كيف تستعيد الصور المحذوفة من هاتفك الذكي؟

هل يمكن استعادة الصور والملفات المحذوفة من الموبايل؟ وما هي الطريقة؟

هل يمكن استعادة الصور والملفات المحذوفة من الموبايل؟ وما هي الطريقة؟

بعد التقدم الكبير في الكاميرات الرقمية للهواتف الذكية والتي بات بعضها يلتقط صوراً بجودة الصور التي تلتقطها الكاميرات الرقمية الاحترافية فإن الكثيرين يقومون بتخزين صورهم الشخصية على ذاكرة الهاتف، ولكن قد يحدث في بعض الأحيان أن تقوم بحذف إحدى الصور عن طريق الخطأ أو ربما قد يقوم طفلك بذلك كما أنّ هناك بعض البرمجيات الخبيثة التي قد تتسبب في ضياع بعض الملفات مما يؤدي لفقدانك بعضاً من ذكرياتك الثمينة.

ولكن هل يعني حذف تلك الصور بأنها ستضيع للأبد؟ في الحقيقة هناك بعض الحالات حيث يكون الجواب هو نعم ولكن في كثير من الأوقات هناك إمكانية لاستعادتها، يتم تخزين البيانات في معظم وسائط التخزين بشكل مشابه للطريقة المستخدمة في أقراص التخزين المغناطيسية حيث يتم تخزين البيانات على قسم معين من الذاكرة مع وجود دالة فهرسٍ تبين بداية ونهاية الأجزاء المستخدمة لحفظ هذه البيانات، وعند حذف الملف فإن البيانات تبقى مخزنة في الذاكرة إلا أنّ النظام يقوم بحذف دالة الفهرس فقط مما يعني أنّ المساحة التي كانت مستخدمة أصبحت قابلة لإعادة الكتابة عليها.

وفي حال عدم قيامك باستخدام تلك المساحة لتخزين بيانات جديدة فإن هناك العديد من التطبيقات التي تستطيع الوصول إليها واستعادتها لذلك فمن الضروري أن تقوم بفصل هاتفك عن الانترنت كي لا يقوم الهاتف بتحميل ملفات جديدة والكتابة على تلك المساحة، وتختلف تلك التطبيقات تبعا لنوع الهاتف المستخدم ونظام التشغيل كما أنّ بعضها يتطلب توصيل الهاتفبالحاسوب بينما تمكنك تطبيقات أخرى من استعادة الصور والفيديو باستخدام الهاتف فقط، وسنقدم لك في هذا المقال بعضاً من أفضل التطبيقات التي يمكن استخدامها لاستعادة الصور المحذوفة.

تطبيق Dr Fone for Android لاستعادة الملفات المحذوفة

در فون

لاستعمال هذا التطبيق يجب أن تقوم بتثبيت برنامج (د.فون فور أندرويد) على حاسوبك الشخصي علماً أنّ هناك نسختين منه إحداهما للحواسيب التي تعمل بنظام ويندوز والأخرى لحواسيب ماك Mac OSX، كما يقدم التطبيق إمكانية تجريبه مجاناً ومعاينة الصور التي يمكن استعادتها إلا أنّ استعادة الملفات تتطلب شراء النسخة الكاملة.

للبدء بعملية استعادة الصور يجب عليك أولاً توصيل هاتفك الذكي بالحاسوب عن طريق وصلة USB ومن المهم أنّ تكون خاصية (تصحيح USB) “USB Debugging" قد تم تفعيلها سابقاً (إن لم تكن قد فعلتها بإمكانك الدخول إلى إعدادات الهاتف ومن ثم "حول الهاتف" حيث عليك القيام بالنقر عدة مرات على رقم البناء حتى يتم تفعيل "خيارات المطور" ومن ثم يمكنك تفعيل الخاصية من خيارات المطور الذي سيصبح متوفراً في الاعدادات).

حالما يقوم البرنامج بالتعرف على هاتفك الذكي ستظهر أمامك شاشة خاصة لاختيار نوع الملفات المحذوفة التي ترغب بمحاولة استعادتها كالصور والفيديو والرسائل والأسماء، بعد تحديد الملفات المطلوبة والضغط على زر التالي ستظهر لك شاشة تحوي تنبيهاً بأنّ البرنامج سيقوم تمكين خيارات الوصول لجذر الهاتف للهاتف وإزالتها حالما ينتهي من استعادة الملفات وبالرغم من أنّ البعض من المستخدمين قد يتخوفون من هذه العملية إلا أنها آمنة كلياً.

تطبيق در فون

بعد الموافقة سيقوم البرنامج بإجراء تحليلٍ للبيانات لتحديد البيانات المحذوفة، من الممكن أن تأخذ هذه العملية وقتاً طويلا مما يعني أن عليك ان تكون صبوراً كما من المهم ألا تستعمل هاتفك أو تقوم بفصل كابل ال USB تجنباً لحدوث أيّ مشاكل.

