ما هي التوقعات حول كاميرا GoPro القادمة GoPro 6؟

لنتعرف على أبرز أخبار النسخة الجديدة من الكاميرا المخصصة للرياضيين ومحبي المغامرة جو برو 6

لنتعرف على أبرز أخبار النسخة الجديدة من الكاميرا المخصصة للرياضيين ومحبي المغامرة جو برو 6

تعد الكاميرات الجيدة من أهم المستلزمات التي يحتاجها هواة المغامرة والرياضيون فمن الضروري امتلاك كاميرا جيدة بدقة عالية لتوثيق المغامرات والاحتفاظ بذكريات لأهم لحظاتهم وتسجيل مقاطع الفيديو أثناء قيامهم بالاستكشاف وفعل الأشياء التي لا يقوم بها الآخرون كالقفز المظلي والتزلج على المنحدرات الثلجية الخطيرة، ولهذا فإن كاميرات المغامرين يجب أن تكون صغيرة الحجم وذات وزن قليل كما يجب أن تكون قابلة للتثبيت على الجسم نظراً لأن المغامرين سيحتاجون لاستعمال كلتا اليدين.

تعد شركة GoPro إحدى الشركات التي تميزت بكاميراتها المخصصة للمغامرين والرياضيين مثل كاميرات GoPro 4 و GoPro 5 التي أصدرتها سابقاً، إلا أنّ الفشل الكبير الذي حققته كاميرات GoPro 5 نتيجة عيوب التصنيع واضطرار الشركة لسحبها من السوق شكّل ضربة كبيرة على الشركة المصنعة وأدى إلى انخفاضٍ هائل في أسعار أسهمها حيث أصبح سعر السهم بحدود 8 دولارات بعد ان وصل إلى 86 دولاراً في الربع الأخير من عام 2014.

لذلك فإن الشركة تسعى الآن إلى العودة إلى مركزها السابق واستعادة ثقة الزبائن من خلال الكاميرا الجديدة التي تعمل على تطويرها والتي تحمل اسم GoPro 6، ويبقى السؤال المطروح هل ستنجح الكاميرا الجديدة في إعادة الشركة لمجدها السابق وما هي الميزات التي تنوي إضافتها لضمان هذا النجاح؟

كاميرا Go Pro 6 ستصدر في هذا العام

نظراً لأن الشركة لا تعتمد سياسة إصدار كاميرا جديدة في كل عام حيث أنّ إصدار الكاميرا GoPro 4 كان في عام 2014 ليتم إصدار الكاميرا GoPro 5 بعدها بعامين فقد كان هناك الكثير من الآراء المتضاربة والشكوك فيما يتعلق بتاريخ إصدار GoPro 6 حيث أنّ البعض كان يتوقع صدورها في عام 2017 في حين أنّ آخرين توقعوا تأجيل الإصدار للعام التالي أو إلغاءه نتيجة الظروف التي تمر بها الشركة.

وفي اجتماع الأرباح ربع السنوي لشركة GoPro صرح المدير التنفيذي للشركة نيك وودمان Nick Woodman أن شركته تعمل على إصدار الكاميرا الجديدة GoPro 6 بالإضافة إلى الإكسسوار الخاصة بها خلال عام 2017 وبالرغم من أنه لم يقم بالكشف عن التفاصيل المتعلقة بها والميزات التي ستقدمها إلا أنّه تحدث لاحقاً في مؤتمر الإلكترونيات الاستهلاكية CES عن كون الكاميرا ستأخذ شكلاً كروياً.

الكاميرا ستدعم التصوير بزاوية 360 درجة مع احتمال دعم تقنيات الواقع الافتراضي

غو برو 6

تحدث المدير التنفيذي أنّ شركته تعمل على تطوير طريقة جديدة لتصوير مقاطع فيديو بزاوية 360 درجة باستخدام كاميرا متعددة العدسات استجابة لرغبات المستخدمين حيث ان العديد من زبائن شركة GoPro يستخدمون كاميرات GoPro السابقة لتصوير مقاط فيديو بزاوية 360 درجة كما أنه أشار أن الكاميرا الكروية الجديدة ستكون الكاميرا المثالية من GoPro حيث أنها يمكن أن تستخدم لدعم تقنيات الواقع الافتراضي.

