برشلونة 2017: هواوي تزيح الستار عن هواتف P10 المنتظرة

ما هي مواصفات الأجهزة الجديدة التي أعلنت عنها شركة هواوي في مؤتمر برشلونة 2017؟ ماذا تخبرنا النظرة الأولى على الجهاز؟ ومتى سيكون متوافراً في الأسواق؟

برشلونة 2017: هواوي تزيح الستار عن هواتف P10 المنتظرة

أزاحت شركة هواوي الصينية الستار عن أحدث هواتفها الذكية، والتي تتبع سلسلة P عالية المواصفات، وذلك في أول أيام مؤتمر الجوالات العالمي أو ملتقى عالم الهاتف النقال، والذي يعرف باللغة الإنجليزية بإسم Mobile World Congress أو GSMA Mobile World Congress، والمنعقد في مدينة برشلونة الإسبانية في الفترة الواقعة ما بين السابع والعشرين من شباط/فبراير 2017، والثاني من آذار/مارس 2017.

نظرة أولى على هاتف هواوي P10، تعطينا قراءة مفادها أن تلك الهواتف تشبه إلى حد كبير هواتف P9، التي كانت من أفضل الهواتف الذكية خلال العام 2016، مع الإشارة إلى أن النظرة الأولى على هواتف هواوي P10 تؤكد لنا إيمان الشركة العميق بهواتف P9، كما تؤكد لنا بأن شركة هواوي تنوي أن تكون منافساً قوياً خلال العام 2017 في أسواق الهواتف الذكية.

صورة ترويج هواوي P10

من حيث الشكل؛ لم تختلف هواتف هواوي P10 كثيراً عن هواتف هواوي P9، سوى أن زواياها تبدو أكثر انسيابية، ولكن ثمّة اختلاف واضح جداً من حيث الشكل بين الهاتفين يتعلّق بمستشعر البصمة، أو الحسّاس الخاص بالتعرف إلى بصمة الأصبع.

ففي هواتف هواوي P10 قامت هواوي بنقل مستشعر البصمة من الواجهة الخلفية إلى الواجهة الأمامية للجهاز، ووضعت شعارها في الواجهة الخلفية في موقع مستشعر بصمة الأصبع سابقاً، مع الإشارة إلى أن مستشعر البصمة في هواتف P10 مدمج في زر "العودة إلى الرئيسية"، كما في معظم أجهزة سامسونج.

أما من حيث الألوان، فقد طرحت شركة هواوي هواتف P10 بألوان جديدة زاهية وجريئة، الأمر الذي لفت الجميع؛ ذلك بأن هواوي كانت تعتمد في الكثير من الأحيان على الألوان الكلاسيكية لهواتفها، وبالأخص الذهبي، الفضي، الرمادي، الأبيض، والأسود.

ومن ناحية أخرى؛ فقد عززت هواوي من شراكتها مع لايكا الألمانية فيما يتعلّق بكاميرات أجهزتها الجديدة، عقب الثورة التي أحدثتها في الأسواق خلال العام الماضي عبر تزويد أجهزتها بكاميرات مزدوجة من إنتاج وتطوير شركة لايكا الألمانية.

ولكي لا نطيل المقدمة، فسيشرع لبيب على الفور بنقل مواصفات أجهزة هواوي الجديدة لكم عبر الأسطر المقبلة، مع الإشارة إلى أن شركة هواوي أزاحت الستار خلال مؤتمر برشلونة عن هاتفين ذكيين؛ هما هواوي P10، وهواوي P10 بلس، هذا إلى جانب ساعتين ذكيتين جديدتين، سيعرفكم لبيب على الهواتف الجديدة عبر هذه المقالة، ويعدكم بأن يقدّم لكم مقالة أخرى للساعات، وثالثة عقب اختبار الجهاز ومراجعته عن كثب.

مواصفات هواتف هواوي P10 الجديدة

صورة ألوان هواوي P10 الجديدة

تنتمي هواتف هواوي P10 الجديدة إلى فئة الهواتف الذكية عالية المواصفات، وتبلغ أبعادها 145.3 مليمتراً (أي ما يعادل 14.5 سنتيمتراً) للطول، 69.3 مليمتراً (أي ما يعادل تقريباً 7 سنتيمتراً) للعرض، فيما تبلغ سماكة الجهاز 7 مليمتراً فقط.

أما وزن الجهاز فيبلغ 145 جراماً، وهو يدعم تقنيات الاتصال من الجيل الرابع، ويحتوي على 4 أنتينات، مما يمكّن المستخدم من التقاط إشارة للهاتف في أي مكان، حتى تلك التي تكون فيها إشارة الاتصال ضعيفة، كما يتيح الجهاز للمستخدم تشغيل شريحتي اتصال.

وقد زوّد خبراء شركة هواوي هواتف P10 بشاشات إل سي دي IPS-NEO العاملة باللمس، والتي تدعم أكثر من 16 مليون لون، بقياس 5.1 بوصة أو إنش، وبدقة وضوح تبلغ 1080x1920 بكسل، مع الإشارة إلى أن حجم الشاشة إلى مجمل حجم هيكل الجهاز يبلغ 71.2%، وهي مغلّفة بزجاج كورتتغ غوريلا -المقاوم للخدش والكسر- من الجيل الخامس.

وتعمل هواتف هواوي P10 عبر معالجات HiSilicon Kirin 960 ثمانية النوى، وعبر معالجات الرسومات Mali-G71 MP8، وعبر نظام التشغيل أندرويد 7.0، والذي يعرف بإسم نوجا، ومن ناحية أخرى فقد زوّد خبراء شركة هواوي هواتف P10 بمدخل لتزويد الجهاز ببطاقة ذاكرة خارجية (مايكرو إس دي) بسعة تصل إلى 256 جيجا بايت، وهو ذات المدخل الخاص بتشغيل شريحة الاتصال الثانية.

