قبل ما تشتري كون لبيب

دليل اختيار مكنسة كهربائية

ما هي المكنسة الكهربائية الأنسب لطبيعة استخدامك؟ ما هي أنواع وأشكال المكانس الكهربائية الموجودة في السوق؟ لبيب يختصر عليك الطريق عبر هذه المقالة

تعد المكنسة الكهربائية أحد أهم الأجهزة الكهربائية المنزلية

تاريخ النشر: آخر تحديث:


منتجات ذات صلة
مكنسة كهربائية سامسونج Jet 90، لاسلكية، 550 واط، فضي
مكنسة كهربائية سامسونج Jet 90، لاسلكية، 550 واط، ف...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
4,700 ريال سعودي
مكنسة كهربائية باناسونيك 21 لتر، اسطوانية، 2300 واط، أسود
مكنسة كهربائية باناسونيك 21 لتر، اسطوانية، 2300 وا...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
689 - 901 ريال سعودي
مكنسة كهربائية باناسونيك 6 لتر، مع كيس، 1900 واط، أحمر
مكنسة كهربائية باناسونيك 6 لتر، مع كيس، 1900 واط، ...
أسعار المحلات يباع عند 3 بائعين
405 - 639 ريال سعودي
مكنسة كهربائية باناسونيك 6 لتر، مع كيس، 2300 واط، أحمر
مكنسة كهربائية باناسونيك 6 لتر، مع كيس، 2300 واط، ...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
879 - 1,348 ريال سعودي
مكنسة كهربائية اسطوانية باناسونيك، 15 لتر، 1500 واط، أسود
مكنسة كهربائية اسطوانية باناسونيك، 15 لتر، 1500 وا...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
459 - 483 ريال سعودي
مكنسة كهربائية بلاك+ ديكر، لاسلكية، 45 واط، رمادي وبنفسجي
مكنسة كهربائية بلاك+ ديكر، لاسلكية، 45 واط، رمادي ...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
934 ريال سعودي
مكنسة كهربائية محمولة بلاك اند ديكر، 385 مل، أزرق
مكنسة كهربائية محمولة بلاك اند ديكر، 385 مل، أزرق
أسعار المحلات يباع عند بائعين
168 - 171 ريال سعودي
مكنسة كهربائية لاسلكية بلاك اند ديكر، 650 مل، برتقالي ورمادي
مكنسة كهربائية لاسلكية بلاك اند ديكر، 650 مل، برتق...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
729 ريال سعودي
مكنسة كهربائية كينوود بدون كيس، 3.5 لتر، 2200 واط، أحمر
مكنسة كهربائية كينوود بدون كيس، 3.5 لتر، 2200 واط،...
أسعار المحلات يباع عند 3 بائعين
383 - 479 ريال سعودي
مكنسة كهربائية محمولة من كينوود، 500 مل، جاف ورطب، فضي
مكنسة كهربائية محمولة من كينوود، 500 مل، جاف ورطب،...
أسعار المحلات يباع عند 3 بائعين
214 - 229 ريال سعودي

تزخر الأسواق بالكثير من المكانس الكهربائية، العديد من الموديلات والأشكال والألون والماركات، وهذا ما يجعل أمر انتقاء واختيار أحدها صعب للغاية، لذلك؛ فقد أعدّ لبيب لك هذه المقالة لتعريفك على أبرز أنواع وموديلات المكانس الكهربائية، ومساعدك على اقتناء أنسبها لطبيعة استخدامك.

سواءٌ أكان بيتك مفروشاً بالكامل بالموكيت والسجاد، أو حتى بعضه، أو ليس مفروشاً، فإن تنظيف الأرضيات الصلبة والمغطاة بالسجاد والموكيت يعد من أكثر الأمور التي تعاني منها ربة المنزل في العادة، لذلك؛ فإن المكنسة الكهربائية تعد أحد أهم الأجهزة الكهربائية المستعملة بالمنزل نظراً لقدرتها على تنظيف الأرضيات الصلبة والسجاد على حد سواء بفاعلية كبيرة.