إنّ انتاج كاميرا كروية الشكل تستطيع التصوير بزاوية 360 درجة وتدعم تقنيات الواقع الافتراضي ستجعل مقاطع الفيديو الكروية تبدو نابضة بالحياة وأكثر واقعية، إنّ توفر هذه الميزة في الكاميرا الجديدة سيكون نقطة إيجابية لصالح الشركة حيث أنّهم بحاجة إلى انتاج تقنيات مبتكرة وجديدة إذا أرادو تخطي أزمتهم والعودة إلى مكانتهم السابقة في السوق التكنولوجية.

وحيث أنّ التصوير بزاوية 360 درجة متوفر في الكاميرات السابقة ولا يعد أمراً مبتكراً فإن الشركة تعمل على حلّ مشكلة مشاركة مقاطع الفيديو التي تم التقاطها بزاوية 360 درجة، حيث قال بأنهم يطمحون لجعل الكاميرا الجديد تلتقط مقاطع فيديو كروية يمكن للمستخدم مشاهدتها على هاتفه المحمول وكأنه يشاهد أيّ مقطع فيديو آخر ولكن عند تحريك الهاتف إلى وضعية معينة فإن هذه الوضعية سوف يتم استشعارها وإنشاء مقطع فيديو ثنائي الأبعاد يمكن مشاركته بسهولة.

ميزات أخرى من المتوقع الحصول عليها في الكاميرا الجديدة GoPro 6

غو برو 6 2

مع عدم وجود تصريح رسمي يكشف عن المواصفات الحقيقية تنتشر الكثير من الاشاعات والتوقعات بشأن كاميرا GoPro 6 حيث يتوقع أن تدعم التصوير بدقة 4K على الأقل وتسجيل الفيديو بالحركة البطيئة بسرعة التقاط صور تصل حتى 60 إطاراً في الثانية بالإضافة إلى تصميم أنحف وأقل وزناً من الإصدارات التي سبقتها، فيما يتعلق بالبطارية يظن الكثيرون أن على GoPro أن تضع بطارية ذات سعة أعلى حيث من المتوقع ان تكون GoPro 6 أول كاميرا تصدرها الشركة مع بطارية بسعة 1500 ميلي أمبير لمنح المستخدم إمكانية التصوير لفترة زمنية أطول وبالطبع يُتوقع أن تكون مقاومة للماء كما هو الحال في الكاميرات السابقة.

تاريخ إصدار كاميرا GoPro 6

حيث أنّ GoPro لم تقم بإصدار كاميرا جيدة منذ صدور كاميرا GoPro 4 في عام 2014 نظراً للفشل الذي واجهته كاميرا GoPro 5 التي تم إصدارها في العام الماضي فإن الشركة تقع تحت ضغط كبير لتجنب تكرار مشاكل المبيعات القليلة التي حصلت معها سابقاً ما يعني أنّ عليها اختيار تاريخ إصدار الكاميرا بحرص، لذا فمن المتوقع أن يتم إصدار الكاميرا في النصف الثاني من السنة حيث انه من المهم أن تصدر الكاميرا قبل فترة الأعياد للاستفادة من مبيعات العيد.

وحيث أن كاميرا GoPro 4 صدرت في شهر سبتمبر من عام 2014 ونظراً لكون الإصدار الذي تلاها GoPro 5 صدر في شهر سبتمبر من عام 2016 فإن أغلب الظن أن الشركة ستقوم أيضا بإصدار GoPro 6 في شهر سبتمبر من العام الجاري.

سعر كاميرا GoPro 6

مع غياب كامل للتصريحات المتعلقة بالتكلفة والسعر التقريبي فإننا لا نعلم كم ستكون تكلفة الكاميرا الجديدة على وجه الدقة، لكن ومع أخذ المشاكل المالية التي تواجهها الشركة بعين الاعتبار فقد تصدر الكاميرا بسعر منافس للغاية وحيث أنّ سعر كاميرا GoPro 5 يبلغ 399 دولار فمن المتوقع ألا يزيد سعر الكاميرا الجديدة عن 400 دولار (258 دينار أردني).

في الختام.. لا يسعنا إلا أن نقول أنّ كل ما ذكرناه لا يزيد عن كونه تحليلات وتوقعات لا يمكن التأكد من مدى صحتها حتى صدور تصريحات رسمية، وحتى ذلك الوقت لا فإن كل ما نستطيع القيام به هو الانتظار والتساؤل إن كانت هذه الكاميرا ستمثل عودة GoPro إلى السوق أم انها ستكون فشلاً ذريعاً كما كانت الكاميرا السابقة وتودي بالشركة إلى النهاية.


آخر تحديث