حاسوب HP Elite X2 1012 G2 متعدد الاستخدامات

ماهي مواصفات حاسوب اتش بي اليت اكس 2 1012 جي2 المتعدد الإستعمال؟

ماهي مواصفات حاسوب اتش بي اليت اكس 2 1012 جي2 المتعدد الإستعمال؟

بالنسبة للحواسيب المحمولة، فلمدة طويلة كان قياس الشاشة الأكبر هو المفضل (حتى 15.6 عادة)، لكن السنوات الأخيرة نقلت السوق بشكل كبير نحو الحواسيب الأصغر والأسهل للحمل والأكثر عملية مع شاشات أصغر من السابق وتصاميم أكثر انسيابية، وبطبيعة الحال جاء ظهور الحواسيب الهجينة متعددة الاستخدامات (والتي تعمل كحاسوب محمول أو كجهاز لوحي) كنتيجة طبيعية للتطور المتواصل لتقنيات التكنولوجيا المحمولة.

طوال الأعوام الماضية، سيطرت شركة Microsoft على هذه الفئة من الحواسيب بقوة من خلال تقديمها لأجهزة Surface Pro بأجيالها المتعددة، حيث تحول الشكل التقليدي للحواسيب العاملة بنظام Windows من أجهزة بلاستيكية كبيرة الحجم مع تصاميم غير جذابة، إلى أجهزة نحيفة مصممة من المعدن مع استغلال مطلق للمساحات، لكن مع كون جهاز Surface Pro 4 كان قد ارتكب ما اعتبره الكثيرون خطئاً باستخدامه لمعالجات الجيل السادس (بدلاً من معالجات الجيل السابع الأحدث) فشركة HP تحاول سرقة الأضواء بإصدارها الثاني من جهاز Elite X2.

تصميم مجدد وشاشة بدقة أعلى

الناحية الأكثر لفتاً للنظر في الجهاز الجديد هو الوضوح في كونه يحاكي تصميم أجهزة Surface Pro، فعوضاً عن الشاشة التي تأتي بنسبة طول إلى عرض هي 16\9 عادة في الحواسيب (وهي كذلك في الإصدار السابق من الجهاز) فيبدو أن الشركة قد قررت محاكاة التصميم الناجح ل Surface Pro 4 وذلك باعتماد نسبة 3\2 بدلاً من 16\9، كما أن الشاشة باتت أكثر دقة بالانتقال من 1080x1920 إلى 1824x2736 (وهي دقة مطابقة لدقة شاشة Surface Pro 4) عدا ع كون الشاشة باتت بقياس 12.3 إنش بدلاً من 12 إنش في الإصدار السابق.

حاسوب هش بي اليت اكس 2 1012 جي2

ربما الامر الوحيد المخيب من ناحية تصميم جهاز HP Elite X2 1012 G2 ، هو الحواف العريضة للشاشة، فمع كون الجهاز يبدو أقرب لنسخة مطابقة من جهاز Surface Pro 4 فمن المخيب كونه لم يستخدم حوافاً ضيقة كما في منافسه، على أي حال فالهيكل المعدني عموماً لا يظهر أي اختلافات كبرى عما هو متوقع، فالحواف تبدو حادة مع انحناء طفيف فيها، مع المظهر المميز للمعدن الذي يحيط بأجزاء الجهاز حتى بلوحة المفاتيح كذلك.

شاشة حاسوب هش بي اليت اكس 2 1012 جي2

لوحة المفاتيح الخاصة بالجهاز تأتي بإصدارين مختلفين تبعاً للمواصفات المرغوب بها في الجهاز، لكن لا معلومات عن الفرق بين نوعي لوحة المفاتيح حتى الآن، وربما يكون ذلك واضحاً مع صدور الجهاز أواخر شهر حزيران \ يونيو من عام 2017. على أي حال فلوحة المفاتيح جيدة إلى حد بعيد كما أن إضافة الألمنيوم إليها وهي خطوة إيجابية تضفي المزيد من الإحساس بأناقة الحاسوب عموماً، ولو أنها ربما ليست بمستوى لوحة المفاتيح الخاصة بجهاز Surface Pro المرتقب، والتي تأتي مغطاة بنسيج "ألكانتارا" الإيطالي المميز.

معالجات من الجيل الجديد ومنافذ أكثر من المنافسين

النقطة الأساسية التي يتفوق بها الجهاز على منافسه الأقدم Surface Pro 4 هي ناحية المعالج (ولو أن الفجوة ستزول قريباً مع صدور جهاز Surface Pro (2017) خلال الأشهر القادمة)، فالجهاز المميز من HP يستخدم معالجات Intel من فئات Core i3 وCore i5 وCore i7 من الجيل السابع Kaby Lake وهي أحدث وأسرع بشكل ملحوظ من معالجات الجيل السادس (Sky Lake) المستخدمة في جهاز Surface Pro 4.

