كيف تحصل على أفضل صبغ (طلاء) لمنزلك

كيف تضمن حصولك على أفضل نتيجة عند طلاء المنزل، كيف تختار أفضل ألوان الدهان، وما أفضل أنواع الدهانات

اختر لون ونوع دهان المنزل بعناية

سواء كنت تريد القيام بتجديد منزلك أو كنت تقوم ببنائه فإنّ طلاء المنزل يعتبر مرحلةً هامةً يجب الاهتمام بأدقّ تفاصيلها فمن ناحية يمكن للطلاء الذي اخترته والألوان أن تلعب الدور الأكبر في تحديد الشكل الذي سيكون عليه منزلك فإما أن يبدو كمنزلٍ مشرقٍ يريح النفس أو أن يكون كئيباً وحزيناً، ومن ناحيةٍ أخرى يوجد بعض التفاصيل المتعلقة بعمل الدهّان أو ورشة العمل والتي يجب عليك أن تلقي لها بالاً منذ البداية لتضمن حصولك على الشكل النهائي الذي ترغب به.

اختيار ألوان الطلاء

هناك الكثير من الألوان التي يمكن لك أن تختار من بينها ولكل منها دلالته وأثره على المكان فبعض الألوان يمكن أن تمنح المنزل لمسةً من الدفء في حين أنّ ألواناً أخرى تجعله يبدو حيوياً وشبابياً كما يمكنك دوماً أن تقوم بخلط بعض الألوان معاً للحصول على ألوان أخرى يمكن أن تعجبك ولكن ضع في بالك أنّك لا تستطيع خلط أيّ لونين والحصول على لونين متوازنين وأنّ عليك أن تراعي ألوان أثاث الغرف (إن كنت تقوم بإعادة طلاء المنزل)، ومن ناحيةٍ أخرى من الضروري أن تستشير الدهّان قبل شراء الطلاء لأنّ بعض الألوان لا تبدو على الجدران كما تظهرها المجلات.

المقارنة بين الأسعار

هذه الخطوة ضرورية للغاية ومهمة قبل شراء الطلاء أولاً وقبل التعاقد مع الدهان حيث أنّ عليك أن تستفسر عن أسعار الطلاء في أكثر من متجر وتقارن بينها مع أخذ اختلاف النوعيات أحياناً بعين الاعتبار واستشارة شخصٍ خبيرٍ في الأنواع إن لم تكن لديك خبرةٌ كافية، وبالنسبة لأجور الدهان فمن الضروري أن تقارن بين العروض التي تقدّمها الورش والشركات المختلفة إذ يمكن أن تختلف الأجور بشكلٍ كبيرٍ في بعض الأحيان.

اطلب مشاهدة بعض عينات العمل

يحتفظ المهنيون بشكلٍ عام بصورٍ لأعمالٍ سبق أن قاموا بها لعرضها كعيناتٍ للزبائن لذا من المفضل أن تقوم بطلب عيناتٍ للعمل حيث يمكن لها أن تعطيك فكرةً عامةً عن الكيفية التي سينجز فيها العمل.

اطلب قيمةً تقديريةً للكلفة

بالطبع من الصعب معرفة الكلفة بدقة قبل الانتهاء ولكن يمكنك دوماً الحصول على قيمةٍ تقديرية بناءً على كلفة المواد ومساحة الجدران وغيرها.

لا تدفع كامل المبلغ قبل الانتهاء

بعد الاتفاق على المبلغ والأجور من الضروري أن تتفق مع الدهان أنّك ستقوم بتقسيم المبلغ المطلوب منك إلى دفعات يستلمها خلال مراحل إنجاز العمل وتشترط عليه عدم حصوله على الدفعة الأخيرة قبل انتهائه من العمل بشكلٍ كامل حتى وإن كان ما تبقى من العمل صغيراً للغاية فقد يدفعه الحصول على أجره كاملاً يماطل في إنهاء عمله.

تواصل مع المسؤول عند حدوث المشاكل

في حال حدوث خطبٍ ما لا يجب أن تكتفي بالاتصال مع العمال والمهنيين بل يجب أن تقوم بالتواصل مع الشركة أو المسؤول فهو أقدر على تلافي المشاكل ويمكن له أن يحلّ المشاكل أو أن يخفف الضرر بقدر الإمكان.

تابع تقدّم العمل عن قرب

من الضروري أن تتابع الأعمال شخصياً حتى إن كنت تستعين بشخصٍ ما ليقوم بالإشراف حيث يمكنك ذلك من ملاحظة التفاصيل التي قد لا تعجبك في مرحلةٍ مبكرة كما أنّك قد تحتاج لاتخاذ بعض القرارات الشخصية.

الحفاظ على الأغراض

هذه النقطة لن تكون مهمةً إن كنت تقوم بالطلاء ضمن مراحل البناء ولكن إن كان مرحلةً في عملية تجديدٍ للمنزل يجب الانتباه عليها حيث يصعب على البعض إيجاد مكانٍ ينقلون الأثاث والأغراض إليه أثناء التجديد فيبقى في مكانه أثناء الدهان وفي مثل هذه الحالة يجب أن تؤكد على الدهان على تغطية الأغراض أثناء العمل والحرص على عدم وصول الطلاء إليها.

في النهاية ... يجب أن نقول من جديد أنّ الانتباه والحرص أثناء العمل يساعدكم على إنجاز العمل بشكلٍ أفضل ويجعل العمال يلتزمون بشكلٍ أكبر.


آخر تحديث