صحيح أن الأسواق تمتلئ بتشكيلة واسعة جداً من المكناس الكهربائية، إلّا أن بعض الأمور قد تساعدك في الاختيار فيما بينها، أولاً أن تحدد النوع أو النموذج الأنسب لطبيعة استخدامك، ومن ثم الالتفات إلى وزن المكنسة، سعتها، احتوائها على كيس داخلي، ملحقات التنظيف والفلاتر الخاصة بها، استهلاك الطاقة، وصولاً إلى البند الأهم، والذي يعيده لبيب عليك في كل مقالة؛ وهو أن تشتري ما يناسب احتياجاتك وفق ميزانيتك.

في البداية، سيعرّفك لبيب على نماذج المكانس الكهربائية الموجودة في الأسواق، ومن ثم سيأخذك في جولة سريعة حول أهم ما عليك الالتفات إليه من مواصفات عقب تحديد النموذج الذي يناسبك.

مكانس الكهرباء العادية

مكنسة كهربائية فأر

تعتبر التشكيلة الموجودة في الأسواق لهذه المكانس هي الأكبر والأوسع، وبالأخص في الوطن العربي، وتسمّى أيضاً بحسب شكلها أحياناً؛ المكانس الاسطوانية، المستطيلة، ... إلخ، وهي تتكوّن من خرطوم طويل وعلبة اسطونية تحتوي على المحرك الكهربائية الخاص بشفط الأوساخ عبر الخرطوم وكيس او علبة لتجميع تلك الأوساخ.

ويعد هذا النوع من المكانس ممتازاً للتعامل مع الأرضيات الصلبة سواءٌ المغطاة بالسجاد أم لا، والأسطح العمودية والستائر والأدراج، وله عدة أحجام وماركات، ومن أشهر ماركاتها إلكترولوكس (Electrolux)، شارب (Sharp)، وفيليبس (Philips).

هذا النوع أو النموذج من المكانس الكهربائية يكون مزوّداً في العادة بعجلات لتسهيل عملية الحركة، وتحتوي نهاية الخرطوم على ما يشبه الفرشاة، مع إمكانية تغيير القطعة الموجودة في نهاية الخرطوم، وغالباً ما تأتي هذه المكنسة مع أكثر من رأس لنهاية الخرطوم، منها ما هو مخصص للمساحات الضيقة أو لاستخدامات متعددة.

مكانس الكهرباء الطولية

مكنسة كهربائية طولية

تتمتع المكانس الطولية بشعبية كبيرة في الغرب، في أوروبا وأمريكا تحديداً، وهي مكانس تأخذ الشكل الطولي، وتكون كلها عبارة عن قطعة واحدة (وحدة واحدة) طولية ذات مقبض من الأعلى، وفي داخلها الخرطوم والمحرك وكيس او علبة للأوساخ، ومن الأسفل تكون الفرشاة والعجلات، تقوم عادة الفرشاة بالضرب على السجاد ليخرج من الغبار ومن ثم تسحبه، تعتبر هذه المكانس مناسبة جداً لتنظيف وكنس محيط الأثاث والعفش، كما أنها مناسبة لتنظيف المناطق المفتوحة في المنزل.

ما يميّز هذه المكنسة عن غيرها، أن استخدامها لا يستوجب الانحناء، وهي مطواعة بدرجة كبيرة، ولكنها ليست معدة للتعامل مع الأدراج.

أما عن أشهر ماركات هذه المكنسة، فهي دايسون (Dyson)، بوش (Bosch)، وإليكترولوكس (Electrolux).

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن هذه المكانس تعمل بشكل أفضل على السجاد على اختلاف أنواعه، ومن مميزاتها أيضاً أنها طولية وبالتالي فهي لا تحتاج إلى مساحة كبيرة لوضع المكنسة فيها عند الانتهاء من العمل بها، كما أنها خفيفة الوزن ولا تصدر ضجيجاً كما المكانس الاسطوانية، في حين أن مساوئ هذه المكنسة تتلخص في كون التحكم بها لتنظيف الزوايا الضيقة أمر صعب وشاق، ناهيك عن كونها غير مناسبة لتنظيف الأدراج كما أسلفنا.

