كيف تختار أفضل شاشة حماية لهاتفك

تعرف على أفضل أنواع شاشات الحماية لجوالك، وطريقة اختيار لصاقة أو شاشة الحماية لهاتفك الذكي أو الموبايل

تعرف على أفضل زجاج حماية لشاشة الموبايل

نتيجة التطور التكنولوجي الكبير أصبحت الهواتف الذكية جزءاً لا يمكن الاستغناء عنه في حياتنا اليومية فأصبحنا نحتاج الهاتف من أجل العمل، الدراسة ومشاهدة الأفلام وغيرها. التقدّم التقني السريع الذي حصل في السنوات الماضية تسبب بتغيير الهواتف الذكية بشكلٍ جذري فأصبحت الهواتف أكبر حجماً وذات شاشاتٍ أكبر ووحدات معالجة أسرع ولكن بالرغم من كلّ ذلك فهي مازالت حساسةً وقابلةً للخدش والكسر وهو الأمر الذي يجعل من الضروري على كلٍّ منا أن يحاول حماية هاتفه وشاشته بشكلٍ خاص باعتبارها أصبحت الجزء الأهم في الهاتف.

حالياً هنالك الكثير من إكسسوارات الموبايل المفيدة من أجل توفير الحماية ولكنّ أهمها وأكثرها انتشاراً هي لصاقات أو شاشات الحماية والتي تشكّل طبقةً إضافيةً من الحماية إلى شاشة الهاتف الذكي، وفي هذا المقال سوف نذكر أهمّ أنواعها وطريقة اختيار اللصاقة المناسبة لهاتفك.

هل تختار شاشة حماية بلاستيكية أم زجاجية

عندما تبدأ بالبحث في المتاجر ستجد العديد من الأنواع والماركات والتي يختلف كلٌّ منها في مواصفاته ولكنّ أغلبها يكون مصنوعاً من الزجاج أو البلاستيك حيث لكل مادةٍ من منهما خصائصها التي تميزّها:

1- شاشات الحماية البلاستيكية TPU

تعني TPU أنّ اللصاقة مصنوعة من مادة البولي يوريثان الحراري وهي مادة بلاستيكية تتمتّع بالكثير من الخصائص المميزة مثل مقاومتها للخدش ومقاومتها للمياه والزيوت بالإضافة لمرونتها العالية والتي تزوّدها بميزةٍ أخرى هي إمكانية الإصلاح الذاتي (والتي تتوفر خلال فترةٍ محدودةٍ فقط بعد الاستعمال). إنّ هذا النوع من اللصاقات يُستخدم بشكلٍ رئيسيٍ من أجل حماية الشاشة من الخدش حيث أنّ اللصاقة مصممة لتحمل الصدمات الخفيفة والمتوسطة، كما تتميز بسعرها المنخفض نسبياً.

2- شاشات حماية الموبايل الزجاجية

هذا النوع من اللصاقات يُصنع من الزجاج المقسّى ويُعتبر الأفضل من أجل حماية الهاتف من كلٍّ من الخدوش والصدمات (كالسقوط على الأرض مثلاً) وعلى الرغم من أنّ هذا النوع من اللصاقات لا يدوم بالقدر ذاته كالنوع الأول إلا أنّه يقدّم حمايةً أفضل بكثيرٍ. يتميز هذا النوع من اللصاقات بكونه يمنحك إحساساً مشابهاً لإحساس العمل على الشاشة الأصلية للهاتف ولكنّه للأسف سيجعل البصمات وآثار اللمس تظهر بوضوح.

أهمّ ما يجب الانتباه إليه هنا أنّ رمز 9H لا يرمز للقساوة على مقياس موس بل هو مجرّد رمزٍ تسويقيٍ لا أكثر، ولكنّ الخبر الجيد أنّ لصاقات الزجاج المقسّى تتمتع بقساوةٍ تتراوح بين 6 أو 7 ما يعني أنّ المفاتيح والعملات المعدنية في جيبك لن تؤثّر عليها إطلاقاً.

