تعرّف على هواتف HTC One X10

ما هي مواصفات ومميزات هواتف HTC One X10؟ هل هي بالفعل هواتف مميزة بأسعار رخيصة؟ متى ستتوافر هذه الهواتف في الأسواق؟

ستطرح هواتف HTC One X10 في تموز/يوليو 2017.

بالرغم من سيطرة شركتي آبل Apple الأميركية وسامسونج Samsung الكورية الجنوبية على سوق الهواتف الذكية، تحاول دوماً بعض الشركات العودة وتثبيت اسمها كمنافس حقيقي في عالم الهواتف المحمولة، وربما تكون شركة HTC التايوانية أحد أهم هذه الشركات، خاصة مع تاريخها العريق مع الهواتف الذكية.

فخلال مسيرتها كانت أول من أطلق هاتفاً يعمل بنظام أندرويد في عام 2008، لتصدر بعده العديد من الهواتف المميزة، لكن بالرغم من شهرتها الكبيرة؛ شهدت مبيعاتها انخفاضاً كبيراً في الفترة الأخيرة، ورغم فشلها السنة الماضية مع جهاز HTC 10، الذي كان من المفروض أن يبرز كهاتف منافس من الفئة العليا.

وقد عادت الشركة من جديد في هذا العام؛ وأعلنت عن هاتف جديد يحمل اسم HTC One X10، فهل يكون هذه الهاتف نسخة معدلة من هواتف HTC 10؟

تصميم مميز ومساحة أكبر للشاشة

صورة تصميم HTC One X10

على ما يبدو فقد اعتمد HTC One X10 في تصميمه على هاتف  HTC 10 كنموذج أولي مع بعض التحسينات، في البداية أول شيء سيلفت انتباهك هو عدم وجود شعار HTC على الواجهة الأمامية للهاتف، حيث تبدو وكأنها مخصصة للشاشة فقط، لولا وجود الكاميرا الأمامية فوقها.

ولكي تضفي عليها شكلاً جذاباً؛ قامت HTC بإضافة انحناءة بسيطة إلى أطرافها، على الجهة الخلفية للهاتف؛ نلاحظ وجود الكاميرا البارزة قليلاً إلى الخارج، والتي يحيط بها حلقة معدنية لامعة، وبجانبها من الجهة اليمنى فلاش مزدوج من أجل التصوير الليلي، يليها من الأسفل حساس للبصمة، ومن ثم شعار HTC الذي يتموضع في منتصف الغطاء الخلفي، وعند الإمساك بهاتف HTC One X10 ستلفت انتباهك حوافه المنحنية، بالإضافة لهيكله المصنوع من المعدن، والتي تم تصميمها بحيث تجعله ذو ملمس مريح، وتسهل استخدامه بيد واحدة.

على الحافة اليمنى للهاتف؛ تتموضع أزرار التحكم بالصوت وزر التشغيل، فيما تحوي اليسرى على منفذ هجين؛ يمكن استخدامه لوضع شريحتي اتصال من نوع Nano Sim، أو استخدام أحدهما لتوسيع الذاكرة الداخلية بكرت ذاكرة من نوع Micro SD، أما على الحافة السفلية فهناك منفذ USB، بالإضافة لسماعات الهاتف الخارجية، بينما تحتوي الحافة العلوية مدخل سماعات 3.5 mm. علماً بأن أبعاد الهاتف: 152.9 x 75.6 x 8.2 mm، فيما يبلغ وزن الهاتف: 175 g.

شاشة لامعة مع زوايا عرض واسعة

هاتف  HTC One X10 مزود بشاشة من نوع Super LCD تعمل باللمس، وتدعم ما يقارب 16 مليون لون، وتعمل بدقة 1080 x 1920  بكسل، ما يعني أنها توفر تقريباً كثافة 401 بكسل في الإنش، كما أنها تغطي ما يقارب 72.1% من واجهة الهاتف. ومن أجل سهولة الاستخدام في الخارج؛ أضافت الشركة طبقةً مانعةً للانعكاس إلى الشاشة، ولحماية الشاشة من الخدوش والصدمات، قامت الشركة بتغطيتها بطبقة زجاجية من نوع Gorilla Glass، لكنها لم تذكر إصدار زجاج الحماية المستخدم.

 تتمع الشاشة في هاتف HTC One X10 بزوايا عرض واسعة، ما يعني أن بإمكانك مشاهدة المحتوى دون الحاجة إلى النظر بشكل عمودي، وعند استخدام الهاتف في الخارج؛ نجد أن الشاشة لامعة بما يكفي لنتمكن من الرؤية حتى ضمن ظروف الإضاءة المرتفعة، ومن ناحية أخرى فتباين الألوان يكون منخفضاً نوعاً ما عند الحواف.

كاميرا جيدة بدقة تصوير عالية

صورة كاميرا HTC One X10

رغم أن الكثير من الشركات أصبحت تستخدم في هواتفها المحمولة كاميرات ذات عدسات مزدوجة، إلا أن شركة HTC ما زالت تستخدم الكاميرات ذات العدسة المفردة، وهذا لا يعني أن الكاميرا غير جيدة؛ فالكاميرا ذات العدستين ليس بالضرورة أن تكون أفضل من الكاميرات ذات العدسة المفردة.

