دليل اختيار مجفف الشعر

كيف نختار مجفف الشعر الأنسب لنا؟ ما هي أهم المعايير التي يجب أن نأخذها بالحسبان عند شراء مجفف شعر؟ وما هي أهم الفروق بين مجففات الشعر؟

دليل اختيار مجفف الشعر

تختلف تسمية مجففات الشعر من دولة إلى أخرى في الوطن العربي، ذلك بأن بعض الدول العربية لا زالت تستخدم الكلمة الفرنسية لمجفف الشعر "شسوار"، وأغلب الظن أن لفظة السشوار التصقت بمصففات الشعر لكون فرنسا كانت -ولا زالت- مركزاً عالمياً للأناقة والجمال والموضة والأزياء، مع الإشارة إلى أن مجففات الشعر باتت من أجهزة العناية الشخصية الأساسية التي لا بد من وجودها من ضمن الإلكترونيات في كل منزل.

لا يقتصر استخدام مجفف الشعر على النساء فقط، نظراً لكونه يعد الحل الأمثل للتخلص من مشكلة تجعد الشعر بعد الاستحتمام. سنقوم في هذه المقالة بمساعدتك على اختيار مجفف الشعر المناسب، خاصة وأن الأسواق تمتلئ بعلامات تجارية كثيرة ولا تعد ولا تحصى، مما يجعل موضوع انتقاء مجفف للشعر أمراً صعباً.

في البداية، يجب أن يتنبه من يرغب باقتناء مجفف للشعر إلى بعض الاعتبارات الأساسية التي تميّز مجفف شعر عن آخر، والتي سنستعرضها في هذه المقالة، مما سيساعدكم على توفير الوقت والمال، وشراء مجفف الشعر الذي يلبي احتياجاتكم المتعددة.

الاعتبارات الرئيسية التي تميّز مجفف شعر عن آخر

  • الاعتبار الأول: السيراميك أفضل من المعدن أو البلاستيك

مجفف شعر مصنوع من السيراميك

عادة ما تكون مجففات الشعر المصنوعة من البلاستيك أو المعدن قابلة للاحتراق بشكل أكبر عند استعمالها لفترة زمنية لا بأس بها، أو عند تعرضها لدرجات حرارة عالية نتيجة تشغيلها لفترة طويلة، بالإضافة إلى أنها تقوم بتوزيع الحرارة بشكل غير منتظم، مما يؤدي إلى الحصول على نتائج غير مُرضية، لذلك فإننا ننصحك باقتناء مجففات شعر مصنوعة من السيراميك، نظراً لكونها تمتاز بتوصيل الحرارة وتوجيهها إلى جميع أنحاء شعرك عبر التوزيع المنتظم للحرارة، ناهيك عن قدرتها على تحمّل الحرارة، مما يطيل من عمر الأداة لفترة طويلة من الزمن.

  • الاعتبار الثاني: التقنية الأيونية

صورة مستلزمات الشعر

من الاعتبارات التي ننصحك أيضاً بالالتفات إليها عند شراء مجفف شعر هو اعتبار "التقنية الأيونية"، وهي تقنية حديثة ظهرت مؤخراً لعمل مجففات الشعر، حيث تقوم بنشر الشوارد والأيونات السالبة لتحرير الشعر المجعد بشكل أفضل من الأنواع التي تعمل على نشر الأيونات الموجبة، وخاصة تلك الأنواع المصنوعة من المعدن أو البلاستيك.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن بعض أنواع مجففات الشعر تلك تطلى بالتورمالين، مما يعمل على تجفيف أسرع بحوالي 70%، وذلك عن طريق تحطيم جزيئات الماء إلى جزيئات أصغر، ليتم امتصاصها بصورة أفضل للبشرة والشعر، وبحرارة ألطف على البشرة، مع تعزيز تألق الشعر في نفس الوقت. كل ذلك يأتي في إطار متكامل، مجفف الشعر الذي يعمل بالتقنية الأيونية، والمصنوع من السيراميك المطلي بالتورمالين.

  • الاعتبار الثالث: القدرة الكهربائية العالية

صورة مجففات شعر بألوان متعددة

مما لا شك فيه أن مجففات الشعر التي تمتاز بقدرة كهربائية عالية تمتاز أيضاً بالكفاءة والسرعة في التجفيف، نظراً لكونها قادرة على توليد كمية أكبر من الهواء الساخن، لذا ننصحك باختيار مجفف شعر بقدرة كهربائية تعادل 1300 واط أو أعلى، مع الإشارة إلى أن بعض المجففات تمتلك قدرة كهربائية تصل إلى 2200 واط.

إذا كان عامل الوقت غير مهم بالنسبة لك، فيمكنك اقتناء مجفف شعر بقدرة كهربائية أقل.