مكانس الكهرباء المحمولة على الظهر

مكنسة كهربائية محمولة على الظهر

لا تختلف المكانس المحمولة على الظهر عن غيرها من المكانس بشكل عام، إلّا أن ما يميّزها هو أن وحدة المكنسة التي تحتوي على المحرك وكيس الأوساخ تُحمَل على الظهر، تماماً كما تُحمَل شنطة الظهر، ولها خرطوم كالمكانس العادية، بحيث لا تكون بحاجة إلى جر المكنسة معك للتنظيف، فهي تكون موجودة على ظهرك وهي تسهل تنظيف الأماكن التي تحتوي على الكثير من الدرج.

وبالتأكيد فإن هذا لا ينفي أن هذه المكنسة تحتوي على العديد من الرؤوس التي من الممكن تغييرها محل الفرشاة، وعلى الرغم من كونها غير منتشرة على نطاق واسع كما المكانس العادية والطولية، إلّا أنها مرغوبة بشكل كبير للمكاتب والشركات، أي للأغراض التجارية إذا صح التعبير.

مكانس الكهرباء الصغيرة (اليدوية)

مكنسة كهربائية يدوية

تتميّز هذه المكانس بكونها صغير وخفيفة الوزن، وهي تحمل باليد، وتعرف أيضاً بالمكانس الكهربائية المحمولة، كما أن معظمها تكون بدون سلك، أي أنها تعمل بالبطارية، وهنالك قاعدة توضع عليها المكنسة ليتم شحنها، في حين أن معظم تصاميمها تكون مناسبة للوصول إلى الأماكن الضيقة والزوايا وللاستعمال بالسيارة.

أبرز ماركات هذه المكانس؛ بلاك آند ديكر (Black and Decker)، ديرت ديفل (Dirt Devil)، وهوفر (Hoover).

سعة هذه المكانس صغيرة جداً، وبذلك فهي مناسبة للقيام بأعمال التنظيف البسيطة، أي أن جمهور واسع من المستهلكين يرونها مكمّلاً للمكنسة الرئيسية في المنزل، فيما يراها بعض من يعيشون لوحدهم بأنها فعالة وتسد احتياجاتهم بالكامل.

هنالك نوع آخر من المكانس، ولكننا لن تنتاولها بالكثير من التفصيل ضمن هذه المقالة، وهي مكانس الروبوت الكهربائية، حيث أننا أفردنا مقالة منفصلة للتعريف بها بعنوان "مكانس الروبوت، هل تشهد انتشاراً واسعاً في أي وقت قريب؟". باستطاعتكم الوصول إلى تلك المقالة ضمن قسم المقالات والأبحاث أو أدلة الشراء.

ما هي أهم المواصفات التي عليّ الالتفات إليها قبل الشراء؟

إمكانية سحب المياه:

تنقسم المكانس الى نوعين أحدهم يمكنه سحب المياه والأخر لا يمكنه ذلك ومحاولة سحب المياه بمكنسة غير مناسبة لذلك أمر فيه خطورة وممكن ان يقوم بحرق المكنسة، عادة المكانس التي تحتوي أكياس لا تناسب سحب المياه.

قبل الشراء عليك التفكير ان كنت تريد أن تسحب المياه أم فقط الغبار، عادة المكانس التي تعمل مع الرطب والجاف أغلى من المكانس التي تعمل فقط مع الجاف.

الطاقة والقدرة:

من أهم الأمور التي يجب فحصها هي القدرة او الطاقة للمكنسة وهي تقاس بالواط والتي تتراوح بالمعدل بين 1200 حتى 2400 واط، كلما كانت الطاقة أكبر كلما كان للمكنسة قدرة على التنظيف وسحب الغبار أكثر، وبالتالي فهو ايضاً يرفع من سعر المكنسة، اختيار الطاقة والقدرة متعلق جداً بالاستعمال المعّد للمكنسة.

عادة المكانس اليدوية تملك طاقة أقل من 1000 واط.

سعة المكنسة:

أمر اضافي عليكَ الالتفات إليه عند التفكير بشراء مكنسة، سعات المكنسة تختلف من نموذج إلى آخر، ومن ماركة إلى أخرى، في الغالب لن تحتاج أن تكون سعة مكنستك الكهربائية أكبر من الرائج في الأسواق، ولكن إذا كان لديك بيت كبير، فمن الواجب الالتفات إلى اقتناء مكنسة أكبر.

