قبل ما تشتري كون لبيب

دليل شامل لاختيار المايكرويف الأنسب لبيتك

كيف لي أن أختار المايكرويف الأنسب لمنزلي؟ ما هي أهم المميزات التي لا بد من التأكد منها عند اتخاذ قرار شراء مايكرويف؟

يمتنع الكثيرون عن اقتناء واستخدام المايكرويف بوصفه جهازاً تنبعث منه المجالات الكهرومغناطيسية

تاريخ النشر: آخر تحديث:


منتجات ذات صلة
ميكرويف ونسا 31 لتر، 1000 واط، رمادي
ميكرويف ونسا 31 لتر، 1000 واط، رمادي
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
379 ريال سعودي
جنرال سوبريم بلت ان ميكرويف لمعرفه المزيد https://tamkeenstores.com.sa/ar
جنرال سوبريم بلت ان ميكرويف لمعرفه المزيد https://...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
999 ريال سعودي
ميكرويف إل جي سولو، 42 لتر، انفيرتر ذكي، لون أسود
ميكرويف إل جي سولو، 42 لتر، انفيرتر ذكي، لون أسود
أسعار المحلات يباع عند 3 بائعين
669 - 1,099 ريال سعودي
ميكرويف ويربول - 1400 واط - 30 لتر - لون فضي - موديل MWO611
ميكرويف ويربول - 1400 واط - 30 لتر - لون فضي - مود...
أسعار المحلات يباع عند 8 بائعين
200 - 550 ريال سعودي
ميكرويف مع شواية من شارب، 28 لتر، أسود
ميكرويف مع شواية من شارب، 28 لتر، أسود
أسعار المحلات يباع عند بائعين
599 - 649 ريال سعودي
فرن ميكرويف من هومر، 20 لتر، 700 واط، فضي
فرن ميكرويف من هومر، 20 لتر، 700 واط، فضي
أسعار المحلات يباع عند بائعين
269 - 274 ريال سعودي
ميكرويف سولو من سامسونج، 23 لتر، 800 واط، فضي
ميكرويف سولو من سامسونج، 23 لتر، 800 واط، فضي
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
479 ريال سعودي
ميكرويف 23 لتر من توشيبا، 900 واط، أبيض
ميكرويف 23 لتر من توشيبا، 900 واط، أبيض
أسعار المحلات يباع عند 3 بائعين
399 - 449 ريال سعودي
ميكرويف مع شواية من امجوي، 1550 واط، 42 لتر، رمادي
ميكرويف مع شواية من امجوي، 1550 واط، 42 لتر، رمادي
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
749 ريال سعودي
ميكرويف من كينوود، 20 لتر، 700 واط، أبيض
ميكرويف من كينوود، 20 لتر، 700 واط، أبيض
أسعار المحلات يباع عند 4 بائعين
329 - 449 ريال سعودي

لا يقتصر عمل المايكرويف على تسخين الأكل فقط، ذلك بأن بعض العائلات تستخدمه من أجل الطبخ أيضاً، مع الإشارة إلى أن تنوّع نماذج المايكرويف وسعاته أمر من شأنه إضفاء المزيد من الحيرة على من يرغب باقتناء مايكرويف جديد، نحن في موقع لبيب سنساعدكم على تضييق دائرة الخيارات، وبالتالي القيام بعملية شراء حكيمة وذكية.

قبل تعريفكم على أنواع أو نماذج المايكرويف وسعاتها المختلفة، لا بد لنا من الإشارة إلى أن بعض العائلات تمتنع عن اقتناء جهاز مايكرويف خوفاً من الإشعاعات الكهرومغناطيسية التي تصدر عن المايكرويف خلال عملية التسخين.

صحيح أن أجهزة المايكرويف تصدر إشعاعات كهرومغناطيسية، أو تخلق مجالاً كهرومغناطيسياً، إلّا أنه لا يخرج عن كونه شكل من أشكال هذه الإشعاعات والمجالات الموجودة في الثلاجة والموبايلات، وغيرها من الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، الأمر الذي أشارت إليه الدراسات والأبحاث من خلال التأكيد على أن المجالات الكهرومغناطيسية التي تخلقها الأجهزة المنزلية تحديداً ليست ضارة، وذلك بسبب صغر حجمها، كما أن آلية الإغلاق المحكمة لهذه الأجهزة تجعل من تسرب تلك الموجات أمراً مستحيلاً.

