ما أبرز الفروقات بين نسخ ويندوز 10 المتوافرة حاليا؟

ما هي أنواع الويندوز 10 الموجودة حاليا، وما هي ميزة كل منها وما الفروقات بينها

ما هي أنواع الويندوز 10 الموجودة حاليا، وما هي ميزة كل منها وما الفروقات بينها

خلال مسيرتها الطويلة رافقتنا أنظمة التشغيل الخاصة بشركة مايكروسوفت لفترة طويلة ابتداءً بنظام التشغيل Windows 1 الذي تم إطلاقه في عام 1985 وانتهاء بنظام التشغيل الشهير Windows 10 والذي اكتسب شعبية كبيرة بين المستخدمين في وقتنا الحاضر، حيث يظهر بشكل واضح أنّ شركة مايكروسوفت قررت تغيير سياستها السابقة المتمحورة على إصدار نظام تشغيل جديد كل بضعة أعوام والقيام بدلاً من ذلك باعتماد نظام تشغيلها الجديد Windows 10 كنظام أساسيّ والتركيز على تطويره وتحديثه بشكل مستمر لجعله أكثر سلاسة وسرعة بحيث يناسب جميع المستخدمين.

لكن اعتماد نظام تشغيل واحد لم يجعل من اختيار نظام التشغيل أكثر سهولة على المستخدم فقد قامت مايكروسوفت بإطلاق العديد من الإصدارات من نظام تشغيلها الجديد، إذ أنها قامت بتصنيف إصدارته تبعاً لشريحة المستخدمين التي تستهدفها وبناء على ذلك تنوعت الميزات والخدمات التي يوفرها كل واحد منها، وفي حال كنت ترغب في معرفة الفروق الأساسية بين تلك الإصدارات أو إن كنت ترغب في شراء نسخة من نظام التشغيل Windows 10 سنقوم في هذا المقال بإرشادك نحو اختيار النسخة المناسبة لك والتي تلبي كافة احتياجاتك.

الإصدار المنزلي Windows 10 Home

الإصدار المنزلي

إن هذا الإصدار وكما يوحي اسمه يستهدف شريحة المستخدمين العاديين كالعائلات والأطفال الذين يحتاجون الحاسوب لأداء اعمال بسيطة كتشغيل الأفلام والموسيقا وبعض البرامج الأخرى، حيث يتضمن هذا النظام جميع الخدمات والميزات الأساسية فهو يأتي متضمنا حزمة من البرامج الضرورية لتشغيل الفيديو والموسيقا وتصفح الانترنت.

 إنّ أهم الخدمات التي لا تتوفر في هذا الإصدار هي الخدمات المتعلقة بالشبكات كخدمات الانضمام إلى مجال Join to a domain وخدمات سطح المكتب البعيد التي تتيح للمستخدم الدخول إلى حاسوبه الشخصي من حاسوب آخر عبر الانترنت والوصول إلى ملفاته والتي تعد إحدى الطرق المستخدمة للمساعدة في حل بعض مشاكل الحاسوب.

لكن ومن ناحية أخرى فإن وجود عدد أقل من الخدمات قد يكون له حسناته في بعض الأحيان حيث أنه يجعل نظام التشغيل يحجز مساحة أقل من ذاكرة التخزين كما أنه يقلل من المواصفات الدنيا التي يحتاجها الحاسوب لتشغيله.

سعر الإصدار المنزلي من Windows 10

يبلغ سعر هذا الإصدار 120 دولار أميركي (85 دينار أردني) ويعرض الموقع حسماً على السعر للطلاب حيث يبلغ ثمنه في حال كنت تملك وثيقة تثبت كونك طالبا 107 دولار أميركي (76 دينار أردني)

الإصدار المخصص للمحترفين Windows 10 Pro

الإصدار المخصص للمحترفين

يحتوي هذا الإصدار على كافة الميزات المتوفر في الإصدار المنزلي بالإضافة لبعض الميزات الأخرى ويستهدف المستخدمين الذين يحتاجون إلى اتصال حواسيبهم معا لأداء أعمالهم ولذلك فهو يحوي كافة الخدمات المتعلقة بالشبكات والتي لا تتوفر في الإصدار المنزلي بالإضافة لبعض الاستخدامات الأخرى.

