لوحة مفاتيح غوغل

لنتعرف سويا على تطبيق لوحة المفاتيح (الكيبورد) الأذكى للهواتف المحمولة

لنتعرف سويا على تطبيق لوحة المفاتيح (الكيبورد) الأذكى للجوالات المحمولة

لا شك أن لوحة المفاتيح هي أحد أهم الأساسيات في استعمال الهاتف الذكي، وبالأخص لمستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني. بالطبع كل نظام تشغيل يأتي مع لوحة مفاتيح، وكل شركة من الشركات الكبرى تقوم ببرمجة لوحة مفاتيح تتناسب مع توجهاتها، وعملاق البرمجيات غوغل ليس باستثناء بلوحة مفاتيحها التي تحمل الاسم "جي بورد" (Gboard).

لكن هنا يجب التنويه أن لوحة المفاتيح هذه خاصة بغوغل لا بنظام أندرويد، حيث ان لوحة مفاتيح نظام التشغيل تأتي مع النسخ الخام من أندرويد وهي مفتوحة المصدر –أي النسخ التي يمكن للجميع التعديل عليها بحرية- فيما لوحة مفاتيح غوغل هي تطبيق يمكن تثبيته على منصتي أندرويد و iOS.

ما هي لوحة مفاتيح غوغل Gboard؟

هي لوحة مفاتيح ذكية، متعددة اللغات والمهام. المميز في لوحة مفاتيح غوغل الجديدة أنها تستفيد من خبرات غوغل الكبيرة في مجال الذكاء الصنعي، حيث أنها قادرة على تلبية الكثير من المهام بسرعة كبيرة، وتستطيع بسهولة اختصار الكثير من الوقت بفضل قدرتها على القيام بعديد من المهمات التي سنتكلم عنها تباعاً

ما الذي يميز لوحة مفاتيح غوغل عن منافسيها؟

جي بورد

  • دعم الذكاء الصنعي: ليس خفيّاً على أحد ان غوغل تحاول بشكل كبير ومكثف التفوق على منافسيها في مجال الذكاء الصنعي، ولوحة مفاتيح "جي بورد" ليست باستثناء، حيث أن اللوحة تتعلم منك كلماتك باستمرار لتصبح فيما بعد من الكلمات في القاموس، وتتقوم لوحة المفاتيح بتصحيح كلماتك حتى العاميّة منها، وبذلك ستكون قادر على استخدام التدقيق الاملائي دون أن تتغير كلماتك للفصحة باستمرار. بالطبع كل هذا المعلومات سيتم مزامنها لحسابك الشخصي على غوغل، فإن قمت بتبديل هاتفك وتثبيت لوحة المفاتيح مرة أخرى، ستعود مع كافة المعلومات التي تعلمتها منك.
  • الكتابة بالسحب (Glide): إن كنت من محبي الكتابة عن طريق السحب على الأحرف، فهذه الميزة ستكون واحدة من المفضلة لديك، حيث انها تعمل بشكل رائع، كما أنها أخيراً تدعم اللغة العربية دون أي مشاكل. وكما ذكرنا سابقاً فلوحة المفاتيح تقوم بتصحيح كلماتك للعربية العاميّة التي تعلمتها منك، والأمر ذاته أيضاً بالنسبة لطريقة الكتابة عبر السحب.

جي بورد 2

  • سطر الأرقام: الشكر في هذه الميزة لسامسونغ عندما طرحتها في لوحة مفاتيحها منذ زمن، وبالطبع لوحة مفاتيح غوغل ستقدم هذه الميزة بشكل أبسط، حيث يمكن تفعيلها وإلغائها متى تشاء من إعدادات الضبط الخاصة بلوحة المفاتيح.
  • البحث في غوغل: فور ظهور لوحة المفاتيح على الشاشة ستلحظ وجود أيقونة تحمل شعار غوغل عليها بجانب الكلمات المقترحة، عند الضغط عليها سيظهر مربع للبحث يمكنك من خلاله البحث عن أي شيء تريده كما في تطبيق البحث لغوغل، كفلم مثلاً أو أغنية ما، عندها ستظهر خيارات البحث، عند الضغط على أحدها سيوضع رابط النتيجة التي اخترتها في مربع الكتابة لتقوم بأرساله بشكل مباشر دون مغادرة التطبيق الذي تستخدمه.

