دليل اختيار المصابيح التي تعمل بالطاقة الشمسية

تعرف معنا على أشكال المصابيح التي تعمل بالطاقة الشمسية ومميزاتها

تعرف معنا على أشكال المصابيح التي تعمل بالطاقة الشمسية ومميزاتها

من خلال امتلاكك المصابيح الشمسية لإنارة الحديقة أو الفناء أو فوق باب المنزل فأنت تضع قدمك في العصر المقبل، وتدخل عهد انتاج الطاقات النظيفة وتوفير المال، فإذا افترضنا أنك تدفع 10% من فاتورة الكهرباء لإنارة الحديقة ستتيح لكم المصابيح الشمسية بتوفير هذا المبلغ إلى الأبد، لكن كيف تختارون المصابيح الشمسية المناسبة؟!

سيقدم لكم موقع لبيب شرحاً مفصلاً لطريقة اختيار المصابيح التي تعمل بالطاقة الشمسية الجيدة إضافة إلى أنماطها المختلفة واستخدام كل منها، نرجو أن تستفيدوا من هذه المادة.

كيفية اختيار مصباح الطاقة الشمسية

هناك عدَّة معايير ستلعب دوراً باختياركم لمصابيح الطاقة الشمسية (Solar Lights) يمكن أن نقسم هذه المعاير إلى قسمين، الأول يتعلق بالأنماط المختلفة من المصابيح الشمسية ومدى مواءمتها لاحتياجاتكم، أما القسم الثاني فيتعلق بجودة التصنيع والأشياء التي يجب أن تتأكدوا منها قبل الشراء، سيقدم لكم موقع لبيب جميع هذه المعلومات بالتفصيل.

أنماط المصابيح التي تعمل بالطاقة الشمسية

 عندما نتحدث عن مصابيح الطاقة الشمسية هناك عدّة أنماط يجب أن نختار بينها، ولا بد من الأخذ بعين الاعتبار أنَّ اختيارنا مبني بشكل رئيسي على احتياجنا فهذه الأنماط مقسمة حسب طبيعة استخدامها والمهمات التي تقوم بها، هذا ما سيكون واضحاً أثناء عرضنا لهذه الأنماط المختلفة:

أولا: مصابيح أكسنت التي تعمل بالطاقة الشمسية

مصابيح أكسنت

Accent Lights هي المصابيح التي تمنحنا ضوءً فنياً خافتاً، يتم استخدامها عادة للإضاءة على اللوحات أو كجزء من الديكور لتحديد الإضاءة بمكان ما من خلال ضوء خافت وهادئ، كما يمكن استخدامها لإنارة السلالم ليلاً أو تحديد مناطق خطرة(Mark a place) كالحواف والصخور، كما يتم تصنيع هذه الأضواء كتحف مستقلة بحد ذاتها ضمن هياكل فنية جميلة، إضافة إلى استخدام أضواء أكسنت في قوالب صلبة لزراعتها في الأرضيات كأضواء تحذيرية.

هذه التقنية في الإضاءة موجودة في المصابيح الكهربائية قبل المصابيح الشمسية بالطبع، لكن ما يجعل مصابيح أكسنت الشمسية مميزة عن الكهربائية وعن الأنماط الأخرى من مصابيح الطاقة الشمسية أنَّها تستهلك كمية أقل من الطاقة بما أنّها لا تحتاج إلى إعطاء ضوء قوي ومتوهج بسبب طبيعة استخدامها، حيث يمكن أن تعمل أكثر من ليلة بعد شحنها ليوم واحد فقط.

ثانيا: مصابيح الممرات التي تعمل بالطاقة الشمسية

إنها نسخة طبق الأصل عن مصابيح الممرات الكهربائية من حيث الشكل والتي تكون على شكل عامود يحمل فانوساً، حيث يتم استخدامها لتحديد المسارات والممرات وتكون إنارتها متوسطة الإشراق وتتجه إلى الأسفل، كما تحتوي على مميزات عدة تتعلق بتحديد مستويات الضوء واستهلاك الطاقة إضافة إلى المميزات التي تتمتع بها المصابيح الشمسية عموماً.

