حواسيب الألعاب الاقتصادية HP Omen

مراجعة لأداء كمبيوترات أش بي الاقتصادية المخصصة للالعاب

مراجعة لأداء كمبيوترات أش بي الاقتصادية المخصصة للالعاب

عند الحديث عن حواسيب الألعاب فهناك العديد من الأسماء الشهيرة في هذا المجال مثل Alienware أو Razer أو حتى MSI وAsus، لكن هذا لا يعني غياب الشركات الأخرى عن المنافسة في هذا المجال، فعلى الرغم من تركيز شركة HP الكبرى على فئتي لحواسيب المحمولة المتوسطة والخفيفة (بالأخص فئة Spectre) فهي تمتلك بعض حواسيب الألعاب المميزة ومنها حواسيب Omen الجديدة التي تتيح أداء ممتازاً للألعاب لكن ضمن ميزانية مقبولة جداً.

تصميم حاسوب HP Omen وشكله الخارجي

لطالما كانت حواسيب الألعاب تتميز بتصاميم غريبة نوعاً ما لكن جميلة للغاية وتبدو وكأنها خارجة من أفلام الخيال العلمي، ومع ان حاسوب HP Omen لا يبدو كنظرائه مشابهاً للسفن الفضائية أو السيارات الرياضية، فهو يبقى حاسوب ألعاب وبشكل واضح من اللون الأسود القاتم مع استخدام ألياف الكربون في التصميم وشعار فئة الألعاب من HP الذي يضيء باللون الأحمر على غطاء الحاسوب ليثبت مكانه كحاسوب ألعاب أولاً وأخيراً.

اتش بي اومن

الجزء الداخلي للحاسوب لا يقل جمالية عن الخارج، فنمط الألوان يستمر كما الجزء الخارجي مع سيطرة اللون لأسود غير اللامع الذي يبدو كالشريك المثالي للون الأحمر الخاص بحواف لوحة المفاتيح. حواف الشاشة ليست صغيرة حقاً لكنها ليست بالكبيرة حقاً بل تعتبر ضمن النطاق المعتاد لحواف شاشات الحواسيب المحمولة حيث يبد الأمر وكأن حواسيب الألعاب عموماً تتجنب أسلوب الحواف النحيفة للغاية والذي أخذ بالانتشار مؤخراً في عالم الحواسيب المحمولة بعد انتشاره في الهواتف الذكية قبلها.

بالنسبة لحاسوب عادي، فحاسوب HP Omen يعد ثقيلاً نسبياً بالنسبة لحجم شاشته، لكن مع كونه يصنف كحاسوب ألعاب فهو خفيف ونحيف كذلك مقابل منافسيه، فمع سماكة تبلغ حوالي 25 ميلي متر فهو أنحف من منافسيه الآخرين مثل Dell Inspiron 15 7000 الذي يقترب من بالسماكة لكن يزيد عنه بالوزن، كما أنه أنحف بحوالي 5 ميلي مترات من أحد أقوى منافسيه: Asus ROG Strix.

أبعاد الحاسوب: 383x251x25 ميلي متر

وصلات ومنافذ متعددة، لكن لا منافذ من نوع USB-C

مع كون الحاسوب مخصصاً للألعاب ولفئة المستخدمين ذوي المتطلبات الكثيرة، فهو مجهز بعدد منافذ كافٍ للغالبية العظمى من الاستخدامات، فمع منفذ USB 3 وحيد على الحافة اليمنى واثنين آخرين على الحافة اليسرى من الممكن استخدام فأرة ولوحة مفاتيح خارجية جنباً إلى جنب مع وحدة تخزين محمولة أو حتى قبضة ألعاب. لكن الأمر الذي بات يعد مخيباً للأمل في عام 2017 هو غياب أي منفذ من نوع USB-C الذي لا يزال غير شائع حقاً لكنه يتفوق بمراحل على منافذ USB التقليدية.

بالإضافة لمنافذ USB الثلاثة فالحاسوب يقدم مدخل بطاقة ذاكرة من نوع SD ومنفذ سماعات وحتى منفذ قفل (وهو منفذ قلما يوجد في الحواسيب الحديثة) عدا عن مدخل مستقل للشاحن ومخرج HDMI ومكان لوصل كابل الشبكة من نوع Ethernet.

شاشة جيدة لكن مع بعض التضحيات

يمتلك حاسوب HP Omen عدة خيارات لمقاس الشاشة ودقتها وجودة الألوان الممثلة عليها، لكن التركيز الأساسي هو على الإصدار ذي الشاشة بقياس 15.6 إنش والذي يحمل اسم HP Omen 15t كونه الخيار الاقتصادي الأفضل لمحبي الألعاب الذين لا يرغبون بتبذير الكثير من المال للحصول على حاسوب ألعاب ضخم بالحجم وثقيل الوزن. على أي حال فحاسوب HP Omen 15t يمتلك شاشة بدقة 1080p Full HD ممتازة، وعلى الرغم أنها لا تنافس بعض الخيارات الأخرى من حواسيب الألعاب الأغلى ثمناً، فهي تعرض تبايناً ممتازاً ودقة مثالية بالنسبة لمعالج الرسوميات الخاص بالحاسوب.

اتش بي اومن 2

على الرغم من أن شاشة الحاسوب لا تقدم سوى 71% من طيف sRGB فقط، فهي تعرض الألوان بشكل ممتاز في الواقع وغالباً ما تبدو الألوان حية ومتألقة على الشاشة. بالمقارنة مع متوسط فئة الحواسيب واسعة الانتشار فالشاشة تبدو أضعف من المنافسين مع كون المتوسط هو 95%، كما أن حاسوب Asus ROG Strix يتفوق كثيراً مع تمثيل 122% مثيرة للإعجاب من طيف ألوان sRGB. الحواسيب المنافسة ليست أفضل دائماً، فكل من Dell Inspiron 15 وAcer VX يقدمان طيف ألوان أصغر من حاسوب HP Omen مع نتائج 67% و65% على الترتيب.

