آيفون 8، المواصفات والمميزات والعيوب

مواصفات هاتف ايفون 8، أهم المميزات والخصائص، وأهم الانتقادات والعيوب

صور هاتف ايفون 8

على الرغم من أنّ قيام شركة أبل بإصدار هواتفها الجديدة يترافق دوماً بحماسٍ منقطع النظير إلا أنّ الحالة كانت مختلفةً بعض الشيء عند صدور هاتف آيفون 8، بالطبع هناك أسبابٌ وجيهة لذلك أوّلها ترافق الإعلان عنه من الإعلان عن الهاتف الجديد آيفون إكس والمعروف أيضاً باسم آيفون 10 والثاني أنّ هذا الهاتف أقرب إلى ترقيةٍ لهواتف آيفون 7 من كونه هاتفاً جديداً ما يعني أنّ هذا الهاتف كان من المفترض به نظرياً أن يحمل اسم آيفون 7s.

التصميم والشكل الخارجي لهاتف آيفون 8

  • أبعاد موبايل ايفون 8: 7.3 مم، 67.3 مم، 138.4 مم.
  • وزن الآيفون 8: 148 غرام
  • الهيكل والشكل: زجاجي من الأمام والخلف مع إطارٍ معدني من الألمنيوم.

يتميز الهاتف بكونه أكبر بقليل من الجيل السابق ولكنّ هذه الإضافة في الحجم تكاد أن تكون غير ملحوظة ذلك أنّ بيوت الحماية الخاصة بهواتف آيفون 7 تناسب حجمه تماماً فالاختلاف الأساسي هنا كان استبدال الغطاء الخلفي المصنوع من الألمنيوم بواحدٍ زجاجيٍ وهو ما جعله أثقل قليلاً من سابقه ولنكون دقيقين هنا فهو أثقل بـ 10 غرام فقط كما جعل الهاتف أكثر ثباتاً في يد المستخدم.

بالطبع ورغم الواجهة الزجاجية فتصميم الهاتف يبدو قديماً بعض الشيء وخاصةً مع تصميمه التقليدي وثخانته الكبيرة نسبياً وحوافه العريضة حول الشاشة وهو ما كان في مستغرباً في وقتٍ تحاول فيه الشركات الأخرى إنتاج هواتف عديمة الحواف. يتوفر الهاتف بثلاثة ألوان هي اللون الفضي، الذهبي والرمادي الذي قد يبدو للوهلة الأولى أقرب للون الأسود.

يمكننا أن نلاحظ وجود زر التشغيل ومدخل بطاقة الـ SIM على الجانب الأيمن في حين أنّ أزرار التحكم في الصوت موجودةٌ على الجانب الأيسر أما على الحافة السفلية فنجد منفذ السماعات الخارجية ومنفذ Lightning  الخاص بالشحن والسماعات مع غياب منفذ السماعات التقليدي وأخيراً وعلى الجانب الخلفي في الزاوية العليا هناك الكاميرا البارزة قليلاً إلى الخارج بالإضافة إلى شعار أبل الموجود في المنتصف.

تقيمم وخصائص شاشة هاتف آيفون 8

  • نوع الشاشة: شاشة لمس تدعم اللمس المتعدد من نوع IPS LCD تدعم 16 مليون لون.
  • أبعاد الشاشة: 4.7 إنش بمساحة 60.9 سينمتر مربع تغطي 65.4% من واجهة الهاتف.
  • دقة الشاشة: 750 x 1334 بيكسل مع نسبة طول إلى عرض 16:9 وكثافة 326 بيكسل في الإنش.

لا تختلف شاشة الهاتف من حيث المواصفات عن شاشة الهاتف السابق آيفون 7 وتأتي بالدقة ذاتها حيث أنّ التغيير الوحيد هنا هو إضافة تقنية True-Tone والتي ظهرت للمرة الأولى في جهاز Ipad Pro حيث تقوم هذه التقنية بتغيير حرارة الألوان بناءً على البيئة المحيطة بالهاتف مما يقلل من حدة اللون الأزرق في شاشات LCD أثناء وجودك في الغرف المعتمة.

ورغم أنّ الشركة تدّعى أنّ شاشة الهاتف تدعم تقنية HDR فالتجارب تبيّن عدم صحة هذا الادعاء بشكلٍ كاملٍ حيث أنّ مشاهدة الفيديو الذي يدعم هذه التقنية سيكون أفضل بكثير على هاتف آيفون 7 ولكنّ هذا قد لا يشكّل مشكلةً حقيقيةً للمستخدمين حيث أنّ شركة أبل استطاعت إقناع شركة نتفلكس بإدراج هاتفها هذا ضمن الأجهزة القادرة على الوصول إلى الأفلام التي تدعم هذه التقنية.

أداء وقدرات هاتف آيفون 8

  • معالج ايفون 8: شريحة من نوع Apple A11 10 نانومتر سداسية النوى.
  • ذاكرة الوصول العشوائي RAM: ذاكرته 2 جيجا بايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: تتوفر بخيار 64 غيغابايت أو بخيار 256 غيغابايت غير القابلة للتوسيع باستخدام كرت الذاكرة.