ثالثا: أضواء السبوت بالطاقة الشمسة (Task lights and Spotlights)

أضواء السبوت بالطاقة الشمسة

السبوت أو مصابيح المهمات هي التي يتم استخدامها لمنحنا ضوءً قوياً ومركزاً على نقاط محددة، وهي التي يتم استخدامها في أضواء القراءة في المكاتب، أو في المصابيح اليدوية، إضافة إلى استخدامها في الحدائق للإنارة العامة وللإنارة المحددة.

أضواء السبوت بالطاقة الشمسة 2

عن فئة المصابيح الشمسية هذا النمط هو الذي يمنحنا الضوء الأقوى دون أن يصل إلى إشراق الأضواء الكهربائية حتَّى الآن (40-60% تقريباً)، لكن الأضواء الشمسية نظيفة، وعمرها مديد، كما أنَّها أكثر كفاءة بمواجهة الظروف الجوية ما يجعلها أنسب للتركيب في الهواء الطلق.

رابعا: مصابيح الزينة التي تعمل بالطاقة الشمسية (Solar Christmas Lights)

مصابيح الزينة التي تعمل بالطاقة الشمسية

وهي من أجمل أشكال مصابيح الطاقة لشمسية، كما أنَّها تماثل المصابيح الكهربائية كونها معدَّة للزينة ولا تحتاج إلى إضاءة متوهجة، وهي متوفرة بأشكال كثيرة من الحبال والسلاسل والتماثيل الصغيرة المضيئة، والتي تتصل بأسلاك مع الخلايا الشمسية والبطارية.

خامسا: أنماط إضافية من المصابيح الشمسية

الكشافات التي تعمل بالطاقة الشمسية

هذه الأنماط هل الأنماط الأكثر انتشاراً وشيوعاً من المصابيح التي تعمل بالطاقة الشمسية، يضاف إليها المصابيح الجدارية  والفوانيس التي تعمل بالطاقة الشمسية، أيضاً الكشافات التي تعمل بالطاقة الشمسية (Solar Security Lights) وتتألف من قطعتين لأن الخلايا الشمسية تكون كبيرة والبطارية أيضاً، وغالباً ما  يتم ربط الخلايا مع الكشافات بأسلاك.

جميع هذه المصابيح تعمل بآلة واحدة تعتمد على امتصاص أشعة الشمس ونقلها إلى البطارية على شكل طاقة كهربائية، وأغلبها أيضاً يمتلك حساساً يجعلها تنير ذاتياً عند غياب الشمس مع إمكانية تعطيل هذه الخاصية، كما أنَّ اعتماد المصابيح الشمسية على مصابيح LED الموفرة للطاقة هو ما أدخلها فعلياً إلى المنافسة مع المصابيح الكهربائية.

الأمور التي يجب أن نفكر بها عند شراء مصباح الطاقة الشمسية

  1. أولاً يجب علينا أن نختار النمط المناسب من بين الأنماط التي ذكرناها لكم، فإذا حصلتم على مصباح أكسنت لإنارة الممر لن تكونوا راضين عن النتائج، لا بد من الحصول على الأضواء المخصصة للممرات أو استخدام السبوتات.
  2. يجب التأكد من حساسية الخلايا الشمسية المستخدمة في تصنيع المصباح، ويفضل الحصول على المصابيح الشمسية التي تكون فعالة نسبياً إذا لم يكن الجو مشمساً أو إذا تم تركيبها في مناطق لا تحصل على حصة كبيرة من الشمس.
  3. اسألوا دائماً عن الوقت التي تحتاجه البطارية لتصبح ممتلئة، وعن وقت الإضاءة المستمرة الذي يقدمه المصباح، فهناك أضواء تعمل 12ساعة مقابل شحن 8ساعات، بينما ستجدون أضواء تعمل 24ساعة متواصلة، مقابل شحن 8ساعات، كونوا حريصين على اختيار الأنسب لكم.
  4. الأسعار تتحكم فعلياً بمدى جودة وعمر المصباح الشمسي، فإذا كنتم ترغبون بالحصول على مدة عمل أطول وضوء أكثر سطوعاً مع حساسية أعلى للخلايا الشمسية لا بد أنَّ ذلك سيكون مكلفاً أكثر.
  5. من المميزات التي لا بد من النظر إليها مقاومة المصابيح الشمسية للطروف الجوية، يجب التأكد أنَّها مقاومة للماء والرطوبة، كما يجب التأكد أن المعادن المستخدمة في تصنيع هذه المصابيح مقاومة للصدأ.
  6. يجب أن تكونوا على ثقة أن حصولكم على مصابيح رخيصة يعني أداءً سيئاً وصناعة سيئة، لذلك ادفعوا قليلاً من المال وتأكدوا من الحصول على مصابيح متينة بمواصفات فعلية.
  7. الميزات الإضافية مهمة أيضاً عند شراء المصابيح التي تعمل بالطاقة الشمسية، مثل أن تكون المصابيح قابلة لتعديل مستوى الإشراق مثلاً، وأن تحتوي على خيار إيقافها أو تحديد ساعات العمل بدون استخدام الحساس، كما يمكنكم الحصول على مصابيح قابلة للفصل عن الخلايا الشمسية وستكون هذه الميزة مفيدة بالنسبة للفوانيس المتحركة والمصابيح اليدوية التي تعمل بالطاقة الشمسية.

