كل ما تريد معرفته عن مضاد الفايروسات من شركة كاسبر سكاي

هناك ثلاث نسخ رئيسية للأنتي فايروس كاسبر سكاي، لنتعرف على ميزات وخصائص كل منها وعلى سعر كل نسخة

هناك ثلاث نسخ رئيسية للأنتي فايروس كاسبر سكاي، لنتعرف على ميزات وخصائص كل منها وعلى سعر كل نسخة

في القرن الواحد والعشرين وبعد أن غزت التكنولوجيا جميع نواحي الحياة أصبحت الحواسيب والهواتف الذكية والفضاء الرقمي جزءاً مهماً في حياتنا حيث أصبحت هذه التكنولوجيا المخزن الذي نحتفظ فيه بأكثر معلوماتنا وبياناتنا خصوصية ونقوم بإنجاز أعمالنا وننقل أموالنا من خلاله.

لذا ظهر العديد من اللصوص الالكترونيين الذين يحاولون بشتى الوسائل الوصول إلى هذه البيانات وغالبا ما تكون هذه المحاولات بهدف الابتزاز أو الكسب الماديّ إلا أن بعضهم يقوم بذلك للتسلية أو للتباهي بذكائهم ومقدراتهم.

إن خطر هؤلاء القراصنة أدى لظهور الكثير من الشركات التي تعمل على توفير الحماية للمستخدمين وتساعدهم على إبقاء بياناتهم الشخصية المهمة بأمان، ولعل إحدى أهم هذه الشركات هي شركة الحماية الروسية الشهيرة Kaspersky حيث كانت بدايتها حين قام خبير الحماية الالكترونية يوجين كاسبر سكاي بإصدار أول مضاد للفيروسات خاصٍ به بعد انتشار فايروس كاسكاد Cascade والذي اقتصر انتشاره بين أصدقاء يوجين وعائلته.

ومع استمراره بتطوير مضاد الفيروسات الخاص به اكتسب شعبية كبيرة وخاصة أنّه كان يعد متقدماً بأشواط على مضادات الفيروسات الأخرى فقد كان أول برنامج حماية من الفيروسات يستطيع عزل البرمجيات الخبيثة وتقييدها في نظام حجرٍ صحي (quarantine) بشكل يمنعها من العمل قبل القيام بحذفها لتصبح البرامج التي تقدمها كاسبر سكاي الآن في طليعة برامج الحماية عالمياً.

كاسبر سكاي

ولكن إن كنت قد أردت سابقا شراء برنامج حماية من كاسبر سكاي فانت حتما قد لاحظت وجود ثلاثة خيارات للحماية حيث تمنحك الشركة الخيار بين شراء Kaspersky Anti-Virus (KAV) وKaspersky Internet Security (KIS) أو حتى Kaspersky Total Security (KTS) حيث تتنوع الخدمات التي يقدمها كل واحد منهم، ومع الفرق الكبير في الأسعار بين البرامج السابقة يصبح اختيار برنامج الحماية أمراً محيراً لذا سنقوم في هذا المقال بتعريفك على كافة ميزات البرامج السابقة وإرشادك لتتمكن من اختيار مضاد الفيروسات الأمثل لحاسوبك.

خدمات الأمان المتوفرة في كل من KAV, KIS, KTS

  1. الأمان والحماية من البرمجيات الخبيثة

بما أنّ الهدف الأساسي من مضادات الفايروسات هو الحماية فمن الطبيعي أنّ البرامج الثلاثة تقوم بمهمة كشف وجود الفايروسات وحذفها حيث أنها تكون مزودة بقاعدة بيانات ضخمة تضم شيفرات الفايروسات التي سبق أن تم كشفها، وحيث أنّ الفايروسات لا يقتصر وجودها على الحاسوب فإن البرامج الثلاثة تقوم بفحص روابط الانترنت التي تقوم بتصفحها إضافة لتفقد الملفات التي تردك عبر البريد الالكتروني، وبما أن هناك العديد من الفايروسات الجديدة التي تصدر بين الحين والآخر تقوم كاسبر سكاي بتحديث قواعد بياناتها بشكل دوري لذا من الضروري أن تقوم بتحميل كافة التحديثات الجديدة التي تصدرها الشركة.

