قبل ما تشتري كون لبيب

دليلك الشامل لاختيار ثلاجة منزلية بأفضل سعر

تعرّف على أفضل أنواع الثلاجات المنزلية وكيفية اختيار الثلاجة التي تناسبك بأفضل سعر، مواصفات الثلاجة الجيدة وكيفية المفاضلة بين ميزات الثلاجة وعيوبها

كيف تختار أفضل ثلاجة منزلية بأفضل المواصفات

تاريخ النشر: آخر تحديث:
بيكو
    أنواع تقنية التبريد والمحركات في الثلاجة
    اسم تقنية التبريد ونوع الضاغط المواصفات
    ثلاجة ديفروست Defrost النمط الأقدم من الثلاجات حيث ينتج عن عملية التبريد تجمّع الثلج وتحتاج لتذويبه يدوياً لتنظيف الثلاجة من تراكم الصقيع
    ثلاجة نوفروست No Frost تتميز هذه الثلاجة بعدم السماح بتكوّن الثلج والصقيع بفضل استمرار تحريك الهواء داخل الثلاجة والتذويب الذاتي للجليد Auto-defrost
    ثلاجة بمحرك خطّي Linear Compressor يتميز المحرك الخطّي بضجيج أقل وفقد أقل للطاقة من خلال حركة المكبس على مسار خطّي
    ثلاجة ضاغط عاكس انفرتر Inverter Compressor يعمل الضاغط العاكس بسرعات مختلفة حسب حاجة التبريد ما جعله نقلة نوعية بتوفير الطاقة، ولذلك يرتبط اسم انفرتر بتوفير الطاقة في الثلاجات والمكيّفات
    ثلاجة بمحرك خطّي عاكس Inverter Linear Compressor تدمج هذه الثلاجات بين تقنيات تقليل الاحتكاك والضجيج في الضاغط الخطي، وتقنيات توفير الطاقة ورفع كفاءة التبريد في الضاغط العاكس.
    ثلاجة الضاغط المزدوج Double Compressor تعمل الثلاجات المزوّدة بضاغطين على زيادة كفاءة وسرعة التبريد، مع خيارات التحكم بتشغيل أحد الضاغطين في حال الذهاب إلى عطلة مثلاً، لكنها ليست التفنية الأفضل للثلاجات المنزلية
    نصيحة لبيب تعتبر الثلاجات نوفروست انفرتر المزوّدة بضاغط خطي عاكس Inverter Linear Compressor هي الأفضل على الإطلاق للثلاجات المنزلية، فهي ذات كفاءة مرتفعة وضجيج منخفض وموفّرة للطاقة


    منتجات ذات صلة
    فريز عمودي من سوبر جنرال، 9 قدم، لون فضي
    فريز عمودي من سوبر جنرال، 9 قدم، لون فضي
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    2,260 ريال سعودي
    مجمد أفقي من ماندو، 380 لتر، أبيض
    مجمد أفقي من ماندو، 380 لتر، أبيض
    أسعار المحلات يباع عند بائعين
    1,299 - 1,300 ريال سعودي
    مجمد صندوقي من سوبر جنرال، 145 لتر، سريع التجميد
    مجمد صندوقي من سوبر جنرال، 145 لتر، سريع التجميد
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    820 ريال سعودي
    فريزر أفقي من هاير، 3.5 قدم، لون أبيض
    فريزر أفقي من هاير، 3.5 قدم، لون أبيض
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    899 ريال سعودي
    فريزر أفقي من جيباس، 5.1 قدم مكعب، 145 لتر، أبيض
    فريزر أفقي من جيباس، 5.1 قدم مكعب، 145 لتر، أبيض
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    945 ريال سعودي
    ثلاجة أفقية 8.1 قدم من وايت ويستنغهاوس، 245 لتر، أبيض
    ثلاجة أفقية 8.1 قدم من وايت ويستنغهاوس، 245 لتر، أ...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    1,349 ريال سعودي
    ثلاجة صندوق من نيكاي، 5.1 قدم مكعب، لون أبيض
    ثلاجة صندوق من نيكاي، 5.1 قدم مكعب، لون أبيض
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    816 ريال سعودي
    فريزر رأسي باب واحد من بيسك، 21 قدم، ستيل
    فريزر رأسي باب واحد من بيسك، 21 قدم، ستيل
    أسعار المحلات يباع عند بائعين
    3,749 - 3,800 ريال سعودي
    فريزر عمودي من هاس، 8.2 قدم مكعب، ستانلس ستيل
    فريزر عمودي من هاس، 8.2 قدم مكعب، ستانلس ستيل
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    1,880 ريال سعودي
    فريزر أفقي من كلاس برو، 3.5 قدم، أبيض
    فريزر أفقي من كلاس برو، 3.5 قدم، أبيض
    أسعار المحلات يباع عند بائعين
    699 ريال سعودي

