دليل اختيار فرامة اللحم المناسبة

كيف تختارين أفضل فرامة لحوم موجودة في السوق، وما هي أنواع مفارم اللحم المتواجده وأيها الأفضل وكيف يمكن استخدام كل منها

فرامة اللحوم الكهربائية

يعتبر وجود كافة معدات الطبخ أمراً أساسياً بالنسبة لكافة ربات المنزل، وحيث أنّ هناك العديد من الوجبات والأطعمة التي تأتي اللحوم كعنصر أساسي فيها. ومع كون الكثير منها يتطلب استعمال اللحم المفروم بدلاً من استعماله كقطع كبيرة يمكننا القول أنّ وجود آلة فرم اللحوم في المطبخ يعدُّ شيئاً ضرورياً. في هذا الدليل سوف نقدم لك أهم المعايير التي تهمك عند التسوق لشراء آلة فرم اللحم التي تناسب احتياجاتك، بالإضافة إلى أهم النصائح التي يقدمها الخبراء للحصول على أداء أفضل للآلة ومذاق أكثر جودة للحوم.

هل يغنيك شراء اللحم المفروم عن شراء آلة فرم اللحوم؟

يفضل بعض الناس شراء اللحم مفروماً من المتاجر أو شراء اللحم والطلب من اللّحام أن يقوم بفرمه، وعلى الرغم من أنّ هذين الخيارين يبدوان بديلين مناسبين يغنيان عن شراء آلة فرم اللحوم نظرياً. إلا أنّ هناك العديد من الأسباب لشرائها والقيام بفرم اللحم بنفسك في المنزل.

  1. فرم اللحم في المنزل أكثر أماناً: إنّ أحد أهم المخاطر التي يمكن أن تتعرضي لها عند شراء اللحم المفروم أو المعلب عدم القدرة على كشف الغش إن وجد، فقد تقوم بعض الشركات بفرم لحوم من حيوانات مختلفة وتقديمها لكِ على أنها لحوم أغنام مثلاً. وحتى في حال كان اللحم غير مغشوش فلا يمكنكِ أن تضمني بشكل قاطع أنّ هذا اللحم المفروم يأتي من قطع اللحم الجيدة؛ لهذا يُنصح بشكل دائم بالحذر عند استخدام اللحم المفروم الجاهز.
  2. فرم اللحوم في المنزل يمنح الطعام نكهة ألذ: إنّ استخدام اللحوم في المنزل بشكل عام يمنحكِ طعماً أفضل عند الطبخ، وذلك يعود إلى اختيارك لنوع اللحوم التي ترغبين فيها عند الطهي من ناحية وإلى قدرتك على تحديد نسبة الدهون التي ترغبين بوجودها ضمن اللحم. خاصة أنّ الكثيرين يفضلون استخدام لحوم قليلة الدسم والدهون نظراً لكونها أفضل صحياً.
  3. اللحوم المفرومة في المنزل تكون ذات تناسق أفضل: مع بقائها على الرفوف مكدسة فوق بعضها فإن اللحوم المفرومة الجاهزة تنضغط وتتأكسد بشكل تدريجي مما يؤثر على تناسقها، في حين أن فرم اللحوم الطازجة يمنحك لحماً مفروماً أكثر تناسقاً ويحوي نسبة أقل من الرطوبة.

اختيار الحجم المناسب لآلة فرم اللحم

كما هو الحال بالنسبة لأي أداة منزلية فهناك العديد من الأحجام المختلفة، وعلى الرغم من أنّ هناك بعض الأجزاء الإلكترونية التي يمكن أن تزيد من حجم الآلة إلا أنّ الحجم الذي يهمنا هنا هو حجم الأنبوب المخصص لوضع اللحم.

على الرغم من أننا لا نستطيع تحديد الحجم بشكل دقيق إلا أنّ أغلب ماكينات فرم اللحم تحوي أرقاماً تدلنا على الحجم بشكل تقريبي، وبشكل أساسي فإن الأرقام التي تناسب الاستخدام المنزلي (5،8،12،22،32). ويرتبط كل رقم منها بقطر معين للأنبوب كالتالي:

الرقم قطر الأنبوب (ملم)
5 54
8 64
12 70
22 83
32 100

إنّ زيادة الحجم يعني زيادة كمية اللحم التي يمكن وضعها في الآلة، لكنه أيضاً يتطلب استخدام المزيد من الطاقة، وبشكل أساسي عند اختيار الحجم المناسب يجب أن تأخذي بعين الاعتبار:

  1. عدد أفراد الأسرة.
  2. وكمية اللحوم التي تريدين فرمها عند الطهي.