كاسبر سكاي 4

  1. تأثير مضادات الفايروسات من كاسبر سكاي على الأداء

بالنسبة لبرنامج يعمل في الخلفية بشكل دائم فمن الطبيعي أن أياً من مضادات الفايروسات الثلاثة سيقوم باستهلاك جزء من موارد الحاسوب الخاص بك بشكل دائم إلا أنه لن يسبب انخفاضا ملحوظا في أداء الحاسوب بشكل عام، لكن في حال لاحظت ان أداء حاسوبك قد تراجع بعد تثبيت مضاد الفايروسات لاسيما إن كنت تملك حاسوباً قديما فبإمكانك أن تستخدم أحد الإصدارات السابقة والتي يتطلب عملها مواصفات أدنى حيث أنّ الإصدارات القديمة أيضاً تستطيع توفير الحماية نظراً لكون كاسبر سكاي تقوم بتحديث قواعد البيانات لكافة إصدارات برامجها.

  1. واجهة مستخدم تفاعلية مبسطة

باعتبار أن مضادات الفايروسات موجهة ليتم استخدامها من كافة شرائح المستخدمين قامت كاسبر سكاي باعتماد تصميم بسيط وسهل الاستخدام للبرامج الثلاثة بشكل يتيح لأي مستخدم إمكانية التحكم بخيارات الحماية بكل سهولة.

الخدمات التي تتوفر ضمن برنامجي KIS, KTS فقط

  1. إدارة الحماية لكافة أجهزتك

إن كنت قد قمت بتثبيت برامج الحماية الخاصة بشركة كاسبر سكاي على أكثر من جهاز فإن الشركة قد أضافت ميزة مهمة تتيح لك التحكم بخصائص الحماية المتاحة على كافة أجهزتك عن بعد عبر الانترنت، وتتطلب هذه الميزة إنشاء حساب خاص بك على موقع كاسبر سكاي وتسجيل أجهزتك على هذا الحساب بحيث تستطيع القيام بإجراء التحديثات أو القيام بالبحث عن الفيروسات وحل المشاكل المتعلقة بالحماية على الجهاز الذي تريده دون الحاجة لأن يكون معك، وباستخدام هذه الميزة يمكنك مراقبة حواسيبك الأخرى وهاتفك المحمول وحتى أجهزة الماك الخاصة بشركة أبل.

  1. حماية الخصوصية

هل سبق أن قمت بالبحث عن منتج ما على الانترنت أو ربما قمت بتصفح المواقع التي تتحدث عن أحد أنواع الطعام لتجد في اليوم التالي إعلانا لمطعم يقدم الطعام ذاته؟ بالرغم من الأمر قد يبدو مصادفة بالنسبة إليك إلا أنه ليس كذلك ففي كل مرة تتصفح فيها الانترنت أو تقوم بالبحث عن شيء ما تقوم المواقع بجمع الكثير من المعلومات عن الصفحات التي تصفحتها والمواضيع التي بحثت عنها والعديد من الأمور الأخرى حيث أنّ هناك الكثير من الشركات التي تهتم بشراء تلك المعلومات سواء لأغراض تجارية او لأسباب أخرى عديدة.

كاسبر سكاي 2

 وحيث أنّ الكثير من المستخدمين يولون خصوصيتهم اهتماماً كبيراً قامت كاسبر سكاي بإضافة ميزة التصفح الآمن والتي تمكن المستخدم من منع المواقع من الحصول على تلك المعلومات كما يمنحك الخيار لاختيار المواقع التي لا تمانع حصولها على تلك المعلومات.