    ليس من السهل أبداً أن تختار ثلاجة جديدة لمنزلك، وبالأخص في ظل وجود العديد من أنواع وأشكال الثلاجات والمبرّدات في السوق، ما سيقوم به لبيب في هذه المقالة، هو تعريفك بأبرز أنواع الثلاجات بدايةً، ميزات الثلاجة المنزلية التي يجب أن تبحث عنها قبل الشراء، وأهم معايير اختيار الثلاجة المنزلية بأفضل قيمة مقابل السعر.

    أنواع الثلاجات المنزلية وميزات كل منها

    تنقسم الثلاجات إلى ستة أنواع رئيسية من حيث شكل الأبواب وموضع الفريز وهو أهم المعايير التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند شراء ثلاجة منزلية، مع الإشارة إلى أن كل نوع من هذه الأنواع يتوافر بمقاسات وأحجام مختلفة، وبذلك، فإن الخطوة الأولى في رحلتنا هذه يجب أن تنصب على اختيار الثلاجة المناسب أولاً، ومن ثم اختيار الحجم والتقنيات المناسبة لاحتياجك:

    1. ثلاجات الفريز العلوي (Top Freezer Refrigerator)ثلاجة بابين بفريزر علوي
      هو النوع التقليدي من الثلاجات وأكثرها انتشاراً وشيوعاً في بيوتنا، وهي ثلاجة بابين فوق بعضهما الباب العلوي للفريزير، أو باب واحدة مع باب داخلي رقيق للفريزر وهو النموذج الأقدم، وعادةً ما يشكّل الفريزر نسبة الثلث تقريباً من حجم الثلاجة (بين 20% و35%) وتتوفر الثلاجة بفريزر علوي بجميع الأحجام تقريباً حتى الثلاجات المكتبية بحجم 6 قدم / 150 لتر وحتى الثلاجات الضخمة.
      يبدأ سعر ثلاجة البابين بفريزر علوي في السعودية من 1000 ريال سعودي للسعة الصغيرة والمتوسطة، ويصل سعر السعات الكبيرة إلى أكثر من 3000 ريال سعودي، وتلعب الماركة والميزات دوراً أساسياً في سعر الثلاجة.
      من ميزات ثلاجة الفريزر العلوي هي استثمار المساحة بشكل جيد بفضل البابين فوق بعضهما، كما أنها تعتبر الاختيار الأقرب للعائلات الصغيرة والمتوسطة، وتعتبر الأرخص من بين أشكال الثلاجات الأخرى دون أن يؤثر ذلك على أدائها الفعلي.
    2. ثلاجة بفريزر سفلي "مجمّد سفلي" (Bottom Freezer Refrigerator)ثلاجة بابين بفريزر سفلي
      لا يختلف هذا النوع من الثلاجات عن النوع السابق سوى أن موضع المجمّد أو الفريزر يكون أسفل الثلاجة بدلاً من أعلاها، وهو مناسب لمن يستخدمون الفريزر بكثرة ويريدون أن يبقى في مستوى أعينهم أو ينقلون الطعام باستمرار من المبرّد إلى الفريزر
      يبدأ سعر ثلاجة الفريزر السفلي في السعودية من 1200 ريال سعودي للسعة الصغيرة، ويصل سعر السعات الكبيرة من ثلاجة الفريزر السفلي إلى أكثر من 4000 ريال سعودي، وعادةً ما تكون هذه الثلاجة أغلى من ثلاجات الفريزر العلوي، مع الإشارة إلى أبواب الفريرز في هذا النوع من الثلاجات تمتاز بتنوّع خياراتها، من الأبواب التقليدية التي تفتح إلى اليمين أو اليسار، إلى الأبواب الجرارة، والتي تشبه الأدراج في طريقة فتحها وإغلاقها، ولا بد من الإشارة أن مدى فتح الباب السفلي في هذه الثلاجات قد يكون أكبر قليلاً من مدى الباب المفتوح في ثلاجات الفريزر العلوي.
    3. ثلاجة بدون فريزر "برّاد بدون مجمّد"ثلاجة باب واحد بدون فريزر
      تشبه هذه الثلاجات في تصميمها النوعين السابقينن إلّا أنها تأتي بباب واحد بلا مجمّد أو فريزر، وبذلك فإن المساحة الداخلية لها تكون بأكملها للثلاجة وحدها، تعد هذه الثلاجات مناسبة لمن لديهم مجمّد أو فريزر منفصل، ويريدون مساحة أكبر للتبريد دون التجميد، كما أنها مناسبة لمن يقومون بتخزين كميات كبيرة من الأطعمة الطازجة في الثلاجة.
