كيف تنظف الهاتف الذكي؟

هل من المهم تنظيف الهاتف الذكي؟ وما هي طرق تنظيفه الأنجح؟

هل من المهم تنظيف الهاتف الذكي؟ وما هي طرق تنظيفه الأنجح؟

بعد أن أصبحت الهواتف الذكية جزءً مهما من حياتنا وضروريا لإنجاز أغلب المهام أصبح من الطبيعي أن يرافقنا الهاتف في كل مكان نذهب إليه وخلال يومنا سواء كنت تحمله في يدك أو تحتفظ به في جيبك وحتى إن كنت تضعه ضمن غطاء للحماية سوف يتعرض الهاتف إلى الكثير من الأوساخ والبكتيريا والغبار وبما أنّ لا أحد يحب أن يحمل هاتفاً متسخا يجب أن نحافظ على نظافة هذا الهاتف باستمرار لكن كيف يمكننا تنظيف الهاتف الذكي دون التسبب بتلفه وماهي المواد التي يجب استخدامها؟

لكن قبل أن تبدأ بتنظيف الهاتف يجب ان تضع في عين الاعتبار أنّ الهاتف الذكي ليس مصنوعا من مادة واحدة فهو يحوي أجزاءً مصنوعة من المعدن وأجزاءً أخرى مصنوعة من الزجاج بالإضافة إلى وجود قطع أخرى مصنوعة من البلاستك وحيث أنّ لكل مادة خصائصها المميزة يجب أن تكون حذرا كي لا تستعمل موادً تسبب تلف بعض الأجزاء او فقدان لونها فعند تنظيف الأجزاء الزجاجية كالشاشة مثلا يجب الانتباه إلى أن الشاشة الزجاجية للهاتف ليست كالزجاج العادي في المنزل ولذلك عليك تجنب مسحها باستخدام ملمع الزجاج المستخدم لتنظيف المرايا لأنه قد يتسبب بتلف طبقة الحماية التي تغطي شاشة الهاتف وأيضا يجب ألا تستخدم السوائل لتنظيف الأجزاء المعدنية حتى لا تتسبب بتشكل طبقة من الصدأ على المعدن مما يؤدي إلى إزالة اللمعان عن المعدن المصقول

تنظيف شاشة الهاتف الذكي

تنظيف شاشة الهاتف الذكي

بعد أن أصبحت أغلب الهواتف المحمولة تعمل بتقنية اللمس أصبح من المألوف أن تجد شاشة هاتفك متسخة بآثار الأصابع والبصمات بالإضافة إلى احتمال وجود أوساخ أخرى في حال استخدامك الهاتف عند وجود بعض الأوساخ على يديك لكن لحسن الحظ فطريقة تنظيف الشاشة بسيطة للغاية، حيث أن كل ما تحتاج إليه هو قطعةٌ من القماش الدقيق (Microfiber) والتي قد تكون مرفقة مع بعض الهواتف وهو نفس نوع القماش المرفق مع النظارات والذي يستخدم لمسح عدسات النظارات، وقبل أن تبدأ بتنظيف الشاشة من المفضل أن تقوم بإطفاء الهاتف حيث أن الأوساخ تظهر بشكل أوضح عندما تكون الشاشة مطفأة.

خطوات تنظيف الشاشة

تنظيف شاشة الهاتف الذكي 2

  1. باستخدام القماش الدقيق قم بمسح الشاشة بشكل دوائر صغيرة حيث أن هذه الطريقة تساعد في إزالة أغلب الأوساخ الموجودة على شاشة الهاتف كما أنها تقلل من ظهور الخطوط والآثار الناتجة عن المسح بحيث تظهر الشاشة بعد مسحها بشكل أفضل.
  2. في حال كان هناك بعض الأوساخ العالقة على الشاشة ولم تزل بعد عملية المسح الأولى يمكنك تبليل قطعة قماش قطنية بعدة قطرات من الماء وإعادة مسح الشاشة بنفس الطريقة السابقة بشكل دوائر صغيرة على الشاشة، لكن قبل القيام بهذه الخطوة يجب الانتباه إلى بعض قطع القماش الدقيق المستخدمة لمسح الهواتف تتطلب استخدام بضعة قطرات من الماء وفي هذه الحلة لا داعي لاستخدام قطعة قماش قطنية رطبة، بالإضافة إلى انه من المفضل عندما تريد مسح الشاشة بالماء ان تستخدم قطعة قماش رطبة مخصصة لتنظيف الهواتف أو استخدام الماء المقطر لترطيب القماش حيث أن ماء الصنبور قد يحوي شوائب تؤدي إلى خدش الشاشة.
  3. في النهاية يجب أن تعيد مسح الشاشة مجددا باستخدام القماش الدقيق ثم ترك الهاتف حتى يجف تماماً في حال وجود آثار رطبة على الشاشة.
  4. بالنسبة لقطعة القماش الدقيقة ونظرا لكون بعضها مرتفع الثمن يمكنك بعد الانتهاء من تنظيف الشاشة أن تقوم بنقعها قليلا في ماء دافئ حيث أن الحرارة تقوم بفتح المسامات في أنسجة القماش ثم دعكها قليلا بلطف ثم وضعها في مكان جاف حتى تجف بشكل كامل، كما يجب الانتباه إلى ضرورة عدم استخدام القماش الدقيق لتنظيف أي شاشة في حال لم يكن جافا بشكل كامل، لذا إن كنت في عجلة من أمرك وتريد تنظيف شاشة ثانية يمكنك استخدام مجفف الشعر لتجفيف قطعة القماش الدقيق بسرعة.

