كل ما نعرفه عن آيفون 8 حتى اللحظة

ما هو الموعد المتوقع لإصدار جهاز آيفون 8؟ وما هي أبرز خصائصه ومواصفاته المتوقعة وأسعاره المختلفة؟

كل ما نعرفه عن آيفون 8 حتى اللحظة

 تتميّز شركة أبل الأمريكية بأجهزتها الإلكترونية عالية المواصفات والجودة، حيث تعتبر منتجاتها من أفضل الأجهزة الإلكترونية حول العالم -إن لم تكن أفضلها- لا سيما هواتفها الذكية ايفون، التي بدأت الشركة بتطويرها وإصدارها اعتباراً من عام 2007.

لذلك؛ واستمراراً لعملها في تطوير الهواتف الذكية، ستُطلق الشركة الأمريكية هاتفها الأحدث ايفون 8 (iPhone 8) هذا العام، حيث سينتظر عشاق ومستخدمو هواتف ايفون موعد الإصدار المتوقّع في خريف العام الحالي 2017، لمعرفة ماهيّة هذا الهاتف بالتحديد، كيف سيكون شكله وما هي أبرز خصائصه المختلفة ؟

سنستعرض معاً في هذا المقال بعض المعلومات حول الهاتف القادم آيفون 8 -وهي تتراوح بين التسريبات والإشاعات بالمناسبة- من خلال عرض أبرز التوقعات حول هيئته، مواصفاته وإمكانيّاته، موعد إطلاقه المتوقّع، أسعاره المختلفة وغيرها من المعلومات المتنوّعة حوله، بانتظار صدوره للوقوف عند حقيقة كلّ ذلك.

موعد إطلاق هاتف ايفون 8 الجديد

اعتادت الشركة الأمريكية أبل في السنوات الأخيرة على إطلاق إصدارت هواتف ايفون المختلفة في شهر أيلول/سبتمبر من كل عام تحديداً، لذلك توقع الخبراء والمراقبين -بناءً على ما ذُكر- أن يكون موعد إصدار هاتف ايفون 8 المرتقب خلال الشهر المذكور أيضاً.

حيث من المتوقّع أن تُعلن الشركة عن هذا الموعد مع بداية شهر أيلول/سبتمبر عام 2017، على أن يكون موعد الإطلاق الرسمي في وقتٍ لاحق من الشهر ذاته.

لمحة عن سلسلة هواتف ايفون المختلفة وتاريخها

يعتبر الهاتف الذكي المنتظر ايفون 8 رقم 16 ضمن سلسلة هواتف ايفون المتعددة، ذلك منذ أن أطلقت شركة أبل هاتفها الأول عام 2007، ما يعني أننا على موعد مع إصدار هاتف ايفون 8 خلال الذكرى السنويّة العاشرة على إصدار أول هاتف ايفون في العالم.

لذلك سنستعرض الآن لمحة عن مواعيد إصدار جميع هواتف ايفون المختلفة:

  • هاتف آيفون 1 (iPhone 1st Generation) الصادر في 29 حزيران/يونيو عام 2007.
  • هاتف آيفون 3 جي (iPhone 3G) الصادر في 11 تموز/يوليو عام 2008.
  • هاتف آيفون 3 جي إس (iPhone 3G S) الصادر في 19 حزيران/يونيو عام 2009.
  • هاتف آيفون 4 (iPhone 4) الصادر في 24 حزيران/يونيو عام 2010.
  • هاتف آيفون 4 إس (iPhone 4S) الصادر في 14 تشرين الأول/أكتوبر عام 2011.
  • هاتف آيفون 5 (iPhone 5) الصادر في 21 أيلول/سبتمبر عام 2012.
  • هاتفي آيفون 5 إس وآيفون 5 سي (iPhone 5S / iPhone 5C) الصادرين في 20 أيلول/سبتمبر عام 2013.
  • هاتفي آيفون 6 وآيفون 6 بلاس (iPhone 6 / iPhone 6 Plus) الصادرين في 19 أيلول/سبتمبر عام 2014.
  • هاتفي آيفون 6 إس وآيفون 6 إس بلاس (iPhone 6S / iPhone 6S Plus) الصادرين في 25 أيلول/سبتمبر عام 2015.
  • هاتف آيفون إس إي (iPhone SE) الصادر في 31 آذار/مارس عام 2016.
  • هاتفي آيفون 7 وآيفون 7 بلاس (iPhone 7 / iPhone 7 Plus) الصادرين في 16 أيلول/سبتمبر عام 2016.

