جوال LG X Venture الجديد المقاوم للصدمات

هل حقا جوال LG X Venture الجديد المقاوم للصدمات؟ وما هي مواصفاته الاخرى؟

هل حقا هاتف LG X Venture الجديد المقاوم للصدمات؟ وما هي مواصفاته الاخرى؟

قبل بضعة أعوام قدمت شركة Samsung جوال Galaxy S4 Active كواحد من أول الجوالات الذكية واسعة الانتشار والمقاومة للصدمات، ومع ان الجوال كان باهظ الثمن (أغلى من الإصدار العادي لجوال Galaxy S5) ومحدود المستخدمين فقد بدأ فكرة الجوالات الذكية المقاومة للصدمات بشكل فعال، وبمرور الوقت بدأت شركات أخرى بإنتاج جوالاتها الخاصة المقاومة للصدمات والمخصصة لنمط الاستخدام الخارجي الذي يتضمن الرحلات والتخييم والتسلق مثلاً، وجوال LG X Venture الجديد بالتأكيد واحد من أفضل الجوالات من هذا النوع.

مع كون معظم الجوالات المقاومة لصدمات باهظة الثمن عادة، وأغلى من الأجهزة من لفئة العليا في كثير من الأحيان، فبعض هذه الجوالات تكسر القاعدة وتقدم حماية ممتازة مع مواصفات متوسطة ضمن فئة سعرية تنافسية جداً، وحالياً لا يوجد جوال آخر يقدم ما يقدمه الجوال LG X Venture من قوة وأداء ضمن الفئة السعرية نفسها على الأقل.

تصميم وشاشة جوال LG X Venture

تصميم LG X Venture

من النظرة الأولى للجوال يبدو من الواضح أن هذا الجوال صنع أصلاً ليكون مقاوماً للصدمات العادية والسقوط كذلك، فهو سميك أكثر من العادة، مع إطار عريض حول الشاشة وتواجد المطاط والبلاستيك اللين بكثرة، حيث أن الجهاز على عكس معظم الجوالات الحالية ضمن فئته لا يستخدم تصميماً معدنياً أو زجاجياً، بل يعتمد على البلاستك في الجزء الخلفي منه، وبطبيعة الحال فالسبب هو كون البلاستك أفضل بكثير امتصاص الصدمات ومنح الجوال القوة المطلوبة لتحمل مختلف الظروف الصعبة.

التصميم المقوى لا يعني غياباً كاملاً للمواد التصميمية التقليدية، فالحافتان الجانبيتان مصنوعتان من المعدن، وتمنحان شعوراً جيداً أثناء الاستخدام مع كون الجوال من أكثر الجوالات مقاومة للانزلاق بفضل الجزء الخلفي منه والمصنوع على شكل نتوءات صغيرة تجهله سهل الإمساك للغاية. على أي حال، فحواف الجوال تشهد عودة زر التشغيل إلى الجانب الأيمن على عكس جوالات الشركة الأخيرة التي اعتمدت على زر تشغيل خلفي، كما أن الحافة اليسرى تحمل بالإضافة لمفتاحي التحكم بالصوت مفتاحاً إضافياً ذا لون أحمر وملمس مختلف يقوم بمهام عدة.

الواجهة الأمامية للجوال متوقعة، لكن غير معتادة تماماً. فالحاف العريضة المحيطة بالشاشة باتت أمراً غير محبذ أبداً في الجوالات الحديثة (ولو أنها في هذه الحالة مصنوعة هكذا لتخفيف الصدمات وخطرها) كما أن الأزرار الثلاثة تحت الشاشة هي أزرار فيزيائية تعمل بالضغط عليها لا باللمس، حيث يلعب الزر الأوسط دور حساس البصمة كذلك. الامر الجيد والسيء في آن، هو الشاشة الزجاجية للجوال، فمع أن الشاشات الزجاجية مقاومة للخدش بشكل كبير (على عكس تلك البلاستيكية سهلة الخدش مثل شاشات Galaxy S7 Active وMoto X Force) فهي سهلة التكسر بالمقارنة بالشاشات البلاستيكية حتى عندما تكون سميكة زيادة كما هو الحال هنا.