تعقيم الهاتف باستخدام الجل المعقم لليدين

تعقيم الهاتف باستخدام الجل المعقم لليدين

تعد هذه الطريقة فعالة لتنظيف الهاتف كما أنها تفيد لتعقيمه من الجراثيم حيث أن الهاتف المحمول يعد من أكثر الأجسام الحاوية على الجراثيم في المنزل، وبما أن الهاتف المحمول يبقى بين يديك طوال الوقت فمن الضروري القيام بهذه العملية بين الحين والآخر، وتعد هذه الطريقة بسيطة فكل ما تحتاج إليه أن تضع القليل من الجيل على منديل ورقي وتقوم بمسح الشاشة والهاتف ثم تقوم بمسح الهاتف باستخدام قطعة من القماش الدقيق لإزالة لطخات الجيل المتبقية على الهاتف في حال بقي أيّ منها.

تعقيم الهاتف باستخدام الكحول

تعقيم الهاتف باستخدام الكحول

تعد هذه الطريقة فعالة بشكل كبير للقضاء على الجراثيم كما أنها تزيل آثار البصمات عن الشاشة بالإضافة لأي أوساخ أخرى قد تكون عالقة عليها، ولاستخدام هذه الطريقة كل ما تحتاج إليه هو القليل من الكحول والماء المقطر ومِرَش ماء كالمرشات المستخدمة في علب العطر وقطعة من القماش الدقيق، حيث يجب عليك اولاً خلط الكحول والماء ضمن المرش ثم رش القليل من الكحول الممدد على قطعة القماش الدقيق بعدها تقوم بمسح كامل الشاشة والهاتف باستخدام قطعة القماش المبلولة بالماء والكحول وتركه حتى يجف.

يجب أن ننوه أنّ هناك بعض الشركات مثل شركة أبل تنصح باستخدام الكحول النقي لتعقيم الهاتف فيما ينصح آخرون بمزج الكحول مع الماء المقطر، ومن المهم أيضا أن تعلم أن بإمكانك تنظيف الهاتف دون استخدام المرش في هذه الطريقة لكن استخدامه يضمن أنك ستضع كمية قليلة من السائل ويجب الانتباه أنّ رش السائل يجب أن يتم على قطعة القماش حصرا وليس على الهاتف تجنبا لدخول الكحول إلى داخل الهاتف مما قد يسبب تلفه. (ولكن احذر فاستخدام الكحول قد يؤثر على لون الهاتف مع الاستخدام المستمر).

تنظيف الشاشة باستخدام الشريط اللاصق

تنظيف الشاشة باستخدام الشريط اللاصق

في حال كنت تريد تنظيف شاشة هاتفك ولم يكن لديك الكحول أو القماش الدقيق يمكنك استخدام شريط لاصق لتنظيف الشاشة بسرعة، وتعتبر هذه الطريقة بسيطة للغاية حيث أن كل ما عليك القيام به هو أن تضع الشريط اللاصق على الشاشة ثم تقوم بنزعه بعد عدة ثوانٍ وستحصل على شاشة نظيفة حيث أن جميع الاوساخ الموجودة على الشاشة ستعلق على الشريط اللاصق.

تعقيم هاتفك بالأشعة فوق البنفسجية

تعقيم هاتفك بالأشعة فوق البنفسجية

هناك أجهزة خاصة مثل جهاز Phone Soap والتي تستخدم الأشعة فوق البنفسجية لتعقيم الهاتف المحمول والقضاء على الجراثيم كما أنها تحوي منفذاَ للطاقة ما يعني أن بإمكانك شحن الهاتف أيضا أثناء تعقيمه كما أنّ بعضها يأتي مزوداً بسماعات خارجية لكي ترفع من مستوى الصوت عند سماع الموسيقا، ورغم أنّ هذه الطريقة فعالة إلا أنها قد تكون مكلفة نوعاً ما حيث تبدأ أسعار هذه الأجهزة من 50 دولاراً أميركيا.

في النهاية لا بدّ من القول أنّ تنظيف الهاتف الذكي وتعقيمه ضروري بين الحين والآخر نظرا لكونه أصبح مرافقاً لنا بشكل دائم ولك أن تختار الطريقة التي تجدها مناسبة.


آخر تحديث