خصائص وعناصر الهاتف الجديد وأبرز مزاياه

صورة ايفون 8

تلوح في الأفق إشاعات وتسريبات كثيرة تتحدّث عن أنّ شركة أبل تحضّر مفاجأة كبيرة، تقوم على إصدار 3 هواتف جديدة في آنٍ واحد، ذلك على اعتبار أنّ الشركة تحتفل بمرور 10 سنوات على إطلاق أول هاتف ايفون -كما ذكرنا سابقاً- إلّا أنّ هذه التسريبات غير مؤكدة حتى اللحظة.

لذلك سنستعرض معاً في هذا المحور أبرز المعلومات المسرّبة حول خصائص ومواصفات هاتف ايفون 8 القادم، بالإضافة إلى الهاتفين المتوقع إصدارهما أيضاً.

أسماء الهواتف المتوقّعة وأحجامها المختلفة

تتحدّث أبرز الإشاعات المتداولة في وقتنا الحاضر عن أنّ هواتف ايفون المتوقّع إصدارها في شهر أيلول/سبتمبر القادم هي: ايفون 8 (iPhone 8)، ايفون 7 إس (iPhone 7S) وايفون 7 إس بلاس (iPhone 7S Plus).

فمن المتوقّع أن يكون هاتف ايفون 8 الأكبر حجماً بينهم، ذلك من خلال شاشة عرض تبلغ 5.8 إنش تقريباً، طول يبلغ حوالي 5.4 إنش، وعرض يبلغ 2.6 إنش تقريباً، مع هيكل زجاجي للهاتف (Glass Body).

على أن يكون الهاتفين الآخرين أصغر حجماً، من خلال شاشة عرض تبلغ 5.5 إنش تقريباً، ذلك لهاتف آيفون 7 إس بلاس، بينما يتوقّع أن تكون شاشة عرض هاتف ايفون 7 إس حوالي 4.7 إنش تقريباً، إنما يتكوّن هيكلهما من المعدن بدلاً من الزجاج (في غالب الأحوال معدن الألمنيوم كما تتحدّث الإشاعات).

صورة ايفون X المتوقعة

غير أن هناك تيّار آخر يتوقّع أن تُطلق شركة أبل هاتفين فقط، هما: ايفون 8 (iPhone 8) وايفون 8 بلاس (iPhone 8 Plus)، على غرار ما فعلته في شهر أيلول/سبتمبر الماضي 2016، عندما أطلقت هاتفي ايفون 7 وايفون 7 بلاس -كما ذكرنا سابقاً- بينما يذهب البعض إلى أبعد من ذلك من خلال توقّع أن يكون اسم الهاتف الأساسي القادم آيفون إكس (iPhone X) بدلاً من ايفون 8.

لذا علينا انتظار موعد الإصدار المرتقب، لمعرفة حقيقة ومصداقيّة هذه الإشاعات وأيّ منها سيصح.

أنواع شاشات العرض

كثيراً ما انتُقدت شركة أبل على عدم اعتمادها تقنيّة العرض عالية الدقة والجودة (Active-Matrix Organic Light-Emitting Diode) في هواتفها الذكية، ذلك على غرار العديد من الشاشات الإلكترونيّة المختلفة، على رأسها شاشات هواتف سامسونج (Samsung) الكوريّة الحديثة، حيث تقوم هذه التقنية على انبعاث عضويّ ثنائيّ للضوء، وتُعرف اختصاراً بـ أموليد (AMOLED).