لماذا قد ترغبون بتركيب مصابيح تعمل بالطاقة الشمسية

المصابيح التي تعمل بالطاقة الشمسية لم تمنحنا بعد قوة الإشراق التي منحتنا إياها المصابيح الكهربائية، لكنها على الرغم من ذلك منحتنا الكثير من المزايا الإضافية التي تجعلها أفضل بكثير لإنارة الحديقة ومحيط المنزل وتزيين الفناء، إليكم بعض الميزات التي ستجعلكم ترغبون بامتلاك مصباح يعمل بالطاقة الشمسية.

  • من البديهي أن التوفير هو أحد أبرز الأسباب التي تدعوك للحصول على مصابيح الطاقة الشمسية، فأنت تنير الحديقة بعشرين مصباح دون أن تضطر لدفع مبالغ إضافية كل شهر مع فاتورة الكهرباء، فعلياً قد يصل مصروف المصابيح الكهربائية في الحديقة إلى أكثر من 20% من فاتورتك، ها قد وفرتها.
  • لا يتوقف التوفير عند هذا الحد، فعلياً لن تحتاج إلى فني متخصص لتركيب المصابيح التي تعمل بالطاقة الشمسية، يمكنك بكل بساطة أن تقوم بتركيبها بنفسك، كما ستوفر ثمن الأسلاك.
  • بالنسبة للأسلاك أنت لن توفر فقط ثمن الأسلاك، بل ستحصل أيضاً على حرية أكبر في تغيير مواقع المصابيح التي تعمل على الطاقة الشمسية لأنَّها حرَّة لا ترتبط بالأسلاك.
  • إضافة إلى كل ذلك، عندما تشتري مصباحاً يعمل باستخدام الطاقة الشمسية يمكن أن نرحب بك بين أصدقاء البيئة، فأنت توفر على الكوكب المزيد من الغازات الناتجة عن احتراق الفحم والوقود لتأمين الكهرباء، ربما بنسبة بسيطة لكنها ستحدث فرقاً مع الزمن ومع توسع استخدام التقنية الشمسية.

تشكل الطاقة اليوم هاجساً في العالم، فالبحث مستمر عن الطريقة المثالية للحصول على طاقة بديلة وصديقة للبيئة، والتي يعتقد أنَّها ستؤثر بأدق تفاصيل حياتنا، فانخفاض استهلاكنا للطاقة غير المتجددة (Fossil Fuels) التي تعتمد على الفحم والنفط يعني بالضرورة انخفاض الأخطار البيئية الناتجة عن انتاج هذه الطاقة، ويعني أيضاً أن الحكومات لن تدفع المزيد من النقود لاستيراد النفط، وعلى الرغم من وجود مزارع الشمس الكبيرة في العالم إلَّا أنَّ استخدام الطاقة الشمسية ما زال محدوداً وما تزال البيوت الشمسية فكرة جديدة ستشهد تطوراً وانتشاراً كبيراً في المستقبل القريب.


آخر تحديث