شاشة LG X Venture

شاشة الجوال تأتي بقياس 5.2 إنش، وتستخدم تقنية IPS LCD مع دقة 1080x1920 وكثافة 423 بكسل\إنش، ومع أن الشاشة تقدم داء جيداً للغاية، فهي لا تقارن بشاشات جوالات منافسة مثل Moto G5 وOnePlus 3 والتي ليست مقاومة للصدمات بطبيعة الحال. على العموم الجوال مقاوم للماء والغبار مع ترخيص IP68، كما أنه تخطى 14 اختباراً من اختبارات MIL-STD 810G مما يعني أنه مقاوم بشكل فائق للسقوط والصدم والحرارة والبرودة وحت التغيرات الحرارية المفاجئة.

  • الأبعاد: 154 x 75.8 x 9.3 mm
  • حجم الشاشة:2 إنش.
  • دقة الشاشة: 1080 x 1920

أداء ونظام تشغيل جوال LG X Venture

بطبيعة الحال، فبالنظر للسعر المخفض للغاية لجوال X Venture فهو لن يكون مخصصاً للأداء العالي، لكن حتى بالنسبة للجوالات من فئته السعرية فهو يقدم أداء متواضعاً جداً بل ضعيفاً حتى كون التركيز الأساسي يذهب للتصميم لا الأداء، على أي حال فالجواليستخدم معالج Qualcomm Snapdragon 435 المخصص للفئة الدنيا، مع 2GB من ذاكرة التخزين العشوائي، والتي تعتبر جيدة دون شك، لكنها باتت مستخدمة عادة في جوالات الفئة الدنيا كذلك.

LG X Venture

من ناحية الأداء، فالجوال لا يعاني من أي بطء أو تلكؤ أثناء الاستخدام اليومي له للحاجات الأساسية، لكن فرق السرعة يبدو واضحاً عند مقارنته مع جوالات منافسة مثل OnePlus 3 من العام الماضي، أو Motorola Moto G5 الجديد. على أي حال فالجوال لن يكون مفيداً حقاً للأداء العالي، فهو غير قادر على تشغيل الألعاب الضخمة بسلاسة مثلاً، كما أنه لا يستطيع أداء المهام المعقدة بسبب معالجه البطيء نسبياً، ومع أن الجوال لم يخصص لهذا النوع من الأداء أصلاً، فوجود السرعة العالية دائماً ما يعد أمراً إيجابياً.

من حيث النظام، فالجوال يأتي مع نظام Android Nougat 7.1.1 الذي هو الأحدث حتى الآن، ويتضمن واجهة LG الخاصة بها مع كونه مجرداً من وجود قائمة للتطبيقات (ولو انه يمكن استعادتها بسهولة باستخدام برنامج واجهة مخصصة). على أي حال فالمميز بالجوال هو الزر الإضافي ذو اللون الأحمر في الواقع، فهذا الزر يخدم عدة مهام مختلفة ومتنوعة، فالمفتاح قابل للتخصيص عند الضغط المزدوج أو الضغط المطول، فمن الممكن ضبطه ليشغل الكاميرا أو ضوء الفلاش أو يشغل تطبيقاً معيناً مثلاً. كما أن الضغط المفرد على المفتاح يفتح قائمة خاصة بالنشاطات الخارجية.

قائمة النشاطات الخارجية تقدم مجموعة من الخدمات المفيدة للغاية بالنسبة للفئة المستهدفة من المستخدمين، فالقائمة تتضمن مؤقتاً زمنياً وعداداً عكسياً وإدارة للأدوات الرياضية كالساعات الرياضية مثلاً بالإضافة لحالة الطقس وتشغيل الفلاش واستخدام البوصلة لتحديد الاتجاهات. هذه الخواص المتعددة تجعل الجوال مثالياً بالنسبة لمحبي الاستكشاف والرحلات البرية والتجول في الطبيعة.