وإن كنت تستخدم التطبيقات التي تدعم GIF مثل واتساب أو فيسبوك، فسيظهر خيار في الأسفل للبحث عن صور GIF فقط، وإرسالها مباشرةً من لوحة المفاتيح.

تحميل جي بورد

  • الترجمة الفورية: عند الضغط على أيقونة شعار غوغل التي ذكرناها في الأعلى، ستظهر مكان الكلمات المقترحة مجموعة من الخيارات، أحدها مخصص للترجمة الفورية، حيث تستطيع اختيار اللغة التي تريد الكتابة بها، واللغة التي تريد الترجمة إلها، وعندما تبدأ بالكتابة في المكان المخصص للترجمة، ستظهر كلماتك المترجمة بشكل فوري في مربع النص للتطبيق الذي تستخدمه، ففي حالة تطبيق واتساب مثلاً، الترجمة ستظهر في مكان الرسالة التي سترسلها، فما عليك إلا ان تقوم بضغط زر الارسال.
  • الكتابة بالصوت: هذه الميزة ليست بجديدة في لوحات المفاتيح، إلا أنه عند استخدامها في هذه اللوحة، فستستفيد من قواعد البيانات الخاصة بالتعرف على الكلمات للعملاق غوغل، والتي هي ذاتها تستخدم في مساعدها الصوتي الذكي.
  • خيارات التعديل السريعة: من منّا لا يخطئ أثناء الكتابة، والتعديل على لوحات المفاتيح البرمجية غالباً ما يكون مزعجاً، إلا ان غوغل قامت بإضافة لمساتها، حيث يمكن تحريك مؤشر الكتابة بين الأحرف عن طريق سحب الاصبع على مفاتح الفراغ "المسطر" ليتحرك معها المؤشر للوضع الذي تريده، اما لمسح كلمة او عدد من الكلمات، فيمكن بشكل مشابه الضغط على زر المسح وسحبه للجهة المقابلة من اللوحة لتبدأ بتحديد كلمات كاملة، وعند رفع الاصبع عن الشاشة ستقوم بسمح الكلمات التي سبق تحديدها.
  • وضع اليد الواحدة: إن كان هاتفك كبيرة وتريد استخدامه بيد واحدة، فلوحة مفاتيح غوغل الجديدة تقدم هذا الخيار أيضاً وبشكل سريع، عن طريق الضغط على شعار غوغل ومن ثمّ خيار اليد الواحدة
  • التخصيص والثيمات: تقدم اللوحة مجموعة واسع من خيارات التخصيص للألوان إضافة للخيار بإظهار شكل مربع حول كل مفتاح او إخفاءه لتظهر الأحرف فقط دون أي إطار يحيط بها، بالطبع توفر أيضاً مجموعة مقترحة من الصور التي يمكن استخدامها كخلفية للوحة المفاتيح، بالإضافة لإمكانية اختيار صورة من هاتفك ووضعها كلفية للوحة المفاتيح.
  • التعبيرات الرسومية (Emoji): تأتي لوحة مفاتيح غوغل مذخّرة بعدد كبير من التعبيرات الرسومية، وذلك ما دفع غوغل لتزويد لوحة المفاتيح بخاصية البحث، فميكن كتابة "سعيد" مثلاً، لتظهر لك التعبيرات التي تمثل السعادة، أو ببساطة يمكنك القيام برسم تقريبي لتظهر نتائج مشابهة للرسم الذي قمت به.

ختاماً.. يمكن القول بسهولة أن لوحة المفاتيح هذه هي أحد أفضل اللوحات على الاطلاق، حيث ان تعدد المهام التي تقدمه دون الحاجة لتغيير التطبيق الذي تستعمله هي فعلاً ستجذب المستخدمين الذي يستعملون هواتفهم بكثافة.


آخر تحديث