هاتف One X10 مزوّد بكاميرا خلفية بدقة 16 ميجا بكسل، تلتقط صوراً عالية الجودة مع الكثير من التفاصيل في ظروف الإضاءة الجيدة، وبما أن الكاميرا تركز على الصور بسرعة، فالتقاط الصور يتم بسلاسة وبشكل فوري، لكن عند التقاط الصور في ظروف الإضاءة المنخفضة، فرغم وجود ضوء فلاش مزدوج؛ إلا أن الدقة ستنخفض قليلاً كما في كل الهواتف الذكية، لكن الصور تبقى جيدة وواضحة، بالنسبة للكاميرا الأمامية، فالهاتف مزوّد بكاميرا بدقة 8 ميجا بيكسل، مع زاوية تصوير واسعة، مما يجعل التقاط صور السيلفي مع عدد أكبر من الأصدقاء أكثر سهولةً، ويقلل الحاجة لإرجاع الهاتف لمسافة كبيرة.

الأداء ونظام التشغيل

وقد زودّ هاتف HTC One X10 بمعالج ثماني النوى من نوع MediaTek Helio P10، وهو معالج جيد للغاية، وتستخدمه بعض هواتف الفئة العليا الصينية (يتم ضبط 4 نوى على تردد 1.8 غيغاهيرتز، بينما تُضبط الـ 4 الأخرى على تردد 1 غيغاهيرتز)، بالإضافة 3 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، ومعالج رسوميات من نوع Mali-T860MP2 بتردد 700 ميغاهيرتز، لذا فالهاتف قادر على تشغيل كافة البرامج والألعاب دون أي ضعف في الأداء أو بطء، ومع وجود 32 غيغابايت من ذاكرة التخزين الداخلي، فهناك متسع للعديد من البرامج، لكن إن بحاجة للمزيد من المساحة، فبإمكانك توسيع الذاكرة حتى 256 غيغابايت باستخدام كرت ذاكرة من نوع Micro SD.

يعمل هاتف One X10 بنظام أندرويد مارشملو، مع واجهة HTC Sense المميزة، والتي تشبه الى حد كبير نظام الأندرويد الخام، وهي تعد مستقرة إلى حد كبير، وبالنسبة لتحديث النظام؛ فلم تؤكد الشركة بعد إن كان الجهاز سوف يتلقى تحديثاً إلى أندرويد نوغا، أم أنه سيبقى يعمل بنظام مارشملو.

فيما يلي بعض المواصفات التقنية لهاتف HTC One X10  الجديد:

  • نوع المعالج: MediaTek Helio P10 ثماني النوى (4 نوى تعمل بتردد 1.8 غيغاهيرتز، و4 نوى تعمل بتردد 1 غيغاهيرتز).
  • نوع معالج الرسوميات: Mali-T860MP2 يعمل بتردد 700 ميغاهيرتز.
  • ذاكرة الوصول العشوائي: 3 غيغابايت.
  • الذاكرة الداخلية: 32 غيغابايت قابلة للتوسيع حتى 256 غيغابايت.

بطارية أكبر وحياة بطارية تمتد طويلاً

مع زيادة حجم الهاتف؛ قررت شركة HTC تزويد الهاتف ببطارية أكبر، حيث يحوي هاتف HTC One X10 بطارية بسعة 4000 ميلي أمبير، تدعم الشحن السريع، ومع كون المعالج مزوداً بـ 4 نوى ذات تردد منخفض؛ تعمل عند عدم الحاجة لقدرة معالجة كبيرة، فالهاتف يستطيع البقاء لفترات طويلة دون الحاجة لإعادة الشحن، وعند استخدام الهاتف للمكالمات والإنترنت يمكن أن يعمل لمدة 25 ساعة متواصلة.

سعر هاتف HTC One X10

بما أن هاتف HTC One X10 لم يصدر بعد إلا في روسيا وأستراليا، لذا لا يزال السعر العالمي غير معروفاً بدقة، إلا أنه من المقدر أن يكون سعره بحوالي 350 دولار أميركي، مع الإشارة إلى أن هواتف HTC One X10 أبصرت النور في نيسان/أبريل 2017، ومن المتوقع أن تصل الأسواق العربية في تموز/يوليو 2017 المقبل.

في النهاية يمكننا القول أنّ شركة HTC قد أنتجت جهازاً جيداً هذه المرة، فبين بطاريته الكبيرة التي تدوم أكثر من يوم كامل، وأدائه السريع الذي يكفي لتشغيل كافة أنواع البرامج والألعاب، وعند أخذ سعره بالحسبان؛ فإننا نجد أن هاتف HTC One X10 خياراً جيداً.

لا تنسوا زيارة موقع لبيب على الدوام؛ لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الإلكترونيات، وأجهزة التابلت والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر واللابتوب، وغيرها.


آخر تحديث