المجالات المغناطيسية التي تؤثر على صحة الإنسان؛ هي تلك التي تكون كبيرة، كتلك المتواجدة في بعض المصانع مثلاً، كما أن شرط تأثيرها سلبياً على صحة الإنسان هو أن يتعرض لها بشكل كبير، وسواءٌ هذا الأمر أو ذاك، فإن الأجهزة المنزلية التي تخلق مجالاً مغناطيسياً ليست ضارة، كما من الضروري أن نشير إلى أن هذه الأجهزة تخضع لعمليات فحص وتدقيق كبيرة قبل طرحها في الأسواق.

منظمة الصحة والدواء العالمية هي المسؤولة عن تنظيم قطاع صناعة أجهزة المايكرويف، وهي تُخضِع تلك العملية لمعايير سلامة وأمان صارمة جداً، تكفل أن تكون انبعاثات المايكرويف بالحد المسموح به والذي لا يشكّل خطراً على حياة الإنسان، ولكن تمهّل؛ هذا لا يعني أنك ليس مطالباً ببعض الأمور التي تكفل سلامتك، كالتأكد من إغلاق باب المايكرويف، ترك مساحة تهوية حول الجهاز، إلخ من الخطوات التي سيكون بإمكانك الاطلاع عليها بالتفصيل في الكتيّب الصغير المسمّى دليل الاستخدام، والذي يكون برفقة أي جهاز كهربائي جديد تقوم باقتنائه.

إذاً، ليس عليك أن تقلق من اقتناء جهاز مايكرويف، ولكن إذا عقدت العزم على ذلك، فلا بد لك من معرفة بعض المفاتيح للقيام بعميلة شراء حكيمة، الأمر الذي يستلزم أولاً التعريف بالأنواع أو النماذج الرئيسية لأجهزة المايكرويف.

إذا ما هي أنواع ونماذج المايكرويف؟

المايكرويف العادي

المايكرويف الاكثر انتشاراً

وهو نموذج المايكرويف الأكثر شهرة والأوسع انتشاراً، ويختلف في سعاته ولوحات التحكيم فيه، وقد اتخذ اسمه من طريقة وضعه، إذ يوضع هذا النوع من أجهزة المايكرويف فوق منضدة المطبخ.

وتعد أجهزة المايكرويف هذه من الأجهزة التي توفّر الوقت والجهد، ذلك بأنها تمتاز بسرعة وكفاءة التسخين.

هذا النموذج من أجهزة المايكرويف يتوافر في الأسواق بطرازين أو نسختين، طراز تفتح أبوابه من خلال الضغط على زر مخصص لذلك، يؤدي إلى فتح الباب تلقائياً، والطراز الآخر تفتح أبوابه يدوياً عبر مقبض مثبّت على باب المايكرويف ذاته.

وكما هو معروف لدى الجميع، فإن هذا النوع من أجهزة المايكرويف يحتوي على صحن في الداخل، وبمجرد وضع المأكولات المراد تسخينها في المنتصف، وإغلاق الباب، والضغط على زر التشغيل، سيبدأ الصحن بالدوران بطريقة بطيئة، وذلك لتتعرض كافة مناطق الأكل للتسخين، مع الإشارة إلى أن معظم أبواب أجهزة المايكرويف، على اختلاف طريقة فتحها، تفتح من اليمين إلى اليسار.

ومن جهة أخرى، فإن الواجهة الخارجية من المايكرويف إما تكون من الستابلس ستيل، وإما من البلاستيك، مع الإشارة إلى أن الستانلس ستيل أسهل من ناحية التنظيف، كما أنه من الممكن فك الصحن الداخلي من أجل تنظيفه في جميع أجهزة المايكرويف.

المايكرويف الذي يوضع على المنضدة أرخص ثمناً من المايكرويف المدمج، ويمتاز بكونه سهلاً من حيث الفك والتركيب والنقل، إلّا أنه قد يأخذ حيّزاً من منضدة المطبخ تكون بحاجتها لأشياء أخرى.