      يبدأ سعر الثلاجة بدون فريزر في السعودية من 1000 ريال سعودي تقريباً وتتوفر بسعات متوسطة فوق 12 قدم، أما الثلاجات بدون فريزر تحت 8 قدم فيتم تصنيفها مع الثلاجات الميني أو المكتبية.
    4. ثلاجات سايد باي سياد (Side-By-Side Refrigerators)ثلاجة بابين عمودي سايد باي سايد
      تمتاز ثلاجات الجنب إلى جنب باحتوائها على بابين عموديين إلى جانب بعضهما، غالباً يكون المجمّد أو الفريزر على يسارك، والثلاجة أو المبرّد على يمينك، لكن ليس بالضرورة، كما أنه من الممكن أن تجد هذا النوع من الثلاجات بلا مجمّد أو فريزر في حالات نادرة وإصدارات محدودة جداً، وبذلك تكون كلا الدرفتين ثلاجة، ويعد هذا النوع من الثلاجات مناسباً للأماكن ذات المساحات المحدودة أيضاً، كما أنه يشغل حيزاً أقل لدى فتح الباب، ويتيح مساحة أكبر للفريزر مع كفاءة أعلى بتنظيم وترتيب الأطعمة داخل الفريزر العمودي.
      هذا النوع من الثلاجات أغلى ثمناً من الأنواع الأخرى وغالباً ما تتوفر بسعات أكبر من 17 قدم، حيث يبدأ سعر ثلاجة سايد باي سايد في السعودية من 2000 ريال سعودي ويصل إلى أكثر من 7000 ريال سعودي للسعات فوق 22 قدم.
      عند شراء ثلاجة بابين جنب إلى جنب يجب فحص الحجم الداخلي للثلاجة والفريزر جيداً، لأن بعض الثلاجات تعطي حجماً أكبر للفريزر ما يجعل تخزين الحلل والأواني الكبيرة في الثلاجة صعباً، كما أن بعض الموديلات تمنح حجماً أقل بكثير للفريزر ما يجعلها ضيّقة.
    5. ثلاجة باب الفرنسي أو فرنش دور (French Door Refrigerators)أشكال وأنواع ثلاجة الباب الفرنسي فرنش دور
      تجمع ثلاجة الباب الفرنسي فرنش دور ما بين تصميمين، وهما تصميم ثلاجات الجنب إلى جنب، والثلاجات التي تحتوي على مجمّد (فريزر) سفلي، وتنقسم ثلاجة الفرنش دور بدورها إلى تصميمات مختلفة، أبرزها ثلاجة فرنش دور سايد باي سايد مع فريزر سفلي باب قلاب، وثلاجة فرنش دور سايد باي سايد بأربعة أوبواب وفريزر سفلي، وستجد أيضاً فرنش دور مع درجين للفريزر والفريش زون، توفر ثلاجة الفرنش دور مساحات داخلية واسعة لتخزين وحفظ الأطعمة والمشروبات في المجمّد والمبرد، لذلك فهي تعد مناسبة للعائلات الكبيرة ولمن لديهم مساحات واسعة في المطبخ، وتعدّ الأغلى ثمناً بين الثلاجات المنزلية.
      تعتبر ثلاجة الفرنش دور الأغلى ثمناً، حيث يبدأ سعر ثلاجة الباب الفرنسي في السعودية من 2500 ريال سعودي للسعات المتوسطة ويصل إلى أكثر من 9000 ريال سعودي للسعات الكبيرة، كما يلعب عدد الأبواب دوراً أساسياً في سعر ثلاجة الفرنش دور، وبطبيعة الحال تتحكم سمعة الشركة المصنّعة والتقنيات بمستوى السعر إلى حد كبير.
    6. الثلاجات المكتبية الصغيرة أو ثلاجات كومباكت (Compact Refrigerators)ثلاجة مكتبية بباب واحد أو بابين
      هذا النوع من الثلاجات هو أصغر أنواع الثلاجات، يحتوي على باب صغير، وفي بعض النماذج يكون في داخل الثلاجة مربع صغير للمجمّد أو الفريزر، وهو مناسب للمكاتب، غرف سكن الطلاب، غرف النوم، وما إلى ذلك، وقد تتفاجئ أن أسعار الثلاجات الميني أو الثلاجات المسطحة ليس أرخص بكثير من الثلاجات الكبيرة، حيث يبدأ سعر الثلاجة المكتبية في السعودية من 800 ريال سعودي وسعاتها تتراوح بين 3 قدم وحتى 8 قدم، ويصل سعرها إلى أكثر من 1500 ريال سعودي للفئة الممتازة والتقنيات المتطورة.
    كيفية اختيار حجم الثلاجة المنزلية الأنسب (بالقدم واللتر)

