كيف تختارين أفضل نشافة ملابس

كيف تختارين نشافة الغسيل المناسبة؟ وما المواصفات التي يجب الانتباه لها وما الخيارات المتاحة في السوق

طرق اختيار افضل نشافة ملابس

إنّ تجفيف الملابس قد لا يكون مشكلة كبيرة لكافة الناس وقد لا يكون مشكلة حتى في كافة الأوقات، فعندما نكون في فصل الصيف حيث تكون درجات الحرارة مرتفعة. فإنّ تعليق الملابس لفترة قصيرة تحت أشعه الشمس قد يكون كافياً لتجفيفها بشكل أكثر من مثالي، لكن ومن ناحية أخرى فإنّ تعريض الملابس للأشعة الحادة يسرّع من تلفها. كذلك عندما يأتي فصل الشتاء وتنخفض درجات الحرارة أو في حال كنتِ تسكنين في إحدى الدول الباردة يكون من الصعب تجفيف الملابس ويغدو امتلاك النشافة حاجة أساسية.

بعد الانتهاء من مرحلة غسيل الملابس تخرج الملابس من الغسالة مشبعة بالماء ويبقى من الضروري تجفيفها وإزالة المياه من الأنسجة القماشية. ولتسريع العملية بدلاً من الانتظار لفترات طويلة تبرز نشافة الملابس التي يطلق عليها أيضاً اسم حمّاصة الملابس والتي تخرج منها الملابس بشكل شبه جاف. لنبدأ الآن بالتعرف على طريقة اختيار نشافة المابس الأفضل:

هل يجب اختيار نشافة منفصلة أم نشافة مدمجة مع الغسالة؟

مع انتشار الغسالات الآلية بشكل واسع في العالم أصبح هناك الكثير من الغسالات التي تعمل كغسالة ملابس ونشافة (حمَّاصة) في ذات الوقت، هنا من الطبيعي أن نتساءل هل من الأفضل أن نشتري غسالة مع خاصية التجفيف أم من الأفضل أن نشتري آلة منفصلة لكل مهمة. في الحقيقة إنّ هذا القرار لا يعتبر قراراً سهلاً حيث أنّ للغسالات المختلطة العديد من الإيجابيات:

  1. فهي تقدم أداء جيداً يكاد يضاهي أداء الغسالة والنشافة المنفصلتين ويمكن أن توفر المساحة.
  2. كما أنها تمكنك من استخدامها للتنظيف والتجفيف أو اختيار إحدى العمليتين فقط.

لكن من الجانب الآخر فهناك العديد من السلبيات أيضاً لهذا النوع من الغسالات.

  1. في البداية الغسالات المختلطة يمكنها القيام بتنشيف الثياب بنصف السعة المتاحة فقط.
  2. وتقوم باستهلاك ما يقارب ضعفي كمية الماء التي تحتاجها للغسيل عند القيام بدورة التجفيف.
  3. وعلى الرغم من أنّ بعض الغسالات المختلطة من الجيل الجديد يمكنها تجفيف الملابس دون استخدام الماء إلا أنّ تكلفتها مرتفعة للغاية.
  4. من ناحية أخرى فالغسالات المختلطة تكون كبيرة الحجم للغاية وغالباً لا يمكن وضعها أسفل رفوف المطبخ أو غرف الغسيل.
  5. كما أنها تحتاج الكثير من الوقت لغسل الملابس وتجفيفها إذ قد يصل الوقت الذي تحتاجه حتى 6 ساعات.
  6. أخيراً فهذا النوع من الغسالات لا يعدّ عملياً أحيانا حيث أنّ نسبة 22% من مستخدمي بعض هذه الغسالات عانوا من مشاكل أثناء الاستخدام.

نظراً للأسباب السابقة يقرر العديد من المشترين الحصول على نشافة منفصلة وهنا تكمن الصعوبة، إذ أنّ المتاجر اليوم تمتلئ بالعديد من النشافات المختلفة وهذا ما يجعل اختيار النشافة المناسبة يبدو أمراً شديد التعقيد. لذلك سوف نقوم في هذا المقال بإرشادك إلى أهم الأمور التي يجب مراعاتها قبل شراء النشافة.

اختيار النشافة التي تستهلك كمية أقل من الكهرباء

قبل أن نتحدث عن مصدر الطاقة يجب أن نقول في البداية أنّ كافة النشافات باختلاف أنواعها تستخدم الطاقة الكهربائية للتشغيل وتدوير الحوض الداخلي. لكن عندما يتعلق الأمر بالتنشيف فهنا يصبح لدينا نوعان من النشافات، النوع الأول يستخدم الطاقة الكهربائية لتشغيل السخان أما النوع الثاني فيستخدم الغاز الطبيعي لتوفير هذه الحرارة.

