنّ الدقة التي توفرها هذه الشاشة ما زالت مجهولة.

وحيث أنّ الساعة ستعمل على نظام Android Wear 2.0 الخاص بالساعات فإن ساعة ديزيل أون ستتوافق بشكل مثالي مع كافة هواتف أندرويد التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد جيلي بين وما يليه بالإضافة إلى هواتف آيفون التي تعمل بنظام IOS 9 وما فوق.

كما أنها ستمكنك من الوصول لكافة خدمات غوغل إذ يمكنك مثلاً ضغط الزر بشكل مطول أو استخدام الأمر الصوتي للتحدثِ مع المساعد الرقمي غوغل أسيستنت  Google Assistant كما أنك تستطيع الوصول لنظام اللياقة البدنية الخاص بغوغل بالإضافة لإمكانية تحميل التطبيقات المتوفرة على متجر غوغل بلي وعند توصيلها بهاتفك الذكي أو بالإنترنت ستمنحك الساعة إمكانية بثِّ الموسيقا إلى سماعاتك اللاسلكية عبر تطبيق Google Play Music.

ومع عدم وجود لأي ذكر لحجم البطارية المستخدمة وسعتها فنحن لا نعلم لكم من الوقت تستطيع هذه الساعة العمل مع الاستخدام المستمر أو الوقت اللازم لشحنها من جديد، إلا أنه من المتوقع بالنسبة لساعة متميزة أن تمتلك حياة بطارية طويلة نسبياً تمكن المستخدم من استعمالها ليوم كاملٍ على الأقل.

ميزات خاصة بساعة ديزيل أون

على الرغم من أنّ شركة ديزيل استعملت نظام أندرويد وير الخاص بغوغل إلا أنها لم تقم باستخدامه كما هو بل عملت على إضافة لمستها الشخصية لإضفاء المزيد من التميز إلى ساعتهم الجديدة، وبالرغم من أنّ شركة ديزيل لم تقم بالكشف عن كامل الميزات الخاصة بساعتها إلا أنها تحدثت عن خاصيتين رئيسيتين.

تستخدم الخاصية الأولى لتنبيه المستخدم إلى وصول رسالة جديدة من خلال إظهار صدع وهمي حيث تقوم الساعة بزيادة حجم الصدع بشكل يتناسب مع عدد الرسائل الواردة، أما الميزة الثانية تتمثل بقيام الساعة بإظهار طبقة من الضباب أو البخار على الشاشة عند عدم استخدام الساعة بحيث تصبح شاشة الساعة غير مرئية بشكل كامل في حال عدم استخدامها لوقت طويل.

موعد طرح الساعة في الأسواق

علبة ساعة ديزيل الذكية

على الرغم من أنّ شركة ديزيل لم تقم بكشف الموعد الذي تنوي أن تطلق به ساعتها الجديدة إلى السوق فإن الخبراء يتوقعون أن تصل هذه الساعة إلى المتاجر في الربع الأخير من عام 2017 للاستفادة من فترة التسوق التي تسبق الأعياد في أوروبا وأميركا.

سعر الساعة الذكية ديزيل أون

بالرغم من أنّ الشركة لم تحدد موعد طرحها في الأسواق حتى الآن فقد صرحت ديزيل في المؤتمر الذي عقدته للإعلان عنها أنّ الساعة ستكون متوفرةً بسعر 325 دولار أميركي (231 دينار أردني).

في الختام... يمكننا القول أنّ هذه الساعة تعد خياراً ممتازاً من ناحية الشكل والتصميم كما إلا أنّ استخدامها لنظام أندرويد وير 2 قد يشكل مشكلة لأصحاب الهواتف الذكية التي تعمل بأنظمة قديمة، ولكن لا بد من القول أنّه مع النقص الكبير في المعلومات المتوفرة فليس بإمكاننا إعطاء تقييم جيد للساعة وخاصة مع غياب المعلومات المتعلقة بالبطارية.


آخر تحديث