    إن اختيار الثلاجة يستند إلى قاعدتين رئيسيتين مترابطتين، الطاقة الاستيعابية والمساحة، حيث يعتمد اختيار حجم الثلاجة الأنسب على عدد أفراد الأسرة بالدرجة الأولى وعلى مكان وضع الثلاجة، فالعائلات الصغير والمتوسطة تحتاج ثلاجة يتراوح حجمها ما بين 18 قدم إلى 25 قدم مكعب، وبالتأكيد فإن العائلات الأكبر تكون بحاجة إلى ثلاجات أكبر، مع الإشارة إلى أكبر الثلاجات من حيث الطاقة الاستيعابية تبلغ 31 قدم مكعب / 850 لتر.

    سعة وحجم الثلاجة الأنسب حسب حجم الأسرة

    • كل شخص بالغ في العائلة يحتاج من 4 إلى 6 أقدام مكعبة كحد أدنى من الطاقة الاستيعابية للثلاجة تعادل من 113 لتر إلى 170 لتر.
    • الأزواج حديثي الزواج والعائلات المكونة من فردين، بحاجة إلى ثلاجة بطاقة استيعابية تبلغ 12 إلى 16 قدم مكعب تعادل 340 لتر حتى 450 لتر تقريباً.
    • الأزواج حديثي الزواج مع طفل، والذين يطهون بشكل دوري في المنزل بحاجة إلى ثلاجة بطاقة استيعابية تبلغ على الأقل 18 قدم مكعب تعادل 510 لتر.
    • العائلة المتوسطة والتي تتألف من 4 أشخاص، بحاجة إلى ثلاجة بطاقة استيعابية أكبر من 20 قدماً مكعباً تعادل 566 لتراً.
    • العائلات الأكبر ستحتاج إلى ثلاجة أكبر من 20 قدم مكعب، وغالباً ما يحتاجون إلى ثلاجة سايد باي سايد أو فرنش دور أو ثلاجة كبيرة وفريزر منفصل.