شاشات الحماية المستوية أم ذات الأبعاد (2.5D، 3D، 5D)

في الواقع إنّ اختيارك لهذا الأمر لا يجب أن يكون خياراً شخصياً بقدر ما هو خيارٌ يفرضه نوع الهاتف حيث أنّ هذه الرموز تشير إلى أشكال الحواف للصاقة وذلك كالتالي:

  • شاشة حماية 2D: تكون هذه اللصاقة مستويةً تماماً وهي مناسبةً للهواتف ذات التصاميم القديمة والتي لا تتضمن أيّ انحناءٍ في الشاشة.
  • شاشة حماية 2.5D: تشبه النوع الأول ولكنّ حوافها الجانبية تتمتع بانحنائةٍ بسيطة وهناك الكثير من الهواتف التي تتبع هذا التصميم حالياً.
  • شاشة حماية 3D: هذه اللصاقة تتمتع بانحناءٍ بشكلٍ واضحٍ للغاية ولا يقتصر على جزءٍ صغيرٍ من الحافة.
  • شاشة حماية 5D: تشبه هذه اللصاقات النوع السابق ويكاد الفرق ألا يكون ملحوظاً ولكنّه قد يكون الخيار الأفضل عند امتلاك هاتفٍ بشاشةٍ منحنية.

شاشات الحماية المقاومة للبصمات

عند شراء شاشة حماية بلاستيكية فأنت لن تكون بحاجةٍ للبحث عن هذه الميزة ولكنّها ضرورية عند شراء اللصاقات الزجاجية حيث أنّ وجود طبقةٍ كارهةٍ للزيوت (oleophobic coating) من شأنه أن يقلل من وجود آثار البصمات المزعجة على الشاشة وأن يسهّل من إزالتها وتنظيفها.

انتبه لحساسية اللمس

إنّ حاجتك لحماية شاشة الهاتف من الخدوش أو الكسر لا يجب أن يعني إطلاقاً أن تُضحي بحساسية الشاشة للمس بحيث يصبح هاتفك الجديد شبيهاً بأحد الهواتف التي صدرت منذ سنواتٍ عديدةٍ من حيث الأداء. أحد العوامل التي يمكن أن تؤثر على حساسية اللمس هي السماكة حيث أنّ اللصاقات الأكثر سماكةً تقلل من حساسية اللمس بشكلٍ أكبر ولذلك حاول الحصول على لصاقاتٍ أنحف حتى وإن كان هذا يعني دفع بعض المال الإضافي.

نوعية السطح الخارجي لشاشة الحماية

تقوم الشركات بإضافة ميزات إضافية يمكن أن تثير اهتمام المستخدمين نظراً لفائدتها وذلك عبر تغيير خصائص السطح الخارجي لنحصل على:

  • لصاقات Anti-glare: تزيد هذه اللصاقة من سهولة استخدام الهاتف المحمول في الخارج تحت ضوء الشمس أو ضمن الظروف عالية الإضاءة.
  • لصاقات الخصوصية Privacy: يعتمد مبدأ هذه اللصاقة على تقليل زوايا الرؤية بحيث يصبح المستخدم بحاجةٍ للنظر إلى الشاشة بشكلٍ مباشر لمشاهدة محتويات الشاشة بشكلٍ واضح.

مواد حماية الشاشة السائلة

هناك بعض المواد السائلة التي يفترض أنّها تقوم بتأمين حماية للشاشة دون الحاجة لوضع مواد وإكسسوارات مثل اللصاقة حيث يكفي مسح الشاشة بقطعة القماش المبلولة بالمواد الفعالة للحصول على حماية للشاشة. هناك بعض الأنواع التي تقوم بحماية الشاشة وجعلها كارهةً للسوائل ولكن مع كون هذه المواد رقيقة ولا يمكن تمييز وجودها من عدمه قد يكون استخدام هذا النوع من المواد غير عملي وخاصةً أنّ بعضها لا يحمي حقاً من الخدوش.

أخيراً من الضروري أن تتأكّد دوماً من أنّ اللصاقة التي ستشتريها مطابقةٌ تماماً لحجم شاشة هاتفك حيث أنّ بعض اللصاقات تكون أصغر بقليل، وعلى الرغم من أنّ الفرق لا يتجاوز غالباً 1 ميليمتر إلا أنّه قد يكون مزعجاً للمستخدم، كما يجب أن تعلم أنّ هذه اللصاقات ليست مصممة لتدوم للأبد ما يعني وجود تبديلها بعد فترةٍ من الزمن تتراوح بين 6 أشهر والسنة لضمان توفير أكبر قدرٍ من الحماية.


آخر تحديث