 وبالإضافة إلى جمع المعلومات تعد كاميرا الويب هدفاً أساسيا للكثير من القراصنة حيث يحدث في كثير من الأحيان أن يقوم أحد الهاكرز بالتحكم فيها وتشغيلها للتجسس على الناس ولحماية المستخدم من التعرض لهذه المواقف توفر كاسبر سكاي خيار حظر الوصول إلى كاميرات الويب.

  1. حماية الأموال

مع توفر وسائل التحويل البنكي وإرسال المال عبر الانترنت حيث يقوم الكثير من المستخدمين بحفظ معلوماتهم البنكية السرية ضمن حواسيبهم وهواتفه الذكية لتسهيل القيام بعمليات الشراء عبر الانترنت أو حتى إجراء التحويلات البنكية، ولحماية تلك البيانات الحساسة من السرقة قامت كاسبر سكاي بتوفير خدمة Safe Money والتي تحوي لائحة خاصة وضعها خبراء الحماية بالمواقع الموثوقة والتي يمكنك تعديلها وإضافة المواقع التي تثق بها شخصياً، ولمزيد من الحماية يقوم برنامج الحماية عند استشعار قيامك بعملية الشراء بفتح متصفح آمن يوفر تشفير معلوماتك وضمان إرسالها عبر اتصال آمن.

  1. الرقابة الأبوية

بعد أن أصبح الكثير من الأطفال يستخدمون الحاسوب والانترنت بشكل كبير يقلق الكثير من الآباء على أطفالهم وخاصة مع كثرة المواقع غير اللائقة بالأطفال على الانترنت، وحيث أنّ من المستحيل على الأهل أن يراقبوا أطفالهم طوال الوقت أضافت كاسبر سكاي خدمة الرقابة الأبوية الخاصة بها والتي تساعدك على الاطمئنان على أطفالك عند استخدامهم للحاسوب.

وحيث أنّك قد لا تكون موجوداً طوال الوقت معهم تقدم لك الرقابة الأبوية إمكانية التحكم في الأوقات التي تسمح بها للأطفال بتشغيل الحاسوب كما تمكنك من اختيار التطبيقات التي يمكنهم أن يستخدموها، وهي أيضاً تسمح لك بمنع تشغيل الألعاب التي لا تناسب أطفالك بناء على تصنيفات الألعاب العمرية التي توفرها شركات الألعاب.

اما بالنسبة للإنترنت فإنك تستطيع تحديد الأوقات التي تسمح بها لأطفالك بتصفح الويب كما تمكنك من حصر استخدامهم للانترنت بمواقع معينة تقوم أنت باختيارها، ولحماية أبنائك من التحدث مع الغرباء توفر الرقابة الأبوية إمكانية تحديد المتصلين الذين يستطيع أطفالك التحدث معهم، وحيث أنّ بعض القراصنة يستغلون استخدام الأطفال للحواسيب لخداعهم وسرقة بعض البيانات الحساسة تمت إضافة خاصية التحكم بالمحتوى والتي تقوم بمنع انتقال البيانات الخاصة كالعناوين والمعلومات البنكية وغيرها.

خدمات الأمان الخاصة ببرنامج KTS

  1. خدمة Safe Kids

في حال كنت تعتقد أن خدمات الرقابة الأبوية غير كافية لتطمأن على طفلك تقدم لك كاسبر سكاي خدمة Safe Kids والتي تتيح لك المزيد من الرقابة، حيث أن كل ما عليك القيام به أن تقوم بتثبيت التطبيق على الجهاز الخاص بطفلك لتمكنك هذه الخدمة من التحكم بوصول طفلك إلى الانترنت ومراقبة نشاطاتهم على شبكات التواصل الاجتماعي وكافة المكالمات والرسائل النصية الصادرة والواردة.

 كما تستطيع من خلالها منعهم من استخدام تطبيق معين أو القيام بتحديد الزمن الذي تسمح له باستخدامه وحتى انها تتيح لك تحديد المدة التي تسمح لطفلك باستخدام الجهاز، وفي حال كنت تقلق عند وجود طفلك خارج المنزل تستطيع من خلال هذه الخدمة تتبع مكان وجود طفلك في كل الأوقات.