  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 435
  • ذاكرة الوصول العشوائي: 2GB
  • الذاكرة الداخلية: 32GB قابلة للتوسيع بإضافة بطاقة ذاكرة.

الكاميرا ونوعية التصوير في جوالات LG X Venture

يمتلك الجوال الذكي كاميرا أمامية بدقة 5MP مع إمكانية تصوير الفيديو بدقة 1080 x 1920 Full HD، وكما هو موقع فالكاميرا الأمامية لا تمتلك أي ميزات إضافية فهي دون ضوء فلاش أو تركيز تلقائي مثلاً أو حتى تثبيت بصري للصور، هذه الميزات ليست متاحة على نطاق واسع في الكاميرات الأمامية عادة على أي حال، لذا فهي ليست أمراً سيئاً بالضرورة، على أي حال فالمشكلة الوحيدة بالكاميرا الأمامية هي الزاوية الضيقة للتصوير بشكل أساسي.

LG X Venture 2

الكاميرا الخلفية للجوال تأتي بدقة 16 MP مع إمكانية تصوير الفيديو بدقة 1080 x 1920 Full HD كذلك، ولو أن هذه الدقة تعد منخفضة بالنسبة للكاميرا الأساسية للحوال، على أي حال فالكاميرا تدعم تقنية HDR وتمتلك ضوء فلاش مزدوج وتركيز تلقائي، لكنها تفتقر للتثبيت البصري للصور وبالتالي فهي لا تقدم الجودة المطلوبة عند التصوير أثناء الحركة. وعلى الرغم من أن الكاميرا تأتي بدقة عالية نسبياً، فهي لا تقدم جودة عالية كفاية، فهي مناسبة للصور على مواقع التواصل الاجتماعي ربما، لكنها بعيدة عن أن تنافس الكاميرات القوية لجوالات الفئة العليا، أو حتى كاميرات الجوالات المنافسة مثل OnePlus 3.

حياة البطارية وسرعة الشحن في جوالات LG X Venture

بطارية الجوال هي واحدة من المجالات التي يتفوق ضمنها الجوال بشكل حقيقي، فهو يمتلك بطارية بحجم 4100 ميلي أمبير، وبالنسبة لقياس الشاشة فهي كبيرة للغاية (خصوصاً مع كون جوالات بشاشات أكبر تمتلك بطاريات أصغر بشكل ملحوظ، فجوال Galaxy S8 مثلاً يأتي بشاشة بقياس 5.8 إنش، وبطارية بحجم 3000 ميلي أمبير فقط). عموماً تستطيع البطارية الصمود ليومين من الاستخدام المتوسط دون أي مشاكل، وحتى مع الاستخدام بالحد الأقصى فهي تتخطى يوماً من الاستخدام بسهولة وهذا ما يجعل الجوال مثالياً للرحلات أكثر من غيره.

بالإضافة للبطارية الكبيرة، فالجوال يدعم تقنيات الشحن السريع عبر منفذ Micro USB الخاص به (حيث أنه من المخيب استخدام هذا المنفذ في جوال لعام 2017، مع انتقال الجوالات الذكية الحديثة لمنافذ USB-C) ومن الممكن شحن الجوال بشكل كامل خلال أقل من ساعتين من الزمن فقط.

في النهاية، بالنسبة للهدف الأساسي للجوال وهو أن يكون مقاوماً للصدمات، فلا شك بأنه يقوم بأداء ممتاز ضمن هذا المجال، أما بالنسبة للأداء العام، فعلى الرغم من أنه دون الجوالال المنافسة هنا، فالسعر المخفض من ناحية، والتصميم المقاوم للصدمات يبرران إلى حد بعيد كون الجوال أقل سرعة من الجوال الأخرى، وبالمجمل بالنسبة لمحبي الرحلات والتجول في الطبيعة، فجوال X Venture يقدم أداءً ممتازاً ويشكل خياراً اقتصادياً أكثر من جوال S7 Active مثلاً.


آخر تحديث