فعند اقتناء ماكينة بسعة أصغر من السعة التي تحتاجينها فإنكِ ستحتاجين للمزيد من الوقت لفرم اللحم وبالمقابل فإن الحصول على آلة أكبر قد يزيد من مصروف الكهرباء. ,عند اختيار الحجم المناسب يجب أخذ مساحة المطبخ أيضاً بعين الاعتبار حيث أنّ هذه الآلة سوف تبقى مخزنة دون عمل لفترات طويلة. لأن اختيار آلة كبيرة الحجم بحاجة لمساحة أكبر لتخزينها، مما لا يناسب المطابخ صغيرة الحجم.

اختيار قدرة ماكنة فرم اللحوم المناسبة

حيث أنّ آلة فرم اللحوم تحوي محركاً فإن الاستطاعة تعبر بشكل أساسي عن قوة هذا المحرك من جهة واستهلاكه للكهرباء من جهة أخرى. ويمنحك المحرك ذو الاستطاعة الأعلى سرعة فرم أعلى وقدرةً على فرم مواد قاسية لكنه يقوم باستهلاك الكثير من الكهرباء في المقابل، بشكل رئيسي فإنّ الاستطاعة اللازمة لآلة فرم اللحوم المنزلية تتراوح بين 800 واط وحتى 2000 واط.

قبل اختيار استطاعة المحرك المناسبة لآلة فرم اللحم فإنّ أهم العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار نوعية المواد التي سوف تقومين بفرمها. فإن كان ما ستقومين بفرمه هو اللحوم فقط؛ عندها لن تكوني بحاجة لمحرك ذو استطاعة كبيرة، أما إن كنتِ ستقومين بفرم أشياء صلبة كالعظام مثلاً لتحضير طعام للحيوانات الأليفة مثلاً فعندها من الأفضل الحصول على محرك أكثر قوة.

نوع المعدن المستخدم في أنبوب آلة فرم اللحم

يختلف نوع المعدن الذي تستخدمه الشركات لتصنيع آلة فرم اللحم وتختلف معه أسعارها والشكل الخارجي للآلة، تعتبر الآلة المصنَّعة من الستانلس ستيل أغلى ثمناً وأجمل شكلاً من تلك المصنوعة من الفولاذ العادي أو الألمنيوم. لكنها في المقابل أكثر متانة وتدوم لفترات أطول؛ مما يجعلها الخيار الأمثل إن كنتِ سوف تستخدمين الآلة بشكل متكرر.

من أهم الأمور التي يجب أخذها بالحسبان عند شراء آلة من الستانلس ستيل أنّ هذا النوع من الماكينات يأتي مع إكسسوارات من الستانليس ستيل أيضاً. والناحية السلبية للموضوع تتمثل بالوزن الكبير للآلة مما يجعلها أصعب في النقل والتحريك، أما الناحية الإيجابية فالستانليس ستيل لا يصدأ عند تنظيفه بالماء؛ ما يعني أنك تستطيعين وضع كافة القطع في الجلاية مما يجعلها أسهل للتنظيف.

اختيار ماكينة فرم اللحمة المزودة بقطع صنع النقانق

إن كانت عائلتك نحب تناول النقانق؛ فمن الأفضل أن تبحثي عن آلة فرم مزودة بهذه القطع التي تمكنكِ من تصنيع النقانق بسهولة. وعلى الرغم من أنّ هذه القطع لن تقوم بتحضير نقانق بالجودة التي تقدمها الآلات المخصصة للنقانق إلا أنها تعتبر إضافة جيدة ومفيدة.

آلات فرم اللحم اليدوية خيار جيد أحيانا

على الرغم من أنّ معظم المستخدمين يميلون لاستخدام آلات فرم اللحم الكهربائية؛ فما زال البعض يستخدم الآلات اليدوية، يتميز هذا النوع من آلات فرم اللحم بعدة ميزات:

  1. فهي لا تحتاج الكهرباء لتشغيلها مما يجعلها مناسبة للاستخدام خارج المنزل.
  2. ومع كونها مصنوعة من المعدن بشكل كامل فهي تكون أكثر متانة.
  3. دون أن ننسى سعرها المنخفض إذ أنّ عدم الحاجة لاستعمال المحرك الكهربائي جعل ثمنها يتراوح بين 15 دولار أميركي (56 ريال سعودي) حتى 40 دولار أميركي (150 ريال سعودي).

أنواع الماكينة اليدوية لفرم اللحوم

بشكل عام تأتي آلات فرم اللحم اليدوية بشكلين رئيسيين يختلفان بين بعضهما بطريقة التثبيت فقط:

  1. فالنوع الأول يستخدم لولباً للتثبيت مما يجعل تثبيته على طاولة العمل أمراً يسيراً.
  2. أما النوع الثاني يأتي بشكل يسمح بوضعه على الطاولة بشكل مباشر ويمكن تثبيته باستخدام 4 براغي أو باليد عند الاستخدام، ويكون هذا النوع أرخص ثمناً وأقل ثباتاً عند العمل.

