دليل شراء الدراجة الهوائية

تعلم كيف تختار نوع الدراجة الهوائية (البسكليت) التي تناسبك، وكيف تقوم بالمفاضلة بين أنواع الدراجات المختلفة

اختر نوع دراجة هوائية يناسبك

على الرغم من أنّ السيارات أصبحت حالياً وسيلة التنقل الأساسية التي جعلت وجود وسائل النقل القديمة كالدراجات الهوائية تتراجع بشكلٍ ملحوظ إلا أنّ هذه الدراجات ما زالت تحظى ببعض الشعبية، وعلى الرغم من أنّ البعض ما زالوا يستخدمونها كوسيلةٍ للتنقل والسفر للمسافات المتوسطة إلا أنّ أغلب مستخدميها اليوم يستعملونها كوسيلةٍ للترفيه أو كأداةٍ رياضيةٍ للمساعدة على استرجاع لياقتهم الجسدية.

ولكن وإن كنت قد قررت أن تشتري دراجةً لسببٍ ما فلا بدّ أنّك قد لاحظت وجود الكثير من الخيارات المختلفة والتي يختلف كلٌّ منها عن الآخر سواء من حيث الشكل أو الحجم أو بعض الخصائص وحتى السعر، ومن أجل مساعدتك في اختيار الدراجة المناسبة لاحتياجاتك الخاصة وحتى نساعدك على تجنّب دفع مبالغ إضافية من المال على دراجةٍ لن تحتاجها قمنا بإعداد هذا الدليل المبسط الذي سيرشدك إلى كيفية الاختيار وتعريفك بأنواع الدراجات والفروق بينها.

حدد السبب الذي جعلك ترغب بشراء الدراجة الهوائية

تحديدك لهذا السبب هو الخطوة الأولى والأهم حيث أنّ الدراجة التي يجب عليك أن تقتنيها عندما ترغب في ممارسة الرياضية والتجول ضمن طرقات المدن تختلف عن الدراجة التي ستحتاجها إن كنت ترغب في القيادة في الريف ضمن الطرق الوعرة.

بشكلٍ عام تحديدك للهدف خلف شراء الدراجة يساعدك على معرفة الخصائص الأساسية التي ستحتاجها وذلك يتضمّن منحك لمحةً عن السعر اعتماداً على الوقت الذي تنوي قضاءه على الدراجة.

قم باختيار نوع الدراجة الهوائية التي تلبي احتياجاتك

كما سبق أن ذكرنا فإنّ الدراجات تندرج ضمن تصنيفاتٍ خاصة حيث يمتلك كلّ نوعٍ منها خصائص تجعله مثالياً لاستخدامٍ معين ولذلك من الضروري أن تقوم باختيار النوع الصحيح، ومن أجل أن تتمكن من فعل ذلك يجب أن تعرف الأنواع الرئيسية للدراجات وهي:

  • الدراجات الجبلية Mountain Bikes

دراجة هوائية جبلية

هذا النوع من الدراجات مصممٌ للقيادة على الطرق الترابية والوعرة ويتميز بوجود أداة امتصاص للصدمات والتي غالباً ما تكون على الدولاب الأمامي فقط ولكنّ بعض الأنواع قد تحوي واحداً على كلّ دولاب وأهمّ ما يميز هذا النوع من الدراجات:

  1. رخيصة الثمن نسبياً ولا تكلّف الكثير من المال
  2. توفر قدراً كبيراً من الراحة أثناء قيادة الدراجة وخاصةً على الطرق الوعرة
  3. تتمتع بمتانةٍ عالية وتحتمل الصدمات والأوزان الثقيلة
  4. تمّكنك من الجلوس بوضعية يكون فيها الظهر منتصباً

وأما عيوب الدراجات الجبلية فهي:

  1. الوزن الثقيل للدراجة والذي ينتج عن عرض الهيكل واستخدام الحديد في تصنيعه
  2. صعوبة القيادة بها على الطرق المعبّدة حيث أنّها ستضطرك لبذل جهدٍ إضافي
  • دراجات الطريق Road Bikes

دراجة الطرقات

كما يوحي الاسم فهذا النوع مصمم للقيادة على الطرقات المعبدة بالاسفلت والمستوية حيث أنّها لا تتحمل الصدمات والاهتزازات، هناك أكثر من نوع ضمن دراجات الطريق فهناك أنواعٌ مناسبة للسباقات وأخرى مصممة للمسافات الطويلة. وعلى الرغم من أنّ قيادة هذا النوع من الدراجات لا يمنحك شعوراً كبيراً بالراحة إلا أنّها تتميز بسرعتها الكبيرة، أهمّ الميزات التي تقدّمها هذه الدراجة هي:

  1. خفيفة الوزن.
  2. مناسبة للقيادة لمسافاتٍ طويلة.
  3. تمكنك من القيادة بسرعات عالية ومناسبة للسباقات.

أما عيوب دراجات الطرق فهي:

  1. غير مريحة أثناء القيادة لأنّها تجبر السائق على الجلوس بشكل منحني للأمام
  2. أغلى ثمناً من بقية النوع السابق
  • الدراجات الهجينة Hybrid Bikes

دراجة هجينة

يأتي هذا النوع كحالة وسطية بين النوعين الأول والثاني حيث أنّها تكون أقلّ وزناً من الدراجات الجبلية وتصل لسرعاتٍ أقل من سرعة دراجات الطريق، باختصار يمكن القول أنّها تمثّل حالةً وسطيةً حتى في السعر وغالباً ما يقوم الدراجون الجدد بشراء هذا النوع في البداية من أجل التدريب حيث يبيعونها لاحقاً ويشترون دراجةً أخرى تناسب احتياجاتهم.

