كيفية عمل البراويز الإلكترونية وطريقة اختيار البرواز الأنسب

تعرفوا على مميزات البرواز الإلكتروني ونصائح مهمة قبل شراء الإطار الرقمي

تعرفوا على مميزات البرواز الإلكتروني ونصائح مهمة قبل شراء الإطار الرقمي

تعودنا على وجود البراويز الخشبية أو البلاستيكية في المنازل لوضع الصور العائلية أو اللوحات، ومع تقدم كل مظاهر الحياة وإيجاد نسخة إلكترونية من معظم المنتجات التقليدية تم تقديم البرواز الإلكتروني كبديل عن براويز الصور العادية، فما هي مميزات هذا البرواز وأنماطه؟، وما هي معايير اختياره بطريقة صحيحة؟ هذا ما سيقدمه لكم موقع لبيب في هذه المادة مع نصائح الاستخدام السليم والآمن.

  • اختر الحجم المناسب لبروازك الإلكتروني

الحجم هو أول ما يجب أن تفكر به قبل قرارك امتلاك برواز إلكتروني، فيجب أن تتأكد من حصولك على الحجم المناسب لطبيعة استخدام البرواز ومكان وضعه، ويتم قياس شاشات الإطار الرقمي قطرياً كما يتم قياس شاشات الكومبيوتر والتلفاز، حيث يتراوح قياس شاشة البرواز الإلكتروني من 7 إلى 15 بوصة (إنش) ويصل إلى اثنتين وثلاثين بوصة للاستخدامات في المساحات الكبيرة، كما يوجد براويز إلكترونية بحجم بوصة واحدة تستخدم كعلاقة مفاتيح.

أحجام البرواز الإلكتروني

يعتمد اختيارك للحجم المناسب على مساحة مكان العرض والمسافة، فإذا كنت تبحث عن برواز لتضعه أمامك على المكتب لن تكون بحاجة لحجم كبير (7بوصة سيكون جيداً)، لكن إذا كنت ستضع البرواز الإلكتروني في الصالة فلا بد من اختيار حجم أكبر(12-15بوصة)، والأكثر رواجاً هي الأحجام من 7 إلى 10 بوصة.

من جهة أخرى تختلف نسب العرض والطول من برواز إلى آخر مع الحفاظ على الحجم نفسه، والأكثر رواجاً أن يكون عرض الشاشة ثلاثة أرباع الطول، بينما تعتبر النسبة (16/9) بين العرض والطول مثالية لعرض الفيديو والشرائح.

  • اختر ونوعية الشاشة من بين هاتين التقنيتين

هناك نوعين من الشاشات المستخدمة في تقنية البراويز الإلكترونية، فإما أن:

  • تحصل على شاشة LCD التي تستخدم في معظم شاشات التلفاز المنزلي وشاشات الكمبيوتر والتي تعرف أيضاً باسم شاشات الزجاج أو الكريستال السائل (Liquid Crystal Display)، وهي الأوفر من ناحية السعر والأكثر انتشاراً.
  • وإمَّا أن تحصل على برواز إلكتروني مع شاشة بتقنية OLED التي تتمتع ببعض المميزات الإضافية، فهي تعتمد على ثنائيات باعثة للضوء بشكل مستقل (الزجاج السائل يستمد الضوء من الخلفية)، وهذه التقنية في شاشات OLED تجعلها قادرة على منحنا تبايناً أعلى في الألوان، كما أنَّها يمكن أن تكون أخف وزناً وأقلَّ سماكة كونها لا تعتمد على الخلفية، لكن مع ذلك تبقى شاشت LCD هي الأكثر رواجاً واستخداماً خاصة فيما يتعلق بالاستخدامات المنزلية ومنها الإطار الرقمي.
  • ما هي دقَّة الشاشة الأنسب للبرواز الإلكتروني؟

البرواز الإلكتروني 3

على الرغم من أهمية اختيار الحجم المناسب ونوعية الشاشة المناسبة لكم لكن الدقة هي التي ستحدد مدى رضاكم عن صفقة شراء برواز إلكتروني، فلا نعتقد أن أحداً يرغب برؤية صورة منخفضة الجودة على مكتبه، خاصة وأن الأطر الإلكترونية ذات الدقة المنخفضة تقدم أسعاراً منخفضة ومنافسة بشدة، حيث يفضل ألَّا تقل دقة الإطار عن (640×480) كحد أدنى، كما يجب أن تتناسب الدقة مع حجم البرواز، وذلك كالآتي:

  1. VGA (480×640) وهو الحد الأدنى الذي ننصحكم به، والذي يحقق رؤية جيدة فقط مع البراويز الصغير التي يمكن استخدامها على طاولة المكتب.
  2. SVGA (600×800) وهذه الدقة ستحقق جودة مقبولة مع شاشات عرض متوسطة التي تستخدم في الفاترينا أو على الحائط ويكون حجمها 10-15 بوصة، أيضاً تتوفر دقة WVGA (800×480) للشاشات العرضية من نفس الأحجام.
  3. XGA (1024×768) هذه الدقة التي ستعطينا رؤية جيدة في الشاشات الكبيرة فوق 15 بوصة والتي يتم تعليقها في الصالة وعلى مسافات بعيدة نسبياً.
  4. WXGA (1280×800) وهي الدقة المناسبة للشاشات العرضية والكبيرة فوق 15 بوصة.
  • منافذ التوصيل والطاقة في البراويز الإلكترونية

كما تلاحظون تحتل الشاشة المرتبة الأولى على سُلَّم اهتمامنا عند شراء برواز إلكتروني، وبعد أن نتأكد من حصولنا على التقنية المناسبة والحجم المناسب مع دقة العرض المثالية لا بد أن نبدأ بالبحث عن مميزات أخرى، وستكون الأولوية لمنافذ التوصيل والطاقة، حيث سنجد براويز تعمل على التوصيل المباشر بالقابس الكهربائي مع وجود بطارية أو بدون، كما يمكن تشغيل البراويز الصغيرة من خلال اتصالها بمدخل USB، أما عن منافذ التوصيل ونقل المعلومات فهي مختلفة ومتعددة، لكن لا بد أن تتوافق مع الطريقة التي نفضل أو نحتاج لاستخدامها، حيث توفر البراويز الإلكترونية خيارات كثيرة تبدأ مع وصلات USB لنقل المعلومات وتتشعب إلى أكثر من ذلك بكثير، تعالوا نتعرف على مداخل الذاكرة مثلاً.

البرواز الإلكتروني 2

  • الذاكرة الداخلية ومداخل الذاكرة الخارجية

تحتوي معظم البراويز الإلكترونية على ذاكرة داخلية، وتتفاوت مساحات الذاكرة الداخلية المتوفرة بين منُتجٍ وآخر، كذلك تحتوي البراويز الإلكترونية على مداخل للذاكرة الخارجية مثل كروت الذاكرة ومدخل USB لقراءة ونقل معلومات الفلاشة أو الأقراص الصلبة الخارجية، ما يجب أن تتأكدوا منه هو أن مدخل كرت الذاكرة يتوافق مع كرت الذاكرة الخاص بالكاميرا أو كروت الذاكرة التي تودون استخدامها.

  • احصل على برواز إلكتروني متصل بالإنترنت (Wi-fi)

من أحدث تقنيات البراويز الإلكترونية هي البراويز المتصلة لاسلكياً بالإنترنت، حيث تسطيع أن تثبت برنامج إدارة البرواز على الكومبيوتر الشخصي وتبدأ بإدارته عن بعد، كما يتيح لك البرواز المتصل بالإنترنت أن تقوم بعرض صورك من مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وأنستغرام وغيرها، كما يمكن أن يكون البرواز متصل مع مواقع مشاركة الصور.

التحكم بالبرواز الإلكتروني

  • ما هي صيغ الصور والفيديو والملفات الصوتية التي يدعمها البرواز الإلكتروني؟

هذا السؤال أيضاً بالغ الأهمية، يجب التعرف على الصيغ أو اللاحقة التي يدعمها البرواز الإلكتروني ويكون قادراً على تشغيلها سواء من صور أو ملفات صوتية أو ملفات الفيديو، وغالباً ما تكون البراويز الإلكترونية قادرة على تشغيل الصيغ الأكثر شيوعاً مثل (MP3, WMA ,WAV للصوت، AVI, ASF, DAT, MP4 ,WMV للفيديو).