لذلك تتحدّث الإشاعات عن أنّ شركة أبل قررت أخيراً اعتماد التقنية المذكورة في هاتفها الرئيسي القادم ايفون 8، حيث ستعمل هذه التقنية في شاشة عرضه الزجاجية، التي ستشهد انحناءً طفيفاً غير كامل في حوافها، أو ما يُعرف بـ (2.5D)، مع دقة عرض تبلغ 2800 × 1242 بكسل، أي ما يُعادل 512 بكسل في كل إنش تقريباً (512 PPI)، علماً أنعمق الشاشة سيبلغ حوالي 0.1 إنش تقريباً.

أمّا هاتفي ايفون المتوقّع إصدارهما أيضاً، فلن يتم اعتماد تقنية الأموليد في شاشتي عرضهما كما تتحدّث الإشاعات، إنّما ستبقى تقنية العرض بالبلورات السائلة (Liquid Crystal Display)، المعروفة اختصاراً بـ إل سي دي (LCD).

الزر الرئيسي ومفتاح الطاقة

صورة هواتف ايفون 8 المتوقعة

يتوقّع معظم الخبراء والمراقبين أن يكون هاتف ايفون 8 القادم ذو شاشة كاملة، بحيث لا يكون هناك مساحات خالية غير قابلة للمس، ما يعني إلغاء زر الهاتف الرئيسي (Home Button)، ليصبح زر وهمي (برمجي) بدلاً من مادي، ذلك على غرار هاتف سامسونج الجديد جلاكسي إس 8 (Samsung Galaxy S8).

أمّا زر الطاقة الجانبي (Power Button)، فمن المتوقّع أن تقوم شركة أبل بإطالته قليلاً، بهدف جعله أكثر راحة خلال الاستخدام.

الكاميرات الخلفيّة والأماميّة في ايفون 8

كثرت الأقاويل في الآونة الأخيرة عن تطوير شركة أبل لكاميرا ثلاثيّة الأبعاد (3D)، ستسخدمها في هاتفها الجديد آيفون 8، وذلك بالتعاون مع شركة الإلكترونيّات الكوريّة الجنوبيّة إل جي (LG).

حيث من المتوقّع أن تكون هناك كاميرا خلفيّة ذات عدستين مختلفتين: إحداهما ذات عدسة واسعة (Wide Lens) والأخرى ذات عدسة مقرّبة (Telephoto Lens)، توفران صوراً بدقة 12 ميغابيكسل (12 MP)، يمكن مسح نسخاً ثلاثيّة الأبعاد منها على الهاتف، إلّا أنه قد يكون للعدستين توجهاً عامودياً بدلاً من كونه أفقياً، على خلاف عدستي الكاميرا الخلفيّة في هاتف ايفون 7 بلاس.

ذلك فضلاً عن كاميرا أماميّة -أو كما تُعرف بكاميرا السيلفي- تتميّز بذات الخصائص العالية، إنّما بدقة تصوير تبلغ 7 ميغابيكسل (7 MP).

غير أنّه في حال إصدار هاتفين آخرين أيضاً، فإنّهما لن يتمتّعا بوجود كاميرا خلفيّة مزدوجة العدسات ذات تقنيّة ثلاثيّة الأبعاد، كما تتحدّث التسريبات والإشاعات.

نظام التشغيل وحجم الذّاكرة والتخزين

ستتعدد أحجام التّخزين المتوفّرة في هاتف ايفون 8 المنتظر، كما جرت العادة مع هواتف ايفون السابقة، حيث ستُتاح 3 أحجام مختلفة، ألا وهي: 32، 128 أو 256 غيغا بايت (GB)، لتخزين الملفات المختلفة عليها، دون إمكانيّة إضافة بطاقة ذاكرة خارجيّة، بينما يتوقّع أن يصل حجم ذاكرة الهاتف العشوائيّة (RAM) إلى 4 غيغا بايت (GB)، بعد أن بلغت 3 غيغا بايت في هاتف ايفون 7 بلاس الأخير.

من الجدير ذكره بأن الخبراء يتوقّعون أن يعمل هاتف ايفون 8 من خلال نظام التّشغيل آي أو إس 11 (iOS 11)، غير الموجود حتّى الآن.

تقنيّة الشحن اللاسلكي

إكمالاً للإشاعات والتوقعات المختلفة حول هاتف ايفون الجديد عالي المواصفات، أصبحت حقيقة إمكانيّة شحن الهاتف القادم لاسلكياً شبه مؤكدة، ذلك فيما يُعرف بـ (Wireless Charging).