استخدام حاسوب هش بي اليت اكس 2 1012 جي2

يتيح الجهاز الاختيار بين عدة خيارات في المجالات الأساسية، فمن الممكن اختيار أي من معالجات Core i3 7100U أو Core i5 7200U أو Core i5 7300U أو Core i7 7600U، علماً أن هذه المعالجات جميعها تتصف بكونها موفرة للطاقة (مع كونها من فئة U). كما أن الاختيار يمتد لانتقاء حجم ذاكرة الوصول العشوائي بين 4 و16GB، أو سعة مساحة التخزين الداخلي من 128 GB حتى 1TB من نوع SSD عالي السرعة بطبيعة الحال.

بالنسبة لكون جهاز HP Elite X2 1012 G2 متعدد الاستخدامات فهو يقوم بعمل ممتاز من خلال تقديمه لمنافذ متعددة أكثر من المنافسين، فبينما لا يقدم جهاز Surface Pro 4 سوى منفذ USB 3 وحيداً مع منفذ للسماعات فقط، فجهاز Elite X2 الجديد يتضمن منفذ USB 3 تقليدي بالإضافة لمنفذ حديث من نوع USB-C (دون وجود معلومات بعد عن كونه يدعم تقنية Thunderbolt 3 أم لا) وقارئ بطاقات ذكية مضمن مع لوحة المفاتيح القابلة للانفصال والتي تعمل عبر تقنية NFC.

 بالنسبة للمهام اليومية المعتادة من تصفح الإنترنت ومشاهدة الفيديو عبر الإنترنت والمكالمات المصورة وتعديل وإنشاء المستندات، فالحد الأدنى لمواصفات الجهاز ستكون أكثر من كافية، لكن مهام متقدمة أكثر كفتح العديد من النوافذ في متصفح الإنترنت والتعديل البسيط للصور مثلاً يتطلب مواصفات أعلى، مع الانتباه إلى أن الحاسوب ليس مجهزاً لأداء مهام من الفئة العليا كتعديل الفيديو والتعديل المتقدم للصور وغيرها أو تشغيل الألعاب مثلاً.

الملحقات، السعر وقابلية التعديل والترقية

الحاسوب الجديد متعدد الاستخدامات ليس رخيصاً في الواقع، فالحد الأدنى للمواصفات يكلف 1100 دولاراً أمريكياً (أكثر ب 250 دولاراً أمريكياً للحد الأدنى لجهاز Surface Pro 4). هذا الفارق السعري ليس بالصغير حقاً لكنه يعوض بواقع أن هذا الجهاز يستخدم الجيل الأحدث من المعالجات من ناحية، وكون الملحقات تأتي متضمنة أصلاً.

لوحة مفاتيح حاسوب هش بي اليت اكس 2 1012 جي2

على عكس أجهزة Surface Pro التي تباع مفردة مع قابلية شراء الملحقات من لوحة مفاتيح وقلم Surface Pen بشكل منفصل، فالجهاز المرتقب من HP يأتي مع ملحقاته متضمنة ضمن العلبة عند الشراء، هذه الناحية تعد إيجابية للغاية مع كون استخدامه محدوداً بشكل كبير دون لوحة المفاتيح مثلاً، إلا أن القلم أمر آخر حيث أنه أقل أهمية بكثير وفي الواقع فخو ليس إضافة شائعة الاستخدام بقدر لوحة المفاتيح القابلة للفصل مثلاً.

سمك حاسوب هش بي اليت اكس 2 1012 جي2

واحد من الأمور التي تجعل الجهاز مميزاً للغاية ضمن فئته من ناحية، وضمن الحواسيب الخفيفة الوزن عموماً هو كونه معداً ليكون سهل الفك وتبديل القطع، فمن غير الصعب فك الجهاز لاستبدال شاشته مثلاً أو البطارية في حال تلفها أو تراجع أدائها، أو حتى استبدال قرص التخزين من نوع SSD بقرص آخر بحجم أكبر، أو حتى استخدام هوائي شبكات لاسلكية مختلف.

في النهاية، جهاز HP الجديد جدير للغاية بالأخذ بعين الاعتبار كأحد البدائل الفعالة لأجهزة Microsoft Surface Pro المعروفة، لكن مع كون الفاصل الزمني بين صدوره وبين وقت صدور الإصدار الجديد من سلسلة Surface Pro قصيراً للغاية (حيث تم الإعلان عنه مسبقاً ويتوقع وصوله قريباً للأسواق) يعني أن الغالبية من مستخدمي أجهزة Surface سيجدون أن الخيار الأفضل هو انتظار الجهاز الجديد من Microsoft بدلاً من استخدام جهاز HP المرتقب.


آخر تحديث