إضاءة الشاشة ربما تكون العيب الأساسي فيها، فمقابل كون المتوسط هو 278 nits (علماً أن nit هي وحدة لقياس شدة الإضاءة) فالحاسوب لا يحقق سوى 247 nits وهي نتيجة أقل من منافسيه الرئيسيين ولو بشكل طفيف. هذا المستوى من الإضاءة يعد كافياً للغالبية العظمى من الاستخدامات، لكنه ليس جيداً كفياً في ظروف الإضاءة الخارجية القوية ومع كون الشاشة غير لامعة فمن الصعب جداً تمييز أي تفاصيل تحت الضوء المباشر للشمس.

  • حجم الشاشة: 6 إنش
  • دقة الشاشة: 1080 x 1920 Full HD
  • تمثيل طيف sRGB: 71%
  • مستوى الإضاءة: 247 nits

أداء متوسط للألعاب، لكن ممتاز مقارنة بالفئة السعرية

الحصول على حاسوب مخصص للألعاب لا يعد مهمة سهلة أو رخيصة حتى، فهذه الحواسيب تكلف الكثير من المال عادة وغالباً ما تبدأ أسعار الأنواع الأفضل منها من بضعة آلاف من الدولارات الأمريكية. لذلك فمن غير المفاجئ أن هذا الحاسوب لن يكون منافساً حقيقياً لحواسيب الألعاب الكبرى. لكن بالنسبة لمحبي الألعاب العاديين فأداء حواسيب HP Omen ليس بالسيء أبداً وبالنسبة للغالبية العظمى من اللاعبين من الممكن للحاسوب أن يقدم أداء جيداً كفاية ليقارن بأداء مشغلات ألعاب مثل PlayStation 4 وXbox One مثلاً.

لوحة مفاتيح اتش بي اومن

يقدم حاسوب HP Omen 15t مواصفات ممتازة وتكاد تكون مستغربة حتى بالنسبة لسعره، فهو يأتي مع معالج من نوع Intel Core i7 7700HQ من الجيل السابع وهو واحد من أقوى المعالجات الموجودة اليوم من حيث الأداء، وبالإضافة لذلك فالحاسوب يمتلك ذاكرة وصول عشوائي بحجم 8GB أو 16GB من نوع DDR4 عدا عن معالج رسوميات من نوع Nvidia GTX 1050 مع 4GB من ذاكرة الرسوميات.

بالنسبة للاستخدام العادي أو الاستخدام في المجالات المتقدمة كتعديل الفيديو والصور وإنشاء التصاميم حتى فقدرة المعالجة الكبيرة من ناحية والأداء الجيد لمعالج الرسوميات كافيان لجعل أي مهمة تقريباً تجري بسلاسة وسرعة كبيرة. العيب الوحيد ربما هو سرعة نقل البيانات، فالحاسوب يأتي مع وحدة تخزين من نوع SSD بحجم 128GB مخصصة للنظام البرامج الأساسية، بالإضافة إلى قرص صلب بسعة 2TB لتخزين الملفات الكبيرة كالألعاب والأفلام وملفات الوسائط وغيرها، وكما هو معروف للكثيرين فسرعة النقل في أقراص HDD أصغر بكثير من نظيرتها في أقراص SSD.

  • وحدة المعالجة المركزية: Intel Core i7 7700 HQ رباعي النوى
  • ذاكرة الوصول العشوائي: 8GB أو 16GB من نوع DDR4
  • معالج الرسوميات: Nvidia GTX 1050
  • مساحة التخزين الداخلي: 128GB من نوع SSD عالي السرعة بالإضافة إلى 2TB من نوع HDD.

حياة بطارية متوسطة ليست الأفضل

ربما المشكلة الأساسية التي تلاحق معظم الحواسيب المخصصة للألعاب هي حياة البطارية القصيرة، فالمعالجات ذات الأداء القوي ومعالجات الرسوميات الجيدة تتطلب الكثير من الطاقة من ناحية، وميل الحواسيب المحمولة لأن تكون خفيفة وسهلة الحمل قدر الإمكان يعني أن البطاريات هي واحدة من أولى الأمور التي يتم التضحية بها، فبينما تستطيع بعض الحواسيب خفيفة الوزن الصمود لفترات تصل حتى 17 ساعة أحياناً، فالعديد من حواسيب الألعاب لا تستطيع الصمود لمدة تتجاوز 4 ساعات حتى.

بالنسبة لحاسوب HP Omen 15t فحياة البطارية جيدة كفاية ليستمر لحوالي 5 ساعات ونصف من الاستخدام المتوسط، ومع أنها ليست بالنتيجة الجيدة حقاً حيث لا تكفي ليوم عمل حتى، فهي تعتبر مناسبة للغاية مقارنة بأداء حواسيب الألعاب عموماً وبكون الحاسوب أصلاً يحتوي على أجزاء ذات قدرات كبيرة وتتطلب الكثير من الطاقة بطبيعة الحال.

في النهاية، وبالنسبة للسعر المخفض للغاية للحاسوب (والذي يبدأ من 900 دولار أمريكي) فأداء الألعاب جيد للغاية والأداء العام أفضل من معظم المنافسين كذلك، وبالنسبة لمحبي الألعاب الذين لا يرغبون باستثمار مبلغ كبير من المال على حاسوب مخصص للألعاب فهذا الحاسوب خيار ممتاز تماماً كونه كافٍ لمستوى متوسط من الألعاب ولا يكلف الكثير من المال بنفس الوقت.


آخر تحديث