استخدمت أبل في هاتف آيفون 8 معالجها الجديد A11 والذي يعتبر واحداً من أقوى المعالجات الخاصة بالهواتف المحمولة وهو معالجٌ سداسيٌ النوى يتألّف من نواتين عاليتي الأداء و4 أنوية موفرة للطاقة، تقول أبل أنّ الأنوية الموفرة للطاقة في معالج A11 تقدّم أداءً أفضل من السابق بنسبة 75%.

في حين أنّ أنوية الأداء المرتفع تقدّم تحسناً في الأداء بنسبة 25% ونجد أنّ اختبارات الأداء على منصاتٍ مثل Geekbench تظهر تفوقاً كبيراً في أداء هذا الهاتف في كلٍّ من اختبارات النواة الواحدة واختبار النوى المتعددة حيث حقق الهاتف نتائج أعلى بكثير من التي حققها منافسوه مثل Galaxy S8 وGoogle Pixel 2Xl.

وبالنسبة للألعاب فالأداء سيكون مشابهاً حيث أنّ معالج الرسوميات الجديد الذي استخدم فيه يقدّم للاعبين تجربة لعبٍ ممتعة وسلسة دون أيّ مشاكل على الإطلاق. أما بالنسبة للصوت فقد ادّعت أبل أنّ هاتفها هذا أعلى صوتاً من الآيفون 7 بنسبة 25%، بالطبع لا يمكننا التحقق من ادعائهم بشكلٍ دقيق ولكنّ ما يمكننا أن نقوله هو أنّ الصوت في هذا الهاتف أكثر من جيد سواء عند تشغيل الموسيقا أو عند إجراء المكالمات.

نظام التشغيل في ايفون 8

عند تشغيل الهاتف للمرة الأولى سيعمل بنظام iOS 11 ولكن وباعتبار أنّ جميع هواتف أبل التي صدرت بعد آيفون 5s تحصل على التحديثات بشكلٍ دوري فالنظام لن يكون سبباً قد يدفعك لترقية جهازك.

تقييم ومواصفات كاميرا هاتف آيفون 8

رغم أنّ الهاتف قد يبدو إلى الآن كنسخةٍ مطوّرةٍ قليلاً من هاتف آيفون 7 فيبدو أنّ التغيير الحقيقي يظهر في الكاميرا الخاصة به، ورغم أنّه من الصعب علينا أن نقول أنّه كان صاحب الكاميرا الأفضل حيث تتراوح جودة الصور أحياناً وفق ظروف التصوير إلا أنّ الكاميرا الخاصة به دون شك تُصنّف ضمن أفضل الكاميرات الموجودة ضمن الهواتف الذكية.

بالطبع قد لا يبدو لك هذا التغيير واضحاً عند قراءة المواصفات حيث أنّها كسابقتها في هاتف آيفون 7 تتميز بدقة 12 ميغابيكسل وفتحة عدسة f/1.8 ولكنّ الفرق سيكون ظاهراً عندما تبدأ بالتقاط الصور حيث أنّ الصور الملتقطة بواسطته ستكون مشبعةً بالألوان ومليئةً بالتفاصيل كما أنّ ميزة HDR التي أصبحت موجودةً كخيارٍ افتراضيٍ أثناء التصوير تجعل الصور أفضل وتعمل على موازنة مستويات السطوع.

بالنسبة للفيديو فقد قامت أبل ببعض التحسينات أيضاً حيث أن الهاتف قادرٌ على تصوير مقاطع الفيديو بدقة 4K وبكثافة 24 لقطة في الثانية و30 لقطة في الثانية و60 لقطة في الثانية دون أن ننسى القدرة على التصوير البطيئ بدقة 1080 وكثافة 240 لقطة في الثانية بعد أن كان يتم بدقة 720 سابقاً.

بالنسبة للكاميرا الأمامية فهي بدقة 8 ميغابيكسل وهي واحدةٌ من أفضل الكاميرات الأمامية الموجودة في الهواتف الذكية ولكنّ عيبها هو ضيق زاوية التصوير مما قد يجبر على استخدام عصا السيلفي إن أردت التقاط صورةٍ جماعية لك ولأصدقائك.

حياة البطارية وقدرتها في ايفون 8

يحتوي الهاتف على بطارية من الليثيوم أيون بسعة 1821 ميلي أمبير ساعي وهي أقل من السعة الموجودة ضمن آيفون 7 ولكنّ هذا الانخفاض في السعة لن يؤثر على أدائها بل ستدوم لفترةٍ أطول وذلك بفضل قدرة المعالجة في المعالج الجديد A11 حيث نجد أنّ شحن الهاتف يمكن أن يستمر ليومٍ كامل مع استخدامٍ عاديٍّ خلال اليوم. يدعم آيفون 8 الشحن اللاسلكي كما أنّه يدعم أيضاً السريع ويشحن 30% خلال نص ساعة وهو لم يعد يعتبر جيداً حقاً بمعايير اليوم.

في النهاية يجب أن نقول أنّ الحصول على الهاتف يمكن أن يكون صفقةً رابحة ولكنّ إن كنت تمتلك هاتف آيفون 7 فسيكون من الأفضل أن تحاول الحصول على أحد الأجهزة الأحدث منه لأنّ الترقية لن تقدّم لك الكثير حينها.


آخر تحديث