ومن ناحية أخرى تتوفر في هذا الإصدار خدمة متجر ويندوز للأعمال Store For Business والتي تتيح للمبرمجين وخبراء التكنولوجيا إلى الوصول إلى أهم التطبيقات الضرورية لعملهم بالإضافة إلى امكانية تطوير ونشر تطبيقاتهم الخاصة على المتجر.

ميزات أخرى في إصدار المحترفين

  • تقنية Hyper-V للكمبيوتر العميل

تتطلب بعض البرامج وخاصة القديمة منها استعمال أنظمة تشغيل أخرى نظراً لكونها قد لا تتوافق مع ويندوز 10، ونظرا لكون عملية تثبيت أكثر من نظام تشغيل على الحاسوب تسبب أحيانا بعض المشاكل على عمله توفر مايكروسوفت لمستخدميها إمكانية تشغيل نظام تشغيل آخر ضمن بيئة تشغيل ويندوز 10 باستخدام تقنية Hyper-V.

  1. مشفر البيانات Bitlocker

تقدم أداة Bitlocker المتوفرة في إصدار المحترفين أماناً وحماية أكبر للملفات، حيث أنها تقوم بتشفير بياناتك بحيث لا يتمكن أحد من الوصول إليها ما لم يمتلك مفتاح التشفير الخاص بك حتى لو قام بتوصيل الهارد إلى حاسوب آخر.

سعر اصدار المحترفين من ويندوز 10

نظراً لاحتوائه على مزيد من الخدمات فإن اصدار المحترفين أغلى ثمنا من الإصدار المنزلي حيث يبلغ سعره 200 دولار أميركي (142 دينار أردني) ويمكنك الحصول عليه بسعر 179 دولار (127 دينار أردني) في حال امتلاكك لوثيقة تثبت كونك طالباً أو عضو هيئة تدريسية.

إصدار الشركات Windows 10 Enterprise

إصدار الشركات

إن هذا الإصدار موجه بشكل خاص للشركات المتوسطة وكبيرة الحجم ويتميز بكونه يحتوي على كافة الميزات المتوفرة في اصدار المحترفين بالإضافة إلى ميزات أخرى إضافية كميزة الوصول المباشر وأسبقية الحصول على خيارات المطورين وغيرها الكثير.

يوفر هذا الإصدار من ويندوز 10 خاصية LTSB التي تمنح المستخدم أمكانية الحصول على تحديثات الأمان الضرورية لحماية أمن المؤسسات دون تحديث الميزات الأساسية كما أنها تمكنه من اختيار الوقت الذي يناسبه لتحميل التحديثات لتجنب المشاكل التي قد تنجم من التحديث التلقائي، وتعد هذه الميزة مهمة للغاية في الشركات الكبيرة والمصارف والتي يعد فيها تعليم الموظفين كيفية استخدام الخصائص الجديدة مكلفا للغاية.

سعر الإصدار الخاص بالشركات

عند تصفحك لموقع مايكروسوفت لن تجد هذا الاصدار متاحاً للشراء حيث أنّ الراغبين باستعمال هذا الإصدار يتوجب عليهم شراء اصدار المحترفين أولاً ومن ثم القيام بترقيته إلى الإصدار الخاص بالشركات حيث أنّ تكاليف الترقية تتعلق بعدد الرخص المباعة للشركة

الإصدار التعليمي Windows 10 Education

الإصدار التعليمي

إن الإصدار التعليمي من ويندوز 10 هو إصدار مبني بشكل أساسي على إصدار الشركات حيث أنهما يمتلكان تقريباً الخدمات والميزات ذاتها إلا أنّ هذا الإصدار موجه للمنشآت التعليمية الراغبة في استخدام ويندوز 10 على حواسيبها، وهو يقوم بتوفير الأدوات الأساسية والمهمة في عملية التعليم للطلاب والمعلمين.

إن عدم وجود المساعد الرقمي كورتانا ضمن هذا الإصدار يعتبر أكثر ما يميزه عن غيره كما أنه رغم تشابهه مع الإصدار المخصص للشركات Enterprise فهو لا يوفر إمكانية الحصول على خاصية LTSB.

سعر الإصدار التعليمي

كما هو الحال بالنسبة لإصدار الشركات فلا يمكن الحصول عليه بشكل مباشر من المتجر حيث على الراغبين بالحصول عليه القيام بشراء الإصدار المنزلي والقيام بالترقية إلى الإصدار التعليمي، كما أنّ الحصول عليه غير متاح للجميع حيث أنّ وجود رخصة لمركز تعليمي يعد شرطاً أساسياً لشرائه، أما بالنسبة لتكاليف الترقية من الإصدار المنزلي إليه فهي ليست رقماً ثابتاً بل تتعلق بعدد الرخص المطلوبة.