  • الشكل الخارجي للبرواز الإلكتروني

بعد أن قدم لكم موقع لبيب الخيارات التقنية المتاحة للبراويز الإلكترونية لا بد من الالتفات للشكل الخارجي، عموماً تتحكم نوعية الشاشة بالوزن والسماكة، لكن يتم إضافة إطار خارجي للشاشة يمنحها أشكالاً مختلفة، تتراوح بين التصميمات العصرية والثورية، وبين التصميمات التقليدية التي تحاول أن تمنح البراويز الإلكترونية سمة البراويز التقليدية وخصوصيتها.

أشكال البرواز الإلكتروني

من المهم جداً الانتباه عند انتقاء الإطار إلى المادة الخام المستخدمة في التصنيع، حيث تقوم الشركات الكبيرة والموثوقة عادة بمعالجة المواد سواء الخشب أو البلاستيك أو المعدن ليكون مقاوماً للعوامل الجوية، ويجب أن نختار المادة التي تناسب رغبتنا وذوقنا، مع الحد المناسب من المتانة ومقاومة العوامل البيئية، كما يفضل أن يكون الإطار نافراً عن الشاشة قليلاً لحمايتها قدر الممكن وهو ما نجده في أغلب التصميمات.

لماذا تحتاج لاقتناء برواز إلكتروني؟

أصبحت البراويز الإلكترونية من أكثر الهدايا شيوعاً بين الناس، حيث يمكنك أن تقوم بتحميل مجموعة من الصور في ذاكرة البرواز الإلكتروني وتقديمه كهدية لصديق، فضلاً عن كونها هدية قيمة من الناحية العملية ستكون ذات قيمة معنوية مرتفعة مع وجود الذكريات المشتركة في ذاكرة الإطار الرقمي، لكن ما الذي قد يجعلك تقتني الإطار الرقمي في منزلك؟

  1. بإمكانك أن تعرض ذكريات مختلفة وكثيرة في وقت واحد وبشكل أتوماتيكي تضبطه بنفسك وحسب رغبتك.
  2. يختصر البرواز الإلكتروني مساحات كبيرة كانت ستشغلها البراويز التقليدية.
  3. يعطيك البرواز الإلكتروني خيارات إضافة الصوت أو مقاطع الفيديو إلى معرضك المنزلي.
  4. أصبحت البراويز الإلكترونية جزء من ديكور المنزل العصري، يجب انتقاؤها بألوان وأشكال متوافقة مع تصميم المنزل والأثاث.

تعليمات الاستخدام الآمن للبرواز الإلكتروني

نقدم لكم في الختام بعض النصائح المهمة لاستخدام البرواز الإلكتروني بشكل آمنٍ يحقق سلامة المستخدم والجهاز:

  1. يفضل أن يكون مكان وضع البرواز الإلكتروني بعيداً عن أشعة الشمس.
  2. الغبار من الأعداء الأكثر شراسة لجميع الإلكترونيات، لذلك يفضل إبعاد البرواز عن الغبار وأشعة الشمس وتنظيفه بشكل دوري.
  3. يجب التأكد من تثبيت البرواز الإلكتروني بشكل جيد في مكانه، فسقوطه قد يؤدي إلى كسر الشاشة.
  4. إبعاد البرواز الإلكتروني عن مصادر البلل والرطوبة الشديدة من البديهيات.
  5. كذلك التنظيف بقطعة قماش ناشفة أو رطبة مع الحرص على إطفاء الجهاز عند التنظيف.
  6. لا تقوموا بتبديل كابلات أو محولات الطاقة قبل التأكد من مواءمتها للجهاز.

البرواز الإلكتروني

الآن... بعد أن قدم لكم موقع لبيب هذه المعلومات عن البرواز الإلكتروني أصبح بإمكانكم شراء القطعة المناسبة لكم دون تردد، ربما تريدون وضعها في المكتب لتبقى الذكريات الجميلة حاضرة أمامكم، أو ربما تريدون تقديمها كهدية، القرار لكم ولبيب يساعدكم دائماً على اتخاذ القرارات الشرائية المناسبة.


آخر تحديث