يمتاز المايكرويف بشكل عام بأنه جهاز يساعد على طهي الطعام، وتسخين المأكولات، أو إذابة المواد الغذائية المجمدة، بطريقة أسرع من الأفران بكثير، وذلك باستخدام الموجات الكهرومغناطيسية.

المايكرويف المدمج Built in Microwave

مايكرويف مدمج (Built in Microwave)

لا يختلف هذا النوع من أجهزة المايكرويف عن أجهزة المايكرويف العادية أو التي توضع فوق المنضدة، وذلك من حيث المهمة الوظيفية للجهاز، إلّا أن ما يميّزه بشكل رئيس هو طريقة وضعه في المطبخ، ذلك بأنه يوضع في داخل خزائن المطبخ ضمن مكان مصمم خصيصاً لذلك.

من مميزات المايكرويف المدمج أنه يوّفر المساحة في المطبخ، مع الإشارة إلى أن تركيبه بشكل مدمج في خزائن المطبخ بحاجة إلى حرفية عالية، الأمر الذي قد يضاف إلى تكلفة شراء المايكرويف، وبشكل عام؛ فإن المايكرويف المدمج يتواجد في الأسواق بأسعار أغلى من المايكرويف العادي.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن شراء هذا النوع من أجهزة المايكرويف لا يناسب من يسكن في بيوت بالأجرة، ذلك بأن من يسكن في بيت بالأجرة قد ينتقل منه أو يتركه في أي وقت، وبالتالي فهو يعد مناسباً أكثر لم يسكن في بيت يمتلكه.

النوع الآخر، والذي يتوافر على نطاق ضيّق جداً هو المايكرويف المعلّق، والذي يعرف باللغة الإنجليزية بـ (Over The Range Microwave)، وهو لا يختلف عن المايكرويف المدمج سوى أنه يكون معلّقاً بدلاً من دمجه في الخزائن.

المايكرويف المعلق

يتم وضع المايكرويف المعلّق في العادة فوق الفرن، ذلك بأنه بالإضافة إلى التسخين يقوم بمهمّات أخرى مثل التهوية وشفط الروائح والبخار والدخان المتصاعدة من غاز الطهي، وهذا النوع يعد من الأنواع باهظة الثمن.

عقب الانتهاء من تعريفكم بأنواع ونماذج أجهزة المايكرويف، فإن عليكَ الآن الالتفات إلى سعة المايكرويف وحجمه وقدرته والمميزات الأخرى.

سعة المايكرويف

عقب تحديد النموذج الذي ترغب باقتنائه، سيبرز السؤال المنطقي، وهو: "ما هي سعة المايكرويف المناسبة لي؟"، والإجابة عن هذا السؤال تكون بتحديد عدد أفراد الأسرة أولاً.

بعيداً عن النموذج، فإن أجهزة المايكرويف بشكل عام تتوافر بعدة سعات، على اختلاف أنواعها ونماذجها.

  • المايكرويف الصغير بسعة 14 إلى 22 لتر (أي 0.5 إلى 0.8 قدم مكعب).
  • المايكرويف المتوسط بسعة 25 إلى 37 لتر (أي 0.9 إلى 1.3 قدم مكعب).
  • المايكرويف الكبير بسعة 39 إلى 45 لتر (أي 0.4 إلى 1.6 قدم مكعب).
  • المايكرويف الكبير جداً بسعة 51 إلى 56 لتر (أي 1.8 إلى 2.0 قدم مكعب ).

من الطبيعي أن تحتاج إلى سعة أكبر كلّما كانت عائلتك أكبر، ووفقاً للسعات المذكورة أعلاه، فإن التصنيف سيكون كالتالي:

  • الشخص الذي يعيش بمفرده يحتاج إلى مايكرويف صغير.
  • العائلة الصغيرة جداً والمكونة من الأزواج، أي شخصين، تحتاج إلى مايكرويف متوسط.
  • العائلة المتوسطة، والمكوّنة في الغالب من أربعة أشخاص، أب وأم وطفلين، تحتاج إلى مايكرويف كبير.
  • العائلة الممتدة أو الكبيرة، والتي تتألف من أكثر من أربعة أشخاص، تحتاج إلى مايكرويف كبير جداً.