بعد انتهاء البرنامج من البحث سيقوم بإظهار قائمة من البيانات التي وجدها وهنا كل ما عليك القيام به هو اختيار الملفات التي ترغب باستعادتها والضغط على زر الاستعادة ليقوم بحفظها في مجلد خاص.

يتميز هذا البرنامج بوجود خيارات أخرى حيث أنه يمكنك من استعادة الملفات عن طريق توصيل كرت الذاكرة في حال لم تتمكن من توصيل هاتفك، بالإضافة لوجود خيار لاستعادة الملفات من الهواتف التي توقفت فيها خاصية اللمس أو تلك التي تعرضت شاشتها للكسر بشرط أن يكون الجهاز بوضعية التشغيل ومن الضروري الانتباه أنّ هذه الخاصية متوفرة لهواتف سامسونغ فقط.

في حال عدم توفر الحاسوب لدى بعض المستخدمين توفر الشركة تطبيقاً يمكنك من استعادة البيانات باستخدام الهاتف فقط ولكنّ هذا التطبيق يتطلب الوصول إلى صلاحيات جذر الهاتف للقيام باستعادة الصور، وفي حال لم تكن تعرف طريقة القيام بذلك يدوياً فهناك الكثير من التطبيقات التي تستطيع القيام بمنح المستخدم الوصول إلى صلاحيات جذر الهاتف إلا أنه من الضروري الانتباه لكون هذا الأمر قد يتسبب بفقدانك للضمان الخاص بهاتفك في حال كان الهاتف ما زال خاضعاً للضمان.

يبلغ ثمن البرنامج الذي يستعيد الصور لهواتف أندرويد والمخصص لحواسيب ويندوز49.95 دولاراً (36 دينار أردني) أما المخصص لحواسيب ماك فيبلغ ثمنه 59.95 دولاراً (43 دينار أردني) في حين يبلغ ثمن البرنامج الذي يستعيد الصور من هواتف آيفون والمخصص لحواسيب ويندوز 69.95 دولار (50 دينار أردني) ولحواسيب ماك 79.95 دولار (57 دينار أردني).

تطبيق استعادة الصور DiskDigger Photo Recovery

ديسك ديغر

بتوفر هذا التطبيق في متجر غوغل بلي Google Play ويستطيع تحليل ذاكرة الهاتف والبحث عن الصور المحذوفة دون الحاجة للوصول لصلاحيات الجذر الخاصة بالهاتف إلا أنّ هناك بعض الصور قد تتطلب التحليل المتقدم والذي يمكن إجراؤه فقط بعد حصول التطبيق على الصلاحيات، وستجد في المتجر نسختين من التطبيق إحداهما مجانية بالكامل وهي توفر خيارات استعادة الصور فقط بينما تسمح لك النسخة المدفوعة والتي يبلغ ثمنها 2.99 دولار أميركي (2.12 دينار أردني) باستعادة الصور والفيديو والمستندات وغيرها.

عند فتح التطبيق سيظهر لك في أعلى الشاشة خيار التحليل البسيط للأجهزة التي لا تحوي صلاحيات جذر الهاتف، وفي القسم الآخر خيار التحليل الكامل والذي يتطلب منك أن تقوم باختيار الذاكرة التي ترغب بتحليلها.

بعد اختيار الذاكرة التي كانت تحوي الصور المحذوفة يطلب منك التطبيق اختيار نوع الملفات التي ترغب بالبحث عنها حيث يمكنك أن بحث عن نوع واحد من الملفات أو عدة أنواعٍ في وقت واحد، وبعد أن تقوم بالاختيار والضغط على موافق يقوم الهاتف بتفحص الذاكرة وتحديد الملفات التي يمكنه أن يقوم باستعادتها حيث يمكن تأخذ مدة الانتظار عدة دقائق أو أكثر تبعاً لنوع الهاتف وحجم الذاكرة، وبعد انتهاء التحليل تستطيع اختيار الصور التي تريدها واستعادتها حيث يقوم التطبيق بحفظ الصور المحددة إلى مجلد خاص.

في الختام.. من المهم أن نقول أنّ عمليات استعادة الصور قد لا تكون ناجحة دوماً وقد تذهب بعض صورنا الخاصة دون رجعة لذا من الضروري أن تقوم بأخذ نسخ احتياطية من الصور والملفات المهمة بشكل دوري كما يمكنك أن تستخدم بعض التطبيقات مثل تطبيق Google Photos والذي يقوم عند تفعيل خيار المزامنة بحفظ كافة الصور على خدمة Google Photos المرتبطة ببريدك الالكتروني.


آخر تحديث