للسعة المكنسة أهمية أكثر في المكانس التي تعمل مع الرطب وهنالك مكانس مناسبة للمنزل ذات سعة تصل 25 لتر.

تحتوي كيس أو علبة:

تنقسم نماذج المكانس الكهربائية التي تحدثنا عنها أعلاه ما بين من تحتوي على كيس أوساخ أو علبة، هنالك من يفضل شراء مكنسة مع أكياس واستعمال أكياس أحادية الاستعمال التي يقوم بتغيرها، وهناك أشخاص الذين يفضلون العلب التي يمكن تنظيفها بعد كل عملية تكنيس، مع التذكير أن هنالك أيضاً أكياس يمكن غسلها، حرية الاختيار هنا تعود إلى المشتري.

ملحقات المكنسة:

 معظم المكانس العادية تأتي مع عدد رؤوس قابلة للتغيير، أحدها يصلح للزوايا الضيقة أو السجاد أو الأرضيات الصلبة. لكن ليس هنالك أمر محتم لذلك ان كنت بحاجة لرأس معين فعليك فحص عدد الأدوات وفراشي التي تأتي مع المكنسة.

استهلاك الطاقة الكهربائية:

 معظم المكانس الكهربائية تستهلك طاقة تبلغ 0.27 كيلو واط في الساعة لتنظيف مساحة 10 متر مربع من السجاد، وهذا كمعدّل أو متوسط، مع الإشارة إلى أن التأكد من معدل استهلاك الطاقة يعد أحد أهم المواصفات التي عليكَ فحصها قبل التفكير باقتناء مكنسة كهربائية، لذلك احرص على اقتناء مكنسة حول هذا المعدّل.

في النهاية، فإن نصيحة لبيب لك أن تقتني النموذج المناسب لك، هذا أهم ما في الأمر، ومن ثم أن تفحص إمكانية سحب المياه إذا كنت معني بذلك والسعة والطاقة ومعدل استهلاك الطاقة واحتواء المكنسة على كيس أم لا، ناهيك عن الملحقات من الرؤوس والفراشي، ولا تنسى أن تقتني ما يناسب ميزانيتك من أجل اختيار لبيب.

قبل ما تشتري...خليك لبيب.

  • [[PropertyDescription]] [[PropertyValue]]
منتجات ذات صلة
مكنسة كهربائية محمولة باليد
مكنسة كهربائية محمولة باليد
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
0 ريال سعودي
اوتو كير مكنسة كهربائية للسيارة
اوتو كير مكنسة كهربائية للسيارة
أسعار المحلات يباع عند بائعين
220 ريال سعودي
مكنسة كهربائية للسيارات تعمل بحركة دورانية
مكنسة كهربائية للسيارات تعمل بحركة دورانية
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
0 ريال سعودي
مكنسة كهربائية ذكية الأساسية من شاومي، 0.42 لتر، أبيض
مكنسة كهربائية ذكية الأساسية من شاومي، 0.42 لتر، أ...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
606 ريال سعودي
مكنسة كهربائية سامسونج - 1800 واط - أحمر - موديل SC5450
مكنسة كهربائية سامسونج - 1800 واط - أحمر - موديل S...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
240 ريال سعودي
مكنسة كهربائية هيتاشي - 1400 واط - رمادي - موديل CV-3160
مكنسة كهربائية هيتاشي - 1400 واط - رمادي - موديل C...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
180 - 300 ريال سعودي
نيكاي مكنسة كهربائية 1400 واط، 17 لتر - احمر
نيكاي مكنسة كهربائية 1400 واط، 17 لتر - احمر
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
259 ريال سعودي
نيكاي مكنسة كهربائية 1600 واط، 17 لتر - احمر
نيكاي مكنسة كهربائية 1600 واط، 17 لتر - احمر
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
149 ريال سعودي
مكنسة كهربائية للسيارة 45 واط 2724341044216 ابيض/أزرق
مكنسة كهربائية للسيارة 45 واط 2724341044216 ابيض/أ...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
0 ريال سعودي
مكنسة كهربائية سامسونج Jet 75، سعة 0.8 لتر، لاسلكية، فضي
مكنسة كهربائية سامسونج Jet 75، سعة 0.8 لتر، لاسلكي...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
2,700 ريال سعودي
أضف منتج