وتعتمد أبعاد المايكرويف الخارجية على سعته الداخلية، وفي العادة؛ كلّما كانت سعة المايكرويف أكبر، كلما كانت أبعاده الخارجية أكبر.

اختيار حجم المايكرويف المناسب

قدرة المايكرويف

قدرة المايكرويف أو قوته الكهربائية، هي ما يحدد إذا كان المايكرويف يخدم التسخين فقط، أم التسخين والشوي، أم كافة الأمور بشكل عام، مع الإشارة إلى أن ارتفاع قدرة المايكرويف يترافق بالضرورة مع ارتفاع مستويات أسعارها، أي أن المايكرويف بقدرة صغيرة يكون أرخص ثمناً من مايكرويف بقدرة كبيرة، وذلك بتثبيت وحدة القياس، وهي السعة، وهكذا.

القدرة الكهربائية العالية تعني أن بإمكان المايكرويف الطهي والتسخين بطريقة أسرع، مع الإشارة إلى أنكَ أنتَ وحدك من يستطيع تحديد ما يلزمك.

الغالبية العظمى من أجهزة المايكرويف تمتلك قدرة كهربائية تتراوح بين 600 و 1200 واط، وهذا لا يعني أن لا تجد في الأسواق أجهزة مايكرويف بقدرات كهربائية تبلغ 500 أو 1650 واط، ولغاية اللحظة فإن الحد الأدنى للقدرة الكهربائية لأجهزة المايكرويف 500 واط، والحد الأعلى 1650 واط.

يشار إلى أن امتلاك مايكرويف بقدرات كهربائية عالية يناسب من يحتاج إلى امتلاك مايكرويف للطهي وتحضير الوصفات المتعددة، علماً بأن القدرة الكهربائية المتوسطة لمن يرغب باقتناء مايكرويف للاستخدام العادي هي 800 إلى 1000 واط.

عادة ما تتراوح القدرة الكهربائية للمايكرويف الصغير بين 500 و 800 واط، أما المايكرويف المتوسط فتتراوح قدرته الكهربائية بين 800 و 1000 واط، في حين يعتبر أي مايكرويف يمتلك قدرة كهربائية فوق 1000 واط مايكرويف كبير.

المميّزات الأخرى، ما هي أهم المميزات في أجهزة المايكرويف الحديثة؟

عقب تحديد النموذج والسعة والقدرة لجهاز المايكرويف الذي تود اقتناءه، لم يبقَ سوى الاطلاع على بعض التفاصيل والمميزات الأخرى، وهو ما سيحصر خياراتك ضمن عدد محدد قد لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة.

  • الحسّاسات أو المستشعرات؛ وتعتبر هذه الميزة هي الأهم في أجهزة المايكرويف، الحسّاس أو المستشعر الإلكتروني أو التلقائي يقوم باستشعار الرطوبة والبخار في داخل المايكرويف في حال استخدامه للطهي، وتقوم بالتوقف عن العمل بناءً على ذلك، دون الحاجة لضبطها من الإعدادات.
  • لوحة التحكّم، الكثير من لوحات تحكّم أجهزة المايكرويف الحديثة تعمل عبر الأزرار، ومنها ما تعمل أزراره باللمس، أما لوحات التحكّم الأخرى في أجهزة المايكرويف الأخرى، فقد تكون على شكل مفاتيح دائرية، احرص أن تختار ما يناسبك منها.

اختيار لوحة المايكرويف المناسبة

  • خيارات الطبخ؛ تتوافر في العديد من أجهزة المايكرويف الحديثة خيارات عديدة بما يتعلّق بالطهي والتسخين، حدد طبيعة استخدام المايكرويف أولاً، وقم بالإجابة عن السؤال التالي: "لماذا أحتاج إلى مايكرويف في المنزل؟"، وبالتالي اختر خيارات الطبخ والتسخين التي تناسبك.
  • خيارات الأمان للأطفال؛ هذه الميزة تحمي أطفالك من العبث واللعب بأجهزة المايكرويف، إذ سيصعب عليهم فتحها أصلاً.