    حساب سعة الثلاجة بالقدم وباللتر

    إذا كانت لديك سعة الثلاجة بالقدم المكعب وتريد معرفة سعتها باللتر قم بحساب حاصل ضرب عدد الأقدام المكعبة بالرقم 28.3168 وتقريب النتيجة، لحساب الثلاجة 16 قدم كم لتر (16×28.3168=453.0688) تساوي 453 لتر.
    أما إذا كانت لديك سعة الثلاجة باللتر وتريد تحويلها إلى قدم سيكون ذلك سهلاً من خلال تقسير الحجم باللتر على الرقم 0.0353، لحساب ثلاجة 509 لتر كم قدم (509 ÷ 0.0353= 14.419) 15.5 قدم.

    اختيار أبعاد الثلاجة المنزلية المناسبة

    بعد تحديد الطاقة الاستيعابية للثلاجة، عليك قياس أبعاد المكان الذي تود وضع الثلاجة فيه ضمن مطبخك، الطول والعرض والعمق، في الكثير من الأحيان فإن الأبعاد القياسية للثلاجات تكون كالآتي: الطول 173 سنتيمتراً (68 إنش)، العرض ما بين 76 سنتيمتراً و91 سنتيمتراً (بين 30 إنش و36 إنش)، والعمق القياسي بالأبواب المغلقة حوالي 65 سنتيمتر (26 إنش).
    قم بقياس أبعاد المكان الذي تريد وضع الثلاجة فيه بدقة، وخذ بعين الاعتبار ترك مسافة إضافية من أجل أبواب الثلاجة حسب الموديل، وترك مسافة 5 سنتيمتراً على الأقل حول الثلاجة من أجل التهوية، أما خلف الثلاجة فمن الأفضل ترك مسافة أكبر.

    كيف تؤثر الأبعاد على السعة الداخلية للثلاجة؟

    هذه من المعايير الأهم في اختيار الثلاجة المثالية، وهو الحصول على أعلى سعة داخلية مقابل أقل أبعاد ممكنة، حيث تتنافس الشركات العالمية بابتكار تقنيات تساعدها على توفير سماكة جدران الثلاجة قدر الممكن للحصول على سعة داخلية أكبر وأبعاد خارجية أقل، والأرقام التي تدل على السعة أو الطاقة الاستيعابية للثلاجة جميعها تشير إلى السعة الداخلية، ويجب أن تعرف من البائع أو من ملصق الشركة كم السعة الداخلية للثلاجة المبرّدة وكم السعة الداخلية للفريزر مهما كان موديل الثلاجة أو نوعها.

    الثلاجات الذكية مواصفات الثلاجة الجيدة

    الأولوية دائماً لتحديد سعة وحجم وشكل الثلاجة، فعلى الأمد الطويل لن تكون معظم الميزات الكمالية ذات أهمية إن كنت تعاني من سعة أصغر أو أكبر من اللازم، أو كان تصميم أبواب الثلاجة غير ملائماً للمساحة أو غير مريحاً بالنسبة لك، لكن لا بد من النظر إلى مواصفات الثلاجة الجيدة الأخرى بعد اختيار الحجم والسعة والشكل:

    1. كفاءة الطاقة للثلاجة: من أهم المعايير التي يجب عليك الاهتمام بها عند شراء ثلاجة جديدة هو الحصول على أفضل ثلاجة موفّرة للطاقة وصديقة للبيئة، على وجه العموم تتسابق الشركات للوصول إلى أعلى كفاءة لاستهلاك الطاقة، لذلك ستلاحظ أن الثلاجات الحديثة معظمها موفّرة للطاقة، ألقِ نظرةً على ملصق الطاقة الذي يوضّح لك كفاءة استهلاك الطاقة (ابحث عن فئة A فأعلى) مع معلومات أخرى مهمة مثل السعات الداخلية والأرقام التسلسية.
    2. مستوى الضجيج: يتم قياس مستوى الضجيج بالوحدة ديسبل dB، ويتراوح مستوى ضجيج الثلاجات الحديثة بين 32dB و42dB فيما تعتبر كل ثلاجة مستوى ضجيجها أقل من 40 ديسبل خياراً ممتازاً.
    3. فلتر التخلص من الروائح: عند شراء ثلاجة جديدة تأكّد من وجود تقنيات التخلص من الروائح والفلتر، على اعتبار أن الثلاجات البخارية وثلاجات الهواء لا تخضع لتنظيف كثيف مثل الثلاجات القديمة فإنها غالباً ما تصدر روائح سيئة مع الوقت، لذلك سيكون الاهتمام بتقنية الفلتر والتنقية اهتماماً حكيماً.
    4. توزيع الهواء داخل الثلاجة: بعض الثلاجات توفّر مصدراً واحداً للهواء يقلل من كفاءتها خصوصاً في حالة ملء الثلاجة بالطعام، ابحث عن ثلاجة بتقنيات الهواء المتعدد، وستجد أيضاً ثلاجات بتقنية توزيع الهواء من الأبواب.
    5. شاشة التحكم: اختر بين الثلاجات المزوّدة بشاشة تحكم إل سي دي لضبط درجات الحرارة، وبين الثلاجات المزودة بشاشة عرض فقط بدون تحكم، أو غير المزودة بشاشة وتتيح التحكم بالبرودة من خلال عجلات دوارة داخلية.
    6. ميّزات التحكم الذكي: وتشمل اتصال الثلاجة بالهواتف الذكية عن طريقة واي فاي للتحكم بالبرودة والميزات المتعددة وتشخيص الأعطال، يمكنك مثلاً وضع الثلاجة على وضع العطلة وأنت خارج المنزل، أو رفع كفاءة التجميد عن بعد... إلخ.
    7. رفوف وأدراج التخزين: بغض النظر عن شكل وسعة الثلاجة ستجد خيارات التخزين الداخلية مختلفة، ابحث عن الرفوف المتعددة القابلة للفصل والمصنوعة من الزجاج المقسّى أو البلاستيك المقوّى، وتأكد من وجود غرف وأماكن تخزين مناسبة لاحتياجك في الباب أيضاً.
    8. هيكل مقاوم للصدأ: معظم الثلاجات الحديثة لا تحتاج إلى قواعد ترفعها عن الأرض، لكن هذا يعني أن عليك التأكد من جودة الخامات للهيكل وأن تكون مقاومة للصدأ، وهذا ما يجعلنا ننصحك بالاتجاه إلى الماركات المشهورة ذات الجودة المرتفعة عند شراء سلعة معمرة مثل الثلاجة.
    9. الميزات الإضافية للثلاجة: على رأسها صانع الثلج، موزّع المياه في الباب والذي لا ننصح به إن لم يكن بنظام تبريد مستقل عن الثلاجة، الإنارة والإضاءة الداخلية للثلاجة والفريزر وأفضلها إضاءة الليد والسوبر ليد، إضافة إلى ميزة الرفوف ذات الحواف المانعة للانسكاب، وأنظمة قفل الأطفال والإنذار عند ترك الأبواب مفتوحة، ونظام إطفاء المروحة عند فتح الباب للحفاظ على البرودة.
    نصائح لبيب دوت كوم لاختيار أفضل ثلاجة منزلية

    فيما يلي سنوجز لك بعض النصائح التي ستمكنك من القيام بعملية شراء حكيمة بالتأكيد:

    • حدد نوع الثلاجة التي ترغب باقتنائها، والتي تلبي احتياجاتك، ولا تدفع نقودك في ثلاجات الأبواب المتعددة من أجل المظهر الخارجي إن لم تكن بحاجة إلى تلك الأبواب فعلاً، لأنها ستكون مرهقة بالاستعمال اليومي.
    • حدد الطاقة الاستيعابية للثلاجة التي ترغب باقتنائها، الثلاجات القياسية تتراوح أحجامها ما بين 18 و 25 قدماً مكعباً، مع الإشارة إلى أن تحديد الطاقة الاستيعابية يعتمد على عدد الأشخاص في الأسرة، العائلات الكبيرة بحاجة إلى ثلاجات كبيرة، مع اعتماد أن كل شخص بالغ في العائلة بحاجة إلى 5 أقدم مكعبة من الثلاجة كمعدّل.
    • قم بقياس الأبعاد التي تود وضع الثلاجة فيها ضمن مطبخك، مع الأخذ بعين الاعتبار هوامش لأبواب الثلاجة، وهوامش أخرى للتهوية حول الثلاجة، وعندما تذهب إلى المتجر، قم بفحص أبعاد الثلاجة، واختر ما يناسبك.
    • قم بقياس أبعاد باب المطبخ، وتأكد بعد قياس أبعاد الثلاجة أنه من الممكن تمريرها عبر الباب، وتأكد من وجود مقبس كهربائي في الحائط قرب المكان الذي تود وضع الثلاجة فيه.
    • حدد ميزانيتك، وهذا ما سيساعدك على اختيار النوع، الثلاجات التي تحتوي على مجمّد (فريزر) علوي هي الأرخص ثمناً، وثلاجات ثلاجات الباب الفرنسي أو فرنش دور هي الأغلى ثمناً.
    • حدد الصفات الإضافية التي تود أن تتواجد ضمن الثلاجة، كفتحة إنتاج قطع الثلج، فلاتر تنقية الهواء داخل الثلاجة، إمكانية تغيير ارتفاعات الرفوف الداخلية، وجود أماكن أكثر للعصائر والمشروبات ضمن باب أو أبواب الثلاجة من الداخل.

    "انواع الثلاجات المنزلية" منشور في موقع Pcrichard، تمت مراجعته في 4/6/2021

    "سبع أنواع أساسية للثلاجات المنزلية" منشور في موقع Bosch، تمت مراجعته في 4/6/2021

    "أبعاد وحجم الثلاجات المنزلية" منشور في موقع Whirl Pool، تمت مراجعته في 4/6/2021

    • [[PropertyDescription]] [[PropertyValue]]
    منتجات ذات صلة
    ثلاجة أفقية 8.1 قدم من وايت ويستنغهاوس، 245 لتر، أبيض
    ثلاجة أفقية 8.1 قدم من وايت ويستنغهاوس، 245 لتر، أ...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    1,349 ريال سعودي
    ثلاجة صندوق من نيكاي، 5.1 قدم مكعب، لون أبيض
    ثلاجة صندوق من نيكاي، 5.1 قدم مكعب، لون أبيض
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    816 ريال سعودي
    فريزر أفقي بيكو 451 لتر، 15.95 قدم مكعب، انفيرتر، أبيض، C467-HC
    فريزر أفقي بيكو 451 لتر، 15.95 قدم مكعب، انفيرتر، ...
    أسعار المحلات يباع عند بائعين
    1,849 ريال سعودي
    فريزر أفقي بيكو 205 لتر، 7.2 قدم مكعب، انفيرتر، أبيض، C205-HC
    فريزر أفقي بيكو 205 لتر، 7.2 قدم مكعب، انفيرتر، أب...
    أسعار المحلات يباع عند 3 بائعين
    1,299 - 1,399 ريال سعودي
    فريزر ارضي كروني - 300 لتر - لون ابيض - موديل DFCR1050
    فريزر ارضي كروني - 300 لتر - لون ابيض - موديل DFCR...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    900 ريال سعودي
    فريزر ارضي Ugine - سعة 100 لتر - لون ابيض - موديل UGCFV100L
    فريزر ارضي Ugine - سعة 100 لتر - لون ابيض - موديل ...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    399 ريال سعودي
    فريزر ارضي كروني - 200 لتر - لون ابيض - موديل DFCR785
    فريزر ارضي كروني - 200 لتر - لون ابيض - موديل DFCR...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    650 ريال سعودي
    فريزر ارضي Ugine - سعة 350 لتر - لون ابيض - موديل UGCFV316L
    فريزر ارضي Ugine - سعة 350 لتر - لون ابيض - موديل ...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    950 ريال سعودي
    شراء اثاث مستعمل بالرياض باعلى سعر
    شراء اثاث مستعمل بالرياض باعلى سعر
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    500 ريال سعودي
    فريزر عمودي من ال جي، 11.1 قدم مكعب، فضي
    فريزر عمودي من ال جي، 11.1 قدم مكعب، فضي
    أسعار المحلات يباع عند 3 بائعين
    3,799 - 4,389 ريال سعودي
    أضف منتج