أسعار آلات فرم اللحم الجيدة

يعتبر السعر أحد أهم العوامل في شراء آلة فرم اللحم إن لم يكن الأهم على الإطلاق، فمن الضروري أن تقرري في البداية مقدار المال الذي تخططين لإنفاقه. حيث أنّ مجال أسعار ماكينات فرم اللحم يتراوح بين 100 دولار أميركي (375 ريال سعودي) وحتى 1000 دولار أميركي (3750 ريال سعودي).

الجدير بالذكر أنّ آلة فرم اللحم يمكن أن نعتبرها كاستثمار وبشكل خاص إن كنتِ تخططين لاستخدامها بشكل متكرر أو إن كنتِ من عشاق الطبخ. وفي هذه الحالة من المفضل أن تختاري إحدى الماكينات الجيدة، أما في حال كان استخدامك للآلة يقتصر على مرة في الشهر أو كل عدة أشهر فإن الخيارات الرخيصة قد تكون أفضل لك.

كيفية استعمال آلة فرم اللحمة بشكل مثالي

إنّ استعمال آلة فرم اللحم لا يحتاج الكثير من التعليمات، حيث أنّ الأمر يقتصر على وضع اللحوم داخل الآلة وتشغيلها لتبدأ تلقائياً بالفرم، لكن من حين لآخر يعاني بعض المستخدمين من مشاكل مختلفة أثناء فرم اللحوم.

فقد تعلق قطع اللحم بالداخل وتتوقف الآلة عن الفرم، وفي بعض الأحيان تخرج بعض السوائل من اللحم، ولذلك سوف نقدم لكِ بعض النصائح لتجنب هذه المشاكل.

  1. أبقِ كافة القطع باردة: للحصول على أداء أفضل لآلة فرم اللحوم فإنّ هذه النصيحة هي الأهم على الإطلاق، فاللحوم الدافئة سوف تعلق حول الشفرات وتتسبب بضعف أداء الفرم. لذلك فإن الحل الأفضل هو وضع كافة قطع آلة فرم اللحوم في البراد لمدة ساعة على الأقل قبل استخدامها، أو إبقاء الآلة وتخزينها في الثلاجة إن كنتِ تملكين مساحة إضافية غير مستخدمة. وبالإضافة لتبريد الآلة من المفضل أيضاً أن تقومي بحفظ اللحوم باردة قبل فرمها ووضع بضعة قطع من الثلج مع اللحم إن كنتِ سوف تقومين بفرمه أكثر من مرة.
  2. راقبي اللحم الخارج من الآلة وقومي بفرم اللحم أكثر من مرة: إنّ السبب الأساسي لحصول المشاكل عند الفرم يأتي من وجود بعض الأغشية المحيطة باللحم والتي تلتف حول الشفرة وتغطي حدَّها القاطع بشكل يمنعها من فرم اللحم بشكل جيد. يمكن ملاحظة هذا الأمر من شكل اللحم فهو في الشكل الطبيعي يخرج على شكل قطع صغيرة يمكن أن تميزي فيها اللحم من الدهون. أما عندما يعلق هذا الغشاء على الشفرة يخرج اللحم بلون فاتح وعلى شكل خطوط متموجة، يكون الحل حينها فك الآلة وتنظيفها. وفي كافة الحالات للحصول على أداء أفضل للآلة ينصح بفرم اللحم على مرحلتين لتجنب الحصول على قطع لحم غير مفرومة بشكل جيد.
  3. حافظي على شفرات الفرم حادة: تلعب الشفرة في آلة فرم اللحم الدور الأساسي في فرم اللحم، لذلك من الضروري أن تهتمي بها بشكل كبير، لحسن الحظ فإنّ أداء شفرات فرم اللحوم يتحسن مع الاستخدام المتكرر. حيث تصبح حركتها أكثر سلاسة بعد فترة من الزمن ولكنكِ سوف تحتاجين لشحذها من حين لآخر في حال لاحظتي ضعف أداء الفرم للآلة.
  4. قراءة دليل الاستعمال بعناية: تقوم الشركات بإضافة نصائح السلامة في الدليل لحمايتكِ وحماية الآلة، لهذا من الضروري أن تقومي بالاطلاع على تعليمات الاستخدام وخصائص الآلة بشكل مفصل.

في الختام... من المفضل أن تقومي باختيار هذه الآلة بعناية والحصول على الآلة المناسبة التي تلبي احتياجات أسرتك. ونذكر أنّ الآلات (الماكينات) ذات الاستطاعات الكبيرة سوف تكلفكِ مبلغاً كبيراً من المال دون تقديم فائدة حقيقية، حيث أنّ هذا النوع مخصص بشكل أساسي للأغراض التجارية.


آخر تحديث