تطبيق دولينغو (Duolingo) لتعليم اللغات

لنتعرف سويا على تطبيق تعلم اللغات الأفضل دولينغو للهواتف الذكية

لنتعرف سويا على تطبيق تعلم اللغات الأفضل دولينغو للهواتف الذكية

تعلم لغة جديدة لم يكن أبداً بالأمر السهل، يحتاج للكثير من الوقت، الالتزام بالوقت، والمال للمتخصصين في تعلم اللغة. ولكن الآن لدينا تطبيق دولينغو الرائع الذي ينافس أفضل برامج تعلم اللغات التي تقدمه المعاهد.

ما هو دولينغو؟

دولينغو

هو منصة الكترونية لتعلم اللغات للراغبين بتعلمها، يمكن الوصول إليه من خلال المتصفح عبر الحاسب المحمول، او عن طريق تثبيت التطبيق على هاتفك الذكي أو الحساب اللوحي، ويتوفر لمنصتي أندرويد و آبل. بعدها تقوم بتسجيل حسابك على الموقع، وتختار اللغة التي تريد تعلمها، لتبدأ رحلة تعلم اللغة، دولينغو مجاني بالكامل، ولا يتطلب دفع مقابل خدماته الرئيسية

اللغات التي يقدمها دولينغو

يقدم التطبيق أو الموقع مجموعة واسعة من اللغات، حوالي العشرين لغة، وتختلف دورات التعلم بحسب اللغة الأصل فمثلاً الذين يريدون تعلم لغة ما من الإنكليزية، الخيارات أمامهم أوسع من الراغبين بالتعلم من العربية، حيث أنه يمكن فقط تعلم 5 لفات باستخدام العربية كلغة تعلم وهي: الإنكليزية، الفرنسية، الألمانية، السويديّة والاسبانية.

لغات دولينغو

الخدمة لاتزال في تطور مستمر، حيث أن الكورسات للغات جديدة يجري تحضيرها، ومن ثم إطلاقها تباعاً بعد الانتهاء منها بشكل كلّي. ولكن الغريب هنا أن بعض الكورسات اللغات يمكن الوصول إلها من موقع دولينغو، وغير متوفة على التطبيق، وبالعكس أيضاً، هناك مجموعة لغات تتوفر على التطبيق، ولا تتوفر على الموقع، ولكن عدد اللغات صغير، ويتناقص تدريجياً.

 هيكليّة التطبيق وطريقة عمله

بعد تثبيت التطبيق، أو الدخول للموقع، يمكن التسجيل عن طريق البريد الإلكتروني أو عن طريق حساب غوغل أو فيسبوك، ثم تختار اللغة تريد أن تتعلمها، بالطبع يمكنك أن تسجل بأي عدد تريده من كورسات اللغات دون أي مشاكل.

يمكنك في البداية أحد اختبار في اللغة الجديدة التي تريد تعمليها، في حال كان لديك إطلاع عنها وذك تفادياً لتضييع الوقت في الأساسيات التي تعرفها، أما في حال كانت اللغة جديدة بالكامل، فيبدأ معك من الأساسيات بطريقة مميزة.

طريقة عمل دولينغو

 التمارين التي قدمها دولينغو تشمل التعامل مع اللغة ككل: الكتابة، السمع والتحدث. ولكن بالطبع يمكن إطفاء تمرين التحدث في حال كنت في مكان ليس مناسباً انت تتحدث فيه، أو إن كنت ببساطة تعشر بالحرج. وفي اختبار التكلم، ستقوم بالتحدث لنظام تعرف للكلام، ليحدد مدى صحة النطق لديك.

عند استخدامك للتطبيق، او الموقع يقوم دولينغو بتعقب وتسجيل تقدمك ومشاركاتك، ويمكن الانتقال بين التطبيق والموقع والاستكمال من حيث توقفت، حيث أن التطبيق يتطلب وجود اتصال بالأنترنت كي يعمل. سيطلب منك التطبيق، او الموقع إدخال "هدف يومي" مثل كسب 30 نقطة في اليوم، حيث أن 10 نقاط مكافئة لإنهاء درس واحد في الكورس، والذي يمكن بشكل متوسط إنهائه خلال 5 دقائق

في حال كان لديك خبرة في مجال ما في اللغة، يمكن أن تقوم بأخذ اختبارات متفرقة لكل قسم، إن نجحت في الاختبار يمكنك الانتقال للقسم التالي، أما في حال فشلك، فستحتاج أن تمر في جميع الدروس التي يقدمها هذا القسم.

الأمر المريح ايضاً أن دولينغو يعطيك مستوىً لتقدمك في اللغة، وكل مستوى يحتوي على مجموعة من الأقسام التي يمكنك التنقل فيها كما تشاء، مثل الطعام، الملابس، الألوان، الأفعال.. الخ ولكن لا يمكن القفز إلى فرضاً الأفعال في المستوى القادم دون إنهاء المستوى الحالي بالكامل.

آلية تعلم اللغة

آلية التعليم في دولينغو بسيطة جداً: التمرين والإعادة. حيث يقوم بتعريفك على كلات أو مصطلحات جديدة في الوقت المناسب، عن طريق مجموعة من الأساليب التي تضم: الاختيار من متعدد، تمارين الاستماع والكتابة، الترجمة، والنطق. هذه الهيكلية التعليمية تجعل من دولينغو مناسباً لطبقة واسعة من الطلاب، وبالأخص المبتدئين.

طريقة عمل دولينغو 2

أهم ما يجعل دولينغو مناسباً للمبدئين، انه متساهل في حال حدوث الأخطاء الطفيفة، والتي تكون واضحة انها خطأ طباعي في التمارين التي تحتاج الكتابة فيها. في حال حدوث خطأ طباعي، غالباً سيقبل دولينغو إجابتك، رغم ذلك سيشير إليك أنك قمت بهذا الخطأ ويعرض لك الكلمة الصحيحة.  والأمر الآخر أن دولينغو مزود برموز خاصة مثل إشارة الاستفهام رأساً على عقب، والتي ستساعدك على تجاوز بعض العقبات في حال وجود كلمات جديدة، او كليمات منسية، ولكن بالطبع ستحصل على نقاط أكثر في حال عدم استخدامها.

بعد انهاء أي من الدروس، يسمج لك دولينغو بزيارة أي من الدروس التي أنيتها بهدف الحفاظ على تلك الكلمات المنسية، وفي حال شعر دولينغو –من الأخطاء المرتكبة- أن مهارتك في أحد المجالات بدأت تضعف، سينخفض مستوى ذلك الدرس، كطريقة يطلب فيها دولينغو منك أن تعيد أخذ ذلك الدرس من جديد.

ختاماً.. بالطبع يوجد العديد من الخدمات عبر الانترنت لتعلم اللغات، بالإضافة للقدرة على أخذ الدروس في معهد أو ما شابه ذلك، ولكن كل هذا يتطلب مالاً، التزاماً بمواعيد محددة، وغير ذلك من الأمور التي قد تكون غير ملائمة للكثيرين. مع دولينغو كل ما ستحتاج إليه هو حوالي ربع ساعة يومياً في الوقت الذي تراه مناسباً، ويمكنك التوقف لعدة أيام والعودة متى تشاء –رغم ان هذا لا نصح به- وكل ذلك بالمجان.


آخر تحديث