  1. خدمة مدير كلمات السر

إن كلمة السر ضرورية جداً لحماية الحسابات الشخصية من المتطفلين إلا أن هناك دوماً مشكلة نسيان كلمة السر والتي تؤدي إلى عدم تمكننا من الوصول إلى الحساب كما أنّ حفظ كلمات السر على المتصفح قد يؤدي لوصول المتطفلين إليها، وهنا تبرز أهمية هذه الخدمة حيث تقوم بحفظ كلمات السر الخاصة بكل المواقع التي تستخدمها وتساعدك في الدخول إلى حساباتك الشخصية دون القلق من أن يصل إليها الأشخاص غير المرغوب بهم.

كاسبر سكاي 3

  1. خدمة حماية وتشفير الملفات

تعد هذه الخدمة ضرورية وخاصة إن كنت تشارك الحاسوب مع أشخاص آخرين حيث تقوم هذه الخدمة بتشفير الملفات وحفظها ضمن خزنة افتراضية محمية بكلمة سر ليصبح من المستحيل على أي شخص آخر أن يتمكن من الوصول إلى ملفاتك الشخصية.

الأنظمة التي تدعمها كاسبر سكاي

باعتبار أنّ قسماً كبيرا من المستخدمين يعتمد أحد أنظمة التشغيل الخاصة بمايكروسوفت فإن كاسبر سكاي تدعم نظام تشغيل ويندوز حيث أنّ البرامج الثلاثة تعمل دون مشاكل على نظام تشغيل ويندوز XP وكافة الإصدارات التي تليه وخاصة مع كون القسم الأكبر من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة يتم برمجتها لاستهداف مستخدمي ويندوز.

وتتوفر هذه البرامج أيضاً على أجهزة آبل فبالرغم من كون الفيروسات التي تستهدفها قليلة للغاية إلا أن هناك الكثير من البرمجيات الخبيثة التي تستطيع إصابتها، وبالنسبة للهواتف الذكية وأجهزة التابليت فهناك إصدارات من البرامج المخصصة لنظام أندرويد.

سعر كاسبر سكاي

إن تحميل البرنامج يتم بشكل مجاني من الموقع كما تتيح لك الشركة تجربته بشكل مجاني لمدة شهر مع إمكانية استخدام كافة الميزات لكن بعد انتهاء الفترة التجريبية يتعين عليك أن تقوم بشراء رخصة خاصة لاستخدامه، ويختلف سعر الرخصة من برنامج لآخر كما يختلف سعر الرخص المستخدمة لنفس البرنامج تبعا لعدد الحواسيب التي يمكن أن يتم استخدام الرخصة عليها.

وبشكل عام فأن برنامج KAV يعتبر الأرخص حيث تبدأ أسعار الرخص الخاصة به من 20 دولار أميركي (14 دينار أردني) اما برنامج KIS فإن أسعار الرخص الخاصة به تبدأ من 39 دولار (28 دينار أردني) بينما يعتبر برنامج KTS الأغلى ثمناً بينهم حيث أن أسعار رخص التفعيل الخاصة به تبدأ من 70 دولار أميركي (50 دينار أردني)

في النهاية..  ومع أخذ كافة الاختلافات بين إصدارات مضادات الفايروسات من عملاق الحماية كاسبر سكاي بعين الاعتبار، يمكن القول أن برنامج KAV هو البرنامج الأفضل للشخص الذي يحتاج الحماية من الفايروسات والبرمجيات الخبيثة فقط في حين أنّ KIS هو الخيار المثالي للمستخدمين الذي يقومون بأداء أغلب أعمالهم على الانترنت وخاصة تلك التي تتعلق بالأمور المالية والمصرفية بينما يبقى برنامج KTS للمستخدمين الذي يريدون أقصى درجات الحماية.


آخر تحديث