ما هي أبرز الفروقات بين أندرويد نوجا وأندرويد مارشمللو؟

مقارنة بين نظامي تشغيل الهواتف الذكيّة أندرويد 7 نوجا الجديد وأندرويد 6 مارشمللو

ما هي أبرز الفروقات بين أندرويد نوجا وأندرويد مارشمللو ؟

تسعى شركة التّكنولوجيا الأمريكيّة غوغل (Google) إلى تطوير نظام تشغيل الهواتف الذكيّة أندرويد (Android)، الّذي أطلقته لأوّل مرّة في عام 2007، حيث تقوم الشركة بإصدار نسخ محدّثة عن نظام أندرويد باستمرار، آخرها كان إصدار أندرويد 7 نوجا (Android 7 Nougat)، الذيي أطلقته في 22 آب/أغسطس عام 2016 الماضي.

سنستعرض في هذا المقال مقارنة بين أبرز خصائص وميّزات الإصدار الأخير أندرويد 7 نوجا (Android 7 Nougat) وإصدار أندرويد 6 مارشمللو (Android 6 Marshmallow) الّذي سبقه، لنتعرّف على أحدث المزايا والخدمات، التي تمّت إضافتها إلى إصدار أندرويد الجّديد نوجا 7، وبالأخص أن أنظمة تشغيل أندرويد لا تعمل على تشغيل الهواتف الذكية فقط، بل وأجهزة التابلت.

لمحة عن تاريخ نظامي التشغيل أندرويد نوجا وأندرويد مارشمللو

صورة جهاز يعمل بأندرويد مارشمللو

بعد أن أطلقت شركة غوغل (Google) إصدار أندرويد 5 لوليبوب (Android 5 Lollipop) في 12 تشرين الثاني/نوفمبر عام 2014، قررت الشركة تطوير إصدار جديد أطلقت عليه اسم أندرويد 6 مارشمللو (Android 6 Marshmallow)، أو كما يُعرف اختصاراً بأندرويد إم (Android M)، حيث أطلقت 3 نسخ تجريبيّة منه (3 Beta Versions)، ذلك في 28 أيّار/مايو، 9 تمّوز/يوليو و17 آب/أغسطس عام 2015 على التّوالي، قبل أن تُطلق الإصدار الرسمي في 5 تشرين الأول/أكتوبر من العام نفسه.

واستمراراً لسلسلة إصدارات نظام التّشغيل أندرويد (Android)، أطلقت شركة غوغل (Google) الإصدار الأحدث منه، ألا وهو أندرويد 7 نوجا (Android 7 Nougat)، أو كما يُعرف اختصاراً بأندرويد إن (Android N)، ذلك في 22 آب/أغسطس عام 2016، علماً أنّ الشركة أصدرت 5 نسخ تجريبيّة (5 Beta Versions) من هذا النظام الجيد قبل إطلاق النسخة النهائية، في كلّ من 9 آذار/مارس، 13 نيسان/أبريل، 18 أيار/مايو، 15 حزيران/يونيو، وأخيراً 18 تموز/يوليو عام 2016 على الترتيب.

أهم خصائص النظامين وأوجه الاختلاف بينهما

أندرويد نوجا مقابل أندرويد مارشمللو

لا شك بأن الشركة الأمريكية غوغل (Google) تحاول مع كلّ تحديث أن تطوّر وتحسّن من مواصفات وأداء نظام تشغيل الهواتف الذكيّة أندرويد (Android)، حيث من البديهيّ أن يتميّز إصدار أندرويد 7 نوجا (Android 7 Nougat) الأخير بخصائصه وخدماته عن سابقه أندرويد 6 مارشمللو (Android 6 Marshmallow)، لذا دعونا نستعرض معاً أبرز الاختلافات بين نظامي التشغيل أندرويد نوجا وأندرويد مارشمللو، من حيث الخصائص والخدمات التي يوفّرها كلّ منهما للمستخدمين:

  • الشاشة المنفصلة المتعدّدة (Multi Split-Screen): هي خاصيّة جديدة، أضافتها شركة غوغل (Google) إلى نظام التشغيل أندرويد 7 نوجا، تمكّنك من تصفّح واستخدام أكثر من تطبيق في آن واحد، ما يعني توفير ميّزة إدارة مهام متعدّدة معاً، الأمر الذي لم يكن له وجود في نظام التشغيل السابق أندرويد 6 مارشمللو. علماً بأنّ معظم تطبيقات أندرويد (Android) تدعم هذه الخاصيّة وليست جميعها، حتى الآن.
  • وضع توفير الطاقة (Doze Mode): على غرار الإصدار السابق، يوفّر نظام أندرويد 7 نوجا الجديد وضع النوم للجهاز المحمول (Sleep Mode)، أو كما يُعرف بوضع توفير الطاقة، إلّا أنه أصبح الآن أكثر تطوّراً وفاعليّةً، حيث لم تعد تؤثّر حركة الجهاز المحمول على هذا الوضع، فبعد أن كانت أيّة حركة للجهاز تؤدي إلى توقّف عمل توفير الطاقة، سيشرع الآن في عمله بمجرّد أن تُغلق الشاشة، ذلك فضلاً عن فاعليّة أكبر في توفير طاقة البطارية، ما يعني إطالة عمرها مقارنةً بالسابق.
  • نظام تشفير الملفات (Files Encryption): طوّرت شركة غوغل نظام حماية ملفات الأجهزة الإلكترونيّة بشكل ملحوظ، فبعد أن كانت ملفات الجهاز المحمول تشفّر من خلال نظام تشفيري كامل (Full-Disk Encryption)، في إصدار أندرويد 6 مارشمللو وما سبقه، أصبحح لكل ملف الآن مفتاحه التشفيري الخاص (File-Based Encryption)، الذي لا يُمكن أن يفتحه سواك، الأمر الذي يُضيف الكثير من الحصانة والحماية لجهازك الشخصي وما يحتويه.
  • سلاسة وسرعة عمل النظام (System Speed): على الرغم من السرعة والسلاسة التي يتمتّع بها نظام التشغيل أندرويد 6 مارشمللو، إلّا أن أندرويد 7 نوجا تجاوزه في ذلك، حيث أصبح التنقّل بين تطبيقات وملفات الجهاز الإلكتروني المختلفة أسرع، تحميل الملفات وتحديث التطبيقات كذلك، فضلاً عن حجم أصغر لملفات التحديث المختلفة (Update Files)، ما يعني المزيد من الخفّة والسلاسة في عمل الجهاز بشكلٍ عام.
  • حافظ البيانات (Data Saver): تسمح لك هذه الميّزة بتحديد التطبيقات التي لا ترغب بإبقاء بياناتها قيد التشغيل أثناء عمل الجهاز المحمول، ذلك إلّا في حال تفعيل الشبكة اللاسلكية الافتراضيّة (Wi-Fi)، ما يعني أنها لن تشغل حيّزاً من عمل الجهاز، إلّا في الحالة الاستثنائيّة المذكورة، الأمر الذي لم يكن موجوداً في إصدار أندرويد 6 مارشمللو وما سبقه.
  • قائمة الإشعارات (Notifications Menu): تغيّر تصميم وشكل قائمة الإشعارات في إصدار أندرويد 7 نوجا عمّا سبقه، تلك التي تحتوي على إعدادات الجهاز الإلكتروني (Settings) ويمكنك عرضها من أعلى شاشة الجهاز، حيث أصبحت أوسع وأعرض، من خلال شغلهاا للشاشة بأكملها.
  • خيار الإعدادات السريعة (Quick Settings Option): أضاف القائمون خاصية جديدة إلى نظام التشغيل (Android 7 Nougat)، لم تكن موجودة في نظام (Android 6 Marshmallow) السابق، ألا وهي إمكانيّة الولوج إلى أبرز وأهم إعدادات الجهاز الإلكتروني (Settings)، من خلال الضغط على خيار الإعدادات السريعة من قائمة الإشعارات (Notifications Menu) أعلى الشاشة، حيث تسهّل هذه الخطوة من وصولك إلى الإعدادات التي تريد، علماً بأنّه يمكنك إعادة تنظيم هذه الإعدادت ووضع ما تريد منها ضمن قائمة الإعدادات السريعة (Quick Settings) متى شئت.
  • الإشعارات المجمّعة (Bundled Notifications): عند وصول إخطارات وإشعارات مختلفة من تطبيق ما بعينه، يُعرض كل إشعار منهم على حدة، ذلك في نظام التشغيل أندرويد 6 مارشمللو، أمّا الآن في نظام أندرويد 7 نوجا، تُجمّع إشعارات كل تطبيق ضمن إخطار واحد في قائمة الإشعارات (Notifications Menu)، مع إمكانيّة توسيع هذا التجمّع وعرض كل إشعار على حدة، ذلك من خلال الضغط على مجموعة الإشعارات المجمّعة (Bundled Notifications)، من الجدير ذكره بأن القائمين أتاحوا لك ميّزة الرّد (Reply) على الرسائل المختلفة الواردة إليك من قائمة الإشعارات مباشرةً، دون الحاجة للدخول إلى التطبيق المقصود، كما هو الحال في نظام التشغيل أندرويد 6 مارشمللو.
  • مفتاح الجهاز العام (Overview Button): استمراراً منها في تحسين تعدديّة المهام لنظام تشغيل الهواتف الذكيّة الجديد أندرويد 7 نوجا، أضافت شركة غوغل (Google) خاصيّة جديدة لزر الأجهزة الإلكترونية العام (Overview Button)، تمكّنك من العودة السريعة إلى أيّ تطبيق كنت تستخدمه، ذلك من خلال الضغط على الزر مرتين متتاليتين، الأمر غير الموجود في الإصدار السابق أندرويد 6 مارشمللو.
  • الرموز التعبيريّة (Emojis): تأخذ الشعارات والرموز التعبيريّة حيّزاً واسعاً من الاستخدام في وقتنا الحاضر، لا سيّما في المحادثات والدردشات الإلكترونيّة (Chats)، لذلك عمل القائمون على تحسين هذه الرموز وإضافة المزيد منها في نظام التشغيل أندرويد 7 نوجا، نظراً لأهميّتها وكثرة استخدامها.

خلاصة .. هذه كانت مراجعة حول أبرز وأهم الفوارق والاختلافات بين نظامي تشغيل الهواتف الذكيّة؛ أندرويد 7 نوجا (Android 7 Nougat) الأخير وسابقه أندرويد 6 مارشمللو (Android 6 Marshmallow)، فعلى الرغم من المواصفات والإمكانيّات المتطوّرة والحديثة، التي يتمتّع بها إصدار (Android M)، إلّا أن شركة غوغل (Google) تمكّنت من إضافة المزيد من التطويرات والتحسينات على إصدار (Android N)، ذلك من خلال ميّزات وخدمات جديدة ومتطوّرة، لم تكن موجودة في الإصدار السابق.


آخر تحديث