يعتمد اختيار نوع مصدر الطاقة بشكل أساسي على أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي في بلدك، فمن المعروف أنّ النشافة تحتل المركز الثاني بعد البراد بين أدوات المنزل من حيث استهلاك الطاقة. عند المقارنة بين النوعين فإننا نجد أن نشافات الغاز الطبيعي أغلى بقليل من حيث السعر لكنها في المقابل تستهلك كمية أقل من الطاقة نظراً لكونها تسخن بسرعة أكبر.

من ناحية أخرى يجب الانتباه إلى أنّ النشافة التي تعمل على الغاز الطبيعي تتطلب شبكة تمديدات خاصة للغاز والتي يجب أن يتم تركيبها من قبل شخص خبير. وهذه الشبكة سوف تكلفكِ مبلغاً إضافياً من المال في حال عدم وجودها في المنزل بشكل أساسي، بشكل عام فإنّ هذا النوع من النشافات يعتبر قليل الانتشار في الدول العربية لذا من الضروري أن تتأكدي من توفرها في بلدك بداية.

اختيار سعة نشافة الملابس (وزن الملابس)

إنّ اختيار السعة الصحيحة يعدّ أمراً مهماً عند اختيار النشافة خاصة إن كنتِ تريدين الحصول على نشافة تناسب سعة الغسالة الموجودة في منزلك مسبقاً. وذلك لأن اختيار نشافة أصغر من اللازم سوف يجبركِ على وضع الغسيل على دفعات في حين أنّ شراء واحدة أكبر من اللازم سوف يتسبب في هدر الكثير من الطاقة.

إنّ الملابس تكون غارقة في الماء بعد التنظيف مما يزيد من وزنها وحجمها؛ لذا فإنّ الخيار الأفضل في هذه الحالة هو الحصول على نشافة بسعة تعادل ضعفي سعة الغسالة. ذلك أنّ سعة النشافة يعبر عن سعتها للملابس الجافة وليس الرطبة. من الضروري الانتباه إلى أنّ اختيار السعة عندما تكون غسالتكِ قديمة يجب أن يكون بناء على حجم الغسالة التي ترغبين بشرائها لاحقاً. إذ من الضروري أن تفكري في المستقبل حيث أنّ تبديل النشافة بعد فترة قصيرة سوف يكلفك الكثير من المال.

اختيار حجم وأبعاد النشافة المناسبة

بعد اختيار سعة النشافة تصبح الخطوة التالية معرفة أبعادها، قومي بقياس المساحة المتاحة في غرفة الغسيل وأضيفي 10 سنتمترات على كل جانب للنشافة إلى حساباتك لضمان تصريف الحرارة بشكل جيد.

بشكل أساسي فإن أكبر النشافات المتوفرة تمتلك طولاً يتراوح بين 90 وحتى 120 سم وسماكة تتراوح بين 64 و90 سم في حين لا يزيد عرضها عن 77 سم. في الحالات التي لا تكون فيها المساحة المتاحة كافية فهناك دوماً خيار الحصول على نشافة من النوع الطويل وقليل العرض. حيث يستخدم هذا النوع من النشافات في المنازل الصغيرة، كما أنّ هناك أيضاً أنواع أخرى يمكن تثبيتها على الغسالة باستخدام أدوات تثبيت خاصة.

بعد الانتهاء من أخذ أبعاد النشافة من الضروري القيام بقياس بعد المصرف المخصص لتصريف الهواء الساخن خارج المنزل في حال كانت النشافة تقوم بتصريف البخار الرطب. قومي بقياس أبعاد أنبوب التصريف على الجدار وأضيفي مسافة مترين إلى الطول عند كل زاوية، من الضروري ألا يزيد طول أنبوب التصريف عن 20 متر. حيث أنّ استخدام أنبوب أطول من ذلك سوف يعني أنّ الحرارة لن يتم تصريفها خارج المنزل؛ مما قد يتسبب بحدوث الحرائق.

اختيار النشافة وفقا لمكان باب إدخال الملابس

تنقسم النشافات من هذه الناحية إلى قسمين رئيسيين، إذ يمكن أن تكون النشافة ذات باب تحميل علوي ويكون هذا النوع من النشافات أكثر طولاً وأقل عرضاً ويستخدم بشكل أساسي في المنازل صغيرة الحجم باعتبارها موفرة للمساحة.

يعتبر هذا النوع مناسباً لكبار السن حيث أنّه لا يجبرهم على الانحناء عند استخدامها، أما النوع الثاني فهو ذو باب التحميل الأمامي وهو النوع الأكثر انتشاراً ويشبه إلى حدّ كبير تصميم الغسالات الآلية ذات الباب الأمامي.

مراعاة تكنولوجيا النشافة وبرامج تشغليها

إنّ معظم النشافات ما زالت تقدم لكِ إمكانية الاختيار بين عدة برامج مع وجود زر التشغيل والاطفاء بيد أنّ عدد البرامج المتاحة يختلف بشكل واسع. ذلك باختلاف نوع النشافة ولكنّ أغلب النشافات تحوي أكثر من برنامج بالإضافة لإمكانية لضبط وقت التجفيف كما تريدين، على الرغم من أنّ كثيراً من النشافات تستخدم الأزرار التقليدية في لوحة التحكم. إلا أنّ بعض الشركات تقوم بإضافة شاشة عرض رقمية قد تعمل باللمس والتي تؤدي إلى رفع السعر دون إضافة أيّ تحسين فعلي على أداء الجلاية.