في الأحوال العادية يفضل اختيار مجفف شعر متوسط القدرة، كما ذكرنا بين 1300 واط وحتى 2200 واط، بحيث لا تكون قوته عالية جداً فتلحق الضرر بشعرك، ولا منخفضة جداً فتقضي مدة طويلة لتجفيف شعرك!

عادة ما تستخدم النساء صاحبات الشعر القصير مجففات شعر بقدرة كهربائية منخفضة، أما النساء ممن لهن شعر طويل؛ فمن المنطقي أن يستخدمن مجففات ذات قدرات كهربائية أعلى، لذلك ننصحكم بالنظر إلى أخذ اعتبارات طول وسماكة الشعر عند الذهاب لشراء مجفف شعر.

  • الاعتبار الرابع: الخيارات المتعددة

مجففات شعر بعدة أشكال

من أجل راحتكم وتحديد ما تريدونه تماماً من حيث درجة الحرارة وكمية الهواء اللازمة، ننصحكم بشراء مجفف شعر مع وحدة تحكم الخيارات المتعددة، مما يسمح لكم بضبط درجة الحرارة اللازمة لنوع الشعر والحد من خطر تعرضه للتلف.

ويفضل عادة شراء نوع مجفف شعر يحتوي على ثلاث درجات متفاوتة من الحرارة، بحيث تستخدم الحرارة العالية للتجفيف، والحرارة المتوسطة لعمل التسريحات، ثم الحرارة المنخفضة لتبريد الشعر بعد تشكيله أو عمل التسريحة.

تم تجهيز بعض مجففات الشعر بـ " تيربو"، وهو الخيار الذي يسمح لكم بتجفيف الشعر في غضون دقائق، ومع ذلك فمن غير المستحسن استخدام هذا الأسلوب من التجفيف بشكل يومي.

بشكل عام، من الأفضل لصحة شعرك استخدام الهواء الدافئ وليس الحار للتجفيف، والجدير بالذكر أن هناك مجففات شعر ذات خيارات متعددة خاصة بأنواع القصات المختلفة.

  • الاعتبار الخامس: وزن مجفف الشعر وشكله

صورة مجفف شعر بلاستيكي أسود

عادة ما تكون مجففات الشعر الأصلية خفيفة الوزن، حيث تزن نصف كيلو غرام أو أقل، وذلك للتسهيل على مصففي الشعر المحترفين الذين يحملونها طوال اليوم. ويمكن لمجففات الشعر ذات الوزن الخفيف الوصول إلى مناطق أكثر صعوبة مثل خلف الأذنين، مع الإشارة إلى أن بعض أصنافها الجديدة تمتلك ذراعاً يتحرك بشكل متوافق مع حركة اليد، وذلك لتسهل وصول المجفف للأماكن الصعبة.

نصيحتنا هنا أن تقتني مجفف شعر له فوهة على شكل مخروط، وذلك لتجفيف أقسام كبيرة من الشعر في فترة زمنية أقصر.

  • تلخيص أهم النقاط

حاولنا من خلال هذه المقالة أن نجمع لك محددات اختيار مجففات الشعر وخصائصها المختلفة، ويبقى عليك اختيار المجفف الأنسب، من خلال المقارنة بين الخصائص والأنواع، سواءً من حيث سهولة الاستخدام، أو حتى سرعة الأداء.

من المهم الحصول على نوع جيّد من مجففات الشعر، مما يساهم في خفض وقت التجفيف، دون إلحاق أضرار بالشعر.

فيما يلي جدول بأهم الخصائص التي يجب أن تتوفر في مجفف الشعر المثالي:

خصائص مجفف الشعر

فائدة الخاصية

مجفف شعر من السيراميك

يعطي لمعاناً للشعر ويحميه من الحرارة الزائدة، كما يعالج الشعر المجعد.

التقنية الأيونية

تولد الأشعة تحت الحمراء مع الأيونات السالبة التي تساهم في خفض وقت التجفيف.

تورمالين

تسريع وقت التجفيف، جعل الشعر أكثر لمعاناً.

زر الهواء البارد

يريح الشعر من الحرارة، ويضيف تألقاً للشعر.

تدفق الهواء العالي "التيربو"

يجفف الشعر الطويل والسميك بشكل أسرع.

موزع أسطواني للهواء

إمكانية إيصال الحرارة للجذور، يعمل على تكوين أشكال معينة من الشعر كالجدائل والشعر المموج.

الخطاف

فكرة جيدة لوضع مجفف الشعر على الحائط، بعيداً عن السطح الحمام الرطب.


كما ننصح دائما كن لبيب قبل عملية الشراء، وقم بفحص المعلومات لتسهل عليك عملية الشراء، عن طريق موقع لبيب يمكن أن تقوم بفحص تقييمات ومراجعات عن المنتجات.


آخر تحديث