السعة الداخلية (سعة التخزين) لهواتف هواوي P10 تبلغ 64 جيجا بايت، أما سعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الـ RAM لها فتبلغ 4 جيجا بايت.

وعلى صعيد آخر، فقد زوّد خبراء شركة هواوي هواتف P10 الجديدة بكاميرات رئيسية مزدوجة من إنتاج وتطوير شركة لايكا الألمانية، تخرج صوراً بدقة وضوح 20 ميجا بكسل، وتقنيات الضبط التلقائي للصورة، والتعرف على الوجوه، وفلاش LED مزدوج، بالإضافة إلى التعرف على الوجوه ولمس الشاشة لتركيز الصورة.

أما دقة صور الكاميرات الأمامية فتبلغ 8 ميجا بكسل، مع الإشارة إلى أن الكاميرا الرئيسية (الخلفية) قادرة على تصوير الفيديو بدقة وضوح 2160 بكسل وبواقع 30 إطاراً في الثانية (Frame Per Second).

السعة الكهربائية لبطاريات هواتف هواوي P10 تبلغ 3200 مللي أمبير في الساعة، وهي بطاريات ليثيوم أيون غير قابلة للإزالة، وستتوافر في الأسواق خلال شهر آذار/مارس 2017 المقبل، وبالألوان: الفضي، الأسود، الذهبي، الذهبي المائل إلى الوردي، بالإضافة إلى الأزرق، والأخضر.

مواصفات هواتف هواوي P10 بلس

صورة ألوان هواوي P10 بلس

في البداية؛ تختلف هواتف هواوي P10 بلس عن هواتف هواوي P10 فيما يتعلّق بالشكل والحجم، فهواتف هواوي P10 بلس أكبر من حيث الحجم، حيث تبلغ أبعادها 153.5 مليمتراً (أي ما يعادل 15.4 سنتيمتراً) للطول، 74.2 مليمتراً (أي ما يعادل تقريباً 7.4 سنتيمتراً) للعرض، فيما تبلغ سماكة الجهاز 7 مليمتراً فقط، ووزنه الإجمالي 165 جراماً.

ويبلغ حجم شاشات هواتف هواوي P10 بلس 5.5 بوصة أو إنش، ويشكّل حجم الشاشة إلى إجمالي حجم الجهاز حوالي 73.2%، مع الإشارة إلى أن درجة وضوح شاشات هواوي P10 بلس تبلغ 1440x2560 بكسل، وهي شاشات منحنية (إيدج).

وتعمل هواتف هواوي P10 بلس عبر المعالجات ذاتها التي تعمل عبرها هواتف P10، وعبر ذات نظام التشغيل، وتمتلك ذات الكاميرات، إلّا أنها ستتوافر في الأسواق بنسختين فيما يتعلّق بسعة ذاكرة التخزين، الأولى تمتلك ذاكرة تخزين أو ذاكرة داخلية بسعة 64 جيجا بايت وذاكرة وصول عشوائية أو RAM بسعة 4 جيجا بايت، أما النسخة الثانية فتمتلك ذاكرة تخزين أو ذاكرة داخلية بسعة 128 جيجا بايت وذاكرة وصول عشوائية أو RAM بسعة 6 جيجا بايت.

بقية المواصفات الخاصة بهواتف هواوي P10 بلس هي ذات مواصفات هواتف هواوي P10 تقريباً، حتى من حيث الألوان التي ستتوافر بها تلك الأجهزة في الأسواق، غير أن السعة الكهربائية لبطارياتها تبلغ 3750 مللي أمبير في الساعة، وهي بطاريات ليثيوم أيون غير قابلة للإزالة.

نظرة أولية

الكثير من المميزات الأخرى زيّنت هواتف هواوي P10 وهواتف هواوي P10 بلس الجديدة، فبخلاف المواصفات التي تحدّثنا عنها في الأسطر أعلاه، تمتلك الأجهزة الجديدة الكثير من المواصفات الجيّدة، وبالأخص فيما يتعلّق بالبرمجيات المستخدمة فيها.

فمن جهة خاصية الشحن السريع للبطارية، ومن جهة أخرى ألوان جديدة وبراقة، وكاميرا مزدوجة بدقة وضوح عالية، وغيرها من المواصفات.

ومن المفترض أن تطرح شركة هواوي أيضاً هواتف هواوي P10 لايت، وهي النسخة المخففة من هواتف هواوي P10، أي أنها لا تمتلك جميع مواصفات هواتف هواوي P10 الأصلية، وبأسعار أقل بالتأكيد، مع الإشارة إلى أن ذلك سيكون في شهر آذار/مارس 2017 المقبل أيضاً.

صورة هواتف هواوي P10 لايت

لم يتسنى لنا بعد معرفة الأسعار التي ستطرح بها هواتف هواوي P10 الجديدة في الأسواق، الأمر الذي سنتحدث عنه بالتأكيد في مقالة أخرى عقب اختبار الأجهزة ومراجعة مواصفاتها عن كثب، مع الإشارة إلى أن هذه المقالة جاء لكم بها لبيب ليعرّفكم على الأجهزة الجديدة.

موقع لبيب، بوابتكم إلى كل ما هو جديد في عالم الهواتف الذكية والإلكترونيات وأجهزة الكمبيوتر والتابلت، لذلك ابقوا على تواصل مائم معنا من أجل معرفة كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا.


آخر تحديث