كيف تختار آلة صنع وافل مناسبة لاحتياجاتك

ما هي المواصفات التي يجب الأنتباه عليها عند شراء ألة صنع الوافل؟

ما هي المواصفات التي يجب الأنتباه عليها عند شراء ألة صنع الوافل؟

من المعروف أن "الوافل" (Waffle) بنوعيه الأمريكي والبلجيكي واحد من الوجبات المفضلة عالمياً وواحداً من أفضل الخيارات لإفطار شهي وسريع مع أقل جهد ممكن، لكن شراء هذا النوع من الطعام بشكل مجمد مثلاً أو محفوظ مسبقاً يعني فقدان الكثير من الطعم المميز والبنية الخاصة بهذا الإفطار الشهي والمفضل، مما يجعل الخيار الأفضل هو اقتناء آلة مخصصة لصنع الوافل بشكل منزلي بحيث يمكنك تناول هذا الطعام في أي صباح دون القلق من فقدان النكهة أو البنية المميزة.

ألة صنع الوافل 4 اماكن

آلات صنع الوافل تأتي بأشكال وقياسات متعددة مع تشكيلات مختلفة من الميزات وأنواع الوصفات القابلة للتحضير فيها، ومع هذا التنوع الكبير في هذه الآلات فمن المهم أخذ العديد من المعايير بعين الاعتبار للحصول على المنتج الأنسب لاحتياجاتك. هنا نقدم لك أهم النواحي التي يجب النظر إليها وأخذها بعين الاعتبار عند التخطيط لشراء آلة صنع وافل جديدة:

السماكة: نحيفة أمريكية أم سميكة بلجيكية؟

من المعروف أن فطائر الوافل تأتي بنوعين أساسيين: الأمريكية التي عادة ما تكون نحيفة ومقرمشة ودون حشوة داخلية حيث يتم تناولها مع القدر أو المحليات الأخرى مثل العسل أو المربيات، والبلجيكية التي تأتي سميكة ومقرمشة من الخارج مع بنية هشة وطرية من الداخل وغالباً ما يتم تناولها مع حشوة من الفواكه والمربيات المختلفة للتحلية.

عادة ما تكون آلات صنع الوافل مخصصة لواحد من هذين النوعين تبعاً لسماكتها، لذا يجب أن تعرف النوع المفضل لك قبل اختيار الآلة التي ستشتريها. ومع أن العديد من آلات الوافل تتيح صنعه بسماكات متعددة ومتنوعة قابلة للتعديل، فالآلات من هذه الأنواع لا تقدم جودة عالية ولا تقارن بشكل من الأشكال بتلك المخصصة لنوع واحد فقط. ومع أن اختيار آلة مختصة بنوع واحد يعني تقييد الخيارات، فهكذا اختيار هو الأفضل للحصول على الطعم الأمثل والبنية الممتازة.

آلة كهربائية أم توضع فوق الموقد؟

ألة صنع الوافل يدوية

مع كون معظم آلات صنع الوافل تعمل بالكهرباء، فهناك أنواع تستخدم بوضعها على الموقد. ومع أن الأنواع التي توضع على الموقد أرخص بشكل ملحوظ من نظيرتها الكهربائية، فهي تفتقد لخيارات التحكم بالحرارة أو التحمير من الجانبين أو التنبيه عندما تجهز الفطائر مثلاً. على أي حال، إذا رغبت بتوفير المال والحصول على آلة صنع وافل توضع على الموقد فمن المهم كونها محصنة حرارياً من جهة المقبض على الأقل للسماح بالتحكم اليدوي المريح بها، فهي بحاجة للتقليب بشكل دوري حيث لا تعمل آلياً.

الحجم والأشكال

أشكال ألة صنع الوافل 2

عادة ما تتسع آلات الوافل المتوسطة لحوالي نصف كوب إلى ثلاثة أرباع الكوب من الخلطة الخاصة بالوافل، لكن القياسات ليست محدودة بهذا المجال فقط، فهناك آلات تصنع فطائر وافل صغيرة أو كبيرة حسب الرغبة كما توجد بعض الأنواع المزدوجة أو المتعددة والتي تسمح بصنع عدة فطائر وافل بالتزامن مع بعضها البعض، وهنا يجب الانتباه إلى أن السعر يتناسب مع السعة بطبيعة الحال، كما أن آلات الوافل ذات السعات الأكبر تحتل مساحات أكبر وتصبح أصعب لتوضيب، لذا يجب اختيار الآلة وفق الكمية اللازمة بشكل دوري دون المبالغة في حجمها.

ألة صنع الوافل دائرية

بالنسبة للأشكال، فغالباً ما تعطي آلات صنع الوافل أشكالاً تقليدية كالدائرة والمربع والمستطيل، لكن بعض الأنواع تأتي مع خيارات أخرى كالقلوب والنجوم أو أشكال الحيوانات وغيرها. بطبيعة الحال فآلات صنع الوافل التي تستخدم أشكالاً غير اعتيادية تكون أكثر تسلية وتفضيلاً بالنسبة للأطفال، لكنها غالباً ما تقدم جودة أقل من التقليدية كما أنها أغلى ثمناً وأصعب للتنظيف.