بالإضافة إلى البرامج الأساسية تأتي غالبية الجلايات مع خاصية التأخير الزمني والتي تمكنكِ من ضبط الجلاية لتعمل بعد مدة زمنية معينة من تشغيلها. وعلى الرغم من أنّ هذه الميزة قد تبدو غير مفيدة بشكل عملي إلا أنّ فائدتها تتضح في أيام الشتاء الباردة. حيث تستطيعين ضبطها بحيث تنهي برنامجها في موعد خروجك من المنزل؛ مما يتيح لكِ ارتداء الثياب الدافئة والتوجه إلى العمل فوراً.

أخيراً يمكن أن تكون إحدى الميزات الأساسية في النشافة موضع مقبض باب النشافة (في النشافات ذات الباب الأمامي). إذ تتيح بعض النشافات لكِ خيار تحديد كون مقبض الباب على اليمين أو اليسار وينصح أن يكون موضع المقبض في الاتجاه المعاكس لقبضة باب الغسالة لتسهيل نقل الثياب بينهما دون أن يشكل الباب أيّ إعاقة.

اختاري النشافة التي تقوم بتبخير الملابس

إنّ إحدى أهم الميزات المتوفرة في النشافات الحديثة في الوقت الحالي هي دورة البخار، حيث تقوم بعض الشركات بإضافة برنامج خاص يعمل على تعريض الملابس إلى بخار الماء لفترة زمنية معينة.

يفيد هذا البرنامج بشكل أساسي في إزالة بعض الروائح العالقة في الملابس وتنظيفها من بعض أنواع الأوساخ الخفيفة. يمكن الاستفادة من هذه الميزة في تنظيف وتعقيم بعض الأغراض التي يصعب غسلها كالوسائد وألعاب الأطفال.

وقد تخرج الملابس بعد تعريضها للبخار دون تجاعيد إلا أنّ هذا لا يعني أنّ النشافة سوف تغنيكِ عن المكواة بشكل كامل. على الرغم من أنّ دورة البخار تتوفر بشكل رئيسي في النشافات غالية الثمن إلا أنها بدأت حديثاً بالتوفر في عدد من النشافات الاقتصادية.

توفير الطاقة نقطة لا بد من مراعاتها عند شراءك نشافة الملابس

كما قلنا سابقاً فإن النشافات تعتبر من الأدوات المنزلية شديدة الاستهلاك للطاقة إذ أنها تستهلك ما يقارب 10% من إجمالي الطاقة المصروفة في المنزل. ولهذا فإن البحث عن نشافة موفرة للطاقة يعتبر أمراً مهماً؛ لأنه سوف يعمل على تخفيض فاتورة الكهرباء أو الغاز في منزلك بشكل ملحوظ.

إن كنت تعتزمين شراء إحدى النشافات التي تعمل على الغاز الطبيعي حاولي اقتناء واحدة مزودة بحساس رطوبة. حيث يقوم هذا الحساس باستشعار نسبة الرطوبة وإيقاف تشغيلها بشكل آلي عندما تصبح الملابس جافة مما يحمي ملابسك أيضاً من التجفيف الزائد. أيضاً هناك النشافات التي تحوي مصدرين للتسخين والتي تتميز بقدرتها على تخفيض مقدار الحرارة في النشافة عند الحاجة؛ مما يقلل من استهلاك الطاقة بشكل كبير.

النشافات الحديثة القابلة للتحكم عن بعد

مع التطور التقني الكبير بدأت التكنولوجيا الحديثة بالتسلل إلى كافة الأدوات الكهربائية ومن ضمنها النشافة حيث تكون بعض النشافات الحديثة قابلة للتوصيل بالإنترنت وتقدم عدداً من الميزات الحديثة. إنّ أهم الميزات التي تقدمها النشافات الذكية هي إمكانية التحكم بها عن بعد عبر تطبيق يتم تثبيته على الهاتف الذكي.

كما أنّ بعض النشافات تقدم خدمة الصيانة الذكية حيث تقوم النشافة تلقائياً بتحديد المشاكل وإخطار الشركة لتوفير الحلول المناسبة دون الحاجة لاستدعاء خبراء الصيانة.

في النهاية... فإنّ تحديد الميزات التي ترغبين بها سوف يساعدك بشكل كبير على حصر خياراتك وتسهيل اختيار النشافة المناسبة. لكن من الضروري في البداية البحث عن الخيارات المتوفرة في بلدك لأنّ بعض الخيارات قد لا تكون متاحة في كافة البلدان، وأيضاً يجب التنويه إلى أنّ النشافات الذكية سوف تكون أغلى ثمناً من غيرها.


آخر تحديث