كيف تختار جهاز قياس ضغط الدم الإلكتروني

تعرف على طرق اختيار أفضل أجهزة قياس ضغط الدم المنزلية، أنواعها ودرجة دقتها وطرق استخدامها

اختر جهاز قياس ضغظ الدم بعناية فائقة

بالنسبة لمرضى ضغط الدم أو المهددين بالإصابة بهذا المرض فإنّ مراقبة الضغط بشكلٍ ومتكرر ومراقبته يعتبر حاجةً ضروريةً للغاية حيث أنّ ضغط الدم يمكن أن يتبدل خلال اليوم نتيجة مختلف الأسباب كما أنّ قياس الضغط في عيادة الطبيب يمكن أن يكون غير دقيقٍ في بعض الأحيان حيث أنّ البعض يعانون من ارتفاع الضغط قرب الأطباء ولذلك يصبح من الضروري لهم امتلاك جهازٍ منزليٍّ يمكن أن يستخدموه يدوياً خلال اليوم.

بالطبع هناك العديد من الفوائد من امتلاك جهاز قياس الضغط حيث أنّه يساعد على يمكن أن يقلل من التكاليف الطبية الناتجة عن زيارات العيادات والمساعدة على تشخيص الأمراض وعلاجها بشكلٍ مبكر ولكن ما يجب الانتباه إليه هو أنّ هناك بعض الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها من أجل الحصول على الجهاز الأمثل لك.

تعرّف على أنواع أجهزة قياس الضغط

هناك الكثير من الأنواع فمنها الالكتروني ومنها اليدوي والتي يعطي كلّ منها القياسات ولكننا سنتحدث هنا عن النوع الالكتروني والذي يعتبر أسهل من حيث الاستخدام وكثير الانتشار والذي ينقسم إلى نوعين رئيسيين هما:

  • جهاز القياس المخصص للذراع Arm Monitor

يأتي هذا الجهاز على شكل شاشةٍ متصلة بالجزء الذي يجب وضعه على اليد وعند تشغيله يقوم هذا الجهاز تلقائياً بنفخ السوار المحيط بالذراع وعرض النتائج التي يقيسها على الشاشة، تختلف الخصائص بين الأجهزة من هذا النوع ولكنّ بعض الأنواع تسمح لك بوصلها إلى الحاسوب ونسخ النتائج إليه مما يجعل من السهل عليك أن تقوم بإرسالها إلى طبيبك واستشارته.

ميزات هذا النوع من المقاييس

  1. بعض الأنواع تمتلك عدة ذواكر بداخلها مما يعني أنّها تقوم بتسجيل النتائج والقياسات لعدة مرضى وحفظها بشكلٍ منفصلٍ لكل واحدٍ منهم.
  2. تتميز القياسات التي يقدمها هذا النوع بدقتها المرتفعة.

سلبيات هذا النوع من المقاييس

  1. يمكن أن تكون النتائج التي تعطيها هذه المقاييس خاطئةً عندما يكون قياس السوار المحيط بالذراع خاطئاً.
  2. أحجام المقاييس من هذا النوع كبيرة وهو ما يجعلها غير محمولة.
  3. استخدام هذا النوع من المقاييس لقياس الضغط قد لا يكون مريحاً.
  • مقاييس الضغط المخصصة للمعصم Wrist Monitors

يتشابه هذا النوع مع النوع السابق من حيث مبدأ العمل فكلاهما يمتلئ بالهواء تلقائياً عند تشغيله ولكنّ الفرق يكمن في الحجم ومكان الاستخدام حيث يستخدم هذا النوع على المعصم ويكون أصغر حجماً بكثير.

ميزات المقياس المخصص للمعصم

  1. خفيف الوزن وصغير الحجم ويمكنك أخذه معك أينما ذهبت
  2. استخدامه لقياس الضغط مريح ولا يشكّل أيّ إزعاج للمريض.

أما السلبيات الموجودة في الجهاز

  1. إنّ القياسات التي يأخذها الجهاز عالية الحساسية إلى وضع الجهاز بالنسبة للمعصم
  2. يجب أن يكون كلٌّ من اليد والسوار في مستوى القلب عند القياس

تأكد من أنّ القياس مناسبٌ لجسدك

يجب أن يكون قياس السوار مناسباً تماماً لقياس يدك ذلك أنّ اختيار القياس الخاطئ يمكن أن يتسبب في ظهور قراءاتٍ خاطئة، ولكن في حال لم يكن المقياس متوفراً إلا بسوارٍ واحد تأكد من أن السوار ذو حجم مناسب أو يمكن تعديله.

تكلفة وأسعار أجهزة قياس ضغط الدم

في معظم الأحيان لا يكون سعر الجهاز مرتفعاً حيث أنّ الأسعار تتراوح بين 40 دولارٍ أمريكي و100 دولارٍ أمريكي، وقم بالاستفسار إن كان تأمينك الصحي يغطي تكاليف شراء جهاز قياس الضغط المنزلي.

قم باختيار جهازٍ بسيطٍ يسهل التعامل معه

من الضروري أن تكون القراءات سهلة القراءة وواضحةً للغاية بحيث يمكن لأي شخصٍ أن يفهمهما دون الحاجة لعرضها على شخصٍ اختصاصي، كما أنّه من الضروري أن يكون الجهاز سهل الاستخدام وذا أزرار كبيرة الحجم وخاصةً إن كان المريض شخصاً كبير السن مثلاً.

تأكد من دقة جهاز قياس الضغط

حاول أن تأخذ الجهاز إلى طبيبك وقم باستشارته والتأكد من أنّ الجهاز يقدّم قراءاتٍ دقيقة وقارن هذه القراءات بتلك التي تظهر على الجهاز الذي يستخدمه الطبيب، ومن الضروري أن تقوم بهذه المقارنة بمعدل مرة في كل عام.

ميزات إضافية في أجهزة قياس ضغط الدم المنزلية

تتوفر بعض الميزات الإضافية ضمن بعض الأنواع مثل الذواكر المتعددة التي تسمح بتسجيل القراءات لأكثر من مريض، حساسات كاشفة لدقات القلب غير المنتظمة أو إمكانية تحميل النتائج على الحاسوب الشخصي. هذه الميزات ستقوم برفع سعر الجهاز دون شك ولذلك حاول ألا تبحث عن ميزات غير هامة بالنسبة إليك.

في النهاية ... يجب أن نؤكد هنا دوماً أنّ المرجع الأول والأخير في هذا النوع من الأمور هو طبيبك الخاص فعليك أن تستشيره دوماً وتأخذ برأيه فهو الأدرى بما هو أفضل لصحتك.


آخر تحديث