سهولة التنظيف: الطبقة المانعة للالتصاق والشبكة القابلة للإزالة

طريقة ألة صنع الوافل

الغالبية العظمى من آلات صنع الوافل المتاحة حالياً تستخدم طبقة مضادة للالتصاق تجعل استخدامها أفضل بكثير من ناحية، وتنظيفها عملية سهلة كذلك، فبينما يمكن تنظيفها بقطعة قماش مبللة من وقت لآخر، فالأنواع المصنوعة من حديد الصب دون طبقة مانعة للالتصاق تحتاج التنظيف في كل مرة يتم استخدامها فيها وعملية تنظيفها ليست سهلة أبداً مع الحاجة لقشط الأجزاء العالقة ضمن الآلة.

الناحية الثانية المهمة لسهولة تنظيف الآلة هي وجود شبكة قابلة للفصل والتنظيف بشكل مستقل، فبينما تحتاج الآلات التي تأتي مدمجة ولا يمكن فصل شبكتها إلى تنظيف دقيق ومتكرر وغالباً ما تستهلك مدة لا تقل عن عشر دقائق لتنظيفها في كل مرة. بالمقابل فالأنواع التي يمكن فصل شبكتها يمكن تنظيفها بسهولة كبيرة للغاية باستخدام قطعة قماشية مبللة خلال ثوانٍ فقط، كما أن الشبكة قابلة للتنظيف في غسالة الصحون دون أي مشكلة.

الحرارة المنتظمة والتحكم بالحرارة

كما ذكرنا سابقاً، فآلات صنع الوافل التي توضع على الموقد غير قابلة لتعديل حرارتها أو التحكم بها، كما أن الأنواع الأرخص والتي تأتي بسماكات أقل لا تمتلك توزيعاً منتظماً للحرارة، هذا ما ينعكس على جودة الوافل الذي سيكون جاهزاً للتقديم في بعض المناطق ونيئاً في مناطق أخرى.

على أي حال، فبالنسبة لآلات صنع الوافل الكهربائية، فهناك العديد من الموديلات التي تضمن التوزيع المتوازن والمتساوي للحرارة بالإضافة لقابلية تعديل الحرارة المستخدمة تبعاً للفطائر المرغوبة والخلطة الخاصة بكل منها وحتى التفضيلات الشخصية.

التنبيه عند نضج الفطائر أو الإيقاف التلقائي للعمل

أشكال ألة صنع الوافل

هذه الخاصية قليلة الوجود في معظم أنواع الآلات ضمن هذه الفئة، لكنها خاصية مفيدة للغاية خاصة للأشخاص كثيري النسيان أو المشغولين إلى حد بعيد، فمن الممكن تحديد تنبيه معين لعمل عند نضوج الفطائر مثل صوت تنبيه قوي أو ضوء قوي متكرر على شكل ومضات متتالية، كما أن بعض الآلات تتيح للمستخدم استخدامها مع تحديد وقت عملها مسبقاً (بشكل مشابه للتعامل مع أفران Micro Wave) بحيث تقوم بإيقاف العمل تلقائياً بعد ذلك لتجنب حرق أو إفساد الفطائر.

نصائح لبيب قبل الشراء

قبل القيام بشراء آلة صنع الوافل، يجب أخذ الموضوع بشكل جدي وبعد تقييم الحاجات المطلوبة الأخذ ببعض النصائح المهمة في هذا المجال:

  • سواء كنت تفضل الوافل بالطريقة الأمريكية أو البلجيكية، احصل على آلة تصنعه بهذه الطريقة فقط، فهذا القرار يزيد من فرصك بالحصول على جودة عالية.
  • تجنب آلات صنع الوافل المتعدد الاستخدامات أو الأشكال، فهي أقل جودة وتقدم فطائر غير ناجحة أو على الأقل لا تقارن بتلك الممكنة بآلات مخصصة.
  • أحصل دائماً آلة صن وافل ذات سطح مغطى بمواد مانعة للالتصاق، فاستخدام مواد قابلة للالتصاق يعني أنك ستخرج فطيرتك على شكل أجزاء صغيرة بدلاً من جزء واحد متماسك.
  • أحصل على أكبر مقدار ممكن من الاحكم سواء كان بالحرارة أو توزعها أو مدتها.

في النهاية، بالنسبة للمستخدم غير الخبير، فشراء آلة تقوم بصنع الوافل يبدو أمراً سهلاً وبسيطاً. لكن للحصول على المنتج الأفضل لك والأكثر تلبية لاحتياجاتك يتطلب الصبر والبحث ومراجعة الأوليات والميزانية الممكنة بالتأكيد.


آخر تحديث