نظام Windows 10 s الجديد

نظام Windows 10 s الجديد

يعد هذا الإصدار أحدث الإصدارات المتوفرة من نظام التشغيل ويتميز بكونه يعمل على السحابة كلياً أي أنك لن تحتاج لتثبيته على الذكرة الداخلية ما يعني أنه يعمل على الانترنت بشكل كامل حيث أنه يشبه في مبدأ عمله نظام Chrome OS، وقد قامت مايكروسوفت بإضافة حرف S إلى أسمه للتعبير عن ثلاثة عوامل:

  1. البساطة الشديدة Streamlined for Simplicity
  2. الأمان Secure
  3. الأداء المتفوق Superior performance

ما هو الفرق بينه وبين الإصدارات الأخرى

إن هذا النظام مخصص بشكل أساسي لدعم متجر ويندوز فهو يدعم التطبيقات الموجودة على المتجر فقط حيث لا يسمح للمستخدم بتثبيت واستعمال تطبيقات الطرف الثالث أو استعمال تطبيقات من متاجر أخرى، وتمنحه هذه الخاصية تفوقاً من ناحية السرعة والأداء بالإضافة للتوفير الكبير في الطاقة حيث أن البطارية تدوم لمدة أطول.

ومن ناحية أخرى فهذا النظام لا يسمح للمستخدم باختيار المتصفح الرئيسي ومحرك البحث الافتراضي كما في الإصدارات السابقة حيث أنّ المستخدم يجد نفسه مجبراً على استخدام متصفح Edge ومحرك البحث Bing المملوكين من قبل مايكروسوفت.

سعر Windows 10 S

مع كون نظام Windows 10 S ينافس النظام الخاص بشركة غوغل Chrome OS قررت مايكروسوفت اتباع النهج ذاته بعد بيعه بشكل منفصل للمستخدمين، ما يعني أنّ الطريقة الوحيدة للحصول عليه هي شراء حاسوب مزود بهذا النظام ولكن الناحية الإيجابية لهذا الأمر أنك ستدفع الثمن الحاسوب فقط بينما يأتي نظام التشغيل بشكل مجاني.

مصطلحات أخرى تتعلق بنظام التشغيل

  1. اللاحقة KN في نهاية اسم النظام

إن إصدارات نظام التشغيل التي تحوي حرف N في نهاية اسمها هي أنظمة مصممة للدول الأوروبية وسويسرا بحيث تتوافق مع القوانين الأوروبية حيث أن حرف N يرمز إلى Not with Media Player فهذه الأنظمة لا تحوي مشغل مقاطع فيديو مثبتاً فيها بشكل مسبق.

أما الأنظمة التي تحوي اللاحقة KN فهي أنظمة مخصصة للسوق الكورية الجنوبية وتتميز بكونها لا تحوي مشغل مقاطع فيديو أو برنامجا لإرسال الرسائل الفورية.

  1. اللاحقة OEM في نهاية اسم النظام

تعد هذه اللاحقة اختصارا ل Original Equipment Manufacturer وتعني أنّ هذه النسخة خاصة بمصنعي الحواسيب مثل HP أو Dell مثلاً، أهم عيوب هذه النسخ أنها تفتقر الى الدعم من مايكروسوفت حيث أنّ الدعم يكون متوفراً فقط عن طريق الشركة المصنعة للحاسوب بالإضافة لكونها غير قابلة للترقية إلى نظام أحدث باستخدام الرقم التسلسلي ذاته.

  1. ترخيص Volume

هو ترخيص جماعي يستخدم لتفعيل النظام على أكثر من حاسوب يستخدم عادة من قبل الشركات التي ترغب في تفعيل النظام على كافة حواسيبها.

في النهاية.. مع الأخذ بعين الاعتبار الخصائص التي يقدمها كل إصدار والأسعار المرتفعة لها فمن المفضل أن تقوم بمعرفة خصائص النظام الذي تحتاجه بعناية قبل شرائه وأن تختاره تبعاً لطبيعة العمل الذي تريد القيام به.


آخر تحديث