الخلاصة، نصائح لبيب قبل الذهاب إلى المتجر

قبل الذهاب إلى المتجر، لا بد لكَ من الالتفات إلى بعض الأمور، موقع لبيب دوت كوم يرشدك نحو أهم ما عليك الالتفات إليه قبل الذهاب إلى المتجر.

  • حدد نموذج المايكرويف الذي ترغب باقتنائه، ومن ثم حدد السعة والقدرة الكهربائية التي تحتاجها.
  • قم بقياس أبعاد المكان الذي ترغب بوضع المايكرويف ضمن حيّزه، وعند الذهاب إلى المتجر قم بقياس أبعاد المايكرويف، وتأكد من أن المايكرويف يناسب الحيّز الذي خصصته في المطبخ لوضع المايكرويف.
  • قم بترك مسافة 10 سنتيمتراً على الأقل حول المايكرويف من أجل التهوية.
  • احرص على اقتناء المايكرويف سهل التنظيف من الداخل.
  • حدد المميزات الإضافية التي تريد تواجدها في المايكرويف.

من أجل القيام بعملية شراء مايكرويف حكيمة وذكية، عليكَ اتباع الخطوات أعلاه، أهم ما في الأمر أن تحدد خياراتك، وأن تختار ما يناسب ميزانيتك ويلبي احتياجاتك، وهذا ما يطمح موقع لبيب دوت كوم إلى إيصاله لكَ بالشكل المناسب.

النموذج، النوع، السعة، القدرة الكهربائية، وصولاً إلى المميزات الإضافية، هي الأمور التي عليك التركيز عليها لتحديد خياراتك فيما يتعلق بشراء مايكرويف جديد، ولا تنسوا زيارة موقع لبيب على الدوام من أجل القيام بعمليات شراء ذكية.

  • [[PropertyDescription]] [[PropertyValue]]
منتجات ذات صلة
مايكرويف رقمي مع شواية – استيل أسود
مايكرويف رقمي مع شواية – استيل أسود
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
736 ريال سعودي
مايكروويف سونا - 25 لتر - 800 واط - لون فضي - EM25LSH
مايكروويف سونا - 25 لتر - 800 واط - لون فضي - EM25...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
280 ريال سعودي
مايكروويف سونا - 30 لتر - 900 واط - لون ابيض - EM30LWK
مايكروويف سونا - 30 لتر - 900 واط - لون ابيض - EM3...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
300 ريال سعودي
مايكرويف VÄRMD من أيكيا، 800 واط، شاشة رقمية، أسود
مايكرويف VÄRMD من أيكيا، 800 واط، شاشة رقمية، أسود
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
599 ريال سعودي
مايكرويف شواية سامسونج 28 لتر، 900 واط، مع شاشة، أبيض
مايكرويف شواية سامسونج 28 لتر، 900 واط، مع شاشة، أ...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
2,000 ريال سعودي
مايكرويف باناسونيك 25 لتر، 800 واط، أسود وفضي
مايكرويف باناسونيك 25 لتر، 800 واط، أسود وفضي
أسعار المحلات يباع عند بائعين
469 - 798 ريال سعودي
مايكرويف ال جي - سعة 20 لتر - لون ابيض - موديل MS2042D
مايكرويف ال جي - سعة 20 لتر - لون ابيض - موديل MS2...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
270 ريال سعودي
ميكرويف كينوود 20 لتر، 800 واط، أبيض
ميكرويف كينوود 20 لتر، 800 واط، أبيض
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
379 ريال سعودي
توشيبا ميكرويف  20 لتر MW-MM20PB (WH)
توشيبا ميكرويف 20 لتر MW-MM20PB (WH)
أسعار المحلات يباع عند بائعين
399 ريال سعودي
ميكرويف جيباس 20 لتر، 1200 واط، أبيض
ميكرويف جيباس 20 لتر، 1200 واط، أبيض
أسعار المحلات يباع عند 3 بائعين
233 - 349 ريال سعودي
أضف منتج