حيث سيكون بالإمكان شحن هاتف ايفون 8 لاسلكياً على بُعد 15 قدم (Feet)، أي ما يُعادل 4.5 متر تقريباً كحد أقصى، ذلك من خلال وضع جهاز الإرسال في مقبس كهربائي، يتولّى إرسال الطاقة الكهربائيّة لاسلكيّاً إلى جهاز الإستقبال الداخلي في الهاتف، بفضل تقنيّة تكنولوجيّة جديدة تُعرف بـ وات آب (WattUp).

خاصيّة الحماية من الماء

بعد أن أصبحت خاصيّة الحماية من الماء أساسيّة في معظم الهواتف الحديثة، من المستبعد ألّا يعتمدها القائمون في هاتف ايفون 8 القادم، حيث من المتوقّع أن يتم اعتماد تقنيّة مقاومة دخول الماء (IP68 Water Resistance)، التي تُستخدم في كلّ من هواتف سامسونج إس 7 (S7)، إس 7 إيدج (S7 Edge)، إس 8 (S8) وإس 8 بلاس (S8 Plus) الجديدين.

ذلك بدلاً من الإصدار السابق لهذه التقنيّة (IP67 Water Resistance)، التي تُستخدم في هاتفي ايفون 7 (iPhone 7) وايفون 7 بلاس (iPhone 7 Plus) الأخيرين.

حيث ستحمي هذه التقنيّة الجديدة هاتف ايفون 8 من تسرّب الماء إلى داخله، في حال تعرّضه له على عمق 1.5 متر ، لمدّةٍ أقصاها 30 دقيقة.

ألوان هاتف ايفون 8 المتوقّعة

تتحدّث آخر التسريبات عن أنّ شركة أبل ستعتمد نفس الألوان المتوفرة لهاتفي ايفون 7 وايفون 7 بلاس الأخيرين، ذلك في هواتفها الجديدة المتوقع إطلاقها، وهذه الألوان هي: الأسود (Black)، الأسود الفحميّ (Jet Black)، الفضيّ (Silver)، الذهبيّ (Gold) والذهبيّ الورديّ (Rose Gold).

إلّا  أنّ بعض الإشاعات تتحدّث عن مفاجأة تحضّرها الشركة، من خلال إطلاق لون جديد يُضاف إلى مجموعة الألوان المتوفّرة، ألا وهو اللّون الأحمر (Red).

أسعار الهواتف المتوقّعة

لا يزال الوقت مبكراً للحديث عن أسعار هاتف ايفون 8 المنتظر أو غيره من الهواتف التي من الممكن أن تصدرها شركة أبل، إلّا أن الإشاعات والأحاديث المتداولة تقدّر ألّا يقل سعر الهاتف الأصغر حجماً عن 850 دولار أمريكي، أي ما يُعادل حوالي 595 دينار أردني تقريباً، وذلك تبعاً لأحجام التخزين المختلفة.

ذلك على ألّا يقل سعر الهاتف الأكبر حجماً عن 1000 دولار أمريكي، أي حوالي 700 دينار أردني، مع إمكانيّة ارتفاع هذا المبلغ تناسباً مع ازدياد القدرة التخزينية للهاتف، غير أنّ هذه الأسعار تبقى مجرد توقعات وتكهنات، سننتظر لمعرفة مدى صحتها ودقتها.

في الختام .. راجعنا معاً أبرز وأهم المعلومات المتوقّعة والمسرّبة حول هاتف ايفون 8 القادم في شهر أيلول/سبتمبر من العام الحالي، حيث يتوقّع أن يمتلك هذا الهاتف مواصفات وخصائص متطوّرة للغاية، وأن يوفّر خدمات وميّزات جديدة لم يشهدها عالم الهواتف الذكية بعد، لذا سننتظر موعد الإصدار للوقوف عند حقيقة ودقّة الإشاعات والمعلومات التي ذكرناها، وهل سيكون هناك أكثر من هاتف جديد في الذكرى السنويّة العاشرة لهواتف ايفون الأمريكية؟


آخر تحديث