حدد ميزانيتك وسعر الدراجة الذي تود دفعه

على الرغم من أننا صنفنا الدراجات سعرياً حسب النوع إلا أنّ هذا لا يعني أنّ جميع دراجات الطريق باهظة الثمن بل يعني أنّ هذا النوع مصنّف ضمن مجالٍ سعريّ أعلى حيث تختلف الأسعار من دراجةٍ لأخرى بناءً على عددٍ من المواصفات والخصائص الموجودة فيها.

اختر قياس الدراجة الهوائية المناسب

وهذه النقطة هامةٌ للغاية إذ من الضروري أن تختار دراجةً تناسب طولك ذلك أنّ اختيارك لدراجةٍ كبيرة قد يجعل التحكم فيها وركوبها والنزول عنها أمراً صعباً بعض الشيء، أما شراؤك لواحدةٍ صغيرة قد يتسبب بصعوبة في حركة رجليك.

أهمّ ما يجب مراعاته عند اختيار القياس هو سهولة ركوب الدراجة والنزول منها دون الحاجة للقفز أو الوقوف على غرضٍ ما حيث يمكنك الاكتفاء بهذا الأمر إن كان هدفك الحصول على دراجةٍ من أجل القيادة بين الحين والآخر وتحسين لياقتك البدنية بعض الشيء أما إن كنت تريدها من أجل السباقات أو من أجل القيادة في الطرق الوعرة فمن الضروري استعمال المتر والجداول الخاصة بالدراجات.

تفقد عدد المسننات

تسمى الدراجات التي تحتوي على مسنن واحد (دراجة الغير الواحد) وهي مصممة في الأساس من أجل الطرق المستوية والمدرجات البيضاوية ومن مساوئها أنّ قيادتها ستكون صعبةً عند القيادة في المرتفعات ولذلك من الأفضل أن تبحث عن دراجةٍ بأكثر من مسنن وأن تتأكد من أنّ هناك وسيلةً للتبديل بين المسننات دون الحاجة للوقوف والتبديل اليدوي.

تحقق إن كان مقبض الدراجة مريحاً

يقوم الكثيرون بتجاهل هذا الأمر ولكنّها مهمٌ للغاية حيث أنّك قد تضطر لإمساك المقبض بإحكام والضغط عليه لفتراتٍ طويلة ولهذا من الضروري أن يكون مريحاً ويسهل إمساكه لفتراتٍ طويلة ومن الأفضل أن تقوم بالضغط على المقبض بقوة لفترة معينة قبل الشراء للتأكد من أنّه لن يسبب الألم لكفيك وأنّه سيكون مريحاً.

الدراجات القابلة للطي

لا يُنصح كثيراً بهذا النوع من الدراجات فهي غير متينة وتكثر أعطالها ولكنّها قد تكون مفيدة إن كنت تسكن في شقةٍ صغيرة ضمن أحد المدن أو إن كنت تريد دراجةً خفيفةً يسهل حملها.

أدوات وإكسسوارات يجب أن تشتريها مع الدراجة الهوائية

عند شراء الدراجة فأنت حتماً ستكون بحاجة إلى بعض الإكسسوارات الإضافية والتي يمكن أن يكون بعضها أساسياً مثل:

  • خوذة الرأس: تعتبر وسيلة أساسيةً للحماية في حال وقوع الحوادث والصدمات وخاصة إن كنت تستخدم الدراجة في السباقات أو لأداء الحركات البهلوانية.
  • أنوار أمامية: من الإكسسوارات الهامة عندما تريد القيادة في الليل أو حتى في المساء ومن الضروري أن تتأكد من كونه يوفر إضاءة كافية تكشف الطريق أمامك بما يضمن كونك تقود بأمان وخاصةً إن كنت ستقود بسرعةٍ كبيرة.
  • جرس: يجب الحصول عليه من أجل تنبيه المارة أو السائقين الآخرين.
  • قفازات: تعتبر القفازات ضروريةً إن كنت تنوي القيادة لفتراتٍ طويلة ومن الأفضل الحصول على واحدةٍ تحتوي على مناطق بارزة ضمن راحة القفاز لتخفيف شعور الألم الناتج عن إمساك المقبض لفترات طويلة وتخفيف الإرهاق.
  • قفل: يجب الحصول عليه عندما تكون الدراجة وسيلةً للتنقل حيث يمكن أن يمنع اللصوص من سرقة دراجتك ويفضل أن يكون من الفولاذ وهناك أقفالٌ خاصة للداراجات.
  • منفاخ: من الضروري الحصول عليه ويفضل أن يكون صغيراً وخفيف الوزن.
  • عدة أدوات: من الضروري الحصول على عدة مفكات وأدوات للدراجة وإبقاؤها برفقتك أثناء القيادة احتياطاً لحصول أيّ طارئ ويفضل أن تكون هذه العدة صغيرة الحجم وخفيفة الوزن.

في النهاية ... احرص على اختيار دراجةٍ تناسب احتياجاتك وتشعرك بالراحة ومن الضروري أن تكون مقتنعاً بأنّها الدراجة التي تريد الحصول عليها وأن تكون واثقاً بحدسك بعد التأكد من المواصفات المطلوبة.


آخر تحديث